السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



طبعا اللحين اي بنت قرأت الموضوع عليها الحجه لانها عرفت الحكم يلا حبيباتي جعلكم فيجنات النعيم ,,سوي فورمات لجهازك للصور الاطفال ولانمي وغيرها جزاكم الله خير
واترككم مع الفتوى




حكم وضع صور الرجال والنساء في منتديات الحوار
أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون مواضيع أو توقيعات فيها صور ذوات أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل هذه الصور ولكن أريد فتوى لكي أضعها في المنتدى وهذه الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر الله .
الحمد لله
أولا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ، أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في تحريم التصوير ، ولعن فاعله ،
وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات الأرواح ؛
لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى .
ثالثا :
وضع صور النساء في المنتديات ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير المحرم ، ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، وقد أحسنت في حذف جميع الصور ؛ لأن إنكار المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه .
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه يوم القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .


وهذي فتوى ثانيه
موضـــــوع مهم جدا جدا
وانتم لازم تنتبهوا لهذه النقطه

والله لاهمية الموضوع وخوفي من غضب الله نقلته لكم ..




هذه فتوى للشيخ / عبد الرحمن السحيم

شيخنا الفاضل:
ما حكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات
أو في الجوالات كخلفية؟
أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك فيكم

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ، والتي تُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير !

ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .

ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !


ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها .فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .


وقد وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟
فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .
ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك .

وهذي إضـآفه
رد أعجبني لأحدى الأخوآت

اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياهلا فيك أختي
فعلاً أختي هذا الشيء مؤسف والله أننا نجد هذا الشيء منتشر في منتدانا وفي غيره

وإن كان في نظر البعض أن هذا الشيء يسير ولا ينتبه أنه معصيه ومحرمه

ودائماً لابد أننا لانظر إلى صغر الشيء وأن ذنبه يسير لكن هذا الذنب عند الله عظيم

ومايدرينا لعلنا نمت وتبقى هذه الصور والتواقيع سيئه تتبعنا بعد الموت

وهناك لاينفع الندم ولايمكن الرجوع للإعتذار

فأنصح الجميع بالبعد عن هذا الصور بكل أشكالها لأنها معصية لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام

من الأن نبداء والله من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه

وفي اشياء كثيره جميله ممكن أن نتسبدلها

صور طبيعيه بعيده عن ذوات الأروح وكلمات إسلامية نكون قد كسب الأجر فيها وبنشرها

وللأهمية الموضوع تم تثبيته

فجزاك الله خيراً أختنا الفاضله

ونفع بك الإسلام والمسلمين

عن النواس بن سمعان رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )) .رواه مسلم

((نصيحة من محبه لكمـ ))


ويعلم الله اني لمـ انقلها الالحبي لكمـ ,,
أتمنى من أي وحده تقرى الموضوع
تنسخه لأي منتدى هي مسجله فيه ..
تذكري قوله عليه أفضل الصلاة والسلام
(( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ))
أوكما قال صلى الله عليه وسلم
أختكمـ

بنوته كريزي



منقول مع بعض الإضـآفات ..أسئل الله أن يجعله حجة لنا لآعلينا