انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: هل صوت المراة عورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    تائهة في ارض الواقع
    الردود
    511
    الجنس
    أنثى

    Question هل صوت المراة عورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    امس حصل خلاف بيني وبين زوجي والسبب (صوت المراة عورة)
    انا اقول ان المفروض ان المراة لا تتكلم امام الرجال الا لضرورة قصوى
    اما هو فيقول ان ممكن المراة تعمل شريط قران مثلا لاتها بكدا بتعلم القران وان معنى كلامي ان الواحدة المفروض ماتدرس حتى لايعلمها الرجال .............والحوار بنا شد جدا
    والان السؤال هل صوت المراة عورة او بمعنى اصح متى يكون صوت المراة عورة؟؟؟؟؟؟
    وهل مثلا لو شوفتي رجل اخطا مثلا في لفظ ديني او عطس او او او كثير من المواقف هل نرد عليه؟؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    307
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خيرا على ما بين زوجك وبينك من حوار وتفاعل فى امرو الدين وارجو ان تتقبلى و زوجك الرد التالى

    وقال ابن باز
    وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فهذه الآية نص واضح في وجوب تحجب النساء عن الرجال وتسترهن منهم ، وقد أوضح الله سبحانه في هذه الآية الحكمة في ذلك وهي أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفاحشة وأسبابها .

    وهذه الآية عامة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن من المؤمنات . قال القرطبي رحمه الله ويدخل في هذه الآية جميع النساء بالمعنى ، وبما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة بدنها وصوتها فلا يجوز كشف ذلك إلا لحاجة كالشهادة عليها أو داء يكون ببدنها إلى غير ذلك من الآيات الدالة على وجوب الحجاب ، وقول القرطبي رحمه الله : إن صوت المرأة عورة؛ يعني إذا كان ذلك مع الخضوع ، أما صوتها العادي فليس بعورة ، لقول الله سبحانه : يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا فنهاهن سبحانه عن الخضوع في القول لئلا يطمع فيهن أصحاب القلوب المريضة بالشهوة ، وأذن لهن سبحانه في القول المعروف ، وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكلمنه ويسألنه عليه الصلاة والسلام ولم ينكر ذلك عليهن ، وهكذا كان النساء في عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكلمن الصحابة ويستفتينهم فلم ينكروا ذلك عليهن ، وهذا أمر معروف ولا شبهة فيه .

    هل صوت المرأة عورة؟ للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    من تأمل نصوص الكتاب والسنة وجدها تدل على أن صوت المرأة ليس بعورة، بل بعضها على ذلك بأدنى نظر:

    • فمن ذلك قوله تعالى يخاطب نساء النبي صلى الله عليه وسلم: { فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً }، فإن النهي عن الخضوع بالقول، وإباحة القول المعروف يدل على أن صوتها ليس بعورة إذ لو كان عورة لكان مطلق القول منها منكراً، ولم يكن منها قول معروف، ولكان تخصيص النهي بالخضوع عديم الفائدة.

    • وأما السنة فالأدلة على ذلك كثيرة، فالنساء اللاتي يأتين إلي النبي صلى الله عليه وسلم يخاطبنه بحضور الرجال ولا ينهاهن، ولا يأمر الرجال بالقيام ولو كان الصوت عورة لكان سماعه منكراً ووجب أحد الأمرين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقر منكر.

    وقد صرح فقهاؤنا الحنابلة بأن صوت المرأة ليس بعورة، انظر شرح المنتهى 3/11 وشرح الإقناع 3/8 ط مقبل، وغاية المنتهى 3/8 والفروع 5/157.

    * وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا نابكم شيء في الصلاة فليسبح الرجال وليصفق النساء"، فهذا مقيد في الصلاة، وظاهر الحديث أنه لا فرق بين أن تكون مع الرجال أو في بيت لا يحضرها إلا النساء أو محارم، والعلم عند الله تعالى.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثاني عشر - باب ستر العورة.





    قال النووي في روضة الطالبين
    وصوتها ليس بعورة على الأصح لكن يحرم الإصغاء إليه عند خوف الفتنة وإذا قرع بابها فينبغي أن لا تجيب بصوت رخيم بل تغلظ صوتها قلت هذا الذي ذكره من تغليظ صوتها كذا قاله أصحابنا قال إبراهيم المروذي طريقها أن تأخذ ظهر كفها بفيها وتجيب كذلك و الله أعلم.
    ----------------
    السؤال
    ما حكم صوت المرأة عند قراءة القرآن الكريم لحوجة الحلقات القرآنية أو مشرفها للاختبار أو تحديد المستوى للتدريس؟ولا يخفى عليكم أن هذا الأمر فيه فريقان: منهم من يجوزه، والآخر لا يجوزه وأنا أعمل مدرساً في حلقات القرآن أفيدونا جزاكم الله خيرا؟

    الإجابة
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.
    فالأصل أن صوت المرأة ليس بعورة؛ لأن النساء كن يخاطبن النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه بحضرة الصحابة رضي الله عنهم ولم يقع منه عليه الصلاة والسلام نهي لهن، والمحرَّم هو الخضوع بالقول؛ لقوله تعالى (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) والمحرَّم هو التلذذ بصوت المرأة الأجنبية، ولا يخفى أن قراءة القرآن بالتجويد مستلزمة لترخيم الصوت وتحسينه؛ فينبغي أن يقتصر في ذلك على قدر الضرورة أو الحاجة؛ ومحل ذلك إذا لم توجد امرأة تقوم باختبار الفتيات، والله تعالى أعلم. د. عبد الحي يوسف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اختلف أهل العلم في صوت المرأة هل هو عورة أو لا؟ على قولين. والذي يدل عليه ظاهر الكتاب والسنة أن صوت المرأة ليس بعورة وعليه جمهور العلماء فهو الأصح عند الحنفية والمعتمد عند المالكية وهو المذهب عند الشافعية والحنابلة. وهذا كله فيما إذا لم يكن شبهة وشهوة في حديثها أما سماعها تلذذاً بصوتها فهذا لا ريب في تحريمه فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والأذنان زناهما الاستماع) رواه مسلم (2657) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه والله تعالى أعلم.
    أخوكم/
    خالد بن عبدالله المصلح

    سؤال:
    هل صحيح ما يقال بأن صوت المرأة عورة ؟.

    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :
    ليس صوت المرأة عورة بإطلاق , فإن النساء كن يشتكين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام , ويفعلن ذلك مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وولاة الأمور بعدهم , ويسلمن على الأجانب ويردون السلام , ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام , ولكن لا يجوز لها أن تتكسر في الكلام , ولا تخضع في القول , لقول تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) الأحزاب/32 لأن ذلك يغري بها الرجال ويكون فتنة لهم كما دلت عليه الآية المذكورة . وبالله التوفيق .ا.هـ .
    من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 6 / 83


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    تائهة في ارض الواقع
    الردود
    511
    الجنس
    أنثى
    اكرمك الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    307
    الجنس
    ذكر
    واياكى اخيتى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في بلاد العجائب
    الردود
    2,829
    الجنس
    أنثى
    اختي لااعلم اسالي الشيوخ اجراكم على الفتيا اجراكم على النار هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم

مواضيع مشابهه

  1. عورة المراة.......أمام النساااااااء
    بواسطة ربيع الغلا,, في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 27-10-2009, 01:09 AM
  2. والله تعب،،، لماذا كل شيء على المراة ؟؟؟؟؟فقط على المراة
    بواسطة حبيبة محمود في نافذة إجتماعية
    الردود: 11
    اخر موضوع: 28-02-2008, 06:57 PM
  3. عورة التيس
    بواسطة فوشيا في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 25-06-2005, 01:53 AM
  4. عورة المرأة في الصلاة
    بواسطة النورس في روضة السعداء
    الردود: 9
    اخر موضوع: 08-05-2001, 12:56 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ