انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 28

الموضوع: تأملات في آيات ]|[متجدد]|[

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    90
    الجنس
    امرأة

    تأملات في آيات ]|[متجدد]|[

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
    سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    القرآن،، كلام الله ورسالته إلى عباده،، فكم من آية قرأناها من رسالة الله إلينا،، لم نفهم معناها،، وكم من أمر تقلب أمامنا لم نعرف حكمه،، هنا.. سنطرح بعض الآيات،، وبعذ التأملات فيها،، علنا نفهم ما فاتنا من رسالة الله تعالى إلينا..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    90
    الجنس
    امرأة

    تأملات في آيات "1"

    { وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً }النساء27
    هذا بيان صريح،، من الذي يعلم السر وأخفى سبحانه،، أن هذا الصنف من الناس سواء كانوا صحفيين أو كتابا أو روائيين أو أصحاب قنوات هابطة يريدون أن يميلوا بالأمة ميلا،، وأكد هذا الميل أنه عظيم،، إذ لا تكفيهم مشاريع الإغواء الصغيرة..
    [د.عبد المحسن المطيري]


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    تحت رحمة ربي
    الردود
    1,589
    الجنس
    أنثى
    متابعاك وبانتظار الباقي بإذن الله

    وفقك الله لما يحب ويرضى

    وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    90
    الجنس
    امرأة

    تأملات في آيات "2"


    كثير من أبناء الإسلام يرى أنه لا يصلح لخدمة الدين،، إلا العلماء والدعاة الذين لهم باع طويل في العلم والدعوة،، فإذا قارن حاله بحالهم وجد مسافة بعيدة فلا يلبث أن يضعف عزمه،، وتفتر همته،، فيعيش سلبيا لا يقدم لدينه..
    لا! بل كل فرد مهما كانت حاله يصلح لنصرة دينه إذا سلك الطريق الصحيح في ذلك..
    {وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ}القصص20..... الآيات..
    ]|[ فاعتبروا ]|[
    [د.محمد العواجي]


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    90
    الجنس
    امرأة

    تأملات في آيات "3"

    قال تعالى: ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )
    أي: دلناوأرشدنا, ووفقنا للصراط المستقيم, وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله, وإلى جنته,وهو معرفة الحق والعمل به, فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط.
    فالهداية إلىالصراط: لزوم دين الإسلام, وترك ما سواه من الأديان, والهداية في الصراط, تشملالهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا.
    فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعهاللعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته, لضرورته إلىذلك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    السعودية
    الردود
    46
    الجنس
    أنثى


    وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون
    فإغراق العدو أو إهلاكه نعمة، وكونه ينظر إلى عدوه _ وهو يغرق _ نعمة أخرى لأنه يشفي صدره ، وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل الله عزوجل ،ولهذا في غزوة الأحزاب نُصروا بالريح التي أرسلها الله تعالى .
    ا بن عثيمين
    وللحديث بقية ..

    __________________




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    السعودية
    الردود
    46
    الجنس
    أنثى



    تأمل قول الله عن المنافقين (ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصرون) كيف قال: بنورهم فجعله واحداولماذكرالظلمات جمعها لأن الحق واحد وهو الصراط المستقيم بخلاف طرق الباطل فإنها متعدده متشعبه ولهذا يفردالله الحق ويجمع الباطل كقوله ( الله ولي الذين ءامنوا ويخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا ...) الآية
    ابن القيم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    السعودية
    الردود
    46
    الجنس
    أنثى



    قال تعالى عن المنافقين : { وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّاوَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُمُسْتَهْزِئُونَ } البقرة/ 14 فتأمل كيف قالوا { إِنَّا مَعَكْمْ } مع أن مقتضىالظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك؛ لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين، وقومهم لايشكون في بقائهم على دينهملأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجبشك كبرائهم في البقاء على الكفر , وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم .
    ابن عاشور

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    السعودية
    الردود
    46
    الجنس
    أنثى
    نقف مع سورة عظيمة من سور القرآن .. تمر علينا كثيراً .. ونقرؤها مراراً .. فنمر بها مرور الكرام .. ونعبر منها عبوراً عابراً .. فلا نتدبر ولا نتأمل ولا نتأثر .. وهذا والله عجيب .. إنها سورة ذات ثلاث آيات في سطرين .. حوت من المعاني ما أعجز الفصحاء .. وأبهر البلغاء .. إنها أحد أقصر سورتين في كتاب الله ، حيث أخرج ابن سعد عن ميمون قال : شهدت عمر حين طعن فأمنا عبد الرحمن بن عوف ، فقرأ بأقصر سورتين في القرآن : بالعصر ، و ((إذا جاء نصر الله)) ، يقول بعض الفضلاء : ((ففي هذه السورة القصيرة ذات الآيات الثلاث يتمثل منهج كامل للحياة البشرية كما يريدها الإسلام .. وتبرز معالم التصور الإيماني بحقيقته الكبيرة الشاملة في أوضح وأدق صورة .. إنها تضع الدستور الإسلامي كله في كلمات قصار .. وتصف الأمة المسلمة : حقيقتها ووظيفتها . في آية واحدة هي الآية الثالثة من السورة . . وهذا هو الإعجاز الذي لا يقدر عليه إلا الله .. والحقيقة الضخمة التي تقررها هذه السورة بمجموعها هي هذه : إنه على امتداد الزمان في جميع الأعصار ، وامتداد الإنسان في جميع الأدهار ، ليس هنالك إلا منهج واحد رابح ، وطريق واحد ناج .. هو ذلك المنهج الذي ترسم السورة حدوده ، وهو هذا الطريق الذي تصف السورة معالمه . وكل ما وراء ذلك ضياع وخسار)) .. وقال الشافعي : ((لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم)) أعرفت أيها الموقر هذه السورة ؟ إنها سورة العصر .. هذه السورة العظيمة التي نعجب من زهدنا فيها ، وعدم اهتمامنا بها ((وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً)) .. سورة يحتاجها الأب مع أبناءه .. والمربي مع تلاميذه .. والأستاذ مع طلابه .. نحتاجها دائماً ودوماً .. ولا يسعنا الفكاك عنها ..

    = بين يدي السورة :

    = (والعصر) : الواو للقسم ، والعصر مقسم به ، ولله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته –وليس للمخلوق ذلك فإنه شرك- ، ولا يقسم الله إلا بعظيم ، والقسم بالعظيم يترتب عليه تأكيد الخبر ، والمراد بالعصر هنا : هو الدهر –على الراجح- ، أقسم الله به : لأن بمضيه ينتقص عمرك ، فإذا لم يكن في مقابلته كسب صار ذلك النقصان عن الخسران، ولأنه موطن الخسارة والربح ، فتغانم عصرك ، وسابق دهرك ، واعمل الصالحات ، وسابق إلى الخيرات ، ولا تنفك عن الطاعات ، ولا تقرب المحرمات ، حتى تحوز أعالي الجنان ، وتظفر بالرضوان ، وتنجو من الخسران ، فلن تزول قدماك يوم العرض على الله (يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية) حتى تسأل عن : عمرك فيما أفنيته ، وعن شبابك فيما أبليته (رواه البزار والطبراني وصححه المنذري والألباني) ، فأعد للسؤال جواباً .. وللجواب صواباً .. ولما فيه وفي تقلبه من العجائب والعبر ، حتى سُمِّيَ بأبي العجائب ، فهو مشتمل على الأعاجيب ، وكأنه تعالى يذكر بالقسم به ما فيه من النعم وأضدادها لتنبيه الإنسان المستعد للخسران والسعادة ، ويعرض عز وجل لما في الأقسام به من التعظيم بنفي أن يكون له خسران أو دخل فيه كما يزعمه من يضيف الحوادث إليه ، وفي إضافة الخسران بعد ذلك للإنسان : إشعار بأنه صفة له لا للزمان .

مواضيع مشابهه

  1. ..تأملات في أيات..
    بواسطة مــلاذ الطيــر في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 19-05-2010, 03:11 PM
  2. تأملات في آيات..
    بواسطة مــلاذ الطيــر في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 06-01-2010, 06:40 PM
  3. تأملات في آيات
    بواسطة عاشقة البدر في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 11
    اخر موضوع: 19-07-2009, 05:28 PM
  4. تأملات في آيات// نسخ
    بواسطة عاشقة البدر في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 19-07-2009, 05:28 PM
  5. ~~~~~مشاركتي في مسابقة تأملات في آيات~~~~~
    بواسطة monny في روضة السعداء
    الردود: 7
    اخر موضوع: 05-09-2003, 02:58 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ