انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: .. :: قليل دائم خير من كثير منقطع ::..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الردود
    329
    الجنس
    امرأة

    Exclamation .. :: قليل دائم خير من كثير منقطع ::..

    .. :: قليل دائم خير من كثير منقطع ::..

    حين يكتب الله الهداية للإنسان يترك له العنان في هذه الدنيا لكي يعبد الله ويؤدي الفرائض والواجبات المطلوبة ويقوم على فعل الطاعات واداء السنن المفروضة والقيام باعمال الاسلام على خير وجه حتى يحوز على الغفران وجنة عرضها السموات والارض ..

    من الخطأ أن ينكب الإنسان المسلم على الاعمال فذلك يؤدي الى الفتور وهي طامة كبرى تصيب عامة المسلمين ..!!

    فيبدأ الانسان بالمحافظة على الصلوات الخمس ويذهب مبكرا الى المسجد ويحرص على قراءة القران والصلاة في السطر الاول وصوم النوافل واداء السنن المفروضة ويجتهد في امور اخرى يبتغي من وراءها رضى الله عز وجل وتجده وكأنه قد قام بجميع امور العبادة من فرائض وسنن وبعد ذلك تجد اغلب من يقومون بذلك يصيبهم الفتور فيتراجعون عن اداء تلك الفرائض تدريجيا الى درجة الفتور الا من رحم ربي ..!!

    يجب على الإنسان المسلم أن يعود نفسه على أداء الطاعات والإلتزام بها بشكل دائم حتى يعوّد نفسه على ذلك وافضل طريقة لعمل ذلك هي التدرج في الأعمال ..

    على سبيل المثال يجد الانسان المسلم حاله مقصرا في صلاة الفجر ولكي يتأتى له الإلتزام بصلاة الفجر عليه بأن يتدرج في تعويد نفسه على ذلك .. فليس مطلوبا منه أن يصحو على الأذان الأول بل يعود نفسه أن يصحو بشكل تدريجي ولمدة معينة من الزمن ومن ثم يقلل تلك المدة ويزيد الالتزام فيها بشكل تدريجي ليجد في النهاية انه قد تعود على اداء تلك الفريضة على اتم وجه ويصاحب ذلك الاخلاص لله عز وجل في ذلك العمل ..

    والدليل على ذلك في نزول الدعوة الاسلامية فقد بدتأ الدعوة بأحكامها التي نزلت تدريجيا فقد تم تحريم الخمر على فترات ومراحل وهكذا نزلت بعض الاحكام لكي ترسل رسالة للانسان المسلم بان هناك شئ اسمه تدرج في الاعمال ..!!

    حين يريد الداعية النبيه الى جلب اشخاص الى طريق الخير والصلاح .. تراه يستخدم افضل الطرق لكسب ذلك الشخص وتقوية روابط الصداقة والاخوة حتى تتمكن العلاقة بالتدريج فتبدا بابتسامة ثم هدية ثم الى طريق الخير والصلاح مع الاخذ بالاعتبار بان الانسان لا يستطيع ان يهدي من احب ولكن الله يهدي من يشاء ..!!


    على سبيل المثال ... هناك اخ قد التزم وقد انكب على الاعمال والطاعات وقيام الليل وصيام الاثنين والخميس وثلاث ايام من كل شهر وقد اصابه في النهاية الفتور عن العبادات فاصابه بالتالي التقصير في القيام في السنن ومن ثم الفرائض حتى خرج عن الالتزام كليا ..!!

    لذلك يجب على الانسان المسلم ان يراعي مسالة التدرج فهي مسالة مهمة جدا للقيام بالاعمال والطاعات بشكل يضمن لك الاستمرارية بالشكل الذي يرضي الله عز وجل .. فقليل دائم خير من كثير منقطع ..!!

  2. #2
    بداية داعية's صورة
    بداية داعية غير متواجد كبار الشخصيات"نبض وعطاء " "نجمة الدعوة " مبدعة صيف 1429هـ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    4,131
    الجنس
    امرأة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل الحير والسعادة

مواضيع مشابهه

  1. قليــــ دائم ــــل ... خير من ... كثيـــ منقطع ــــر
    بواسطة * الفالحة * في الملتقى الحواري
    الردود: 32
    اخر موضوع: 29-10-2009, 08:27 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 29-05-2005, 06:44 PM
  3. ابني كثير الحركة,قليل النوم و قليل التركيز
    بواسطة adila في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 19-05-2005, 04:35 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ