انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: موقف وتعليق ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    مصر
    الردود
    159
    الجنس
    ذكر

    موقف وتعليق ..

    موقف وتعليق

    بقلم الشيخ :- محمود شمردن – مصر -
    كان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى إذا استغلقت عليه مسألة استغفر الله ألف مرة أو يزيد ، وربما خرج إلى الخلوات يمرغ خده في التراب ويقول :- يا معلم ابراهيم علمني ....
    إنه موقف يجعل الإنسان يتعجب من حال هذا الإمام الجليل الذي انتشر علمه في الأرض كلها ، وما زالت تصانيفه وكتبه يتربى العلماء عليها ، ويقبلون على ما فيها بشغف لينهلوا من كنوزها وفوائدها .
    ولقد شهد العلماء لابن تيمية رحمه الله بالعلم الغزيز وتمكنه من علوم الشرع الحنيف ، ومَن يقرأ ويطالع كتبه ومؤلفاته يدرك قدر هذا الإمام الكبير ، ومع ذلك يقول هذا الكلام الطيب عندما تستغلق عليه مسألة في الدين .
    هل سمعتم مثل هذا حدث لأحد العلماء المعاصرين ؟ !!
    فالواقع يشهد بأمور تبعت على العجب والدهشة ، هنا نسأل ونقول :- هل إذا عجز عالم من العلماء عن تفسير مسألة أو حلها سيتصرف مثل ابن تيمية ؟ ، فالبعض حين تعرض عليه قضية ولم يدر لها جواباً أو أعيته في معرفته وجلس أمامها وقتاً طويلاً ، ظن أنه في حاجة إلى أن يغير مكانه وأن يتركه لعدة دقائق ليشم هواءً عليلاً قد يبعث النشاط والحيوية في بدنه وعقله مرة ثانية ، أو عليه أن يعد كوباً من الشاي أو القهوة لتعيد له توازنه وتركيزه ، وفي أيامنا هذه مع وجود الانترنت سيتوجه تلقائياً إلى صفحاته لعله يجد فيها بُغيته وطلب ، أو يتصل بعالم مثله يستفتيه فيما عرض عليه ويناقشه في هذه المسألة . ولكننا هنا أمام إمام جليل القدر والمنزلة ، لا يعتمد على علمه وعقله ، ولا يظن في نفسه الكمال وأن المسائل لن تستغرق معه إلا وقتاً قصيراً ليجيب عليها ، فهو يعرف الطريق الذي يوصله إلى ما يبغي ويريد .
    هذا هو الطريق :- من أراد الوصول والتيسير في جميع أموره فعليه أن يلجأ إلى الله جل وعلا تعالى الذي بيده مقاليد الأمور ، فهو سبحانه جعل الحديد ليناً في يد نبيه داود عليه السلام ، وهذا يجعل المسلم على اتصال دائم بمولاه وسانده .
    فابن تيمية يستغفر الله تعالى ، ليس مرة أو مرتين ، إنما يتجاوز الألف مرة ولا يعيب علي نفسه هذا الفعل لاعتقاده ان الاستغفار وذكر الله سيجعل الأمور ميسرة أمامه .
    مَن من العلماء مرغ خده في التراب واستغفر ربه تعالى عندما يعجز عن حل مسألة ؟ !!
    ابن تيمية فعل هذا ليكون درساً لكل العلماء وألا يغالوا في أنفسهم ويعتقدوا في الإحاطة التامة بكل مسائل الشرع الحنيف ، إنها دعوة لكل علماؤنا ومشايخنا لتوطيد الصلة لله تعالى ، وتربية النفس على الذل والانكسار بين يدي الله عز وجل .
    كلمة السر :- إن هذا الإيمان العميق الذي وقر في قلوب هؤلاء العلماء كتب لعلمهم وكتبهم الخلود على مر الدهر والعصور . وما زالت كلماتهم تروى ويتناقلها الناس جيلاً بعد جيل .
    فالله تعالى يقول :- ( وَمَن يَتّقِ اللّهَ يَجْعَل لّهُ مَخْرَجاً) سورة: الطلاق: 2 ، وفي سورة الليل يقول ربنا تبارك وتعالي :- ( فَأَمّا مَنْ أَعْطَىَ وَاتّقَىَ * وَصَدّقَ بِالْحُسْنَىَ * فَسَنُيَسّرُهُ لِلْيُسْرَىَ ) سورة الليل: 7 فالإنسان عليه أن يتواضع حتى يرفعه الله عز وجل في الدنيا والآخرة .
    إن هذا الموقف درس عظيم لكل طلبة العلم الذين يسيرون على نهج العلماء ويلتمسون علمهم ، أقول لهم :- وثقوا علاقتكم بالله تعالى ، وكونوا على اتصال دائم بالله ، والزموا باب سيدكم تنالوا العون والهدايا ، إن المسلمين في غزوة بدر لجأوا إلى الله عز وجل واستغاثوه فأغاثهم ونصرهم وأيدهم قال تعالى :- ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنّي مُمِدّكُمْ بِأَلْفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ ) سورة الأنفال : 9
    والله هو الهادي لما فيه الصواب والرشاد ، ونسأله أن يجعلنا من عباده الصالحين المقبولين ، رب توفني مسلماً وألحقني بالصالحين .

    نقلا عن موقع الداعية محمود القلعاوى
    www.elkal3ya.com
    آخر مرة عدل بواسطة محمود القلعاوى : 12-12-2008 في 07:06 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    أحزان قلبي لا تزول حتى أبشر بالقبول وألقى كتابي بيميني وبعيني ارى الرسول (صلى الله عليه وسلم )
    الردود
    5,921
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    جزاكم الله خيرا على النقل الطيب نسأل الله أن ينفع به اللهم آمييين ,,,,,,

مواضيع مشابهه

  1. صور وتعليق
    بواسطة aseeeeen في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 0
    اخر موضوع: 16-09-2008, 03:54 PM
  2. صور وتعليق
    بواسطة منايرالسليمان في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 03-03-2008, 11:14 PM
  3. موقف احرجني فيه الدحمي الله لايعيدة من موقف
    بواسطة بارعه في نافذة إجتماعية
    الردود: 35
    اخر موضوع: 24-04-2006, 03:31 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ