انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: تفسير الرؤى في القرآن الكريم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    PARIS FRANCE
    الردود
    363
    الجنس

    تفسير الرؤى في القرآن الكريم

    الرؤيا في القرآن



    لقد عرض القرآن الكريم للرؤيا في اكثر من موضع وفي اكثر من سورة ولطائفة من الرسل الكرام الذين جعلت الرؤيا في شأنهم وحقهم موضع ارتكاز ومحور حركة تتعلق بذواتهم أو رسالاتهم.

    وضمن تلك الرؤيا ما يتطلب التنفيذ والتطبيق بحذافيرها وتمام صورتها على الرغم مما فيها من مشقة ألم وعذاب ، وقد يشتد أحيانا إلى درجة إزهاق الروح ولكنها ليست غرضا أو هدفا بحد ذاتها بقدر ما هي امتحان وابتلاء واختبار للمدى الإيماني في ألطواعية والعبودية من النبي أو الرسول لربه سبحانه وتعالي.

    ومن هذه الرؤيا ما هو مؤشر رمزي لوقائع مستقبلية يفسر بعضها بعضا ، ومنها ما هو أداة عملية أوحاها الله تعالى إلى النبي لتكون سبيلا من سبل التصديق بنبوته ورسالته ، لدى العامة والخاصة على حد سواء ، أو نافذة نورانية ألإشعاع ربانية الضوء تخرج من خلالها الذات الكريمة المظلومة من اسر الظلم إلى رحابه العدل والحق.

    ومنها أيـضا ما هو إشعار بالمطابقة في الزمن المستقبلي لواقعة معينة تتعلق بمجريات رسالة الرسول أو نـبوة النبي.

    والقرآن الكـريم ليس كتاب أحـلام ورؤى حـتى تذهب في شأنه العقول والنفوس مذاهب شتى ، العقول المدخولة بالوهم ، والنفوس المريضة بالغرض والهوى… لأن القرآن الكريم في معرض الاهتمام بالرؤيا إنما يعالج جزئية من كينونة النفس الإنسانية ، جزئية يعيشها كل انسان في كل يوم ، عندما يخلد إلى النوم ويستسلم إلى الرقاد ، وينتقل من حياة إلى حياة .. ينتقل من حياة كانت حافلة بالوعي والحركة والعطاء إلى حياة يخمد فيها الجسم ثم تشب فيها النفس عن طوق الجسد إلى آفاق لا يعرفها هو ، أو لايحسهاأو لا يباشرها .. ماضيا وواقعا ومستقبلا.

    وهذه ثلاث من اعظم الرؤى في القرآن الكريم :



    رؤيا إبراهيم عليه السلام:

    إن في رؤيا ( إبراهيم عليه السلام) وما آلت إليه كثيرا من المواعظ والعبر. لقد خرج عليه السلام من دائرة قومه وأهله مفارقا لهم، لأنهم كانوا في ضلال مبين ، فارقهم في مقامهم البيئي والعقدي كما جاء في قوله تعالى ( وقال أني ذاهب إلى ربي سيهدين ، رب هب لي من الصالحين ، فبشرناه بغلام حليم ، فلما بلغ معه السعي قال يا بني أنى أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ، فلما أسلما وتله للجبين ، وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين ، وفديناه بذبح عظيم، وتركنا عليه في الآخرين ، سلام على إبراهيم ، كذلك نجزي المحسنين انه من عبادنا المؤمنين) الصافات الآيات 99-111 .

    وقد اتخذ إبراهيم عليه السلام ومن معه موطنا جديدا وأسلم قلبه وعقله لله تعالى ومضى في درب الحياة على هدى وعلى صراط مستقيم ولكنه وزوجه سارة كانا قد بلغا من الكبر عتيا ولم ينجبا ولدا يكون لهما وارثا لما هما عليه من نهج إيماني قويم . ثم دخل بهاجر الجارية المصرية وقد شجعته على ذلك زوجته سارة وحضته فكانت البشرى بإسماعيل عليه السلام.

    لقد دبت الغيرة في قلب سارة فطلبت إلى إبراهيم أن ينتحي بهاجر وولدها مكانا قصيا بعيدا عن ناظريها، فلا تأكل الحسرة والندم قلبها وتعصف بكيانها. فاختار الله تعالى لنبيه برية فاران وهى صحراء الحجاز لأمر قدره وقضاه في علمه سبحانه.

    فخرج بجاريته وولده حتى بلغ وادي مكة وهناك تركهما في رعاية الله قائلا ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدةً من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) سورة إبراهيم الآية 37.

    انه ليس أمرا عاديا أن يترك زوجه وولده في واد لا زرع فيه ولا ماء ولكنه الاستسلام والتسليم لقدر الله وقضائه حيث سألته هاجر: الله أمرك بهذا ؟ فقال نعم . فقالت إن الذي أمرك لا يضيعنا.

    ولقد كان ثمرة هذا الإخلاص والإيمان القوى هو ذلك الفتى المؤمن بقضاء الله وقدره وهو إسماعيل عليه السلام الذي قال : ( يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين). وكان هذا الجواب بمنطق النبوة الكامنة فيه . وفي قوله تعالى : (فلما اسلما) دليل على الاستسلام والتسليم من الأب وابنه معا إشارة إلى روعة المـوقف الإيماني في نفس كل منهما ، الأب الــذي رزق بطفله الوحيد بعد يأس وكبر يـضحي به لأمر الله في الـرؤيا، والابن يصـدق الأمر ويطلب من أبيه أن يمضى في التـنفيذ مـضحيا بحياته. كلاهما اسلم أمره لله من غير إن يخالجهما أدنى شك أو استفسار أو تلكؤ.

    وعندما أسلم وتله للجبين واستل السكين وباتا من الفعل على يقين ، ناداه رب العالمين: ( لقد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم) .

    نعم لقد كان إبراهيم عليه السلام وإسماعيل من العباد المؤمنين حق الإيمان وبذلك أخبرنا الله تعالى : ( سلام على إبراهيم ) إلى ابد الآبدين جزاء وفاقا لطاعته وإيمانه القوى.


    رؤيا يوسف عليه السلام:
    تختلف رؤيا ( يوسف) عليه السلام عن رؤيا أبيه (إبراهيم) عليهما السلام من ناحية الوقائع وجهة التأويل ولكنها تتفق معها في القيمة والأثر.

    قال تعالى : ( إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحـد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين، قال يا بني لا تـقصص رؤياك على اخوتـك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين، وكذلك يجتبيك ربك ويـعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم واسحق إن ربك عليم حكيم) سورة يوسف الآيات 4-6

    لقد كانت بالنسبة لإبراهيم عليه السلام معلما من معالم النبوة ابتلي وامتحن بها.أما بالنسبة ليوسف عليه السلام ، فقد كانت الرؤيا محور نبوته كلها.لقد بدأت معه عليه السلام منذ يفاعة الطفولة وبراءتها وظلت تعيش أحداث حياته ووقائعها برموز واشارات مكثفة تتفاعل بقوة وعنف وشد وجذب، على الرغم من تعليم الله ليوسف عليه السلام تأويل الأحاديث وتفسير الأحلام وعبوره بهذا العلم وجسر المحنة في ظلمة السجن وعذابه إلى سلطان الحكم ورحابة القصر.

    لقد رأى يوسف في إحدى لياليه كأن الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا من كواكب السماء تنزل من عليائها إلى مستوى الأرض وتذل بين يديه وتخضع في حركة تشبه السجود ، فأكبر ذلك في نفسه وتهيب الرؤيا ، فقصها على أبيه (يعقوب عليه السلام) لما يتمتع به من رجاحة عقل وسمو فكر وبعد نظر ، وحنان بالغ يفيضه على ( يوسف).

    فحذر يعقوب يوسف عليهما السلام من أن يحكي هذا لإخوته ، ولم يكن ذلك إرهاصا من يعقوب عليه السلام بتأويل الرؤيا بحذافيرها ووضع البصمات على رموزها ومؤشراتها إنما كان ذلك استشعار لأبعادها في المكرمة الإلهية ليوسف عليه السلام والمقام الذي يمكن أن يتبوأه وما سيجره عليه ذلك من سوءات الحقد وشرور الحسد وآلام الضغينة.

    فالاصطفاء والاختيار أول مـعلم من معالم النبوة ، ثم تعليم تأويل الأحـاديث وتعبير الرؤيا التي أشرقت بها شمس حياته ، وبـذا تتم النعمة علـيه وعلى آل يعقوب مـثل ما أتمها على أبويه من قبل إبراهيم اسحق.

    وظلت رؤيا يوسف عليه السلام في طي الأحداث ومجريات الحياة وعلى الرغم من إتمام النعمة عليه بالاصطفاء وتعليمه تأويل الأحاديث ثم خروجه من السجن إلى رحاب السلطان والتمكن في الأرض بسبب منها ، فقد بقيت رؤياه تدور في فلك حياته بين تياري المحنة والمنحة إلى أن اختتمت بإخضاع الله لاخوته له واعترافهم بذنوبهم وإذعانهم لمكانته بينهم برمزية السجود بين يديه.

    ولم يكن يوسف عليه السلام من فضل في تعبير هذه الرؤيا سوى التصريح عنها عندما قال هذا تأويل رؤياي من قبل ..) إنما الفضل كله لله تعالى في تأويلها والتعبير عنها بالحركة. فقال عليه السلام: ( قد جعلها ربي حقا).



    الرؤيا التي رآها الرسول قبل فتح مكة:

    قال تعالي : ( لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق ، لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون ، فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريبا ).

    قال القرطبي في تفسيره : قال قتادة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أنه يدخل مكة على هذه الصفة فلما صالح قريشا بالحديبية ارتاب المنافقون حتى قال رسول الله انه يـدخل مكة ، حتى انزل الله تـعالى لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق) فأعلمهم أنهم سيدخلون في غـير ذلك العام وأن رؤيـاه حق وقيل إن أبا بـكر هو الذي قال إن المـنام لم يكن مؤقتاً بوقت وأنه سيدخل .وروي أن الرؤيا كانت بالحديبية ، وأن رؤيا الأنبياء حق .وقوله ( آمنين ) أي في حال دخولكم ، وقوله ( محلقين رؤوسكم ومقصرين ) حال مقدرة لأنهم في حال دخولهم لم يكونوا محلقين ومقصرين وإنما كان هذا في ثاني الحال كان منهم من حلق رأسه ومنهم من قصره ، وقوله سبحانه ( لا تخافون ) فأثبت لهم الأمن حال الدخول ونفى عنهم الخوف حال استقرارهم في البلد لا يخافون من أحد ، وهذا كان في عمره القضاء في ذي القعدة رجع إلى المدينة فأقام بها ذا الحجة والمحرم وخرج في صفر إلى خيبر ففتحها الله عليه ،فلما كان في ذي القعدة من سنة سبع خرج النبي إلى مكة معتمراً هو وأهل الحديبية ، فأحرم من ذي الحليفة وساق معه الهدي ، فلما كان النبي صلى الله عليه وسلم قريباً من ممر الظهران بعث محمد بن سلمه بالخيل والسلاح أمامه ، فلما رآه المشركون رعبوا رعباً شديداً وظنوا أن رسول الله يغزوهم وأنه قد نكث العهد الذي بينهم وبينه من وضع القتال عشر سنين ، فذهبوا فأخبروا أهل مكة .. فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فنـزل بممر الظهران حيث ينظر إلى أنصاب الحرم ، بعث السلاح من القسي والنبل والرماح إلى بطن بأجج وسار إلى مكة بالسيوف مغمدة في قربها كما شارطهم عليه ، فلما كان في أثناء الطريق بعثت قريش مكرز بن حفص فقال : يا محمد ما عرفناك تنقض العهد ، فقال عليه السلام :وما ذاك ؟ قال دخلت علينا بالسلاح والقسي والرماح .. فقال عليه الصلاة والسلام : لم يكن ذلك وقد بعثنا به إلى بأجج.. فقال بهذا عرفناك بالبر والوفاء وخرجت رؤوس الكفار من مكة لئلا ينظروا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم غيظاً وحنقاً ، وأما بقية أهل مكة من الرجال والنساء والولدان فجلسوا في الطريق وعلى البيوت ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،فدخلها عليه الصلاة والسلام وبين يديه أصحابه يلبون .

    وقال الإمام الزهري رحمه الله : ما فتح الله في الإسلام فتحا كان اعظم من صلح الحديبية ،لأنه إنما كان القتال حين تلتقي الناس ، فلما كانت الهدنة وضعت الحرب أوزارها وأمن الناس بعضهم بعضا فالتقوا وتفاوضوا الحديث والمناظرة ، فلم يكن أحد بالإسلام يعقل شيئاً إلا دخل فيه ، فلقد دخل في تينك السنتين في الإسلام مثل ما كان في الإسلام قبل ذلك وأكثر.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    PARIS FRANCE
    الردود
    363
    الجنس

    Re: تفسير الرؤى في القرآن الكريم

    [QUOTE]أرسلت بداية بواسطة نجديه
    [B]الرؤيا في القرآن



    لقد عرض القرآن الكريم للرؤيا في اكثر من موضع وفي اكثر من سورة ولطائفة من الرسل الكرام الذين جعلت الرؤيا في شأنهم وحقهم موضع ارتكاز ومحور حركة تتعلق بذواتهم أو رسالاتهم.

    وضمن تلك الرؤيا ما يتطلب التنفيذ والتطبيق بحذافيرها وتمام صورتها على الرغم مما فيها من مشقة ألم وعذاب ، وقد يشتد أحيانا إلى درجة إزهاق الروح ولكنها ليست غرضا أو هدفا بحد ذاتها بقدر ما هي امتحان وابتلاء واختبار للمدى الإيماني في ألطواعية والعبودية من النبي أو الرسول لربه سبحانه وتعالي.

    ومن هذه الرؤيا ما هو مؤشر رمزي لوقائع مستقبلية يفسر بعضها بعضا ، ومنها ما هو أداة عملية أوحاها الله تعالى إلى النبي لتكون سبيلا من سبل التصديق بنبوته ورسالته ، لدى العامة والخاصة على حد سواء ، أو نافذة نورانية ألإشعاع ربانية الضوء تخرج من خلالها الذات الكريمة المظلومة من اسر الظلم إلى رحابه العدل والحق.

    ومنها أيـضا ما هو إشعار بالمطابقة في الزمن المستقبلي لواقعة معينة تتعلق بمجريات رسالة الرسول أو نـبوة النبي.

    والقرآن الكـريم ليس كتاب أحـلام ورؤى حـتى تذهب في شأنه العقول والنفوس مذاهب شتى ، العقول المدخولة بالوهم ، والنفوس المريضة بالغرض والهوى… لأن القرآن الكريم في معرض الاهتمام بالرؤيا إنما يعالج جزئية من كينونة النفس الإنسانية ، جزئية يعيشها كل انسان في كل يوم ، عندما يخلد إلى النوم ويستسلم إلى الرقاد ، وينتقل من حياة إلى حياة .. ينتقل من حياة كانت حافلة بالوعي والحركة والعطاء إلى حياة يخمد فيها الجسم ثم تشب فيها النفس عن طوق الجسد إلى آفاق لا يعرفها هو ، أو لايحسهاأو لا يباشرها .. ماضيا وواقعا ومستقبلا.

    وهذه ثلاث من اعظم الرؤى في القرآن الكريم :



    رؤيا إبراهيم عليه السلام:

    إن في رؤيا ( إبراهيم عليه السلام) وما آلت إليه كثيرا من المواعظ والعبر. لقد خرج عليه السلام من دائرة قومه وأهله مفارقا لهم، لأنهم كانوا في ضلال مبين ، فارقهم في مقامهم البيئي والعقدي كما جاء في قوله تعالى ( وقال أني ذاهب إلى ربي سيهدين ، رب هب لي من الصالحين ، فبشرناه بغلام حليم ، فلما بلغ معه السعي قال يا بني أنى أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ، فلما أسلما وتله للجبين ، وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين ، وفديناه بذبح عظيم، وتركنا عليه في الآخرين ، سلام على إبراهيم ، كذلك نجزي المحسنين انه من عبادنا المؤمنين) الصافات الآيات 99-111 .

    وقد اتخذ إبراهيم عليه السلام ومن معه موطنا جديدا وأسلم قلبه وعقله لله تعالى ومضى في درب الحياة على هدى وعلى صراط مستقيم ولكنه وزوجه سارة كانا قد بلغا من الكبر عتيا ولم ينجبا ولدا يكون لهما وارثا لما هما عليه من نهج إيماني قويم . ثم دخل بهاجر الجارية المصرية وقد شجعته على ذلك زوجته سارة وحضته فكانت البشرى بإسماعيل عليه السلام.

    لقد دبت الغيرة في قلب سارة فطلبت إلى إبراهيم أن ينتحي بهاجر وولدها مكانا قصيا بعيدا عن ناظريها، فلا تأكل الحسرة والندم قلبها وتعصف بكيانها. فاختار الله تعالى لنبيه برية فاران وهى صحراء الحجاز لأمر قدره وقضاه في علمه سبحانه.

    فخرج بجاريته وولده حتى بلغ وادي مكة وهناك تركهما في رعاية الله قائلا( ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدةً من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) سورة إبراهيم الآية 37.

    انه ليس أمرا عاديا أن يترك زوجه وولده في واد لا زرع فيه ولا ماء ولكنه الاستسلام والتسليم لقدر الله وقضائه حيث سألته هاجر: الله أمرك بهذا ؟ فقال نعم . فقالت إن الذي أمرك لا يضيعنا.

    ولقد كان ثمرة هذا الإخلاص والإيمان القوى هو ذلك الفتى المؤمن بقضاء الله وقدره وهو إسماعيل عليه السلام الذي قال ( يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين). وكان هذا الجواب بمنطق النبوة الكامنة فيه . وفي قوله تعالى (فلما اسلما) دليل على الاستسلام والتسليم من الأب وابنه معا إشارة إلى روعة المـوقف الإيماني في نفس كل منهما ، الأب الــذي رزق بطفله الوحيد بعد يأس وكبر يـضحي به لأمر الله في الـرؤيا، والابن يصـدق الأمر ويطلب من أبيه أن يمضى في التـنفيذ مـضحيا بحياته. كلاهما اسلم أمره لله من غير إن يخالجهما أدنى شك أو استفسار أو تلكؤ.

    وعندما أسلم وتله للجبين واستل السكين وباتا من الفعل على يقين ، ناداه رب العالمين ( لقد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم) .

    نعم لقد كان إبراهيم عليه السلام وإسماعيل من العباد المؤمنين حق الإيمان وبذلك أخبرنا الله تعالى ( سلام على إبراهيم ) إلى ابد الآبدين جزاء وفاقا لطاعته وإيمانه القوى.


    رؤيا يوسف عليه السلام:
    تختلف رؤيا ( يوسف) عليه السلام عن رؤيا أبيه (إبراهيم) عليهما السلام من ناحية الوقائع وجهة التأويل ولكنها تتفق معها في القيمة والأثر.

    قال تعالى ( إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحـد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين، قال يا بني لا تـقصص رؤياك على اخوتـك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين، وكذلك يجتبيك ربك ويـعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم واسحق إن ربك عليم حكيم) سورة يوسف الآيات 4-6

    لقد كانت بالنسبة لإبراهيم عليه السلام معلما من معالم النبوة ابتلي وامتحن بها.أما بالنسبة ليوسف عليه السلام ، فقد كانت الرؤيا محور نبوته كلها.لقد بدأت معه عليه السلام منذ يفاعة الطفولة وبراءتها وظلت تعيش أحداث حياته ووقائعها برموز واشارات مكثفة تتفاعل بقوة وعنف وشد وجذب، على الرغم من تعليم الله ليوسف عليه السلام تأويل الأحاديث وتفسير الأحلام وعبوره بهذا العلم وجسر المحنة في ظلمة السجن وعذابه إلى سلطان الحكم ورحابة القصر.

    لقد رأى يوسف في إحدى لياليه كأن الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا من كواكب السماء تنزل من عليائها إلى مستوى الأرض وتذل بين يديه وتخضع في حركة تشبه السجود ، فأكبر ذلك في نفسه وتهيب الرؤيا ، فقصها على أبيه (يعقوب عليه السلام) لما يتمتع به من رجاحة عقل وسمو فكر وبعد نظر ، وحنان بالغ يفيضه على ( يوسف).

    فحذر يعقوب يوسف عليهما السلام من أن يحكي هذا لإخوته ، ولم يكن ذلك إرهاصا من يعقوب عليه السلام بتأويل الرؤيا بحذافيرها ووضع البصمات على رموزها ومؤشراتها إنما كان ذلك استشعار لأبعادها في المكرمة الإلهية ليوسف عليه السلام والمقام الذي يمكن أن يتبوأه وما سيجره عليه ذلك من سوءات الحقد وشرور الحسد وآلام الضغينة.

    فالاصطفاء والاختيار أول مـعلم من معالم النبوة ، ثم تعليم تأويل الأحـاديث وتعبير الرؤيا التي أشرقت بها شمس حياته ، وبـذا تتم النعمة علـيه وعلى آل يعقوب مـثل ما أتمها على أبويه من قبل إبراهيم اسحق.

    وظلت رؤيا يوسف عليه السلام في طي الأحداث ومجريات الحياة وعلى الرغم من إتمام النعمة عليه بالاصطفاء وتعليمه تأويل الأحاديث ثم خروجه من السجن إلى رحاب السلطان والتمكن في الأرض بسبب منها ، فقد بقيت رؤياه تدور في فلك حياته بين تياري المحنة والمنحة إلى أن اختتمت بإخضاع الله لاخوته له واعترافهم بذنوبهم وإذعانهم لمكانته بينهم برمزية السجود بين يديه.

    ولم يكن يوسف عليه السلام من فضل في تعبير هذه الرؤيا سوى التصريح عنها عندما قال هذا تأويل رؤياي من قبل ..) إنما الفضل كله لله تعالى في تأويلها والتعبير عنها بالحركة. فقال عليه السلام: ( قد جعلها ربي حقا).



    الرؤيا التي رآها الرسول قبل فتح مكة:

    قال تعالي ( لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق ، لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون ، فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريبا ).

    قال القرطبي في تفسيره : قال قتادة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أنه يدخل مكة على هذه الصفة فلما صالح قريشا بالحديبية ارتاب المنافقون حتى قال رسول الله انه يـدخل مكة ، حتى انزل الله تـعالى لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق) فأعلمهم أنهم سيدخلون في غـير ذلك العام وأن رؤيـاه حق وقيل إن أبا بـكر هو الذي قال إن المـنام لم يكن مؤقتاً بوقت وأنه سيدخل .وروي أن الرؤيا كانت بالحديبية ، وأن رؤيا الأنبياء حق .وقوله ( آمنين ) أي في حال دخولكم ، وقوله ( محلقين رؤوسكم ومقصرين ) حال مقدرة لأنهم في حال دخولهم لم يكونوا محلقين ومقصرين وإنما كان هذا في ثاني الحال كان منهم من حلق رأسه ومنهم من قصره ، وقوله سبحانه ( لا تخافون ) فأثبت لهم الأمن حال الدخول ونفى عنهم الخوف حال استقرارهم في البلد لا يخافون من أحد ، وهذا كان في عمره القضاء في ذي القعدة رجع إلى المدينة فأقام بها ذا الحجة والمحرم وخرج في صفر إلى خيبر ففتحها الله عليه ،فلما كان في ذي القعدة من سنة سبع خرج النبي إلى مكة معتمراً هو وأهل الحديبية ، فأحرم من ذي الحليفة وساق معه الهدي ، فلما كان النبي صلى الله عليه وسلم قريباً من ممر الظهران بعث محمد بن سلمه بالخيل والسلاح أمامه ، فلما رآه المشركون رعبوا رعباً شديداً وظنوا أن رسول الله يغزوهم وأنه قد نكث العهد الذي بينهم وبينه من وضع القتال عشر سنين ، فذهبوا فأخبروا أهل مكة .. فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فنـزل بممر الظهران حيث ينظر إلى أنصاب الحرم ، بعث السلاح من القسي والنبل والرماح إلى بطن بأجج وسار إلى مكة بالسيوف مغمدة في قربها كما شارطهم عليه ، فلما كان في أثناء الطريق بعثت قريش مكرز بن حفص فقال : يا محمد ما عرفناك تنقض العهد ، فقال عليه السلام :وما ذاك ؟ قال دخلت علينا بالسلاح والقسي والرماح .. فقال عليه الصلاة والسلام : لم يكن ذلك وقد بعثنا به إلى بأجج.. فقال بهذا عرفناك بالبر والوفاء وخرجت رؤوس الكفار من مكة لئلا ينظروا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم غيظاً وحنقاً ، وأما بقية أهل مكة من الرجال والنساء والولدان فجلسوا في الطريق وعلى البيوت ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،فدخلها عليه الصلاة والسلام وبين يديه أصحابه يلبون .

    وقال الإمام الزهري رحمه الله : ما فتح الله في الإسلام فتحا كان اعظم من صلح الحديبية ،لأنه إنما كان القتال حين تلتقي الناس ، فلما كانت الهدنة وضعت الحرب أوزارها وأمن الناس بعضهم بعضا فالتقوا وتفاوضوا الحديث والمناظرة ، فلم يكن أحد بالإسلام يعقل شيئاً إلا دخل فيه ، فلقد دخل في تينك السنتين في الإسلام مثل ما كان في الإسلام قبل ذلك وأكثر.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    PARIS FRANCE
    الردود
    363
    الجنس

    Re: Re: تفسير الرؤى في القرآن الكريم

    [QUOTE]أرسلت بداية بواسطة نجديه
    [B]
    أرسلت بداية بواسطة نجديه
    الرؤيا في القرآن



    لقد عرض القرآن الكريم للرؤيا في اكثر من موضع وفي اكثر من سورة ولطائفة من الرسل الكرام الذين جعلت الرؤيا في شأنهم وحقهم موضع ارتكاز ومحور حركة تتعلق بذواتهم أو رسالاتهم.

    وضمن تلك الرؤيا ما يتطلب التنفيذ والتطبيق بحذافيرها وتمام صورتها على الرغم مما فيها من مشقة ألم وعذاب ، وقد يشتد أحيانا إلى درجة إزهاق الروح ولكنها ليست غرضا أو هدفا بحد ذاتها بقدر ما هي امتحان وابتلاء واختبار للمدى الإيماني في ألطواعية والعبودية من النبي أو الرسول لربه سبحانه وتعالي.

    ومن هذه الرؤيا ما هو مؤشر رمزي لوقائع مستقبلية يفسر بعضها بعضا ، ومنها ما هو أداة عملية أوحاها الله تعالى إلى النبي لتكون سبيلا من سبل التصديق بنبوته ورسالته ، لدى العامة والخاصة على حد سواء ، أو نافذة نورانية ألإشعاع ربانية الضوء تخرج من خلالها الذات الكريمة المظلومة من اسر الظلم إلى رحابه العدل والحق.

    ومنها أيـضا ما هو إشعار بالمطابقة في الزمن المستقبلي لواقعة معينة تتعلق بمجريات رسالة الرسول أو نـبوة النبي.

    والقرآن الكـريم ليس كتاب أحـلام ورؤى حـتى تذهب في شأنه العقول والنفوس مذاهب شتى ، العقول المدخولة بالوهم ، والنفوس المريضة بالغرض والهوى… لأن القرآن الكريم في معرض الاهتمام بالرؤيا إنما يعالج جزئية من كينونة النفس الإنسانية ، جزئية يعيشها كل انسان في كل يوم ، عندما يخلد إلى النوم ويستسلم إلى الرقاد ، وينتقل من حياة إلى حياة .. ينتقل من حياة كانت حافلة بالوعي والحركة والعطاء إلى حياة يخمد فيها الجسم ثم تشب فيها النفس عن طوق الجسد إلى آفاق لا يعرفها هو ، أو لايحسهاأو لا يباشرها .. ماضيا وواقعا ومستقبلا.

    وهذه ثلاث من اعظم الرؤى في القرآن الكريم :



    رؤيا إبراهيم عليه السلام:

    إن في رؤيا ( إبراهيم عليه السلام) وما آلت إليه كثيرا من المواعظ والعبر. لقد خرج عليه السلام من دائرة قومه وأهله مفارقا لهم، لأنهم كانوا في ضلال مبين ، فارقهم في مقامهم البيئي والعقدي كما جاء في قوله تعالى ( وقال أني ذاهب إلى ربي سيهدين ، رب هب لي من الصالحين ، فبشرناه بغلام حليم ، فلما بلغ معه السعي قال يا بني أنى أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ، فلما أسلما وتله للجبين ، وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين ، وفديناه بذبح عظيم، وتركنا عليه في الآخرين ، سلام على إبراهيم ، كذلك نجزي المحسنين انه من عبادنا المؤمنين) الصافات الآيات 99-111 .

    وقد اتخذ إبراهيم عليه السلام ومن معه موطنا جديدا وأسلم قلبه وعقله لله تعالى ومضى في درب الحياة على هدى وعلى صراط مستقيم ولكنه وزوجه سارة كانا قد بلغا من الكبر عتيا ولم ينجبا ولدا يكون لهما وارثا لما هما عليه من نهج إيماني قويم . ثم دخل بهاجر الجارية المصرية وقد شجعته على ذلك زوجته سارة وحضته فكانت البشرى بإسماعيل عليه السلام.

    لقد دبت الغيرة في قلب سارة فطلبت إلى إبراهيم أن ينتحي بهاجر وولدها مكانا قصيا بعيدا عن ناظريها، فلا تأكل الحسرة والندم قلبها وتعصف بكيانها. فاختار الله تعالى لنبيه برية فاران وهى صحراء الحجاز لأمر قدره وقضاه في علمه سبحانه.

    فخرج بجاريته وولده حتى بلغ وادي مكة وهناك تركهما في رعاية الله قائلا( ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدةً من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) سورة إبراهيم الآية 37.

    انه ليس أمرا عاديا أن يترك زوجه وولده في واد لا زرع فيه ولا ماء ولكنه الاستسلام والتسليم لقدر الله وقضائه حيث سألته هاجر: الله أمرك بهذا ؟ فقال نعم . فقالت إن الذي أمرك لا يضيعنا.

    ولقد كان ثمرة هذا الإخلاص والإيمان القوى هو ذلك الفتى المؤمن بقضاء الله وقدره وهو إسماعيل عليه السلام الذي قال ( يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين). وكان هذا الجواب بمنطق النبوة الكامنة فيه . وفي قوله تعالى (فلما اسلما) دليل على الاستسلام والتسليم من الأب وابنه معا إشارة إلى روعة المـوقف الإيماني في نفس كل منهما ، الأب الــذي رزق بطفله الوحيد بعد يأس وكبر يـضحي به لأمر الله في الـرؤيا، والابن يصـدق الأمر ويطلب من أبيه أن يمضى في التـنفيذ مـضحيا بحياته. كلاهما اسلم أمره لله من غير إن يخالجهما أدنى شك أو استفسار أو تلكؤ.

    وعندما أسلم وتله للجبين واستل السكين وباتا من الفعل على يقين ، ناداه رب العالمين ( لقد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم) .

    نعم لقد كان إبراهيم عليه السلام وإسماعيل من العباد المؤمنين حق الإيمان وبذلك أخبرنا الله تعالى ( سلام على إبراهيم ) إلى ابد الآبدين جزاء وفاقا لطاعته وإيمانه القوى.


    رؤيا يوسف عليه السلام:
    تختلف رؤيا ( يوسف) عليه السلام عن رؤيا أبيه (إبراهيم) عليهما السلام من ناحية الوقائع وجهة التأويل ولكنها تتفق معها في القيمة والأثر.

    قال تعالى ( إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحـد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين، قال يا بني لا تـقصص رؤياك على اخوتـك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين، وكذلك يجتبيك ربك ويـعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم واسحق إن ربك عليم حكيم) سورة يوسف الآيات 4-6

    لقد كانت بالنسبة لإبراهيم عليه السلام معلما من معالم النبوة ابتلي وامتحن بها.أما بالنسبة ليوسف عليه السلام ، فقد كانت الرؤيا محور نبوته كلها.لقد بدأت معه عليه السلام منذ يفاعة الطفولة وبراءتها وظلت تعيش أحداث حياته ووقائعها برموز واشارات مكثفة تتفاعل بقوة وعنف وشد وجذب، على الرغم من تعليم الله ليوسف عليه السلام تأويل الأحاديث وتفسير الأحلام وعبوره بهذا العلم وجسر المحنة في ظلمة السجن وعذابه إلى سلطان الحكم ورحابة القصر.

    لقد رأى يوسف في إحدى لياليه كأن الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا من كواكب السماء تنزل من عليائها إلى مستوى الأرض وتذل بين يديه وتخضع في حركة تشبه السجود ، فأكبر ذلك في نفسه وتهيب الرؤيا ، فقصها على أبيه (يعقوب عليه السلام) لما يتمتع به من رجاحة عقل وسمو فكر وبعد نظر ، وحنان بالغ يفيضه على ( يوسف).

    فحذر يعقوب يوسف عليهما السلام من أن يحكي هذا لإخوته ، ولم يكن ذلك إرهاصا من يعقوب عليه السلام بتأويل الرؤيا بحذافيرها ووضع البصمات على رموزها ومؤشراتها إنما كان ذلك استشعار لأبعادها في المكرمة الإلهية ليوسف عليه السلام والمقام الذي يمكن أن يتبوأه وما سيجره عليه ذلك من سوءات الحقد وشرور الحسد وآلام الضغينة.

    فالاصطفاء والاختيار أول مـعلم من معالم النبوة ، ثم تعليم تأويل الأحـاديث وتعبير الرؤيا التي أشرقت بها شمس حياته ، وبـذا تتم النعمة علـيه وعلى آل يعقوب مـثل ما أتمها على أبويه من قبل إبراهيم اسحق.

    وظلت رؤيا يوسف عليه السلام في طي الأحداث ومجريات الحياة وعلى الرغم من إتمام النعمة عليه بالاصطفاء وتعليمه تأويل الأحاديث ثم خروجه من السجن إلى رحاب السلطان والتمكن في الأرض بسبب منها ، فقد بقيت رؤياه تدور في فلك حياته بين تياري المحنة والمنحة إلى أن اختتمت بإخضاع الله لاخوته له واعترافهم بذنوبهم وإذعانهم لمكانته بينهم برمزية السجود بين يديه.

    ولم يكن يوسف عليه السلام من فضل في تعبير هذه الرؤيا سوى التصريح عنها عندما قال ( هذا تأويل رؤياي من قبل ..) إنما الفضل كله لله تعالى في تأويلها والتعبير عنها بالحركة. فقال عليه السلام: ( قد جعلها ربي حقا).



    الرؤيا التي رآها الرسول قبل فتح مكة:

    قال تعالي ( لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق ، لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون ، فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريبا ).

    قال القرطبي في تفسيره : قال قتادة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أنه يدخل مكة على هذه الصفة فلما صالح قريشا بالحديبية ارتاب المنافقون حتى قال رسول الله انه يـدخل مكة ، حتى انزل الله تـعالى (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق) فأعلمهم أنهم سيدخلون في غـير ذلك العام وأن رؤيـاه حق وقيل إن أبا بـكر هو الذي قال إن المـنام لم يكن مؤقتاً بوقت وأنه سيدخل .وروي أن الرؤيا كانت بالحديبية ، وأن رؤيا الأنبياء حق .وقوله ( آمنين ) أي في حال دخولكم ، وقوله ( محلقين رؤوسكم ومقصرين ) حال مقدرة لأنهم في حال دخولهم لم يكونوا محلقين ومقصرين وإنما كان هذا في ثاني الحال كان منهم من حلق رأسه ومنهم من قصره ، وقوله سبحانه ( لا تخافون ) فأثبت لهم الأمن حال الدخول ونفى عنهم الخوف حال استقرارهم في البلد لا يخافون من أحد ، وهذا كان في عمره القضاء في ذي القعدة رجع إلى المدينة فأقام بها ذا الحجة والمحرم وخرج في صفر إلى خيبر ففتحها الله عليه ،فلما كان في ذي القعدة من سنة سبع خرج النبي إلى مكة معتمراً هو وأهل الحديبية ، فأحرم من ذي الحليفة وساق معه الهدي ، فلما كان النبي صلى الله عليه وسلم قريباً من ممر الظهران بعث محمد بن سلمه بالخيل والسلاح أمامه ، فلما رآه المشركون رعبوا رعباً شديداً وظنوا أن رسول الله يغزوهم وأنه قد نكث العهد الذي بينهم وبينه من وضع القتال عشر سنين ، فذهبوا فأخبروا أهل مكة .. فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فنـزل بممر الظهران حيث ينظر إلى أنصاب الحرم ، بعث السلاح من القسي والنبل والرماح إلى بطن بأجج وسار إلى مكة بالسيوف مغمدة في قربها كما شارطهم عليه ، فلما كان في أثناء الطريق بعثت قريش مكرز بن حفص فقال : يا محمد ما عرفناك تنقض العهد ، فقال عليه السلام :وما ذاك ؟ قال دخلت علينا بالسلاح والقسي والرماح .. فقال عليه الصلاة والسلام : لم يكن ذلك وقد بعثنا به إلى بأجج.. فقال بهذا عرفناك بالبر والوفاء وخرجت رؤوس الكفار من مكة لئلا ينظروا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم غيظاً وحنقاً ، وأما بقية أهل مكة من الرجال والنساء والولدان فجلسوا في الطريق وعلى البيوت ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،فدخلها عليه الصلاة والسلام وبين يديه أصحابه يلبون .

    وقال الإمام الزهري رحمه الله : ما فتح الله في الإسلام فتحا كان اعظم من صلح الحديبية ،لأنه إنما كان القتال حين تلتقي الناس ، فلما كانت الهدنة وضعت الحرب أوزارها وأمن الناس بعضهم بعضا فالتقوا وتفاوضوا الحديث والمناظرة ، فلم يكن أحد بالإسلام يعقل شيئاً إلا دخل فيه ، فلقد دخل في تينك السنتين في الإسلام مثل ما كان في الإسلام قبل ذلك وأكثر.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    PARIS FRANCE
    الردود
    363
    الجنس
    اعتذر عن الخطأ الوارد والتكرار فالمعذرة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيراً....
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

مواضيع مشابهه

  1. موقع تفسير القرآن الكريم ....
    بواسطة أخضر وأحمر في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 3
    اخر موضوع: 10-02-2011, 12:22 AM
  2. كتاب تفسير العُشر الأخير من القرآن الكريم ...
    بواسطة مريم 74 في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 03-08-2010, 03:40 AM
  3. تفسير القرآن الكريم باللغة الفرنسية
    بواسطة أحلى صحبة في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 26-04-2010, 12:41 PM
  4. تفسير القرآن الكريم
    بواسطة yara.yara في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 4
    اخر موضوع: 23-01-2009, 03:06 AM
  5. تفسير القرآن الكريم ...!
    بواسطة زوزو في روضة السعداء
    الردود: 42
    اخر موضوع: 04-02-2002, 10:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ