انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: خلاصة لموقف الإسلام من التبرج

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    18
    الجنس
    رجل

    خلاصة لموقف الإسلام من التبرج

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
    إخواني أخواتي ،أعضاء و وزوار منتدى المواضيع الدينية ، كأول مشاركة و موضوع لي في هدا المنتدى ، أريد ان أقدم إحدى مواضعي المفضلة وهو حول التبرج ، و أتمنى ان ينال إعجابكم و تعملون بها و بسيرة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .
    التبرج
    التبرج هو إظهار الجمال و إبراز محاسن الوجه و الجسم ومفاتنهما ، أو كما قال البخاري رضي الله عنه:" التبرج ان تخرج المراة محاسنها"، وما حصل اليوم في المجتمع يفوق التبرج ن حيث بلغت المرأة من المهانة و الإزدراء بنفسها إلى حد الذي تعرض به حسمها أو انوتتها هذا العرض الخجل في الشوارع والمجامع العامة والشواطئ، فالمجتمع اليوم بذكوره و إناثه ظانين أنه أمرا عاديا مألوفا، وراضين عن ذلك الفساد، غير ابه لما يجره ويهوي به في هوى الضلال و الكفر بالله وكتابه.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وقد نهى الله تعالى عن ذلك في سورة النور في قوله :"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفضن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابناهن او أبناء بعولتهن او اخوانهن او بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن او ما ملكت أيمانهن او التابعين غير أولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء". ومن دون هؤلاء فقد نهى تعالى بإظهار الصدر و العنق وأمر بتغطيتها لا رأسها فحسب، إذ يقول تعالى :"و ليضربن بخمرهن على جيوبهن"، علما أن الجيب يقصد به فتحة الصدر مما يلي العنق. و الاية الكريمة صريحة جدا في و جوب الخمار الساتر لرأس المرأة و صدرها، إضافة إلى باقي جسمها و ذلك لقوله عز وجل:"ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبو إلى الله جميعا أيها المومنون لعلكم تفلحون"، حيث ينهي الله تبارك و تعالى عن إستلفاف النظر إلى زينة و إن كانت مستورة، فالثوب الفضفاض الذي لا يبدي جمال الجسم يبرز منه شكل الأعضاء باهتزازها في الحركة العنيفة أو الإلتواء الخليعة، كما قد يسمع عند الحركة رنين بعض الحلي المستترة، ولذلك قال تعالى:" يدنين عليهن من جلابيبهن"، فالجلباب هو الذي يستر البدن كله، فيكون بذلك الحجاب الشرعي ما ستر جكيع البدن، وروي في هذا الإطار عن أم سلمة: أن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهم، دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها، وقال:" يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا و هذا.. . وأشار إلى وجهه وكفيه".
    ولا يكون التبرج فقط في الجسم بل حتى في الصوت وذلك بتكلفه ولينه ودلالة ذلك قول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم : "فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي فبي قلبه مرض".
    و في الأخير أود القول أن هذا الموضوع مجرد خلاصة صغيرة لمفهوم التبرج وموقف الدين الإسلامي الحنيف منه. وأسئل الله العلي القدير أن ينفعنا بما علمنا ، ويعلمنا ما هو صالح لنا .
    آخر مرة عدل بواسطة بداية داعية : 05-02-2009 في 09:34 PM السبب: يمنع وضع روابط لمنتديات أخرى .....ويرجى الالتزام بالقوانين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    بلاد الغربة
    الردود
    1,779
    الجنس
    امرأة
    شكرا لكى وجزاكى الله خيرا موضوعك مهم يا ريت كل البنات يقروة علشان يتعظوا لان الايام ى بيلبسوا حاجات كدة ما يعلم بيها الا الله واية مغطيين راسهم والباقة لاحول ولا قوة الا بالله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    اليمن
    الردود
    113
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك اختي



    ولو نظل نصف غرابة حجاب هذة الايام ما انتهينا

    بصراحة هو الان ليس حجاب

    لانه زينه بحد ذاته

    ربي يديم علينا الستر والحجاب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في بلاد العجائب
    الردود
    2,829
    الجنس
    أنثى
    شكرا على الموضوع الرائع

    جزاك اللــــــــــــــــــــــــــــــــــه خيرا

مواضيع مشابهه

  1. ابنتي تعرضت لموقف فخافت جدا جدا ساعدوني
    بواسطة سندس55 في الأمومة والطفولة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 05-01-2009, 08:01 PM
  2. صورة لموقف أثر فيني
    بواسطة إشراقة شمس في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 28-08-2008, 05:38 PM
  3. الردود: 15
    اخر موضوع: 30-04-2006, 05:48 PM
  4. ..::(( حكاية لموقف عجيب ورائع ))::..
    بواسطة أم الأسامة في الملتقى الحواري
    الردود: 9
    اخر موضوع: 27-04-2006, 03:02 AM
  5. ماذا أفعل في هذا ا لموقف
    بواسطة أم صهيب في نافذة إجتماعية
    الردود: 20
    اخر موضوع: 04-09-2004, 07:07 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ