انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: كلام العلماء في حكم الإنشاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    الامارات
    الردود
    51
    الجنس

    Post كلام العلماء في حكم الإنشاد

    سئل فضيلة الشيخ / محمد العثيمين حفظه الله تعالى : هل يجوز للرجال الإنشاد الجماعي ؟ وهل يجوز مع الإنشاد الضرب بالدف لهم ؟ وهل الإنشاد جائز في غير الأعياد والأفراح ؟
    فأجاب فضيلته : الإنشاد الإسلامي إنشاد مبتدع ، يشبه ما ابتدعه الصوفية ، ولهذا ينبغي العدول عنه إلى مواعظ القرآن والسنة ، اللهم إلا أن يكون في مواطن الحرب ليستعان به على الإقدام والجهاد في سبيل الله فهذا حسن .
    وإذا اجتمع معه الدف كان أبعد عن الصواب (فتاوى الشيخ ج 1 -134 )
    ويقول فضيلة الشيخ / صالح الفوزان حفظه الله تعالى : ( ومما ينبغي التنبيه عليه : ما كثر تداوله بين الشباب المتدينين من أشرطة مسجل عليها أناشيد ، بأصوات جماعية يسمونها الأناشيد الإسلامية ، وهي نوع من الأغاني وربما تكون بأصوات فاتنة ، وتباع في معارض التسجيلات مع أشرطة القرآن الكريم ، والمحاضرات الدينية .
    وتسمية هذه الأناشيد بأنها أناشيد إسلامية تسمية خاطئة ، لأن الإسلام لم يشرع لنا الأناشيد ، وإنما شرع لنا ذكر الله ، وتلاوة القرآن … ، وتعلم العلم النافع .
    أما الأناشيد فهي من دين الصوفية المبتدعة ، الذين اتخذوا دينهم لهواَ ولعباَ ، واتخاذ الأناشيد من الدين فيه تشبه بالنصارى ، الذين جعلوا دينهم بالترانيم الجماعية والنغمات المطربة .
    فالواجب الحذر من هذه الأناشيد ، ومنع بيعها وتداولها ، علاوة على ما قد تشتمل عليه هذه الأناشيد من تهييج الفتنة بالحماس المتهور ، والتحريش بين المسلمين .
    وقد يستدل من يروج هذه الأناشيد بأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت تنشد عنده الأشعار ، ويستمع إليها ويقرها .
    والجواب عن ذلك : أن الأشعار التي كانت تنشد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست تنشد بأصوات جماعية على شكل أغاني ، ولا تسمى أناشيد إسلامية ، وإنما هي أشعار عربية ، تشتمل على الحكم ، والأمثال ، ووصف الشجاعة والكرم ، وكان الصحابة ينشدونها أفراداَ لأجل ما فيها من هذه المعاني ، وينشدون بعض الأشعار وقت العمل المتعب كالبناء ، والسير في الليل في السفر في مثل هذه الحالات خاصة ، لا على أن يتخذ فناَ من فنون التربية والدعوة كما هو الواقع الآن ، حيث يلقن الطلاب هذه الأناشيد ويقال عنها أناشيد إسلامية أو أناشيد دينية ، وهذا ابتداع في الدين ، وهو من دين الصوفية المبتدعة ، فهم الذين عرف عنهم اتخاذ الأناشيد ديناَ .
    فالواجب التنبيه لهذه الدسائس ، ومنع بيع هذه الأشرطة ، لأن الشر يبدأ يسيراَ ثم يتطور ويكثر إذا لم يبادر بإزالته عند حدوثه ) (الخطب المنبريه ج 3 - 184 ).
    وقال الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى في إجابة لسؤال عن حكم ما يسمى بالأناشيد الإسلامية : ( فالذي أراه بالنسبة لهذه الأناشيد التي تسمى بالأناشيد الدينية وكانت من قبل من خصوصيات الطرقيين الصوفيين ، وكان كثير من الشباب المؤمن ينكر ما فيها من الغلو في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والاستغاثة به من دون الله تبارك وتعالى ، ثم حدثت أناشيد جديدة ، في اعتقادي متطورة من تلك الأناشيد القديمة ، وفيها تعديل لا بأس به ، من حيث الابتعاد عن تلك الشركيات والوثنيات التي كانت في الأناشيد القديمة .
    ولكن مما ينبغي التنبيه له ، هو أن الواجب على كل مسلم أن يلتزم بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ ذلك أن إذا كان خير الهدي هدي محمد بحق ، فنحن لا نعرف طريق محمد صلى الله عليه وسلم وهداه وهديه إلا من طريق أصحابه صلى الله عليه وسلم .
    من أجل ذلك جاءت الإشارة القرآنية القوية بالتمسك بسبيل المؤمنين في قوله تبارك وتعالى في القرآن الكريم : ]وَمَنْ يُشَاقِقْ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا[ ( النساء /115) ، هذه الآية الكريمة فيها تصريح أن إتباع الحق لا يكون بمجرد اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام – حسب ما يبدو لنا – وإنما يكون اتباعه بطريق أصحابه ، ذلك بأن الفرق التي التي أنذر بها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور : { افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يا رسول الله . قال هي الجماعة } ويعني بالجماعة أصحابه صلى الله عليه وسلم …
    إلى أن قال : فنحن ننظر إلى كل حدث يحدث على ضوء هذا المنهج القرآني الصحيح . وهو على هذا الذي يفعله الناس سواء ما يسمونه بالأناشيد الدينية أو ما يسمونه بالبدع الحسنة ، أو نحو ذلك من الأمور . هل هذا كان على هدي السلف الصالح أم لا ؟
    كل باحث في كتاب الله وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وفيما كان عليه السلف الصالح لا يجد مطلقاً هذا الذي يسمونه بالأناشيد الدينية ، ولو أنها عدلت عن الأناشيد القديمة التي كان فيها الغلو في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم فحسبنا أن نتخذ دليلاً في إنكار هذه الأناشيد التي بدأت تنتشر بين الشباب المسلم بدعوى أن ليس فيها مخالفة للشريعة ؛ حسبنا في الاستدلال على ذلك أمران اثنان :
    لعله وضح الأمر الأول وهو أن هذه الأناشيد لم تكن من هدي سلفنا الصالح صلى الله عليه وسلم .
    الأمر الثاني : وهو في الواقع فيما ألمس وفيما أشهد ، خطير أيضاً ؛ ذلك لأننا بدأنا نرى الشباب المسلم يلتهي بهذه الأناشيد الدينية ، ويتغنون بها ، كما يقال قديماً هجيراه دائماً وأبداً ، وصرفهم ذلك عن الاعتناء بتلاوة القرآن وذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم … ) (من شريط تحريم ما يسمى بلاناشيد الدينيه ) .

    تبين مما سبق الأناشيد المحرمة ، وأسباب حرمتها التي منها إتخاذها وسيلة من وسائل الدعوة بقصد التقرب إلى الله ، وهذا من التقرب لله بما لم يشرع أي أنه من البدع كما هو الحال عند الصوفية ، كما أن ترديدها بأنغام والحان مطربه وبشكل جماعي حتى أصبحت " تلحن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتُوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين ، وترقصهم ، وتخرجهم عن طورهم ، فيكون المقصود هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة وهي تشبه بالكفار والمجان . كما أن اتخاذها ديدناً حتى ملأت البيوت ، وتربى عليها النشء ،" وأخذوا يستمعون إليها ليلاً ونهاراً بمناسبة وغير مناسبة ، وصار ذلك من سلواهم وهجيراهم ! وما ذلك إلا من غلبة الهوى والجهل بمكائد الشيطان ، فصرفهم عن الاهتمام بالقرآن وسماعه ، فضلاً عن دراسته " ، والتفقه في معانيه ، حتى صار عندهم مهجوراً .
    هذا و الله الموفق و الهادي الى سواء السبيل


    منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووول
    مع تحيات أختكم الداعيه لكم بسعادة الدارين 000000 سنا البرق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    كـــــندا - ترونتوا
    الردود
    745
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل الخير على هذه المعلومه القيمه
    ويعني ألحين ما نستمع للأناشيد؟؟؟

مواضيع مشابهه

  1. كلام العلماء حول انشودة < يا طيبة >..
    بواسطة alass7ar في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 19-08-2009, 05:06 PM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 21-10-2008, 05:44 AM
  3. الردود: 3
    اخر موضوع: 13-09-2005, 10:17 AM
  4. الردود: 2
    اخر موضوع: 11-09-2005, 01:07 AM
  5. ( استمع إلى كلام العلماء في الأحداث )
    بواسطة الراصد في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 08-01-2005, 12:03 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ