انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

حكم جعل الآيات القرآنية والأذان بدلاً من النغمات في الهاتف المحمول

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    سلفية بكل فخر's صورة
    سلفية بكل فخر غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    فلســـ القدس ـــطين
    الردود
    1,211
    الجنس
    امرأة

    حكم جعل الآيات القرآنية والأذان بدلاً من النغمات في الهاتف المحمول

    يقول السائل:
    ما حكم جعل الآيات القرآنية والأذان بدلاً من النغمات والرنات الموسيقية في أجهزة الجوال ( الهاتف المحمول)؟ أفيدونا.

    الجواب:
    لا يجوز شرعاً أن تجعل آيات القرآن الكريم ولا ألفاظ الأذان بدل رنات الجوال (الهاتف المحمول) وهذا الحكم في هذه المسألة المستجدة مخرج على القواعد الشرعية الثابتة بالنصوص من كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - وأول هذه القواعد الشرعية هي وجوب تعظيم شعائر الله يقول الله تعالى: { ذلك وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ } سورة الحج الآية 32. ويقول تعالى: { ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ } سورة الحج الآية 30.
    قال الإمام القرطبي : [ { وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ } الشعائر جمع شعيرة، وهو كل شيء لله تعالى فيه أمر أشعر به وأعلم.... فشعائر الله أعلام دينه لا سيما ما يتعلق بالمناسك...] تفسير القرطبي 12/56.
    ولا شك أن آيات القرآن الكريم والأذان من أعظم شعائر الله فيجب صيانتها أن تكون بدل رنة الجوال بل إن في ذلك امتهاناً لكلام رب العالمين وخاصة أن صاحب الجوال لا يتحكم في زمان ومكان تلقي المكالمة الهاتفية فيمكن أن يتلقى المكالمة وهو في المرحاض فلا يقبل شرعاً أن ينطلق الأذان من المراحيض والحمامات ولا يقبل شرعاً أن تتلى آية من كتاب الله في المراحيض والحمامات وكلام الله أجل وأعز من أن يتلى في تلكم الأماكن.
    عن أنس - رضي الله عنه - قال (( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخلاء نزع خاتمه))1 رواه الترمذي وحسنه وصححه المنذري وغيره كما في التلخيص الحبير 1/108.
    والسبب في نزع النبي - صلى الله عليه وسلم - لخاتمه عند دخوله الخلاء أنه كان من ضمن نقش خاتمه لفظ الجلالة (الله) كما ورد في الحديث عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: كتب النبي - صلى الله عليه وسلم - كتاباً أو أراد أن يكتب فقيل له إنهم لا يقرأون كتاباً إلا مختوماً فاتخذ خاتماً من فضة نقشه محمد رسول الله) رواه البخاري ومسلم.
    فالنبي - صلى الله عليه وسلم - نزع خاتمه عند دخوله الخلاء من باب تعظيم لفظ الجلالة (الله).
    وأيضاً لو كان الهاتف المحمول في جيب خلفي لحامله وهو جالس عليه فتلقى مكالمة فماذا يحدث؟ سيخرج الأذان وترتل آيات القرآن الكريم من تحت مؤخرته!! وهذا لا يقبل في دين الله.
    ومن هذه القواعد أن كلام الله عز وجل مقدس ومحترم وينبغي التأدب عند سماعه كما قال تعالى: { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } سورة الأعراف الآية204. قال العز بن عبد السلام : [الاستماع للقرآن والتفهم لمعانيه من الآداب المشروعة المحثوث عليها ] فتاوى العز بن عبد السلام ص485-486.
    وقال جلال الدين السيوطي : [يسن الاستماع لقراءة القرآن، وترك اللغط والحديث بحضور القراءة ، قال تعالى: { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } ] الإتقان 1/145.
    فالاستماع والإنصات لقراءة القرآن مندوب إليه وهذا ما لا يحصل عندما يرن الجوال وخاصة إذا رن الجوال في مكان ليس من أماكن الاستماع للقرآن الكريم كالمراحيض والحمامات والأسواق ومحال ازدحام الناس.
    ويضاف إلى ذلك أن صاحب الجوال يبادر إلى الرد على المكالمة الهاتفية فيقطع سماع الآية القرآنية ليسمع كلام المخلوق ويعرض عن سماع كلام الخالق.
    وهذا لا يليق بالمسلم أن يفعله قال الله تعالى: { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ } سورة البقرة الآية 61.
    ومن هذه القواعد أن الأذان عبادة مؤقتة بأوقات معلومة وهو إعلام بدخول وقت الصلاة فلا يجوز لأحد أن يؤذن إلا في الأوقات المعروفة فعن مالك بن الحويرث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما ثم ليؤمكما أكبركما )) رواه البخاري ومسلم. وكذا يجوز الأذان فيما ورد فيه الإذن الشرعي باستعمال ألفاظ الأذان مثل الأذان في أذن المولود فعن أبي رافع - رضي الله عنه - قال رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ، كما أنه إذا استعمل الأذان في رنات الجوال فإنه سيؤدي إلى البلبلة والتشويش على الناس في الأوقات المقدرة شرعاً للصلوات والصيام ونحو ذلك.
    فلذلك كله وسداً لأبواب انتهاك شعائر الله لا يجوز جعل الأذان وآيات القرآن الكريم بدلاً من رنات الهاتف ويمكن أن يستعاض عن ذلك برنات عادية ليست موسيقية أو غير ذلك مما ليس فيه مخالفة شرعية.
    وبهذه المناسبة أود التنبيه على الأمرين التاليين المتعلقين باستعمال الهاتف المحمول:
    الأول : إن حكم استعمال الهاتف المحمول يكون بحسب كيفية استعماله فإذا استعمل في المباح فهو مباح وإذا استعمل في الحرام فهو حرام فاستعمال الهاتف المحمول المزود بكاميرا في التقاط صور النساء والاحتفاظ بها ونشرها من المحرمات وهذا نوع من التلصص والتجسس المحرم شرعاً وفيه انتهاك لحرمات الناس كما أن فيه شيوع الفواحش بين الناس قال الله سبحانه وتعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا } سورة الحجرات الآية 12. وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } سورة النور الآية 19.
    وهذا الأمر فيه انتهاك لخصوصيات الناس وتتبع لعوراتهم وفضح لها ومن فضح الناس فضحه الله كما ورد في الحديث عن أبي برزة الأسلمي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (( يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته)) رواه أبو داود، وقال العلامة الألباني حديث حسن صحيح كما في صحيح سنن أبي داود 3/923. ويحرم تصوير النساء بكاميرات الهاتف النقال أيضاً لأن فيه إيذاءً لعباد الله قال الله سبحانه وتعالى: { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا } سورة الأحزاب الآية 58 .
    الثاني : إن الهواتف النقالة صارت من أسباب الإزعاج في المساجد والمدارس والجامعات وخاصة أثناء الصلوات وفي قاعات الدروس فينبغي إغلاقها في هذه الأماكن وبالذات أثناء الصلوات فرنين الهواتف النقالة يقطع خشوع المصلين ويشوش عليهم فينبغي على من يحمل الهاتف النقال أن يوقفه عن العمل عند دخوله المسجد سواء أكان ذلك في صلاة الجمعة أو غيرها من الصلوات. لأن احتمال أن يتصل به أحد قائم وفي الرنين الصادر من الهاتف إزعاج وتشويش على المصلين والمساجد لها حرمتها ولا ينبغي لأحد أن يشوش على من في المسجد سواء كانوا في صلاة أو ذكر أو قراءة قرآن أو سماع درس علم بأي نوع من أنواع التشويش والإزعاج. فقد ورد في الحديث عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : (( اعتكف رسول الله- صلى الله عليه وسلم - في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم مناجٍ ربه فلا يؤذي بعضكم بعضاً ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة أو قال: في الصلاة)) رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قال الإمام النووي وصححه الشيخ الألباني .
    فإذا نسيه مفتوحاً فرن أثناء الصلاة فيجوز أن يوقفه عن العمل أثناء الصلاة وإن اقتضى ذلك أن يتحرك المصلي في صلاته فإن هذه الحركة مباحة على أقل تقدير إن لم تكن مستحبة نظراً للحاجة حيث إنه يترتب عليها منع ما يشوش على المصلين وقد ثبت في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ( أمَّ الناس في المسجد فكان إذا قام حمل أمامة بنت زينب وإذا سجد وضعها)) رواه البخاري ومسلم.
    كما وأنه يجوز قتل الحية والعقرب في الصلاة وقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك. رواه أصحاب السنن وقال الإمام الترمذي حديث حسن.
    فيؤخذ من هذين الحديثين أن الحركة في الصلاة إن كانت لحاجة جائزةٌ ولا تبطل الصلاة أقول هذا مع التأكيد على إغلاق الهاتف عند الدخول إلى المسجد فإن نسيه مفتوحاً ورنَّ أثناء الصلاة فليغلقه ولا شيء عليه.
    وخلاصة الأمر أنه لا يجوز جعل الأذان ولا الآيات القرآنية بدلاً عن نغمات الهاتف النقال سداً للذرائع المفضية إلى المحظورات. [ يسألونك / د. حسام الدين عفانة – ج 10 ].



    1 ضعيف ، ابن ماجة ( 303 ) // ضعيف سنن ابن ماجه برقم ( 61 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 4390 ) ، المشكاة ( 343 ) ، ضعيف سنن الترمذي برقم ( 292 / 1817 ) ، ضعيف أبي داود ( 5 / 19 )





    منقووول للأمانة

  2. #2
    تفاح اخضر's صورة
    تفاح اخضر غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الردود
    192
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك ووفقك ورعاك

  3. #3
    هاجر 2's صورة
    هاجر 2 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    822
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك ووفقك ورعاك انت سلفية بمعنى الكلمة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    .oOo..بين أحبابي في منتدى لك.oOo..
    الردود
    127
    الجنس
    امرأة
    بــــــــــارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتكم

    لاحرمتــــــــــــــم الأجـــــــــر

  5. #5
    سلفية بكل فخر's صورة
    سلفية بكل فخر غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    فلســـ القدس ـــطين
    الردود
    1,211
    الجنس
    امرأة
    جزاكن الله الجنة على الردود والمرور

  6. #6
    سلفية بكل فخر's صورة
    سلفية بكل فخر غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    فلســـ القدس ـــطين
    الردود
    1,211
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله الفردوس الأعلى أختي الحبيبة هاجر 2
    وهذا فخر لي أن أكون من أتباع السلف الصالح _رضوان الله عليهم_
    جمعنا الله وإياهم في جناته آآآآآآمين

  7. #7
    ام ياسمين ليبيا's صورة
    ام ياسمين ليبيا غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    طرابلس
    الردود
    1,764
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك
    على النقل المفيد

  8. #8
    أخت نواف's صورة
    أخت نواف غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    316
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك

  9. #9
    سلفية بكل فخر's صورة
    سلفية بكل فخر غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    فلســـ القدس ـــطين
    الردود
    1,211
    الجنس
    امرأة
    شكراً لكن أخواتي بقدر ما أسعدتني ردودكن


    إني أحبكن في الله

  10. #10
    om_yosef22's صورة
    om_yosef22 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في احلى مكان في الدنيا ... في مصر ام الدنيا
    الردود
    7,245
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جوري الروضة
      • مُبدعة صيف1431و1430هـ
      • شعلة العطاء
      • بصمة مبدعة
      • بصمة عطاء
    (أوسمة)
    فتوى مهمة جحدا جدا يا مقدسية جزاك الله خيرا وبارك الله فيك لك نشاط ملحوظ هنا ماشاء الله جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله


    احبك الذى احببتينا من اجله




    اللهم عليك بكل من ساهم وشارك وايد ودعم الانقلاب العسكري على شرعية رئيسنا المنتخب محمد مرسي
    لن نسامحكم في الدنيا وسنقف نخاصمكم في الاخرة عن كل قطرة دم وعن كل ظلم وقع علينا
    وفي رقبة الجميع من داخل مصر وخارجها من الدول الداعمة للانقلاب دماء المصلين الساجدين الركع
    ودماء الشهداء الاطفال والرضع
    وحسبي الله ونعم الوكيل في الجميع من الداخل والخارج
    الاعلان الخاص بالتبرع لمصر على قناة ابو ظبي بعد الانقلاب وبعد رئيسنا مرسي تحولت مصر من مكتفية ذاتيا الى من يتسول لها بزكاوات شعبها
    هذا ما يرضي من دعم الانقلاب ان تصبح ام دنيا في حالة تسول دائم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لن نسامح الدول الداعمة للعسكر


    اللهم انصر اخواننا في سوريا وبورما وعليك باعدائك واعداء الاسلام

    رابط قرأن ورقية شرعيه وادعيه مختارة وقران خاشع ومجود ومرتل يتلى 24 ساعه





مواضيع مشابهه

  1. حكم وضع الآيات القرآنية في المنتديات كصور رمزية وتصاميم
    بواسطة ملكةالرومانسيه في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 28-04-2011, 07:29 PM
  2. الردود: 2
    اخر موضوع: 12-03-2011, 02:28 AM
  3. آية من أعظم الآيات القرآنية للاستفادةةةةةةةةة!!!!!!!!!!!
    بواسطة فوح العبير في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 08-11-2010, 07:03 PM
  4. النهي عن وضع آيات القرأن والأذان في المحمول
    بواسطة siham1988 في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 12-05-2007, 07:36 PM
  5. فضل الأيات .. والسور (القرأنية)
    بواسطة سمراء فلسطين1 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 20-04-2005, 08:46 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96