انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: الفاروق .. أنموذج في قوة الشخصية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    الدنيــــا ..
    الردود
    6,972
    الجنس
    أنثى

    flower3 الفاروق .. أنموذج في قوة الشخصية

    يحتاج الحديث عن قوة الشخصية و مواصفاتها الى خبرة علمية و تجريبية ، و ما احوجنا الى تلك الموضوعات الهامة التي تقوم اداءنا الشخصي و العام ، و لقد وجدت رجلا يعتبر نموذجا مميزا لقوة الشخصية و تميز الصفات هو الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، و قد وردت عدة صفات في وصفه نحاول ان نلقي عليها نظرة موجزة و هي : القوة البدنية الجسمانية : فقد قال عبدالله بن عمر : كان ابي ابيض تعلوه حمرة ، طوالا ، اصلع ، اشيب ، و قال غيره : كان امهق - اي خالص البياض - ، طوالا ، آدم ، اعسر يسر ، و قال ابو الرجاء العطاردي : كان طويلا جسيما ، شديد الصلع ، شدة الحمرة ، في عارضيه خفه ، و قال سماك : كان عمر يسرع في مشيته ، فهذه بعض صفات عمر ، منها الطول و الجسامة ، و الإسراع الذي يدل على المبادرة و الإقدام ، و هذه الصفات من القوة البنيانية و الجسمانية قد تساعد احيانا في كسب الانسان القوة في الشخصية ، و لكن و لا شك ان قوة الشخصية لا تتوقف عليها بحال .
    اما الصفات الاخرى الهامة للشاب القوي الشخصية فهي كثيرة :
    1- قوة العلاقة بالله عز و جل : فكان عمر يمر بالآية من ورده فيسقط ، حتى - يُزار - منها اياما كما ذكر ذلك الحسن . و لذا قال عنه النبي صلى الله عليه و سلم كما روي ذلك الامام مسلم : (( و الذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا ، إلا سلك فجا غير فجك )) . و ما اكتسب عمر رضي الله عنه هذا الامر الا بقوة علاقته بالله سبحانه و تعالى ، و لئن خسر الناس علاقتهم بربهم فإن شخصياتهم و آثارها و اعمالها ستصير بهدف دنيوي فارغ يسعى وراء حظ زائل ، و ستنكشف حقائق تلك الشخصيات عند تغير الظروف .
    2- العلم و الفقه بالدين مع الحرص على ذلك : و لذا يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لو ان عِلم عمر وضع في كفه ميزان و وضع عِلم احياء الارض في كفة لرجح علم عمر بعلمهم ، فلا حزم بغير علم و لا تأثير بغير فهم و حكمة ، و إنما بلغ عمر بما بلغ بعلم و قر في قلبه و ظهر على جوارحه و عمله ، فقد جمع بين العلم في الرأس و تطبيقه على الواقع .
    3- البساطة و عدم التكلف : يقول انس رضي الله عنه : رأيت بين كتفيَِِ عمر اربع رقاع في قميصه ، و قال قتادة : كان عمر يلبس و هو خليفة ، جُبة من صوف مرقوعة بعضها بأدم ، و قال عبدالله بن عامر بن ربيعة : حججت مع عمر ، فما ضرب فسطاطا ، و لا ِخباء ، كان يلقي الكساء و النطع على الشجرة ، و يستظل تحته ، فكان انموذجا في البساطة و مثالا في عدم التكلف لا زال يضرب حتى اليوم .
    4- البعد عن الاعجاب بالنفس ، و لو ادى ذلك الى إذلالها : يقول عبيدالله بن عمر بن حفص : ان عمر بن الخطاب حمل قربة على كتفه ، فقيل له في ذلك : إن نفسي اعجبتي فأردت ان اذلها ، و كذا اقوياء الشخصية ، يتحكمون في انفسهم و لا تتحكم فيهم اهواؤهم و يوجهون رغباتهم و لا توجههم رغباتهم ، و يؤدبون نفوسهم و يهذبونها بإبعادها عما يضرها و تقريبها مما ينفعها في الدنيا و الآخرة .
    5- إحترام عقول الآخرين و الورع في ذلك : و لذا قال محمد بن سيرين : قدِم صِهر لعمر عليه ، فطلب ان يعطيه عمر من بيت المال فأنتهره عمر ، و قال : اردت ان القى الله ملكاً خائناً ، فلما كان بعد ذلك اعطاه من صلب ماله عشرة آلاف درهم .
    6- الحرص على نفع الآخرين و خدمتهم و لو ادى ذلك احيانا الى هضم حقه : و هو خلق لا يستطيعه الا الكبار ، قال انس رضي الله عنه : تقرقر بطن عمر من اكل الزيت عام الرمادة ، و كان قد حرم نفسه قال : فنقر بطنه بإصبعه ، و قال : إنه ليس عندنا غيره حتى يحيا الناس - اي غير الزيت - .
    7- قبوله النقد بصدر رحب : و ما كان يسمعه من نقد لاذع لم يكن ليوقفه عن منهجه ، فعن ابن عباس ، قال : لما ولي عمر قيل له : لقد كان بعض الناس ان يحيد هذا الامر عنك . قال : و ما ذاك ؟ قال : يزعمون انك فظ غليظ . قال : الحمدلله الذي ملأ قلبي لهم رحمة ، و ملأ قلوبهم لي رعبا .
    8- شفافيته و عدله : فيروي اصحاب السير ان رجلا اوقفه على منبره و سأله عن ثوبه الذي يلبسه - و كان رجلا طوالا - و كيف له بثوبين ؟! فقال : قم يا عبدالله بن عمر ، فقام عبدالله و بين للناس انه قد اعطى اباه ثوبه فجمعهما في ثوب واحد ، و لربما كان الرجل يوقفه و يسأله و يعاتبه و هو يستمع و يحسن ذلك و لربما جاءه بعض العامة يشتكون له من بعض امرائهم فيأخذ الحق من الامير للعامي سواء يسواء ، و لما جاءه رسول فارس و سأل عنه ، لم يجد له قصرا و لا حرسا و قيل له انه نائم تحت ظل شجرة ، فراح و نظر إليه و لكأنه خاطب نفسه فقال : عدلت فأمنت فنمت يا عمر .

    ( منقول )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    في ارض الحرمين الشريفين
    الردود
    917
    الجنس
    أنثى
    رضي الله عن عمر
    شخصيه رائعه
    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    الدنيــــا ..
    الردود
    6,972
    الجنس
    أنثى
    شكرا على المرور و جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    في صومعتي العاجيه ويشق عليّ فراقها
    الردود
    3,057
    الجنس
    أنثى
    رضي الله عنة وارضاة

    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    الدنيــــا ..
    الردود
    6,972
    الجنس
    أنثى
    شكرا على المرور و جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. الفاروق .. أنموذج في قوة الشخصية
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-09-2009, 01:14 PM
  2. إيمان العقيل أنموذج يحتذى به في الإلتزام وأدب الحوار
    بواسطة حرب عالمية في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 09-01-2008, 08:01 AM
  3. محتاجه جدا جدا جدا فكره تصميم لنموذج مجسم لفانوس رمضان
    بواسطة rmya_25 في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 08-09-2006, 01:52 AM
  4. &^^&البطاقة الشخصية لعائلة منتديات لك&^^&تفضل وسجل بطاقتك الشخصية&^^&
    بواسطة سـارونة في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 36
    اخر موضوع: 31-05-2006, 10:45 PM
  5. هذا أنموذج مما تفعله راعية السلام و حقوق الإنسان في العالم ؟؟؟!!!!!!!!!!
    بواسطة متفائلة في زمن اليأس في الملتقى الحواري
    الردود: 5
    اخر موضوع: 26-04-2003, 03:23 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ