انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: فائدة للجميع (من أخلاق المؤمن العفو والصفح)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    مصراتية وافتخر
    الردود
    803
    الجنس
    امرأة

    فائدة للجميع (من أخلاق المؤمن العفو والصفح)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبيّنا محمد رسول الله القائل
    : { إنما بعثت لأتمّم صالح الأخلاق } السلسلة الصحيحة ... وبعد
    فإن للأخلاق الفاضلة شأناً عظيماً

    فقد رفع الإسلام من مكانتها , وحثّ عليها , وحضّ أتباعه على التحلي بها .

    1. منزلة عالية في حياة الأمم والشعوب , وفي سعادة أفراد المجتمع ورقيّه ؛ لذا كانت من أهم المبادئ التي دعت إليها الرسالات السماوية عامة , ورسالة الإسلام خاصة . 2.إن حسن خلق المؤمن دليل كمال إيمانه , كما أن ضعف خلقه دليل على ضعف إيمانه, يقول  : { أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً } رواه الترمذي . 3. والتحلي بالخلق الحسن طريق موصل إلى الجنة , يقول  :{ وأكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق } السلسلة الصحيحة . 4. كما أن حسن الخلق يثقل موازين العبد يوم القيامة , فعن أبي الدرداء  عن النبي  :{ ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق } رواه أبو داود.
    وقد كان نبيّنا صلوات الله وسلامه عليه قمة في أخلاقه , وتعامله مع الناس على اختلاف فئاتهم , صغاراً وكباراً , رجالاًً و نساءا مسلمين أو غير مسلمين, لذا امتدحه ربّنا – جل في علاه – في محكم التنزيل بقوله : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) سورة القلم.
    كان  قرآناً يمشي على الأرض , مترجِماً لما دعا إليه القرآن من أخلاق وأحكام , وأوامر ونواهي , سئلت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن خلق رسول الله  , فقالت للسائل : ألست تقرأ القران ؟ قال : بلى, فقالت : فإن خلق نبي الله  كان القرآن } رواه مسلم .
    والمؤمن الحق لابدّ أن يتأسى برسول الله  ولابدّ أن يوطّن نفسه على التمسك بالخلق الحميد , ويربّيها على ذلك في أفعاله وأقواله طمعاً في محبته وقربه  , فإنه يقول:{ إن من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً} السلسلة الصحيحة وإن من أعظم الأخلاق التي دعا إليها الإسلام , وحثّ على التمسك بها , الأخلاق التي تُوثّق عرى المجتمع , وتدعو إلى تآلفه وتآزره وتماسكه وترابطه .
    فلا سبيل إلى التفكك والتمزق .
    ولا مجال للتخاصم والتناحر .
    إذا تمسّك بها أبناء الإسلام , والتزموا بها في تعاملهم .
    ومن هذه الأخلاق خلق العفو والصفح والتسامح ومغفرة الزلات.
    العفو والصفح :-
    أخي الحبيب ....
    إنّ العفو والصفح من أخلاق الإسلام العظيمة التي دعا وحثّ عليها , يقول تعالى مخاطباً نبيه: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) سورة الأعراف .
    فالخير كل الخير في ألاّ نقابل إساءة الناس لنا بإساءتنا لهم , وألاّ نعامل بالمثل من هجرنا وقطع رحمه ومودّته عنّا بل الأولى أن نصلهم , ونرفق بهم , ونراعي أحوالهم ونعفو ونصفح عن زلاّتهم وأخطائهم, فإنّ أفضل الأخلاق أن تصل من قطعك , وتعفو عمّن ظلمك , وتعطي من حرمك .
    فالعفو : ترك معاقبة من يستحق العقوبة مع القدرة عليها , وفي الدعاء : (( اللهم إنّا نسألك العفـو والعافية )) أي ترك العقوبة والسلامة (اخرجه ابو داود).
    أما الصفح : فهو الإعراض عن ذنب المذنب وعدم مؤاخذته به , وهو أعظم من العفو؛ لأن الصفح فيه تجاوز عن خطأ المخطئ , واعتباره كأن لم يكن .
    و(( العَفُوُّ )) من أسماء الله تعالى , يقول عزّ وجل :  وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا(99) سورة النساء .أي الذي يتجاوزعن الذنب ويترك العقاب عليه , وهو الذي يمحو السيئات, ويتجاوز عن المعاصي .
    قال ابن القيم رحمه الله :- " ومن حكمة الله عز وجل تعريفُه عبدَه أنه لا سبيل له إلى النجاة إلاّ بعفوه ومغفرته – جل وعلا – وأنه رهينٌ بحقه , فإن لم يتغمده بعفوه ومغفرته , وإلاّ فهو من الهالكين لا محالة , فليس أحدٌ من خلقه إلاّ وهو محتاج إلى عفوه ومغفرته كما هو محتاج إلى فضله ورحمته "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    بنغازي_ليبيا
    الردود
    584
    الجنس
    أنثى
    ماشالله جزاك الله خير الجزاء
    و

    سلمت يمينك

مواضيع مشابهه

  1. العفو والصفح
    بواسطة الصلت في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 18-11-2006, 05:17 PM
  2. دون حرج فائدة للجميع
    بواسطة كليل في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 29-10-2003, 12:18 PM
  3. دون حرج فائدة للجميع
    بواسطة كليل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 26-10-2003, 09:48 PM
  4. أخلاق المؤمن ( الإحسان )
    بواسطة ظبي الإمارات في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 17-07-2002, 06:41 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ