انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: [ ليلة القدر ] هي أفضل الليالي ! سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    {.. دآر أبو متـ آلرّيآض ـعب ~
    الردود
    34
    الجنس
    أنثى

    flower2 [ ليلة القدر ] هي أفضل الليالي ! سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز






    [ ليلة القدر ] هي أفضل الليالي ! سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز



    سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز : ليلة القدر هي أفضل الليالي ، وقد أنزل الله فيها القرآن ، وأخبر - سبحانه - : أنها خير من ألف شهر ، وأنها مباركة ، وأنه يفرق فيها كل أمر حكيم ، كما قال - سبحانه - في أول سورة الدخان : ﴿ حَم . وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ . إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ . فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ . أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ . رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ . [ الدخان : 1 - 6 ] . وقال - سبحانه - : ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ . سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴾ . [ القدر : كاملة ] .

    وصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أنه قال : ( من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . [ متفق على صحته ] .

    وقيامها يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن ، وغير ذلك من وجوه الخير . وقد دلت هذه السورة العظيمة : أن العمل فيها خير من العمل في ألف شهر مما سواها ، وهذا فضل عظيم ورحمة من الله لعباده ، فجدير بالمسلمين : أن يعظموها ، وأن يحيوها بالعبادة .

    وقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنها في العشر الأواخر من رمضان ، وأن أوتار العشر أرجى من غيرها ، فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ، التمسوها في كل وتر ) .

    وقد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن هذه الليلة متنقلة في العشر ، وليست في ليلة معينة منها دائمًا ، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين ، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين ، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين ، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين وهي أحرى الليالي ، وقد تكون في تسع وعشرين ، وقد تكون في الأشفاع . فمن قام ليالي العشر كلها إيمانًا واحتسابًا أدرك هذه الليلة بلا شك ، وفاز بما وعد الله أهلها .

    وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخص هذه الليالي بمزيد اجتهاد لا يفعله في العشرين الأول . قالت عائشة - رضي الله عنها - ، كان النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها ) ، وقالت : ( كان إذا دخل العشر ؛ أحيا ليله ، وأيقظ أهله ، وجد وشدَّ المئزر ) ، وكان يعتكف فيها - عليه الصلاة والسلام - غالبًا ، وقد قال الله - عز وجل - : ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ . [ الأحزاب : 31 ] . وسألته عائشة - رضي الله عنها - فقالت : يا رسول الله : إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها ، قال : قولي : ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عني ) .

    وكان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم - ، وكان السلف بعدهم ، يعظمون هذه العشر ويجتهدون فيها بأنواع الخير . فالمشروع للمسلمين في كل مكان : أن يتأسوا بنبيهم - صلى الله عليه وسلم - ، وبأصحابه الكرام - رضي الله عنهم - ، وبسلف هذه الأمة الأخيار ، فيحيوا هذه الليالي بالصلاة وقراءة القرآن وأنواع الذكر والعبادة إيمانًا واحتسابًا ؛ حتى يفوزوا بمغفرة الذنوب وحط الأوزار والعتق من النار . فضلاً منه - سبحانه - وجودًا وكرمًا .

    وقد دل الكتاب والسنة : أن هذا الوعد العظيم مما يحصل باجتناب الكبائر . كما قال - سبحانه - : ﴿ إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيمًا ﴾ . [ النساء : 31 ] ، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ؛ مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) . [ خرجه الإمام مسلم في صحيحه ] .

    ومما يجب التنبيه عليه : أن بعض المسلمين قد يجتهد في رمضان ويتوب إلى الله - سبحانه - مما سلف من ذنوبه ، ثم بعد خروج رمضان يعود إلى أعماله السيئة وفي ذلك خطر عظيم ، فالواجب على المسلم : أن يحذر ذلك ، وأن يعزم عزمًا صادقًا على الاستمرار في طاعة الله وترك المعاصي ، كما قال الله - عز وجل - لنبيه - صلى الله عليه وسلم - : ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ . [ الحجر : 99 ] . وقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ . [ آل عمران : 102 ] . وقال - سبحانه - : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ . نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ﴾ . [ فصلت : 30 - 32 ] .

    ومعنى الآية : أن الذين اعترفوا بأن ربهم الله وآمنوا به وأخلصوا له العبادة واستقاموا على ذلك ؛ تبشرهم الملائكة عند الموت بأنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، وأن مصيرهم الجنة من أجل إيمانهم به - سبحانه - واستقامتهم على طاعته وترك معصيته ، وإخلاص العبادة له - سبحانه - ، والآيات في هذا المعنى كثيرة كلها تدل على وجوب الثبات على الحق ، والاستقامة عليه ، والحذر من الإصرار على معاصي الله - عز وجل - ، ومن ذلك قوله - تبارك وتعالى - : ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ . وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ . أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴾ . [ آل عمران : 133 - 136 ]

    فنسأل الله : أن يوفقنا وجميع المسلمين في هذه الليالي وغيرها لما يحبه ويرضاه ، وأن يعيذنا - جميعًا - من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، إنه جواد كريم .



    دمتمـ بخيــــرـر’








  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الردود
    15,367
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    26
    التكريم
    جزاك الله خير ...

    الله يرحمه ويرحم أموات المسلمين

    فنسأل الله : أن يوفقنا وجميع المسلمين في هذه الليالي وغيرها لما يحبه ويرضاه ، وأن يعيذنا - جميعًا - من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، إنه جواد كريم .
    أأأأمين
    ثَمـة قٌلـوبْ لـآ يُكـآفَـئ حَـبهُـآ إلـآ الـدُعَـآء ♥♡....يارب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الردود
    26
    الجنس
    أنثى
    بوركت هذا الطرح ..

    وحرمت أنامل نقلت على النار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في نسماتِ الروح مع كتاب الله ♥
    الردود
    8,790
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)
    جزاكِ الله خيرا
    عزيزتى متألقه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    32
    الجنس
    أنثى
    شكرا على الموضوع
    جزاك الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    بلد مليون ونصف المليون شهيد
    الردود
    1,899
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    أحزان قلبي لا تزول حتى أبشر بالقبول وألقى كتابي بيميني وبعيني ارى الرسول (صلى الله عليه وسلم )
    الردود
    5,921
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    فنسأل الله : أن يوفقنا وجميع المسلمين في هذه الليالي وغيرها لما يحبه ويرضاه ، وأن يعيذنا - جميعًا - من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، إنه جواد كريم
    اللهم آمييين وجزاك المولى خير الجزاء أختي الفاضله على النقل المفيد ....

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    {.. دآر أبو متـ آلرّيآض ـعب ~
    الردود
    34
    الجنس
    أنثى
    وإيّــآكــن أخوآتي ~

    لاعدمت تواصلكم يآرب ~

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    حيث الأماآآآآني الجميـــــلة ،،،
    الردود
    6,830
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • المحققة الحكيمة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • لمسة الإبداع
      • لمسة وفاء
      • بصمة تعاون
      • فنانة و مبدعة
      • مميزة ركن التصميم
    (أوسمة)
    جزاك الله كل خير ياأختي ..


    "
    كم آحب هذا المنتدى
    "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    العراق وطني الجريح
    الردود
    933
    الجنس
    امرأة

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 10-09-2011, 09:00 AM
  2. سماحة الوالد أخو حمسا يحل ضيفاً عليكم فهل من ترحيب
    بواسطة أخو حمسا في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 9
    اخر موضوع: 15-09-2008, 02:42 AM
  3. الردود: 9
    اخر موضوع: 02-07-2007, 12:17 AM
  4. الردود: 3
    اخر موضوع: 28-08-2001, 09:42 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ