انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: الصبر في الاسلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    المغرب
    الردود
    864
    الجنس
    امرأة

    الصبر في الاسلام



    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم(والعصر انالانسان لفي خسر.الا الدين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)صدقالله العظيم.فالصبر هو المفتاح لدخول الجنة والمؤمن الصابر هو اكثر الناس واشدهمعلى تحمل الامور الصعاب والشدائد..ومن كان من الصابرين كان الله معه(ان الله معالصابرين)..والصبر يضئء للانسان في ظلمات الحيرة ليرى الفرج قد اقترب والمحنة قدانكشفت والغمة قد انجلت..والصبر انواع
    1_صبر على المصائب والبلايا سواء كانت فيالجسد او في الاهل والولد او في المال او غير دلك..فعن ابي سعيد وابي هريرة رضيالله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا همولا حزن ولا غم حتى الشوكة يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه) متفق عليه.ولكن هداالاجر والثواب انما يكون للصابرين دون غيرهم فقد قال رسول الله صلى الله عليهوسلم(من يرد الله به خيرا يصب منه) رواه البخاري.وقال ايضا( ان عظم الجزاء مع عظمالبلاء وان الله تعالى ادا احب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فلهالسخط).وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(مايزالالبلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليهخطيئة).
    2_الصبر على امتثال ما امر الله تعالى به...لان الطاعات تحتاج الى صبر فيتاديتها وصبر في مجاهدة الشيطان والهوى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (المجاهدمن جاهد نفسه في طاعة الله والمهاجر من هجر الخطايا والدنوب).وقال ايضا (حفة الناربالشهوات وحفت الجنة بالمكاره) رواه البخاري ومسلم.
    3_صبر عن الشهوات والمعاصي. قال الله تعالى(واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. فان الجنة هي الماوى). قال النبي صلى الله عليه وسلم(الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر) رواه مسلم والترمدي.
    4_الصبر على الادى في سبيل الله لان المؤمن المتمسك بدينه الملتزم باوامر ربهالمقتدي بنبيه ظاهرا وباطنا لابد ان يناله الادى ويصيبه المكروه ويعاديه اهلالباطل.
    ليس من السهل ترجمه مفهوم الصبر الى اللغه الانجليزيه اذ ان له صفات عديده. فبالاضافه الى معناه الشائع والمعروف، يدل الصبر على الثبات والتحمل والمثابره وضبط النفس والصمود .
    اننا نتلمس معنى الصبر فى اجتناب الناس للشر، واطاعتهم لاوامر اللّه، وفى التمسك بعقيدتهم والامتناع عن الشكوى من اى نائبه او سوء يصيبهم. ان افضل مثال على الصبر نجده ماثلا فى موقف الافراد الذين يواجهون المصائب والظروف المعاكسه، ويحافظون على صبرهم واضعين ثقتهم باللّه سبحانه وتعالى .
    ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يومنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون والذين يومنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخره هم يوقنون اولئك على هدى من ربهم واولئك هم المفلحون)«البقره/1-5» .
    آخر مرة عدل بواسطة بابينة : 15-10-2009 في 10:56 PM

مواضيع مشابهه

  1. الصبر نفذ منه الصبر فماذا نحن ؟؟
    بواسطة Dreams al3asal في ركن الصور والتصوير الفوتوغرافي
    الردود: 13
    اخر موضوع: 15-10-2010, 02:58 AM
  2. الصبر في الاسلام
    بواسطة بابينة في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 0
    اخر موضوع: 15-10-2009, 10:59 PM
  3. الصبر ثم صبر وعليكم با الصبر
    بواسطة سميحة بوزيان في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 8
    اخر موضوع: 19-05-2009, 08:23 AM
  4. نواقض الاسلام العشرة .. لشيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب
    بواسطة ـ عبدالرحمن ـ في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 11-12-2007, 11:37 AM
  5. الصبر.......***.الصبر في السنه:-معناه*أنواعه*مراتبه****
    بواسطة ~لؤلؤة~الإسلام~ في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 17-02-2006, 07:29 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ