انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: رمضان روضه المحبين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    64
    الجنس
    أنثى

    رمضان روضه المحبين

    رمضان روضة المحبين ..



    قال تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) ، وقال r :
    · ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . يقول الله عز وجل : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ، للصائم فرحتان ؛ فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) متفق عليه.
    · ( من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.
    · ( من صام يوماً في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا ) مسلم .
    · (إن في الجنة بابا يُقال له الريان يدخل منه الصائمون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد غيرهم ) متفق عليه.
    · ( إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ وَيُنَادِي مُنَادٍ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ) الترمذي .
    لذا كانوا ينتظرون رمضان ، قال المعلى بن الفضل : كان السلف يدعون الله ستة أشهر أن يبلِّغهم رمضان !!
    وقال يحيى بن أبي كثير : كان من دعائهم : اللم سلمني إلى رمضان ، وسلِّم لي رمضان ، وتسلَّمه مني متقبلاً .


    (2) الصوم لم يشرع عبثاً

    شرع لكي يعلمَ الإنسان ، أن له رباً ، يشرعُ الصومَ متى شاء ، ويبيحُ الفطرَ متى شاء !! يحكم ما يشاء ويختار ، فيخشاه ويتقيه ، } يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون { نعم } لعلكم تتقون { ،
    فهل يكون متقياً ، من يصوم بطنه عن الطعام ، ولا تصوم عينه عن النظر الحرام ! ولا سمعه عن الغناء ! ولا لسانه عن الآثام ! هل يكون متقياً ، من يجمع الثواب في النهار ، ثم يحرق ذلك في الليل ! بمسرحيات وأفلام ، بل تبلدت الأحاسيس حتى تعود الناس النظر لرجل يحتضن بنتاً لأنه يمثل دور أبيها ، أو يضطجع على فراشها لأنه يمثل دور زوجها ، صرنا نأخذ الأمر بعفوية بريئة تعودنا مناظر الخمور والتدخين والسرقات والقتل والسباب على أساس أنه تمثيل .
    فالصائم المتقي يحفظ بصره ، ولسانه قال e ( من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه ) البخاري .
    وقال e : ( الصوم جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل ، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم ) متفق عليه ، وكان أبو هريرة t وأصحابه إذا صاموا جلسوا في المسجد ، وقالوا : نحفظ صيامنا .


    ( 3-4) أين ليالي رمضان

    قال e : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
    قال حذيفة : صليت مع النبي e ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت : يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت : يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلاً إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم فكان ركوعه نحواً من قيامه ثم قال : سمع الله لمن حمده ثم قام طويلاً قريباً مما ركع ثم سجد فقال : سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريباً من قيامه .البخاري .
    وكان محمد ابن خفيف به وجع الخاصرة ، ويشتد فيقعده عن الحركة ، فإذا سمع الأذان أمرهم أن يحملوه للمسجد فقالوا : إن الله قد عذرك ، صل بالبيت ، فقال : كلا ، إذا سمعتم حي على الصلاة ، ولم تروني في الصف فاطلبوني في المقبرة .
    وكان منصور بن المعتمر ، في الليل يتزين ويرقى لسطح بيته ويصلي ، فلما مات قال غلام جيرانهم لأمه : الجذع الذي ينصب في الليل في سطح جيراننا ، لا أراه ، فقالت : يا بني ، ليس ذاك جذعاً ذاك منصور كان يصلي ، وقد مات .
    وقام أبو مسلم الخولاني ليلة فتعبت قدماه فضربهما بالسوط وقال : أيظن أصحاب رسول الله e أن يسبقونا عليه ؟ والله لنـزاحمنهم عليه ، حتى يعلموا أنهم خلفوا وراءهم رجالاً .
    كان للحسن جاريةٌ فباعها فلما انتصف الليل عند سيدها الجديد صاحت : الصلاة ، ففزعوا وسألوها : هل طلع الفجر ؟ فقالت : وأنتم لا تصلون إلا الفريضة ؟! وقامت تصلي ، ثم رجعت للحسن وقالت: بعتني إلى قوم سوء لا يصلون إلا الفريضة ولا يصومون إلا الفريضة فردّني .
    وكانوا في رمضان أشدَّ منهم اجتهاداً ، فكان الصحابة في عهد عمر y يصلون ثلاثاً وعشرين ركعة ، ويختمون القرآن مراراً في رمضان .
    قال ابن هرمز : كان الإمام يقوم بسورة البقرة في ثمان ركعات ، فإذا قام بها في اثنتي عشرة ركعةً ، رأى الناس أنه قد خفف .
    وقال ابن أبي بكر : كنا ننصرف من القيام في رمضان ، فنستعجل الخادم بالطعام مخافة الفجر .
    وقال ابن دريك : كان لنا إمام بالبصرة يختم بنا في رمضان في كل ثلاث ليال ، فمرض فأمنا غيرُه ، فختم بنا في كل أربع ، فرأينا أنه قد خفف .
    وقال ابن يزيد : كان الإمام يقرأ بالمئين - بمئات الآيات - حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام ، وما كنا ننصرف إلا عند الفجر .
    ومن فضل الله أن من صلى التراويح كاملة مع الإمام فكأنما قام الليلة كاملة ، قال e : ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) متفق عليه .


    ( 5 ) شهر القرآن والإحسان

    كان جبريل يدارس النبي e القرآن في رمضان ، وكان عثمان t يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان الزهري إذا دخل رمضان ، يفر من الحديث ومجالسة أهل العلم ، ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف ، وكان قتادة في غير رمضان ، يختم القرآن في كل سبع ليال مرة ، فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة ، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة ، وكان إبراهيم النخعي يختم في العشر الأواخر كل ليلة ، وفي بقية الشهر في ثلاث .
    وفي رمضان يجتمع الصوم والقرآن فيشفعان ، قال r : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار ، فشفعني فيه ، ويقول القرآن : رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان ) (أحمد) .
    وكان e أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وتطفئ غضب الرب ، ومن الصدقة إطعام الطعام : قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً ) .
    وقال e : ( يا أيها الناس : أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) الحاكم وصححه .
    وقال e : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ) (أحمد والنسائي) ، وكان ابن عمر t لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين .


    ( 6 ) الاعتكاف

    العبادة التي يخلو المرء فيها المرء بربه ويدع الدنيا وراءه ، العبادة التي حافظ الرسول e عليها طوال حياته ، وهو لزوم المسجد وعدم الخروج منه تقرباً إلى الله تعالى ، ولا يخرج من المسجد إلا لحاجه ضرورية لابد منها ، وقد كان e يعتكف كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قُبِضَ فيه اعكتف عشرين يوماً .(البخاري) ، قال الزهري : ( عجباً للمسلمين تركوا الاعتكاف، مع أن النبي e ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله ) ، ومن نوى اعتكاف العشر الأواخر فإنه يدخل معتكفه قبل غروب شمس العشرين من رمضان ، ويخرج بعد غروب شمس ليلة العيد .
    وأخيراً فرمضان فرصة لمن فرط في صلاته ، ليتدارك نفسه ، فبين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ، ورمضان فرصة للمدخن أن يتوب ، وفرصة لمن قطع رحمه أن يصلها ، ولا يدخل الجنة قاطع، وأمر الله بصلة الرحم في 19آية ، ورمضان فرصة لتصفية النفوس من الشحناء ، فإذا صامت بطوننا عن الغذاء ، فلتصم قلوبنا عن الشحناء ، ورمضان فرصة لمن يتاجر بالحرام كالدخان ، ومجلات الفساد ، وأشرطة الغناء ، أو العباءات المحرمة ، والملابس الفاضحة ، ليتوب من ذلك ، وكل جسد نبت من سحت فالنار أولى به ، وسيسأل عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه .
    فكن من الذين الذين ينسلخ عنهم رمضان مغفورة ذنوبهم ، وقد قال e : رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ، من أدرك رمضان ولم يغفر له .


    ( 7 ) من أبواب الخير في رمضان

    المدخل : الأيتام أبناؤنا ، فلماذا يعيشون وحدهم يتحملون خطأ غيرهم ؟ ولذلك أنشأت ( دار المحبة)
    الفكرة : وافق معالي وزير الشئون الاجتماعية ( برقم : ، وتاريخ : ) ، على حضانتنا لأيتام ( مجهولي النسب ) عددهم ( مبدئياً ) = 12يتيماً ، متوسط أعمارهم 12سنة ، يدرسون بالمرحلة المتوسطة ، ونأمل بزيادة العدد إلى 20يتيماً ، ثم إلى 50يتيماً .
    التميز : الأيتام الذين تم انتخابهم ، من المتميزين عقلياً ، وتربوياً ، وخلقياً .
    التنفيذ : تم شراء بيت ( دار المحبة ) ، يشتمل على سكنهم والمشرفين ، ولا نزال نسدد قيمته .
    الغاية : إشعارهم أنهم جزء منا ، واستثمار طاقاتهم ، ليكون منهم العالم الجليل ، والداعية النبيل ، والطبيب الناصح ، والمهندس الناجح .
    خير لا ينقطع : لا تنتهي رعايتنا لهم بعمر محدد ، فهم أبناؤنا ، نهتم بهم وبتزويجهم ونبحث لهم عن وظائف .. الخ .
    وأخيراً : نحن وإياك نصنع الرجال ، ونأمل تسديد قيمة الدار ، وإنشاء وقف يدرّ نفقاتهم ، خاصة مع زيادة عددهم ، وتطور احتياجاتهم مع كبر سنهم ، فنحتاج دعمك لـ ( دار المحبة ) بصدقتك ، وزكاتك ، وتذكر "أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين" .


    دار المحبة لرعاية الأيتام ، المشرف العام : د.محمد بن عبد الرحمن العريفي .



    الحساب : ش الراجحي فرع : الزكاة : التبرع العام :

    ما زاد عن حاجتهم يصرف بأعمال الخير،للاستفسار 055775877 – 0055393905
    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    وَ يَبْقَى التَّفَاؤُل والأَمَلُِِ :.~.: مَا دَامَتْ الحَيَاة
    الردود
    669
    الجنس
    أنثى


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    64
    الجنس
    أنثى
    وبارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    لــــــــــيـــــــــــــــــــــبيـــــــــــــــــــــــــا الحبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة
    الردود
    2,437
    الجنس
    ذكر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نصائح ذهبية ..

    كثر الله من أمثالكـ أختي الطيبة ..

مواضيع مشابهه

  1. ياشهر رمضان ترفق ،، دموع المحبين ترقق ،،
    بواسطة ابداعات مكنونة في همسات بنات
    الردود: 14
    اخر موضوع: 29-08-2011, 05:44 AM
  2. تلخيص : كتاب اسرار المحبين فى رمضان
    بواسطة اهل القران في روضة السعداء
    الردود: 7
    اخر موضوع: 24-07-2010, 05:17 PM
  3. حملي الآن ... إسطوانة أسرار المحبين في رمضان
    بواسطة مُحبة الرحمن في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-10-2007, 12:38 AM
  4. حمل الآن ... إسطوانة أسرار المحبين في رمضان
    بواسطة أبواسلام في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 24-09-2007, 09:45 PM
  5. ***ياشهر رمضان ترفق...دموع المحبين تدفق***
    بواسطة عذب السجايا في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 10-11-2004, 12:44 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ