انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: العون يا رب

الردود
    867

العون يا رب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواتى انا كثير مضايقة من فترة كنت حابة اعمل مشروع ملابس نسائية ورجالية واطفال واكسسورات وكنت متحمسة وفى نفس الوقت خايفة الحين وانا اتصفح النت قرات من موقع الفتاوى ان تجارة الملابس النسائية حرام مثل الجيز وغيرة لكن انا ابدا ما فكرت فى هذى الطريقة لان اغلب المشترين من عندى راح يكونوا من غيرالمسلمات والمشكلة انى دفعت مبالغ كبيرة ومستحيل ترجعلى والله انى مضايقة وللاسف معى شريكة وهى نصرانيه وما راح تقبل انى اتراجع واكيد بتريد فلوسها ايش اسوي دلوني صعب اترجع كثير راح اخسر ونفس الوقت خايفة من الحرام وغضب ربي .

بروا قلبى وساعدوني

الردود
    56
    والله يا اختي الله يعينك بس حبيبتي اعتقد لازم تسألي اكثر من جهة في موضوع الحلال والحرام في مشروعك المستقبلي ....في رأي وهو مجرد رأي انا لا ارى الجنينز وغيره حرام الا اذا عرض على غير المحارم ....اما هي طالما في البيت مع اهلها ومحارمها فانتهى الامر وخذي الامور بالقياس مثلا المكياج حلال ومستحب للزوج وحرام اذا وضع للخارج وللعرض امام الناس عامة ....بالمثل العطور و بالتالي ايضا لباس الجينز و قمصان النوم واكسوارات النساء وغيرها فحرام عرضها على عامة الناس وجعلها فتنة ولربما يكون سبب في اعجاب زوجك بك وتقربه منك... اختي لو نظرت حولك فستجدي ان اي شيء نتملكه قد يمكن ان يكون سلاح ذو حدين ...مثلا التلفاز اناس تفتحه على الدين والاخلاق والاخبار وغيره وناس تشاهد فيه العجب العجاب من الخلاعة وغيرها فهل يكون ذنب البائع في اختيارنا للصحيح او الخطأ و ايضا الكمبيوتر والنت والسيارة والبيت وكل شي تستطيع استخدامها فيما احل الله او فيما يغضب الله ويرجع ذلك للانسان المشتري ونيته في استخدام السعلة التي اشتراها وليس البائع له ذنب الا في الاشياء التي شرع الله حرمتها كالمخدرات والحكول والخمر وغيرها ....واعتقد ايضا انه لا ضرر ولا ضرار ويسروا ولا تعسروا وانت توكلي على الله واستخيري بالاستخارة ربنا سوف ييسر امورك للخير ..........اتمنى لك الخير ......تحياتي

الردود
    540
    اختى التجارة مش حرام كمثال السكين ممكن حد يستخدمها لتقطيع الاشياء وممكن حد يقتل بيها
    يعنى انى متعرفيش نيت اللى هيشتري منك ممكن واحدة تشترى الجينز والميك اب للبيت وممكن واحدة تانية تخرج بيهم وانتى مش هتتحسبى على نيت حد

الردود
    7,942

الردود
    867
    مشكورات اخواتى وجزاكم الله خيرا وبالفعل انا لما شفت الكتالوج حسيت كيف ممكن الوحدة تلبس اشياء جميلة وحلو امام زوجها او اخواتها او حتى عند صديقاتها يعنى انا مثلا البس جينس لكن البس العباية الغير مفتوحة وابدا ما يبين شئ لكن انا فى داخلى وثقة انى انيقة ومدلعة لنفسي ومو للغير اوالحرام

الردود
    8,790
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)
    [
    أختى العزيزة
    حب الروح
    أرجو أن تفيدك هذه الفتوى

سيدى الفاضل
    السلام عليكم ..

أنا أعمل منذ عام فى بيع الملابس الرجالية والنسائية والأطفال فى الممكلة العربية السعودية، جدة..وقرأت فى احدى الفتاوى لابن العثيمين انه حرم بيع
    البنطلونات أصلا والمال المكتسب منها حرام..فكيف ؟

وهل من الضرورى أن مايشترى هذة الملابس
    يعمل بها مفسدة ..إذا فبيع القماش نفسه حرام !!وبيع اللابس الداخلية ايضا لايجوز ..كيف هذا الزوج المسلم يريد ان يرى زوجته فى لباس حسن ..هل أنا مسئول عن استخدامة فى معصية الله، فهو نوع من أنواع التجارة المباحة ..

أفيدنى رحمك الله ...هل ماله فعلا حرام ؟؟

أتصدق به وأهجر الوظيفة ولا ماذا افعل ...

الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ورحِمَك الله

الْحُكم للغالِب. فيُنظر في البضاعة – ملابس كانت أو أجهزة أو غيرها – ويُنظر إلى غالب استخدامها ، فإن كان غالب استخدامها فيما حرّم الله ، كاستخدام
    الملابس
    في التبرّج ، أو الأجهزة في مشاهدة ما حرّم الله ، فإنه يَحرُم الاتِّجار بها ، وبالتالي يَحرُم التكسّب من ورائها .

وهذه قاعدة عامة في التجارة .

ومن هنا فإن العلماء قديما حرّموا
    بيع السِّلاح في زمن الفتنة ، لأن الغالب استعماله في القتل والهَرْج. وإن كان أصل بيع السلاح مُباحاً. ومثله بيع العنب على من يتّخذه خمراً ، إذا عَلِم ذلك ، وإن أصل بيع
    العنب مُباحاً أيضا .

وهكذا ..

فإذا كان
    بيع مثل تلك الملابس
    لمن يغلب على الظن أنه يستعملها فيما حرّم الله من تبرّج ونحوه ، فلا يَجوز بيعها ، فإن شك البائع فإنه يُرجِّح جانب الحظر والمنع استبراء لِدِينِه وعِرضه .

ولا يُمكن قياس ذلك على القماش ، لأن القماش يَحتاج إلى عمل خيّاط وتفصيل ، بخلاف الملابس
    الضيّقة ( البنطلونات ونحوها ) فإنها لا تحتاج إلى تفصيل ولا إلى عمل ، وإنما تُلبس مباشرة. والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد

بارك الله فيك
    ويسر لكِ الخير حيث كان

مواضيع مشابهه

1. من يقدم لي يد العون
    بواسطة سنفورة نت في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 27-12-2009, 11:34 AM
  2. من يمد يد العون للفقيرة ...
    بواسطة أم عمار في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 4
    اخر موضوع: 10-05-2005, 11:40 PM
  3. العون يا أهالي المنتدى العون
    بواسطة عواصف في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 28-10-2002, 09:46 PM
  4. اسألكم العون!!!!!!
    بواسطة bluish-blackeye في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 09-11-2001, 10:22 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ