انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: كفايه خلاص اسكتي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    442
    الجنس
    أنثى

    كفايه خلاص اسكتي

    الغيبة في اللغة والاصطلاح، وصورها:
    الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون. قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" . والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) . ولم يرد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة. قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .



    صور الغيبة وما يدخل فيها :

    ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
    قال النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.
    ومن الصور التي تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله يعافينا ، الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة .
    ومن صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له وما ثم له.. .


    من أقوال السلف في ذم الغيبة:


    - يروى عن الحسن البصري -رحمه الله- أن رجلا قال له: إنك تغتابني. فقال:" مابلغ قدرك عندي أن أحكمك في حسناتي

    2- وقيل لأحدهم إن فلانا قد اغتابك. فبعث إليه طبقا من الرطب، وقال:"بلغني أنك أهديت إلي حسناتك وأردت أن أكافئك بها، فاعذرني، فإني لاأقدر أن أكافئك بها على التمام".

    3- وري عن ابن المبارك رحمه الله : أنه قال:" لو كنت مغتابا أحدا لاغتبت والدي؛لأنهما أحق بحسناتي"

    4- الغيبة ضيافة الفساق

    5- عن عمر ابن العاص رضي الله عنه أنه مر على بغل ميت فقال لبعض أصحابه:" لأن يأكل الرجل من هذا حتى يملأ بطنه؛ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم.

    6- وذكر رجل آخر بسوء أمام صاحبه فقال له: هل غزوت الروم؟ قال: لا، قال: هل غزوت الترك؟ قال: لا، قال: سلم منك الروم ، وسلم منك الترك ولم يسلم منك أخوك المسلم!

    7- إن ضعفت عن ثلاث فعليك بثلاث: إن ضعفت عن الخير فأمسك عن الشر، وإن كنت لاتستطيع أن تنفع الناس؛ فأمسك عنهم ضرك، وإن كنت لا تستطيع أن تصوم فلا تأكل لحوم الناس
    بواعث الغيبة، وكيفية التخلص منها:

    بواعث الغيبة

    1- ضعف الورع والإيمان يجعل المرء يستطيل في أعراض الناس من غير روية ولا تفر جاء في حديث عائشة في قصة الإفك قولها عن زينب بنت جحش أنها قالت : يا رسول الله أحمي سمعي وبصري، ما علمت إلا خيراً ، تقول عائشةً: (وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله فعصمها الله بالورع) . قال الفضل بن عياض: أشد الورع في اللسان . وروى مثله عن ابن المبارك . قال الفقيه السمرقندي: الورع الخالص أن يكف بصره عن الحرام ويكف لسانه عن الكذب والغيبة ، ويكف جميع أعضائه وجوارحه عن الحرام .


    2- موافقة الأقران والجلساء ومجاملتهم قال الله على لسان أهل النار {وكنا نخوض مع الخائضين} [المدثر:45]. قال قتادة في تفسير الآية: كلما غوى غاو غوينا معه . وفي الحديث : (( ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس)) . وقال تعالى: { فويل يومئذ للمكذبين الذين هم في خوض يلعبون} قال ابن كثير : أي هم في الدنيا يخوضون في الباطل .


    3- الحنق على المسلمين وحسدهم والغيظ منهم: قال ابن تيمية: ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين: الغيبة والحسد ، وإذا أثني على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح أو في قالب حسد وفجور وقدح ليسقط ذلك عنه . قال ابن عبد البر: والله لقد تجاوز الناس الحد في الغيبة والذم . . . وهذا كله بحمل الجهل والحسد .


    4- حب الدنيا والحرص على السؤود فيها: قال الفضيل بن عياض: ما من أحد أحب الرياسة إلا حسد وبغي وتتبع عيوب الناس وكره أن يذكر أحد بخير .


    5- الهزل والمراح: قال ابن عبد البر: "وقد كره جماعة من العلماء الخوض في المزاح لما فيه من ذميم العاقبة ومن التوصل إلى الأعراض . . ." .


    كيفية التخلص من الغيبة:


    1- تقوى الله عز وجل والاستحياء منه: ويحصل هذا بسماع وقراءة آيات الوعيد والوعد وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تحذر من الغيبة ومن كل معصية وشر، ومن ذلك {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون} [الزخرف:80]. وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((استحيوا من الله عز وجل حق الحياء ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله ، قال: ليس ذاك ، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى ، وليحفظ البطن وما وعى . . )) .


    2- تذكر مقدار الخسارة التي يخسرها المسلم من حسناته ويهديها لمن اغتابهم من أعدائه وسواهم.قال صلى الله عليه وسلم : (( أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام ، وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناتهم أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)) . روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام .


    3- أن يتذكر عيوبه وينشغل بها عن عيوب نفسه ، وأن يحذر من أن يبتليه الله بما يعيب به إخوانه. قال أنس بن مالك: "أدركت بهذه البلدة – المدينة – أقواماً لم يكن لهم عيوب ، فعابوا الناس ، فصارت لهم عيوب ، وأدركت بهذه البلدة أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس ، فنسيت عيوبهم" . قال الحسن البصري : كنا نتحدث أن من عير أخاه بذنب قد تاب إلى الله منه ابتلاه الله عز وجل به . قال أبو هريرة: يبصر أحدكم القذى في عين أخيه ولا يبصر الجذع في عين نفسه.


    4- مجالسة الصالحين ومفارقة مجالس البطالين: قال صلى الله عليه وسلم : ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة)) . قال النووي في فوائد الحديث : فيه فضيلة مجالسة الصالحين ، وأهل الخير والمروءة ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب ، والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس أو يكثر فجوره وبطالته ، ونحو ذلك من الأنواع المذمومة .


    4- قراءة سير الصالحين والنظر في سلوكهم وكيفية مجاهدتهم لأنفسهم: قال أبو عاصم النبيل: ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة . قال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. أي لقِلّته . وقال محمد بن المنكدر: كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت .


    5- أن يعاقب نفسه ويشارطها حتى تقلع عن الغيبة. قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم. فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أني أتصدق بدرهم ، فمن حب الدراهم تركت الغيبة. قال الذهبي : هكذا والله كان العلماء ، وهذا هو ثمرة العلم النافع .




    أخــتــــــــــــــــــي



    الغيبة من أرذل الكلام،ومن أحط الخصال والشيم لأنها تهتك الأعراض وتنشب العداوات وتمزق الجماعات وتسبب الأدواء والأمراض عن أبي هريرة قال:"أتدرون ماالغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره" قيل أفرأيت إن كان في أخي ما اقول؟ قال:" لو كان فيه ماتقول فقد اغتبته، وإن لم يكن مافيه فقد بهتته" رواه مسلم



    أخــتــــــــــــــــــــــــي




    هذه تذكرة لنفسي أولا وإليكم إخواني الأحباء ثانيا أعاذني الله وإياكم من مساوء الأخلاق وهل يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم



    المرء إن كان عاقلا ورعا/أشغله عن عيوبه ورعه


    كما السقيم المريض يشغله /عن وجه الناس كلهم وجعه


    منقوووووووووووووووووووووووووووووول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    بلاد حباها الله أمنا وكعبة
    الردود
    1,159
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا وجعله الله في موازين حسناتك ،،

    هذه فاكهة المجالس في هذا الوقت والله المستعان ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    442
    الجنس
    أنثى
    صدقتي
    والله نحاول نتركهاومره نغلب ومره يغلبناابليس
    ويارب اعفوالسنتناعن الحرام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في نسماتِ الروح مع كتاب الله ♥
    الردود
    8,790
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)
    أختى العزيزه أسيرة الخطايا
    جزاك الله خيرا على موضوعك الرائع

مواضيع مشابهه

  1. نتنياهو يتوسل .. كفايه كده يا احمد يا شحات
    بواسطة K_A_R_E_E_M في المجلس العام
    الردود: 0
    اخر موضوع: 01-09-2011, 03:09 AM
  2. اسكبي العطر الحلال......
    بواسطة دلوعة-ماما في همسات بنات
    الردود: 12
    اخر موضوع: 05-02-2010, 06:09 PM
  3. كفايه دمـــــــــوع .....
    بواسطة دينا@2007 في فيض القلم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 03-11-2007, 02:36 AM
  4. كفايه دمـــــــــوع .....
    بواسطة دينا@2007 في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 27-10-2007, 12:41 AM
  5. يا بنات خلاص خلاص خلاص وداعاً للأرداف
    بواسطة اماني القمر في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 13
    اخر موضوع: 26-11-2006, 02:07 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ