انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: حالة الإحتضار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    أم القــــــــــــــــــــــرى
    الردود
    314
    الجنس

    حالة الإحتضار

    حالة الاحتضار

    إنّ الحَمدَ لله نَحمُدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونتوبُ إليه ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد إن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله..

    يا أيها الذين آمنوا أتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.....

    يا أيها الناس أتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا وأتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام أن الله كان عليكم رقيبا..

    ياأيها الذين آمنوا أتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما..

    أما بعد ...فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم وإن شر الأمور محدثاتها وإن كل محدثة بدعة وإن كل بدعة ضلالة وإن كل ضلالة في النار....ثم أما بعد:

    أللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الامر كله انت رب الطيبين

    وأصلي وأسلم على النبي المختار وحبيب رب الأبرار الذي كابد من الاحتضار نبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم صلاةً وسلاما دآئميين باقيين ما تعاقب الليل والنهار فيا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليما فإن لكم بكل صلاة عليه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم عشرة صلوات من ربكم.... أللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ....

    وأرضى اللهم عن صحابته ألاخيار الذين ثبتوا الدين من بعده وأكملوا المشوارعلى نهجه وعن تابعيهم الى يوم الدين..

    إعلموا أيها الاحبة أن هنالك ساعة في حياة كل إنسان هي أخر ساعات الدنيا لايملك فيها السيطرة ولا القرار ولا التحكم بألأفكار تلك هي ساعة الاحتضار...هو وقت منسي كما ان الموت منسي لدى الكثير من الناس.. ولهذا الوقت طعم ومذاق يختلف عن كل ألاوقات يكون فيه الإنسان بين الحياة وبين الممات.. ولكن لا يترجى له ان يعود الى الحياة .. فما هذه الساعة من العمر وما يكون فيها؟

    يقول الله عزّوجل "كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن

    النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور"..

    وقال " كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون"

    وقال " كل نفس ذائقة الموت والينا ترجعون"..

    فهل تأملنا في طعم الموت الذي سنلاقيه..كلٌ منا يحسب انه لن يموت ألان ويأخذه طول ألامل وكم منا يكره الموت ويكره ذكره ويخاف ويقشعر جسده ان كلمته عن الموت ويتدارك بتغير الموضوع ولكن الله عز وجل يقول "قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون " ...فلا تأخذكم الغفلة وتلهيكم الحياة فتنسيكم الدنيا موعدكم مع الله عزوجل وينسينّكم الشيطان حظّكم من الاخرة فتلك هي أمنيته..وأعلموا رحمني الله تعالى وإياكم إن الموت لا مناص منه ولا منجى ولا مهرب بل هو الذي يأتينا بغتة فيفاجئنا دونما تكرار وبدون سابق إنذار فقد نبأنا الله جل وعلا بأننا سنموت لا محالة لقوله تبارك وتعالى "أنك ميت وإنهم ميتون ثم أنكم يوم القيامة تبعثون ".. والمشكلة ان هذا الموت هو يأتينا لا نذهب إليه نحن كما كان يفعل أسلافنا الذين مضوا..فأن أتانا لا يمهلنا لحظة واحدة كما قال تعالى "بل تأتيهم بغتة فتبهتهم فلا يستطيعون ردها ولاهم ينظرون".

    فقد قاسى رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى إله وسلّم ألم هذه الساعة وكابدها وهو الذي غفر الله تعالى ما تقدم من ذنبه وما تأخر كما أخرج البخاري من حديث أم المؤمنين عائشة عليها الصلاة والبركة إن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم كان بين يديه ركوة فيها ماء فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول لا إله إلا الله ان للموت سكرات ".. لماذا قلنا عن أمّنا أمّ المؤمنين الصديقة بنت الصديق عائشة عليها الصلاة والبركة ولم نقل عليها السلام أو رضي الله تعالى عنها..وذلك عندما أنزل الله تبارك وتعالى " ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليما " قالوا كيف نصلي عليك يا رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم هم كانوا يظنون أنهم يصلون الصلاة الاعتيادية عليه..فقال صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم ان تقولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم..فتلك هي الصلاة .. وبارك على محمد وعلى لآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى لآل إبراهيم ..فتلكم هي البركة..

    واعلموا ان سكرات الموت هي أعظم ما يمر على الإنسان منذ خلقه الله..فقد روي عنه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم أنه قال " لم يلق ابن آدم شيء قط قد خلقه الله عزوجل أشد عليه من الموت ..كيف لا والروح تنتزع من الجسد إنتزاعا ويطاردها الملك حتى تخرج من فيه..

    وسكرة الموت أيها الاحبة إنما هي ألم وخوار وإنحلال وخدر في القوى ..هذا الإنسان القوي بعضلاته المغرور بقوته لا تجد له حراك كانه مخدرٌ لعملية جراحية ولكنه ملجم من قبل الله عزوجل فإنه لو أُطلق صوته لدوى دويا هزالمحيط معه ولكننكم ترونه يأن كتما من شدة الألم ..فقد أخرج ابن أبي الدنيا عن الحسن البصري مرفوعا إن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم ذكر الموت وشدته فقال " هو قدر ثلاث مائة ضربة بالسيف "

    الله أكبر نحن إذا جرح أحدنا جرحا بسيطا تراه يتأوه ويتألم فمال بال 300 ضربة بالسيف وكان الجسد يتقطع قطعا قطعا..

    لذلك كان المصطفى صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم كما عند البخاري من حديث أنس " لمل ثقل النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم جعل يتغشاه فقالت فاطمة وآ كرب أباه فقال لها ليس على أبيك كرب بعد اليوم " لان هذه الساعة هي الحد الفاصل بين النعيم والجحيم

    وفي هذه الساعة وفي خضم الكرب تتبدل أحوال الناس ..ويجمع عدو الله أبليس جنده ويقول لهم دونكم هذا ان فاتكم فلا تدركوه..فتصوروا أيها الاحبة أي حال سيكون هذا الحال..هو العبد في الدنيا بقوة عقله وحذره وتقواه لا ينجو من كيد الشيطان ومكره فما بالكم في تلكم الاحوال.. فلا بد من رحمة إلهية تثبت لك فؤادك كما روي عنه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم انه قال لقلب ابن آدم أشد تقلبا من القدر إذا أستجمعت غليانه " لذلك كان يكثر من قول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " وهذه صلة مع الله عز وجل من واصلها في الدنيا أكرمته في مثل هذه الساعة..كما قال تعالى " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء"

    وهذا الامام أحمد رحمه الله تعالى إحتضر وعنده ولده عبدالله وبعض تلاميذه وهم يلقونه كلمة التوحيد لقوله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم " لقنوا موتاكم "لا إله إلا الله " وليست للمتوفين ولكن الموتى هم الذين يكونون في ساعة الاحتضار ولا يرجى لهم حياة دنيوية بعدها...فقالوا له يا إمام قل لا إله إلا الله فغشي عليه ثم أستيقظ وهو يقول لا لا لا تعجب الحاضرون من هذا الكلام فما ان صحى قالوا له ياإمام نلقنك كلمت التوحيد وتقول لا لا لا قال والله ان كلمة التوحيد يخفق بها قلبي وما غفل عنها طرفة عين ولكن إعترضني إبليس وقال يا أحمد فكني أي خلصت من مكري " أي أراد ان يوقعه في الغرور في أخر لحظات حياته ليكون من أهل النار..لقوله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر"...ولو أتانا بمثل ما أتى الامام أحمد لابتسمنا أو تفاخرنا وظننا اننا انتصرنا عليه حقا..

    ثم يرى المحتضر معراجه الى السماء هل هو الى الجنة أم الى النار...فيستبشر المؤمن بالخير

    وهذه عاجلة الخير له..فيرى على مّد بصره طريق من نور ويرى قدوم الملائكة وهي تحمل حنوط من نور..اما الكافر فيرى معراجه من نار علىمّد بصره والملائكة تحمل حنوطه من النار..نسأل الله تعالى العافية...

    ثم تبدأ بعد كل هذا العناء يبدأ انتزاع الروح فتجلس ملائكة الموت عند رجله ورأسه والناس

    حواليه ينظرون سكرات الموت ولكنهم لا يشاهدون ملائكة الموت وهم عنده وبينهم ولو أخبرتهم بذلك لفزعوا وانفضوا من حوله هربا وجزعا.. كما قال تعالى" فلولا إذ بلغت الحلقوم *وانتم حينئذ تنظرون * ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون "..

    فيجلس ملك الموت عليه السلام عند راسه والملائكة الموكلة بالموت عند قدمه ..فتضغط الروح من القدمين فتصعد الى البطن ..وتبدأ القدمان بالبرودة فلا حراك لها ولا روح فيها بعد اليوم..ثم تضغط ملائكة الموت البطن فتصعد الروح الى الصدر وتضغطها من الصدر فاذا هي بالنحر..وعندها لا تقبل التوبة ..خلاص ما فيها مكان تختبىء ويرتجى لها العودة..وقال صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم " تُقبل توبة العبد ما لم يغرغر " أي ما لم تصل الروح الى مكان الغرغرة وهو الرقبة أو البلعوم..فيخاطبها الملك " يا أيها الروح الطيبة أخرجي الى رضاء ربك " فتخرج تسيل كانها قطرة العسل تنساب من فم السقاة بأطيب ريح .. أما …أما الروح الكافرة فإنه يناديها "ياايتها الروح الكافرة أخرجي الى سخط ربك" فلا ترضى ان تخرج فيسحبها بحربته بقوة فتخرج وتقطع كل ما تشبثت به ولها أخبث ما يكون من الراحة..فإذا خرجت الروح من الجسد تبعها البصر..

    فأعملوا أيها الاحبة ليكون أحتضاركم مرضيا..وأعلموا ان العبد عليه ان يضع وصيته تحت وسادته وهذه سنّة وأمر من رسول الله وقد تركت اليوم إلا لدي القليل والله المستعان .

    أقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم ..أدعوه وانتم موقنون بالاجابة

    منقووووووووول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الموقع
    اليوم في البيت وغدا في القبر
    الردود
    424
    الجنس
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمه اللهم امين

    بارك الله فيك اخيه
    وجعله في ميزان حسناتك

    اللهم امين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    أم القــــــــــــــــــــــرى
    الردود
    314
    الجنس
    اللهم آآآآآآآآآآمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    ملاحظة

    تكرر قول -وقال صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلّم "-!!

    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..

    جزاك الله خير الجزاء اختي
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    أم القــــــــــــــــــــــرى
    الردود
    314
    الجنس
    جزاك الله خيراً أختي على هذه الملاحظة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الموقع
    ارض زايد الخير
    الردود
    1,781
    الجنس
    أنثى
    اللهم ثبتنا على الايمان واجعل خير أعمالنا خواتيمها ..
    بارك الله فيك أختي العزيزة وجدان ..

مواضيع مشابهه

  1. حالة عاجلة
    بواسطة ثلجة فوشية في اللقاء مع د.محمد أبو سمك استشاري العيون والشبكية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 23-11-2009, 02:39 PM
  2. حالة طارئة
    بواسطة saliraouf في اللقاء مع د.محمد أبو سمك استشاري العيون والشبكية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 27-10-2009, 01:51 PM
  3. ساعة الإحتضار
    بواسطة فاطمـــــة في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 02-06-2008, 02:00 AM
  4. أول حالة ط................ق
    بواسطة عروس الشام في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 10-07-2002, 12:31 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ