انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: القدوة الحسنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,125
    الجنس
    امرأة

    Thumbs down القدوة الحسنة

    زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم (( 15))
    لقد عاش رسول الله صلى الله عليه و سلم خمسة و عشرين عاما ، مع زوجة واحدة ،هي خديجة رضى الله عنها، فلم يتزوج عليها في حياتها،و كان وفيا لذكراها،و كان يذبح الشاة فيوزعها في أصدقاء خديجة.
    لقد تزوجها صلى الله عليه وسلم وعمرها أربعون عاما ، وماتت وعمرها 65 عاما وحزن علي وفاتها وسمي العام الذي ماتت فيه عام الحزن.
    لأن خديجة أغنته عن غيرها ،بإخلاصها ومروءتها ،ورجاحة عقلها ،وقد أنجبت له ثلاثة من الذكور هم القاسم وعبد الله والطيب وكان يلقب بالطاهر،وأنجبت له أربعا من الإناث هن فاطمة ورقية وزينب وأم كلثوم.
    مكث النبي زهرة شبابه ،مع زوجة واحدة هي خديجة بنت خويلد،وظل معها وعمره خمسة وعشرون عاما ،إلى أن بلغ عمره خمسين عاما.
    وقد تزوج النبي صلي الله عليه وسلم عددا من النساء لأهداف متعددة ،فقد تزوج بنت وزيره أبي بكر ،وبنت وزيره عمر،وتزوج عدد من الأرامل اللائى مات أزواجهن في الحرب،وتزوج بنت زعيم اليهود بعد فتح خيبر ،وكانت حياته خشنة وحياة زوجاته كذلك،لو رغب بزواجه متع الدنيا،لاختار الأبكار الصغار،لكن زوجاته كن جميعا ثيبات ،ما عدا عائشة ،وكان معظمهن كبيرات،حتى أنه لم ينجب من زوجاته كلهن،إلا من خديجة،وانجب إبراهيم ،من مارية القبطية،وهي جارية من مصر أهداها إليه المقوقس عظيم القبط بمصر.
    1ـ خديجة بنت خويلد بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب
    توفيت قبل الهجرة بثلاث سنين ،وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم:آمنت بي إذ كفر الناس ،وصدقتني إذ كذبني الناس ،وواستني بمالها إحصاء وترتيب زوجاته صلي الله عليه وسلم
    إذ حرمني الناس،ورزقني الله منها الولد دون غيرها من النساء ،وكانت خديجةمن قوم يتحنثون،أي يتعبدون على ديانة إبراهيم الخليل،وقد رأت في منامها ويقظتها أخلاق النبي ومكارم أخلاقه،فوقفت خلفه،وشدت أزره،وكانت أول من آمن به من الخلق أجمعين،وكانت جنديا مجهولا،تثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم،وتواسيه وتمسح أحزانه،وقد ورد في الحديث الشريف(( خديجة سيدة نساء أهل زمانها في الجنة)).
    2ـ سودة بنت زمعة
    أسلمت وهاجرت مع زوجها،السكران بن عمر بن عبد شمس،إلى الحبشة مرتين،ولما مات زوجها تزوجها النبي صلي الله عليه وسلم،ليعولها وليقدر جهادها.
    3ـ عائشة بنت أبى بكر الصديق
    كان أبوها وزير الرسول صلى الله عليه وسلم،عاشت مع النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين،وعاشت بعده صلى الله عليه وسلم قرابة خمسين عاما،وهى مرجع للفتوى والشئون الخاصة والعامة،والعبادات والمعاملات،وكانت أذكى أمهات المؤمنين،بل كانت اعلم من اكثر الرجال،وكانت تستدرك على الصحابة وترشدهم إلى الصواب، في كثير من المسائل،وماتت عائشة في خلافة معاوية سنة ثمان وخمسين من الهجرة،ودفنت بالبقيع،وكان عمرها سبعة وستين عاما.
    4ـ حفصة بنت عمر بن الخطاب
    كانت زوجة لحسن بن حذافة، وهو ممن شهدوا غزوة بدر، وتوفي بعدها في المدينة، واهتم عمر بن الخطاب بأمر حفصة،وعرض زواجها علي أبى بكر وعثمان، لكن النبي صلي الله عليه وسلم خطبها وتزوجها، ولما كتب المصحف في عهد أبى بكر، حفظ عنده، ثم عند عمر، ثم حفظ المصحف عند حفصة، وهي أمانة ضخمة قامت بها حفصة أم المؤمنين
    5ـ أم سلمة:هند بنت أبى أمية المخزومية القرشية
    كان أبوها من اجواد العرب المشهورين، تزوجت ابن عمها عبد الله بن أسد المخزومي، وهو من السابقين إلى الإسلام، وقد مات شهيدا في غزوة أحد، وترك لها أولادا صغار، فقال لها النبي صلي الله عليه وسلم قولي( اللهم أؤجر ني في مصيبتي وعوضني خيرا منها)فقالت في نفسها: ومن يكون خيرا من أبى سلمة.
    فخطبها النبي صلي الله عليه وسلم وتزوجها، وكانت راوية للحديث، معروفة بالعقل والرأي وحسن المشورة، وقد أشارت علي النبي صلي الله عليه وسلم في صلح الحديبية أن يتحلل بنفسه أمام المسلمين، لأن تأثير العمل في القدوة أقوي من تأثير القول، فتسابق المسلمون إلى الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
    6ـ جويرية بنت الحارس الخزاعية
    كان أبوها سيد بني المصطلق، وقد وقعت في الأسر، فأعتقها النبي صلي الله عليه وسلم وتزوجها، وكانت أيمن امرأة علي قومها،إذ أعتق الصحابة كل أسري بني المصطلق،وقالوا لا نسترق أصهار رسول الله صلي الله عليه وسلم،وكانت من اعبد أمهات المؤمنين.
    7ـ أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب الأموية القرشية
    كانت قد أسلمت بمكة،وهاجرت مع زوجها عبد الله بن جحش إلي الحبشة،فتنصر زوجها هنالك وفارقها.
    فأرسل النبي صلي الله عليه وسلم إلى النجاشي فخطبها له،واصدقها عنه أربعمائة دينار،مع هدايا نفيسة،ولما عادت إلى المدينة بني بها سنة 7هـ.
    8ـ زينب بنت جحش الأسدية
    أمها أميمة بنت عبد المطلب، عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ربيت زينب بعينه صلى الله عليه وسلم وعنايته،وكانت منه بمقام الأخت الصغرى،وخطبها النبي صلى الله عليه وسلم لعتيقة ومتبناة، زيد بن حارثة، ثم زوجه الله إياها بعد طلاق زيد لها، لإبطال بدعة التبني، التي كانت متبعة في الجاهلية، وكانت زينب تقول لأمهات المؤمنين( زوجكن أولياؤكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات).
    قال تعالي ((فلما قضي زيد منها وطرا زوجناكها لكيلا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا)) الأحزاب 37.
    9ـ صفية بنت حيى بن أخطب الإسرائيلية
    من ذرية نبي الله هارون أخي موسى، كانت من بنى النضير، وأسرت بعد قتل زوجها في خيبر، فاصطفاها النبي صلي الله عليه وسلم وأعتقها وتزوجها.
    10ـ ميمونة بنت الحارس الهلالية
    كان أسمها بره،فسماها النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة،وهي آخر أزواجه ،أمهات المؤمنين زواجا وموتا.
    منقول
    اللهم اهدنا بهم وسر بنا على نهجهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الموقع
    جدة
    الردود
    898
    الجنس
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك أختي براءة على هذه النبذة المختصرة عن أمهات أزواج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين
    وهن بالفعل خير قدوة علينا البحث في سيرتهن والإقتداء بهن فجزاك الله خيراً

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    جزاك الله خييييييير الجزاء اختي براءة


    صلى الله عليه وسلم ..
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

مواضيع مشابهه

  1. اذا لم تجد القدوة... كن القدوة
    بواسطة zeina98 في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 16-01-2010, 03:10 PM
  2. لماذا الــ (( القدوة )) ..؟؟
    بواسطة الأنبارية في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 21
    اخر موضوع: 26-07-2008, 09:30 PM
  3. القدوة ( دعوة للجميع )
    بواسطة جمالك2007 في الملتقى الحواري
    الردود: 5
    اخر موضوع: 22-03-2007, 01:22 AM
  4. " القدوة الحسنة "
    بواسطة خواطر الرماح في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 04-08-2006, 01:08 AM
  5. أصول القدوة :
    بواسطة kuwaitdiamond في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 12-04-2005, 10:28 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ