متى نتعلم؟!



أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى

متى نتعلم ألا نتكلم إلا فيما نفهم؟!.. فقد شاهدت في العديد من الفضائيات شيوخا في العلوم الشرعية يتكلمون في حل المشكلات التربوية والاقتصادية والنفسية والطبية وهم لا يفهمون في هذه التخصصات , وتأتي إجاباتهم خاطئة وساذجة. من لزم ما يفهم وتكلم فيما يعلم حفظ عليه كرامته، ومن اعتبر أن العلم كلأ مباحاً لمن أتيحت له الفرصة الإعلامية فلميحترم الناس , وخاصة عندما ينطق بالخطأ وهو لا يدري، والمصيبة عندما يكون ممن ينتسبون لطلاب العلوم الشرعية.


متى نتعلم ألا نُعلّم إلا ما نتقن؟.. فهناك من يعلن أنه يدرّس كل المواد للتعليم الثانوي، ويجري البحوث في جميع المجالات، والحقيقة أنه لا يفهم أبسط متطلبات البحث العلمي و كيفية كتابة المراجع والمصادر، ويدّعي أنه عليم بمناهج البحث وعلى استعداد لعمل البحوث العلمية!
متى نتعلم أن ننصر أخانا ظالما بأن نرده عن ظلمه ونقف ضد تجاوزاته، بالضوابط الشرعية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقول الأحسن والعمل الصواب؟
متى نتعلم أن نصْدق في المشورة , فلا نتكلم بما يريد طالب الاستشارة لأنه متنفذ ونخشى أن نشير عليه بما لا يحب فيضعنا في سلة من لا يحب؟
متى نتعلم أن نفرق بين الصديق الصدوق والصديق المصدق؟ فالصدوق يصدقك والمصدق ينافقك.
متى نتعلم أن نضع الرجل المناسب في المكان المناسب , وأن نجعل مصلحة الوطن والأمة فوق المصالح الشخصية والتطلعات الذاتية؟
متى نتعلم أن نوجه الأبناء للدراسة التي يحبونها حتى يبدعوا فيها، ولا نجبرهم على دراسة نحبها ولا يحبونها فنزيد عدد (التعساء) في الأمة؟
متى نتعلم أن نقتني الكتاب ونقرأ فيه ونفضل وجوده في البيت على وجود الثريات والأواني الفخارية والمقتنيات الغالية الثمن التي لا تعلم شيئا وتحتاج إلى خدمة شاقة في تنظيفها؟
متى نتعلم أن إصلاح التعليم هو المدخل الحقيقي لتقدمنا , فنتوقف عن الحصول على الشهادات الصورية الورقية ونجتهد لتحصيل العلم الحقيقي النافع؟
متى نتعلم أن تحصيل العلم عبادة وعلينا الإخلاص في تحصيله وتحري الصواب في تطبيقه؟
متى نتعلم أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة، وأن أكبر الأذى مخالفة قواعد المرور وإرشاداته وتحذيراته في الطريق؟
متى نتعلم أن العمل اليدوي عمل شريف ومقدس ومنتج فلا نهجره إلى الأعمال الإدارية التي تترأس المنتجين فنتسلق على أكتافهم ونعيش عالة عليهم؟
متى نتعلم أن نتقن مانعمل , ونعلم أن اتقان العمل طاعة لله ورسوله ؟
متى نتعلم أن العبادة تشمل جميع مناشط الحياة الشريفة والشرعية , وبذلك نتعلم أن تحصيل العلم عبادة، والزراعة عبادة، والصناعة عبادة، والتجارة عبادة، والتربية عبادة، والتعليم عبادة؟
متى نتعلم أن نعيش في حدود دخلنا ونكف عن التطلع إلى ما هو فوق طاقتنا حتى لا نضطر إلى الاقتراض بالفائدة من البنوك وتتحول حياتنا إلى ضنك وجحيم لا يطاق؟
متى نتعلم أن نساوي بين الأبناء في الحب والهدايا والعطايا ونعطي كل ذي حق حقه في الميراث ولا نميز الولد على البنت، ونتعلم أن تربية البنات وتعليمهن والإحسان إليهن وقاية لنا من النار كما علمنا المصطفى صلى الله عليه وسلم؟
متى نتعلم أن نقرأ البطاقة الإعلامية لمشترياتنا وخاصة الغذائية , وألا نشتري أكثر مما نحتاج، لنساعد على خفض الأسعار وتوافر السلع في الأسواق؟
متى نتعلم أن تتحول مؤتمراتنا من الكلمات النظرية إلى التطبيقات العملية النافعة والمنتجة؟
متى نتعلم أن نضع القمامة داخل الحاويات المخصصة لذلك، ونعلم أن ضرر نشرها في البيئة من أكبر المهددات للصحة العامة والخاصة؟
متى نتعلم أن الفحص قبل الزواج والفحص الدوري الشامل والتداوي ضرورة شرعية؟
متى نتعلم ألا نأخذ الدواء إلا بإذن الطبيب، ونعلم أن الدجل مستشر في الطب البديل والتداوي بالأعشاب، وأن من يدّعي ذلك من دون علم وخبرة وتخصص جامعي مفسد في الأرض ومسئول أمام الله عن صحة العباد؟
متى نتعلم أن نستغل طاقاتنا البشرية ومواردنا المحلية في إعمار بلادنا وتنمية مواردنا الاقتصادية والبشرية؟
متى نتعلم أن الإنسان أغلى ما في البيئة الأرضية وأن علينا احترام حقوقه وآدميته؟
متى نتعلم أن نقوم بواجباتنا قبل أن نطالب بحقوقنا؟
متى نتعلم أن من ليس معنا فليس بالضرورة علينا، وأن لكل إنسان الحرية في تبني الأفكار الحياتية الصالحة التي لا تحل حراما ولا تحرم حلالا؟
متى نتعلم أنه لا أمر بمعروف ولا نهي عن منكر في الأمور المختلف فيها بين علماء الأمة، وان هذا الاختلاف من فقه السّعة والتنوع؟
متى نتعلم أن نقي أنفسنا وأهلينا ناراً وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين؟
متى نتعلم حسن العشرة مع الزوجة ونعطيها حقوقها الشرعية ونبتعد عن العادات والتقاليد الجاهلية في معاملة المرأة؟
متى نتعلم آلاف الأماني والحقائق والأمور الحياتية التي ندعو الله أن نعمل على تحقيقها، وأن نفعل ما نقول، وأن نبتعد عن أهم مسببات المقت الكبير وهو أن نقول ما لا نفعل، فالله على كل شيء شهيد؟ " أبو أحمد"