انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: حكم التسبيح والتكبير الجماعي في المنتديات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الردود
    67
    الجنس
    أنثى

    beatheart حكم التسبيح والتكبير الجماعي في المنتديات

    [FONT='Times New Roman','serif']بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] :



    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']فقد انتشر في العديد من المنتديات[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']إنه سميع مجيب[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']قال : فماذا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']قال : أفلا أمرتهم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ثم مضى ومضينا معه ،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']قال : فعدّوا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وكم من مريد للخير لن يصيبه[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الخوارج[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].
    {[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] 5-12}



    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وهذي فتوى لتوضيح الامر[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']افتتاح[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']المنتديات بالتهليل والتكبير[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']المجيب د. رياض بن محمد المسيميري[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']عضو هيئة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']التصنيف العقائد والمذاهب[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']التاريخ 7/9/1424هـ[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']:
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']نلاحظ في كثير من[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']فما الحكم في[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ذلك بارك الله فيكم؟[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].



    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']الحمد لله[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وعليكم السلام ورحمة والله[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وبركاته. وبعد[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']:
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وهذه[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الفتوى الأولى[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] :-
    -------------
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']السؤال[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']:
    -------


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']أريد فتوى مستعجلة - جزاكم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الله خير – في هذا الأمر[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']..


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] "[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']سجل حضورك اليومي بالصلاة على[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وجزاكم الله خيرا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].



    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']
    -------------------------------------


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']والسلام على[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']المتقدمين من الصحابة والتابعين[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ميزة معينة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']رسول الله صلى الله عليه[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وسلم، لا بهذه الطريقة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']من ذلك[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وبكل[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وأن يرزقك العلم النافع[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].. [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']آمين[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'].



    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']الفتوى الثانية[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] :-
    ---------------
    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']تخص الشيخ عبد[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ذكر فيها فضيلته ان[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] ( [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ووجد الذين[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']فيُكبِّرون[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] ...


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']بالحصباء[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']قالوا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']قال : فعدوا[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']ويحكم يا أمة محمد ما[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']متوافرون ، وهذه[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']أهدي[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']قالوا : والله[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] !


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']قال : وكم من مريد للخير لن[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يقرؤون القرآن[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الخوارج[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .

    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وبعد هذه[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] .


    [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']وجزاكم الله خير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ا[/FONT]
    آخر مرة عدل بواسطة mmm75 : 21-05-2008 في 02:22 PM

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 2
    اخر موضوع: 21-05-2009, 11:12 AM
  2. حكم التسبيح والتكبير الوارد في المنتديات ...!
    بواسطة رمز العز في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 28-12-2007, 04:18 AM
  3. حكم التسبيح والاستغفار الجماعي في المنتديات ؟؟؟؟؟!!!!!!!! فتوى ....
    بواسطة شمووخ همّه في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 6
    اخر موضوع: 05-11-2005, 05:47 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ