انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

الموضوع: اصبرى وتجلدى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

    flower3 اصبرى وتجلدى



    اللهم صلى على محمد وعلى اله

    [صحابته الغر الميامين ، و بعد :
    أيتها الأم و الأخت الفاضلة .. اصبري و تجلدي لريب الزمان ، و ما بثثتيه من الشكاوي و الآلام يمر بعدد من المطلقات و الأرامل و الأيامى حين تفقد الزوج إما بوفاة أو طلاق و خلع ، فإذا بدأت في تحمل تبعات و أعباء الحياة من القوامة على الأولاد و متابعة دراستهم ، تدرك حينذاك المرأة عظمة قيمة الرجل و الزوج و مكانته في الحياة ... ، و قد ذكرت من حالك أيتها الشريفة عبرة لمن بعدك ، فأنت تحبين زوجك و هو يحبك ، لكن الشيطان فرق بينكما
    لسن كل النساء كما ذكرت ، فهناك مطلقات و أيامى صبرن على مرارة فقد الزوج و استطعن أن يقلبن المحنة إلى منحة ، بل يوجد من المفتنونات و الساقطات - ممن لا يعتبر بحالهن - من تحتفل بطلاقها من زوجها ، لتظهر تجلدها و ترفعها عن قوامة ذلك الرجل وحاجتها إليه .
    و لا ريب أن النساء متفاوتات في ذلك و في القدرة على الصبر والتحمل ، لكن المهم هو كيف تستطيعين التغلب على تلك العقبات ، و كيف تصلين إلى السعادة و الطمأنينة و أنت مطلقة ؟!
    لماذا تستطيع بعض النساء أن تمر بمثل تلك الظروف و تتجاوزها و هي محافظة على قدر معين من الثبات والاستقرار النفسي و الاجتماعي فلا تخسر معنى حلواً من معاني الحياة السعيدة .. في نظري أن اولئك النسوة يتمتعن بقدر وافر من تحقيق جملة من الأسباب القدرية والشرعية توفر لهن زاداً يواجهن به غصص الحياة ، و منها :
    أولاً : توثيق الصلة بالله تعالى ، ومن ذلك الإيمان بأن هذه المشكلة وغيرها واقعة بقضاء الله تعالى وقدره ، وأن الله تعالى أرحم بك من الوالدة بولدها ، و أن قضاءه خير لعبده ، في العاجل والآجل ، المصائب تكفر السيئات ، و الصبر عليها يرفع الدرجات ، و الله إذا أحب عبدا ابتلاه . و لا ريب أن الطلاق مصيبة من المصائب تبتلى به المرأة..
    ثانياً : اعلمي أنك بين حالين : أن تحيي مهمومة كئيبة و تعيسة كما ذكرت في سؤالك ، أو تصبري وتحتسبي و تتجلدي ، لتنالي الأجر والثواب عند الله تعالى . و اعلمي أن حزنك لا يقدم ولا يؤخر ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ ) رواه الترمذي (2396) وابن ماجه (4031) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    قال شيخ الاسلام ابن تيمية : " إلم يصبر ، و إلا سلا سلو البهائم "
    ثالثاً : التأمل في نعم الله تعالى ، والسعي في شكرها ، ومقارنة هذه النعم الكثيرة بالمصيبة الحاصلة . وهذا يفتح على القلب باباً إلى الرضا . فتأملي كم لله عليك من نعمة ، في دينك ، ونفسك ، وصحتك ، ومالك ، وأولادك و نسبك و شرفك . و أنت تذكرين الدين والمواظبة على الأذكار ، فأنت على خير و عندك استعداد قوي لتجاوز ما تمرين به من ظروف صعبة .. تأملي أختي ما يصيب غيرك من المصائب ، فكم من امرأة مقعدة ، وأخرى مصابة في أبنائها ، و اخرى بدون أقارب أو عشيرة ، و لا أحد يستمع لها ، و ثالثة مبتلاة في دينها أو عفافها ، و رابعة تئن من الأمراض و تشتكي من الأسقام ، وغيرهن كثير .
    تأملي ذلك لتعلمي قدر نعم الله عليك ، و الله يحب ذكر النعم عند نزول المصائب ، فإنه لا يديم النعم و لا يجلبها إلا هو سبحانه وتعالى ..
    رابعاً : تذكري أيتها الأخت الكريمة أولادك ، ماذا قدمت لهما ؟ هل جاهدت فيهما ؟ كيف أخلاقهما ؟ كيف حفظهما للقرآن و تلاوتهما لكلام الرحمن ؟ إن في الاشتغال بهما لشغلاً كبيراً ، فاحمدي الله على هذه العنمة العظيمة نعمة الولد ..و اتقي الله فيها ..
    خامساً : إن الفراغ مفسد لمن لا تمر حياته باضطرابات أو منغصات فكيف بك أنت ؟ و لهذا املئي فراغك بالنافع و اشغلي الوقت بخيرات الدنيا والآخرة . ومن ذلك : الالتحاق بأحد مراكز تحفيظ القرآن الكريم ، وحضور المحاضرات الدينية ، و قراءة الكتب النافعة ، و استماع الأشرطة النافعة ، و تعلم شئ من الأعمال المنزلية كالخياطة و عمل الأطعمة و الصدقة بها .
    سادساً : اجعلي همك هماً واحداً هم المعاد و لقاء الله ، وسترين كيف تحل أمورك الواحد تلو الاخر ، و كلما ابتعدت عن هذا الهم الذي خلقنا لأجله ، فأنك تبتلين بالمنغصات والهموم المتواصلة التي لا تتوقف ، و قد ذكرت في سؤالك أشياء مخيفة قد تصلين إليها ، فعلقي رجاءك بالله و الدار الاخرة ، والحياة الدنيا لا تسوى عند الله جناح بعوضة ..
    سابعاً : اليقين والثقة بأن ما عند الله خير لك ، وأنه أرحم الراحمين ، وأنه مع المتقين ، ويحب المحسنين ، ويجزي الصابرين ، ويسعد المؤمنين ، كما قال : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
    والحذر من شكايته سبحانه إلى خلقه ، فهي شكاية الذي يرحم ، للمخلوق الذي لا يرحم .
    قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِالنَّاسِ لَمْ تُسَدَّ فَاقَتُهُ ، وَمَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِاللَّهِ فَيُوشِكُ اللَّهُ لَهُ بِرِزْقٍ عَاجِلٍ أَوْ آجِلٍ ) رواه الترمذي (2326) وأبو داود (1645) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    ثامناً : عليك بالدعاء والتضرع إلى الله عز و جل ، و أكثري من هذا الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا . قَالَ : فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ : بَلَى ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا ) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (199) .
    تاسعاً : ( الصلح خير ) .. و الرجعة أفضل لحالك ، خاصة و أنك تذكرين حاجتك للزواج .. و الأولاد بحاجة إلى قرب أبيهم للمتابعة وللتربية ، .. أرى أن تبادري بتوسيط بعض أقاربك في موضوع رجوعك لزوجك ممن تثقين فيهم ، فإنه أمر سهل و ميسور ، و في احيان كثيرة المانع للرجعة هو العناد و عدم حب الظهور بمظهر الحاجة و السؤال و الفاقة امام الطرف الآخر . و اعلمي اختي أن هذا من كيد الشيطان وتلعبه بك و به ، فاستعيذي بالله من شره ، و اتقي الله في نفسك و في دينك و في أولادك .. و إني أرى أن أمر الرجوع سهل و قريب ، لأن الزوج ابن عمك ، و هو من أقاربك ، حتى و إن تزوج زوجة أخرى ، فأن تكوني زوجة خير من أن تكوني مطلقة بمثل الحال التي أنت فيها ، و الأمر يحتاج إلى قرار حاسم تتخذينه في هذا الموضوع ، توكلي على الله ، و إني واثقٌ أن الله سيهيء لك من ضيقك مخرجاً و يرزقك من حيث لا تحتسبين ، و لن تعدمي خيراً من الرحمن الرحيم إن شاء الله تعالى ..
    هذا ، و أسأل الله أن يلم شملك مع زوجك و أسرتك و أولادك ، و أن تعودي لحياتك السعيدة ..
    و الله تعالى أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    في عالمي حيثُ العطاء
    الردود
    3,654
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير أختي حنة

    و جعل ما سطرتيه في ميزان حسناتك
    موضوعك جدا مهم بارك الله فيكي و اسعدك
    تم حفظه في المفضله للذكرى بعد كل حين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    في صومعتي العاجيه ويشق عليّ فراقها
    الردود
    3,057
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير اختي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    الـــــــــــرياض
    الردود
    6,057
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير اختي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير أختي حنة

    و جعل ما سطرتيه في ميزان حسناتك
    موضوعك جدا مهم بارك الله فيكي و اسعدك
    تم حفظه في المفضله للذكرى بعد كل حين
    وجزاك اختى الفاضلة المرج الوردى
    ومشكورة على مرورك الطيب

    واسعدك الله فى الدنيا والاخرة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير اختي
    وجزاك اختى الفاضلة عابرة الدنيا

    ومشكورة على مرورك الكريم

    واسعدك الله فى الدارين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير اختي
    وجزاك اختى mooj-2

    شكرا لمرورك العطر

    جعلك من السعداء فى الدارين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    درة بلاد العرب (مصر)
    الردود
    4,776
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا ورفع من قدرك اختى الفاضلة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا ورفع من قدرك اختى الفاضلة
    وجزاك كل الخير والسعادة

    اسعدنى مرورك الكريم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة ريحانة عربية عرض الرد
    جزاك الله خيرا ورفع من قدرك اختى الفاضلة




مواضيع مشابهه

  1. من وين اشتري لاب توب
    بواسطة aselo في ساعدوني
    الردود: 6
    اخر موضوع: 15-08-2011, 05:13 AM
  2. طرق حفظ وتجميد الأطعمة بمناسبة عيد الاضحى
    بواسطة شيمـاء في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 23-06-2008, 01:58 PM
  3. طريقه مرررريحه لفرم وتجميد الثوم
    بواسطة ام عـبـدالعزيز في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 9
    اخر موضوع: 07-09-2007, 01:34 AM
  4. كيف استرد---------------
    بواسطة الرومانسيه2003 في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 4
    اخر موضوع: 07-04-2003, 11:49 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ