انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

التزمي بـ................ قبل وعند ذهابك للأسواق..

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    حفيدة ابن القيم's صورة
    حفيدة ابن القيم غير متواجد زهرة لا تنسى "نبض وعطاء""شهد القصيد"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ياحبذا الجنة واقترابها ~ طيبة وبارد شرابها
    الردود
    1,848
    الجنس
    امرأة

    التزمي بـ................ قبل وعند ذهابك للأسواق..

    اختي الطيبة المباركة : هنالك آداب مشروطة وآداب وخطوات طيبة مباركة على البنت المسلمة والمرأة ان تنتبه إليهااثناء خروجها للتسوق عند الضرورة وهي كالتالي :



    /1 . اول أمر الاستئذان من ولي الامر او الزوج او الاخ، إذا أردتي الخروج

    2 /دائما اختي واحرصي على ان من يذهبمعك احد المحارم ودائما عوديهم على هذا الشي

    وحفاظا عليك من الذئاب البشرية ووضعافالنفوس

    ولو مثلا تعذر احد الخروج وإياك فليكن مع امرأة اخرى عاقلة فاضلة حتى تتجبيالخلوه مع البائعين والابتعاد عن الفتن والافتتان ودائما حاولي انك لا تذهلب لوحدكابداً

    حتى ولو اظطررتي انك تؤجلين بعض الحاجيات لوقت آخر

    فهذا احفظ لك واصونلدينك وعرضك

    ولو أن أحدا كالزوج أو الاب أو الاخ له معرفة في الذي تحتاجين شراءةويكون يكفيك هم الخروج فهذا افضل وابرك واحمدي الله وألزمي بيتك ، إلا في حاجة خاصةتستلزم خروجك لها .


    /3 احذري الركوب مع السائق وحدك ابدا لأن هذا من الخلوةالمحرمة اللي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول ((لايخلون رجل بإمرأة إلاكان الشيطان ثالثهما)) إلا ان يكون معك محرم أو امراة أخرى وماتكون هناك شك ولاريبة.

    /4 ابتعدي دائما عن التبرج والسفور والخروج بملابس مزركشة وفاتنة


    5/ واحذريالنقاب الفاضح الذي هو اصل الفتنة بسبب توسع النساء فيه والافتتان فيه وتزيينهوتهذيبه واصبح ليس نقاب اصبح زينه بنفسه

    وإلا يكون ضيق جدا وعلى قدر العين ولايكونواسع يظهر الخدود وماحول العينين ويفضل أن يكون عليه غطاءا خفيفا لايرفع إلا عندالحاجة للنظر للسلعة الي تريدين ان ترينها

    واحذري العباءات الضيقة والمزركشةوالمخططة والملونه والتي بها الفصوص والرصوص الملفتة للنظر ، حيث أن اسماء العباءاتالتي في الاسواق تدل على حقارتهن ووضاعتهن من اسمائهن مثل (الفرنسية ـ او السمكة ـأو غيرها من الاسماء ) فهل قال لي الاسلام إلبسي العباءة الفرنسية أو الانجليزية أوالايطالية أم امرك بالستر والعفاف والبعد عن الفتن والحذر منه والوقوع فيه ،


    6/وايضاأخواتي من المنكرات ايضا مايسمى (بالكعب) وهو ايضا من الفتنة ومن اسباب جلب الفتنلما فيه من صوت يجلب الانظار والاسماع ولما فيه من الفتنة الزائدة ويجعل المرأةتمشي وتتبختر في مشيتها وفي سيرها كأنها طاووس ولما فيه من امور تظهر وتبرز مفاتنالمرأة من الخلف فكلها من اسباب الفتن والتبرج والتزين حيث قال الله تعالى (ولايضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) كانت النساء قديما يضربن بأرجلهن ويسمعمنهن صوت الخلخال اثناء مشيهن أما الآن فاختفت الخلاخل وظهر بداله الكعب الذي هويلفت النظر ويسبب الفتن لأن سبب المنع منه ما فيه من تحريك داعي الشهوة كحسنالملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة ، فالحذر الحذر اخواتي حفظكن الله .


    7/لاتتعطري ابدا ولاتتبخري وانت ذاهبة إلى الاسواق واللي فيها رجال سواءكانت اسواق ولا غيرها وماتلبسين ملابس تكون فيها بقايا عطر ولا بخور فإن ذلك حرامومن الفتنة وقد قال صلى الله عليه وسلم ((أيما امرأة استعطرت فمرت بالرجال ليجدواريحها فهي زانية)) فالعياذ بالله من هذه الفاشحة ـ فالمرأة أو الرجل عندما تسمع هذهالكلمة تتقزز لها الانفس وتقض المضاجع وهي من الكبائر فكيف يااختي ولو انكي خرجتمتعطرة كأنكي والعياذ بالله فعلتي هذه الفاحشة وقد ذكر الهيثمي في ( الزواجر ) ( 2 / 37 ) أن خروج المرأة من بيتها متعطرة متزينة من الكبائر ولو أذن لها زوجها . فانظري هداك الله تعالى إلى قوله صلى الله عليه وسلم :إذا شهدت أحداكن المسجدفلاتمس طيبا /// وقوله صلى الله عليه وسلم :أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معناالعشاء ، ، فإذا كن المسلمات في عبادة وطاعة لله وتقرب لله بالصلاة وليس موضع شبهولا فتنه إنما دار عبادة ومناجاة لله ـ منعهن رسول الله ـ فمن باب أولى الاسواقوغيرها .

    8/دايم تجنبي الخضوع بالقول وترقيق الكلام وتحسين الكلام مع البائعأو غيره ـ قال الله تعالى ((فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولامعروفا )) ودائما تجنبي هذا الكلام الفاتن الملفت لأن هذا تبرج ايضا

    لأن كل مايلفتهو التبرج فالكلام تبرج والملبس تبرج والمشي تبرج لو كان بقصد الفتنة وهو محرم واحذرجك وتجنبي النقاش الزائد الذي ليس له اصل في البيع ولا الشراء وتكلمي مع البايع بإختصار (كلمة ورد غطاها وبس ) وبما يكفي حاجتك ولاتطيلي المفاصلة بالسعر وتتوددين إليهبالكلام طويل حتى تخفضين بضع دراهم لا تستحق التودد وإنما هي من الفتنةولاتجلسين تقولين (يارفيق عشاني ـ ـ يارفيق انا زبونتك ـ انا اعرفك ـ انته طيب وايد ) كلام منكر ولايجوز .


    قال الشاعر (اصون عرضي بمالي لا أدنسه ـ ـ ـ لا باركالله بعد العرض بالمالي )


    9/حددي ماتريدين شراءه من قبل ذهابك للسوقودايم احرصي ان تشتري الاغراض والحوائج التي تريدينها مره وحده حتى ل اتظطرينللخروج للسوق مرة اخرى .


    10/ تأكدي وتفقدي حجابك وانت تمشين في السوق ولماتتنقلين بين المحلات أو انتي تتفقدين السلع حتى لايظهر شي من وجهك أو عنقك اوذراعك او شعرك ـ

    لأن بعض النساء يغفلن عن هذا الشي ولاينتبهن له فيظهر شيئا من جسمهاللرجال وهي لاتدري ـ ودائما احرصي وانتبهي انك لاتفتحين العبايه أوانك تصلحينها أمامالبايعين والرجال والمارين فيظهر من جسمك وانتي لاتشعرين .


    11/انتبهي واحذريالاقتراب من الرجال داخل المحلات ولا تدخلي محلا تكوني انت الزبونة الوحيدة فيه فإنذلك ابعد عن الفتنة واحفظ لدينك وعرضك .

    12/لا تلقي بالا لمن يلقي إليك كلمةإعجاب أو مدح أو نكته أو نظرة او غمزة لأنهم ذئاب بشرية همهم لحوم النساء وانهريهبصوتك وازجريه وإذا تمادى كثيرا استنجدي بأحد الشرفاء من الناس إذا لم تكوني معمحرم .

    13/ دائما حاولي الابتعاد عن أماكن الزحام والممرات الضيقة في المحل أوخارجه واحرصي على عدم الانحناء على طاولات العرض لتفقد السلع لأن هذا الشي يبرز مفاتنكمن الخلف ويجسمها وربما يغري ضعاف النفوس ويحاول التحرش بكي اخيتي .

    14/ عندتفقدك لمقاسات الملابس أو مرونتها أو جودتها سواء الداخلية أو الخارجية دائما احرصيان لا يكون ذلك أمام البائع أو احد الموجودين في المحل ويكون ذلك في مكان بعيد وفيزاوية .

    15/ احرصي وانتي تدفعين النقود للبائع ان لايظهر شي من ذراعكي او انيظهر شيئا من الزينة مثل الذهب وغيره ـ

    وانتبهي لاتناولين البايع الفلوس بيدك أوتأخذينها بيدك بل ضعيها على طاولة الحساب وياخذها حتى لا يمس يدك وهذا ادعىللحشمة والحياة .


    16/ احذري ان يظهر صوتك عاليا وانتي تمشين مع زميلتك اومحارمك وانتي تتفقدين السلع ويكون النقاش والاستشارة بينكم البين بصوت خافت لايسمعـ ـ وكذلك لاتسألين عن سلعة وانتي خارج المحل بصوت عالي يسمعونه من بعيد .

    17/ عند الجلوس في اماكن الراحة والانتظار على الكراسي حاولي دائما انج;تجلسين بوقار وحشمة وتفقدي ملابسك حتى لايظهر شيء من جسمك مثل الساقين مثلا او انيظهر تقاطيع جسدك من الخلف ومثل هذا .

    18/ لاتقيسي شي من الحلي على يديكوذراعيك اما البائع مباشرة أو احد الناس والمارة ولاتجعليه يقيس عليك ذلك واحذرياشد الحذر .

    19/ عند النزول من السيارة أو الركوب فيها ، إحرصي عل ان لايظهرشي من جسمك مثل الساقين واليدين امام الرجال الموجودين في السوق او عند التجمعات فيالاسواق ويكون النزول برفق وحذر .

    20/تأكدي ان البائع الموجود في المحل رجلكسائر الرجال ويجب التحجب عنه والحذر مهما كانت جنسيته ولا تكوني كضعيفات العقلوالايمان اللي إذا كان البائع من غير عيال بلاده تتساهل في الحجاب وتكشف وتتميع فيكلامها معاه وتتودد له وكأنه ليس برجل كسائر الرجال وهذا عين المنكر .

    21/ إذا لم يكن معك احد محارمك وحصل لك موقف أو رأيت او سمعت تصرفات حقيره او حصلاعتداء عليك سواء من البائع أو من غيرهم فلاتترددي في زجره ونهيه وتهديده ولاأستنجدي بمن حولك ولاتخافي ولاتسكتي عن ذلك خجلا ولا خوف فإن ذلك خطأ وفيه إثمعليك بسكوتك عنه ولأن السكوت على مثل ذلك يجري الفساق عليك اكثر ويجريهم ايضا علىالتمادي في إيذاء نساء المسلمين والتعدي عليهن .

    22/الاسواق ابغض البقاع إلىالله لأنها أماكن تعج بالفتن وتموج بالمحن والشيطان ناصب رايته فيها ، فكلما كانذهابك إليها أقل كان ذلك لك أفضل ولدينك وعفتك أحفظ ، فقللي من الذهاب إليها إلالحاجة ضرورية لابد منها ، ولاتظني أن كثرة الذهاب إليها ميزة حسنة أو انها مفخرةللمرأة كما تظنه بعض الجاهلات ناقصات العقل التي تتفاخر بأنها ذهبت للسوق الفلانيواشترت من المحل الفلاني وانها تذهب للأسواق عدة مرات فإن ذلك إن دل على شيء فإنمايدل على جهل مثل هذه المرأة وقلة حيائها ، فالسعيدة والله من هي عن الاسواق بعيدة .

    21 ترى الكف والقدم هما جزء من جسمك ، فاحرصي على سترهما جيدا لأنهما عرضةللنظر إليهما والافتتان بهما وإذا كنتي مأمورة بتغطيتهما حتى وانتي في الصلاة حيثلايراك احد فمن باب أولى تغطيتهما وانتي خارجة إلى الاسواق ومجامع الرجال خاصة وأنهمع الحركة قد لايظهر القدم فحسب بل ربما يظهر جزء من الساق وكذلك الكفين والذراعفإنه مع الحركة والمشي وتفقد السلع أو عند دفع النقود تنكشف الذراعين معهما كما هومشاهد كثيرا وهذا مما يلفت النظر ويثير الفتنة ويوجب الاثم فإحرصي بارك الله فيكعلى ستر قدميك بجوارب وكذل كستر كفيك بقفازات أو بعباءة ذات اكمام طويلة ساترةوالصراحة مااضن ان تغطيتهما يتعبك أو انه يعيق حركتك .

    22 بعض الحريم تذهبللسوق وياها بنتها او اماكن اخرى وهي متحجبة وملتزمة وبنتها كاشفة سافرة ، بل ربماالبستها بنطلونا يحجم جسمها ويبرز مفاتنها ، وترى هي ماهي صغيرة كما تضن امها ، فهيقد تكون صغيرة السن لكن صحتها جيدة وجسمها ملفت للنظر مما يجعل الانظار تلاحقهااينما اتجهت وهذا ترى من الخطأ في التربية والتنشئة على الستر والحشمة فلازم تحذرينانتي ايتها الام أو الاخت من الوقوع بمثل هذا الامر واعلمي ان البنت إذا كانت صحتهاجيدة وطولها كذلك فيجب أن تحجب وتربى على الحشمة والستر حتى لو كان عمرها صغيرهاولاتترك عرضة للنظرات الجائعة والسهام المسمومة فالقنوات الفضائية والدشاتوالتلفزيونات تعلم البنت كل شي وفي كل شي فاحذري حفظك الله .

    22 دايم خويتياحرصي على شراء الملابس الساترة لك ولأبنائك وابتعدي عن الملابس القصيرة وشبهالعارية الملفتة للنظر البعيدة عن الحشمة والحياء ، وكذلك تجنبي الملابس التي فيهاصور أو كتابات بذيئة مستهجنة قبيحة او بها شعارات صليبية او يهودية فأنتي امرأةمسلمة مأمورة بلزوم الستر والحشمة في اللباس والبعد عما ينافي ذلك مما هو منهي عنهشرعا وعرفا .

    23 / تذكري اخيتي ان غالب الانحراف تبدأ من الاسواق فاحذري الزللوالانزلاق من خلف ابتسامة صفراء كاذبة ، او كلمة خادعة او سكوت عن امر مهين طمع فيدريهمات قليلة يخفظها لك صاحب المحل أو يتنازل عنها مقابل شيء ثمين يناله منك ممالا يقدر بثمن ، فاحذري كل الحذر ان تخرجي بدينك وعفافك وحيائك وترجعين وقد سقطالحياء وثلم الدين ودنس العفاف فكم من أمرأة لوث عرضها ودنس شرفها والسبب كانالاسواق فنتبهي لذلك واحتاطي لنفسك واعلمي انك كلما بعدت عن الاسواق امنت شرهاوسلمت من فتنتها





    منقول

    :



    غيابي بسبب انشغالي بالدراسة
    لازلت أحبكمــ

  2. #2
    ابنة الشهيدة's صورة
    ابنة الشهيدة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    تحت رحمة ربي
    الردود
    1,589
    الجنس
    أنثى
    موضوع رائع ومفيد ، فأكثرنا لا يعمل بنصف هذه النصائح ، وكما قلت الانحراف غالبا مايبدأ من الأسواق.
    جزاك الله خيرا على النقل .

  3. #3
    حفيدة ابن القيم's صورة
    حفيدة ابن القيم غير متواجد زهرة لا تنسى "نبض وعطاء""شهد القصيد"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ياحبذا الجنة واقترابها ~ طيبة وبارد شرابها
    الردود
    1,848
    الجنس
    امرأة
    أشكر مرورك الطيب
    أختي الغالية
    نورتي موضوعي بعبارتك المنيرة

    :



    غيابي بسبب انشغالي بالدراسة
    لازلت أحبكمــ

  4. #4
    abdullah9004's صورة
    abdullah9004 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    1,986
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خير

  5. #5
    عاشقة الحلويات's صورة
    عاشقة الحلويات غير متواجد متميزة الركن العلمي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الجنس
    أنثى
    بارك الله بك على هالنقل المفيد

  6. #6
    سمو الحياة's صورة
    سمو الحياة غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    أمة واحدة
    الردود
    9,466
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    5
    التكريم
    • (القاب)
      • أزاهير الروضة
      • بصمة إبداع
      • ريحانة الدعوة
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • حروف من ذهب
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • دانه متألقة
      • لمسة إبداع
      • شعلة العطاء
      • رفيقة القرآن
      • متميزة رسالة وارده
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا ونفعنا بما نقلت

    الحمد لله رب العالمين
    اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وآله الطاهرين وصحبه الطيبين








  7. #7
    حفيدة ابن القيم's صورة
    حفيدة ابن القيم غير متواجد زهرة لا تنسى "نبض وعطاء""شهد القصيد"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ياحبذا الجنة واقترابها ~ طيبة وبارد شرابها
    الردود
    1,848
    الجنس
    امرأة
    شرفني مروركم الطيب أخواتي الغاليات

    :



    غيابي بسبب انشغالي بالدراسة
    لازلت أحبكمــ

  8. #8
    . تيوليب***'s صورة
    . تيوليب*** غير متواجد مشرفة النافذة الاجتماعية-نجمة الأطباق الرمضانية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    كندا
    الردود
    17,916
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    لا شُلت يمينــك أختـي الكريمـه
    نقل موفق
    يُضاف إلى الروائع التي تسطرينها دومـاً
    مبارك عليكي " قلم ماســي "






  9. #9
    biski's صورة
    biski غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    في قلب من هو في قلبي
    الردود
    373
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا والله موضوع رائع...

  10. #10
    حفيدة ابن القيم's صورة
    حفيدة ابن القيم غير متواجد زهرة لا تنسى "نبض وعطاء""شهد القصيد"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ياحبذا الجنة واقترابها ~ طيبة وبارد شرابها
    الردود
    1,848
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة biski عرض الرد
    جزاك الله خيرا والله موضوع رائع...

    وإياك اختي الغالية / نورتي موضوعي

    :



    غيابي بسبب انشغالي بالدراسة
    لازلت أحبكمــ

مواضيع مشابهه

  1. *&* لمن ادركت رمضان مع ملاحظات عند ذهابك للمسجد *&**
    بواسطة مريوم سياكل في روضة السعداء
    الردود: 14
    اخر موضوع: 26-08-2010, 05:54 AM
  2. .•:*¨`*:•. قبل ذهابك لصالون التجميل .•:*¨`*:•.
    بواسطة Lovely في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 31-10-2006, 05:15 PM
  3. عند ذهابك للنوم اطفئ الأضواء .. لصحتك!!
    بواسطة شمس في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 10
    اخر موضوع: 24-07-2004, 06:06 PM
  4. ماذاتفعلين عند خروجك للأسواق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة رزيـــــن في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-12-2002, 10:58 AM
  5. رمضان للعبادة .........أم للأسواق ؟؟!!!!!!!!!!
    بواسطة سارونة في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 12-11-2001, 07:56 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96