السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الصائم.. أضع بين يديك كنوزاً عظيمة في الصيام.. فسارع إلى الخيرات.

* هل تحب أن تقرأ حديثاً جامعاً في فضل الصيام؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل عمل ابن آدم له, الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف, يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به,ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي,للصائم فرحتان, فرحة عند فطره, وفرحة عند لقاء ربه, ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك» [رواه البخاري ومسلم].

* هل تحب أن يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه, ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» [ رواه البخاري
ومسلم].

* هل تحب أن يباعد الله وجهك عن النار سبعين خريفاً؟ عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام يوم في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً» [رواه البخاري ومسلم].

* هل تحب أن تدعو في وقت لا ترد فيه الدعوة؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل, والصائم حين يفطر, ودعوة المظلوم»
[رواه الترمذي].

* هل تحب أن يكون لك شفيعاً يشع لك يوم القيامة؟ عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه...»
[رواه مسلم].

* هل تحب أن يكتب لك قيام ليلة كاملة؟ عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة» [
رواه الألباني].

* هل تحب أن يكون لك مثل أجر الصائم؟ عن زيد بن خالد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً» [رواه أحمد والترمذي وصححه النسائي].

* هل تحب أن يكون لك كأجر من حج إلى بيت الله الحرام مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار: «فإذا جاء رمضان فاعتمري, فإن عمرة في رمضان تعدل حجة أو قال حجة معي» [متفق عليه
].

* هل تحب أن تقوم ليلة هي خير من ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر؟ قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [سورة القدر: 3]. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حرم» [رواه أحمد والنسائي].

* هل تحب أن تتصدق في وقت كان يكثر فيه النبي صلى الله عليه وسلم من الصدقة؟ جاء في الصحيحين: «كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس, وكان أجود ما يكون في رمضان.. كان أجود بالخير من الريح المرسلة» .

* هل تحب أن تحافظ على سنة مهجورة فيها كثير من الطاعات (صيام, صلاة, تلاوة, ذكر, دعاء)؟ عن ابن عمر قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان»
[رواه البخاري ومسلم].

* هل تحب أن تنال أجر من صام الدهر؟ عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر»
[رواه مسلم].

وصلى الله على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه وسلم.