انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: فتنة الدجال... أعظم فتنة في تاريخ البشر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    193
    الجنس
    أنثى

    فتنة الدجال... أعظم فتنة في تاريخ البشر

    فتنة المسيح الدجال
    فتنة الدجال تقع في آخر الزمان وهي من أشراط الساعة الكبرى، وفتنته من أعظم الفتن التي تمر على البشرية عبر تاريخها، ففي صحيح مسلم عن أبي الدهماء وأبي قتادة قالوا: كنا نمر على هشام بن عامر، نأتي عمران بن حصين، فقال ذات يوم: إنكم لتجاوزوني إلى رجال ما كانوا بأحضر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مني ، ولا أعلم بحديثه مني، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مابين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال) وفي رواية: ( أمر أكبر من الدجال)صحيح مسلم ، كتاب الفتن، باب في بقية من أحاديث الدجال حديث رقم"4/2266"
    وفي سنن الترمذي وسنن أبي داود عن عبد الله بن عمر، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الدجال: ( إني لأنذركموه ومامن نبي إلا أنذره قومه، ولقد أنذره نوح قومه، ولكني سأقول فيه قولا لم يقله نبي لقومه، إنه أعور وإن الله ليس بأعور)جامع الأصول(10/356) حديث رقم "2848"




    السر في تسميته بالمسيح الدجال
    يقول ابن الأثير: سمي المسيح لأن عينه الواحدة ممسوحة ، والدجال: الكذاب.
    بخلاف عيسى بن مريم سمي مسيحا لأنه كان يمسح المريض فيبرأ بإذن الله.



    القحط والمجاعة قبل خروج الدجال

    يبتلى الناس قبل خروج الدجال بلاء عظيما فتمنع السماء المطر، وتحبس الأرض النبات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد، يصيب الناس فيها جوع شديد، يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها، ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثانية أن تحبس ثلثي مائها والأرض أن تحبس ثلثي نباتها،ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله،فلا تقطر قطره، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله، قيل: فما يُعيش الناس في ذلك الزمان؟ قال: التهليل والتكبير والتحميد ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام) صحيح الجامع( 6/277) رقم الحديث:"7752"






    صفات الدجال وعلاماته
    1- عور الدجال: ركز الرسول صلى الله عليه وسلم على وصف عيني الدجال؛ لأن الدجال مهما تخلص بشيء من صفاته فإنه لا يستطيع أن يتخلص من عينيه، ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية) صحيح البخاري كتاب الفتن، فتح الباري13/90)
    وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم عينه التي يرى بها فقال: ( الدجال عينه خضراء كالزجاحة) رواه أحمد وأبو نعيم بإسناد صحيح.
    2- مكتوب بين عينيه كافر: وهناك علامة يعرفه المؤمنون بها الدجال دون غيرهم ، ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: ( ما بعث نبي إلا أنذر أنته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور، وإن بين عينيه مكتوب كافر) صحيح البخاري كتاب الفتن فتح الباري(13/90)
    وفي صحيح ابن خزيمة وسنن ابن ماجة بإسناد صحيح عن أبي أمامة: ( وإنه مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب)صحيح الجامع(6/274) ورقمه"7752"
    3- ليس له عقب: أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدجال(عقيم لا يولد له) رواه مسلم في صحيحه(4/2242-2243)



    إمكانات الدجال التي تسبب الفتنة
    1- سرعة انتقاله في الأرض ، ففي حديث النواس بن سمعان في صحيح مسلم أن الرسول سئل عن إسراع الدجال في الأرض ، فقال: ( كالغيث استدبرته الريح)صحيح مسلم كتاب الفتن(4/2252) رقمه:"2937"
    وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سيجول في الأرض ولا يترك بلدا إلا دخله إلا مكة والمدينة، ففي حديث أنس في الصحيحين: (ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال، إلا مكة والمدينة)صحيح الجامع الصغير(5/99) ورقمه"5309"
    2- جنته وناره، ومما يفتن الدجال به الخلق أن معه ما يشبه الجنة والنار أو معه ما يشبه نهرا من ماء ونهرا من نار ، وواقع الأمر ليس كما يبدو للناس، فإن الذي يرونه نارا إنما هو ماء بارد، والذي يرونه ماء هو نار تحرق.
    ففي صحيحي البخاري ومسلم عن حذيفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الدجال: ( إن معه ماء ونارا، فناره ماء بارد، وماؤه نار ) زاد في رواية مسلم: (فلا تهلكوا)رواه البخار فتح الباري(13/90) ورواه مسلم في كتاب الفتن(4/2249) ورقمه"2934"
    3- استعانته بالشياطين، لا شك أن للدجال استعانة بالشياطين ومن المعلوم أن الشياطين لا تخدم إلا من يكون في غاية الإفك والضلال، والعبودية لغير الله،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وإن من فتنته أن يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك أمك أتشهد أني ربك؟ فيقول نعم، فيتمثل له شيطان في صورة أبيه وأمه، فيقولان: يابني اتبعه فإنه ربك) صحيح الجامع الصغير(6/274) ورقمه"7752"
    4- استجابة الجماد والحيوان لأمره، ومن فتنته التي أخبر الله بها أنه يأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت، والبهائم فتتبعه، ويأمر الخرائب أن تخرج كنوزها المدفون فتستجيب، ففي صحيح مسلم عن النواس بن سمعان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به، ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ماكانت ذرى وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم فيصبحون مملحين، لا شيء في أيديهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل)صحيح مسلمكتاب الفتن(4/2252 ) ورقمه"2937"ويعاسيب النحل : هي جماعة النحل.
    5- قتله ذلك الشاب ثم إحياؤه إياه،ففي صحيح البخاري عم أبي سعيد قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا طويلا عن الدجال فكان مما قال: ( يأتي الدجال وهو محرم أن يدخل نقاب المدينة فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس، أو من خير الناس، فيقول : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه، فيفول الدجال أرأيتم إن قتلتم هذا ثم أحييته أتشكون في الأمر؟ قالوا: لا ثم يحييه، فيقول: والله ماكنت فيك أشد بصيرة مني اليوم، فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه)رواه البخاري في كتاب الفتن فتح الباري (13/101) ورواه مسلم في كتاب الفتن باب صفة الدجال(4/2256) ورقمه:"2938"




    مكان خروجه
    يخرج الدجال من المشرق من خراسان،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان، يتبعه أقوام كإن وجوههم المجان المطرَّقة)سلسلة الأحاديث الصحيحة(4/122)ورقم الحديث:"1591"
    ولكن ظهور أمره للمسلمين يكون عندما يصل إلى مكان بين العراق والشام، ففي صحيح مسلم عن النواس بن سمعان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا ، ياعباد الله فاثبتوا) والخلة مابين البلدين، صحيح مسلم كتاب الفتن باب ذكر الدجال(4/2252) ورقم الحديث:"2937"



    مدة مكثه في الأرض
    سأل الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم عن المدة التي يمكثها الدجال في الأرض فقالواوما لبثه في الأرض؟قال: أربعون يوما، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله: فذاك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال لا اقدروا له قدره)رواه مسلم(4/2252) ورقمه:"2137"




    أتباع الدجال
    المسيح الدجال هو الملك الذي ينتظر اليهود خروجه ليحكموا العالم في عهده ففي مسند أحمد عن عثمان بن أبي العاص أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (أكثر أتباع الدجال اليهود والنساء) مسند أحمد(4/216)
    وفي حديث أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا، عليهم الطيالسة)رواه مسلم(4/2266) ورقمه:"2944"
    واسم الدجال عند اليهود المسيح بن داود، وهم يزعمون أنه يخرج آخر الزمان، فيبلغ سلطانه البر والبحر وتسير معه الأنهار وهم يزعمون أنه آية من آيات الله يرد إليهم الملك وقد كذبوا في زعمهم بل هو مسيح الضلالة الكذاب.


    طريقة النجاة من الدجال
    لا يجوز للمسلم أن يأتي الدجال وإن كان واثقا في نفسه،فإن معه من الشبهات ما يزلزل الإيمان، ففي سنن أبي داود عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه قال: (من سمع بالدجال فلينأ عنه فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن، فيتبعه مما يبعث به من الشبهات، أو لما يبعث به من الشبهات)
    ولا بأس على الذين لا يطيقون مقاومته أن يفروا من طريقه، ففي صحيح مسلم عن أم شريك قالت: (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ليفرن الناس من الدجال في الجبال)فإن اضطر المؤمن إلى مواجهته فعليه أن يقوم بالأمر ويصدع بالحق ويحسن الحِجَاج ففي الحديثإن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم)
    وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدركه أن يقرأ عليه فواتح سورة الكهف، (فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف)رواه مسم(4/2252) ورقمه(3937)
    وقد جاء في الأحاديث الصحيحة: (من حفظ عشر آيات من سورة الكهف عصم من فتنة المسيح الدجال)صحيح الجامع(6/674)ورقمه:"7752"
    وجاء في بعض الروايات آخر سورة الكهف.

    الدجال في خبر تميم الداري
    روى مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي: الصلاة جامعة فخرجت إلى المسجد قالت: فصليت مع رسول الله فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك، فقال: ليزم كل إنسان مصلاه، ثم قال: أتدرون لم جمعتكم، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: فإني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة، ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم، وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال.
    (حدثني أنه ركب سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهرا في البحر، ثم أرفؤوا-التجؤوا- إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة-جمع قارب-،فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقالوا: ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم، انظروا إلى هذا الرجل بالدير فأنه إلى خبركم بالأشواق، فلما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة، قال: فانطلقنا سراعا، حتى دخلنا الدير، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا،وأشده وثاقا، مجموعة يداه إلى عنقه، مابين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك ما أنت؟ قال: قد قدرتم على خبري، فأخبروني من أنتم ، قالوا: نحن ناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم-هاج وجاوز حده- فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه، فجلسنا في أقربها، فدخلنا الجزيرة، فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقالوا: ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قالوا: وما الجساسة؟ قالت: اعمدوا إلى هذا الرجل بالدير فأنه إلى خبركم بالأشواق، فأقبلنا إليك سراعا، وفزعنا منها، ولم نأمن أن تكون شيطانه.
    قال: فأخبروني عن نخل بيسان، قلنا:عن أي شأنها تستخبر؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا: نعم، قال: أما إنه يوشك أن لا يثمر، قال: أخبروني عن بحيرة طبريه، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل فيها ماء، قلنا: هي كثيرة الماء، قال أما إن ماءها يوشك أن يذهب.
    قال أخبروني عن عين زغر، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء؟ وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال أخبروني عن نبي الأميين ماذا فعل؟ قلنا: قد خرج من مكة ونزل يثرب،قال: أقاتله العرب؟ قلنا نعم، قال:كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب،قال قد كان ذلك؟ قلنا نعم، قال: أما إن ذلك خير لهم أن يطيعوه،وأني مخبركم عني’ إني أنا المسيح، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج، فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة إلا مكة وطيبة، فهما محرمتان علي كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا، يصدني عنها وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها،قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطعن بمخصرته في المنبر، هذه طيبة،هذه طيبه، هذه طيبة، ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ فقال الناس: نعم، قال: فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت حدثتكم عنه وعن المدينة ومكة، ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن، لا بل من قبل المشرق من قبل المشرق من قبل المشرق)وأومأ بيده إلى المشرق.رواه مسلم في صحيحه(4/2261)ورقم الحديث:2942

    والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا

    أرجو أن تكونوا قد قضيتم وقتا ممتعا في قراءة ما أعددته لكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختكم في الله:NICE
    مع خالص مودتي ... دمتم في حفظ الرحمن
    آخر مرة عدل بواسطة بداية داعية : 02-04-2009 في 09:10 PM السبب: تعديل التنسيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    193
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    العراق
    الردود
    4,165
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك على هذا المجهود
    وجزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    فلســـ القدس ـــطين
    الردود
    1,211
    الجنس
    امرأة
    موضوع رائع ومهم
    والأهم أنك وثقتي الأحاديث المروية لتدلي على صحتها لمن ينكرون هذه الحقيقة الشرعية
    فجزاك الله خيراً على المجهود العظيم


    حفظك الله وأعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    193
    الجنس
    أنثى

    أشكر المشرفات الكريمات على اهتمامهن ومتابعتهن الدئوبة

    ولكنَّ مني كل الامتنان على تلافي ما حصل من خطأ

    والله يرعاكن



    للاستزادة من الموضوع يرجى الاطلاع على كتاب : القيامة الصغرى للشيخ الدكتور عمر الأشقر
    آخر مرة عدل بواسطة NICE : 02-04-2009 في 11:05 PM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    143
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير
    بصراحة موضوع شيق ولي فترة ماقرأت موضوع بالنت بهذة الشكل


    أعـــانكــــ الأله على دروب الطاعة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    شوي هون شوي هنيك
    الردود
    90
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا
    اللهم اعصمنا من المسيح الدجال

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    حيث قدر الله لي ان اكون -والحمدلله-
    الردود
    1,657
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير الجزاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    اللهم اعصمنا من فتنته
    جزاكِ الله خيراً وبارك في جهدك أختي الكريمة

    ننتظر منكِ المزيد من المواضيع القيمة في روضتنا إن شاء الله
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    193
    الجنس
    أنثى
    أخواتي

    @هيفاء@
    sasa_hasa2000
    DANA 08
    ياسمينة ..

    الله يجزيكم ألف خير على المرور ويعصمنا جميعا والمسلمين من فتنة المسيح الدجال

مواضيع مشابهه

  1. فتنة المسيح الدجال للشيخ سلطان العيد حفظه الله
    بواسطة لك الله في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 29-02-2008, 02:31 PM
  2. الموضة ... فتنة تشبه فتنة المسيخ الدجال
    بواسطة asfaroat في الملتقى الحواري
    الردود: 10
    اخر موضوع: 27-02-2008, 12:59 AM
  3. * فتنة *
    بواسطة حقائق إيمانية في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 26-09-2007, 04:36 PM
  4. دروس في فتنة المسيح الدجال
    بواسطة غريب الهمس في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-07-2005, 04:32 PM
  5. وأعوذ بك من فتنة المسيخ الدجال...................
    بواسطة أماني في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 10-02-2001, 02:45 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ