انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: اسرار السعادة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Cairo - Egypt
    الردود
    40
    الجنس

    اسرار السعادة

    بقلم الدكتور / محمد فهد الثويني .

    قد تكون كذلك وقد لا تكون ، ولكن الأهم والأكيد أنك تريد أن تكون بالفعل أباًً تملك الكثير من الأفكار التربوية ، ومن أجل ذلك احرص علي قراءة هذه الحلقات وتنفيذها ليكون لك ما تريد.


    كل الناس يبحثون عن السعادة ، ويطوقون في سبيلها أبواباً كثيرة ، ويسلكون سبلاً شتي ، وأنت عزيزي المربي – يا من عرفت أن السعادة الحقيقية لا تكون في شئ مثل كونها في القرب من الله عز وجل ، اقرأ معنا السطور القادمة .

    أول أركان السعادة

    في هذا العدد سنتحدث عن أول أركان السعادة في تربية الأبناء وهو ركن العبادة ، من المهم جداً أن يهتم المربي في إعداد أبنائه إعداداً جيداً لمواجهة الحياة ، وأول تلك التحصينات هو ركن العبادة ، ويحوي خمس محاور رئيسية هي : الفرائض – النوافل – قراءة القران الكريم – الحديث النبوي الشريف – جانب من جوانب العقيدة .

    1- الفرائض :

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في المضجع ، وهذا يبين حرص الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم علي أن نقوم بغرس هذه المبادئ الإسلامية في سن مبكرة في سن التميز وهو سن سبع سنوات .

    والفرائض تحوي الصلاة والصيام والزكاة ، وقد يبدأ تعويد الابن علي الزكاة من خلال تعويده وضع فلوس معدنية صغيرة في صناديق الزكاة المتواجدة في كل مكان ، فيتعود مع الأيام علي هذا الفعل .

    والحج أيضاً من الفرائض التي علي الأباء أن يعودوا أبناءهم عليها من خلال زيارة المشاعر المقدسة لأداء العمرة أو مناسك الحج .

    2- التقرب إلي الله بالنوافل :

    يقول رسول الله في الحديث القدسي عن ربه عز وجل : من عادي لي ولياً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشئ أحب إلي ما افترضته عليه ،وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، وإن استعاذني لأعيذنه .

    يتبين لنا من هذا الحديث الشريف أ، الله جعل هناك مكاناً خاصاً لجماعة من الناس يدافع عنهم ويحميهم ويقيهم ، وكذلك يكفيهم الشرور ويتقبل دعاءهم .


    3- قراءة القران الكريم :

    يجب أن نحرص أن نعلم أبناءنا حسن القراءة والتلاوة والتجويد وحفظ شئ من القرآن ، وأفضل طريقة نحبب بها القرآن إلي أبناءنا تكون من خلال القصص ، فكثير من القصص في القرآن أفضل من الأفلام والمسلسلات والرسوم الكارتونية وغيرها .

    • جلسات أسبوعية *

    علي سبيل المثال لو جلسنا مع أبناءنا جلسة أسبوعية وقرأنا لهم إحدي القصص مثل قصة سيدنا يونس عندما قفز من السفينة وبلعه الحوت ، وأظن أن الأبناء سيكونان شغوفين بتلك القصة التي تتكلم عن البحر وعن الحوت والنبي يونس ، وكيف دخل بطنه وكيف استمرت حياته وكيف بعد ذلك أخرجه الله سبحانه وتعالي من بطن الحوت ولماذا أخرجه؟ وتلك القصص فيها كثير من التشويق والأسرار .

    4- الحديث النبوي الشريف :

    يمكنك عزيزي المربي أن تختار الأحاديث القصيرة السهلة التي وجه بها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم سلوك الإنسان وأخلاقه وطريقة تصرفاته ومعاملاته مع الناس .

    وتلك الأحاديث تعطينا الفرصة لأن نظهر بصورة حسنة ، كي يحبنا من يرانا ويعاملنا ، ويمكنك أن تخصص جزءاً من وقتك مع أسرتك لتتحدث فيها عن السيرة النبوية ولتحبب شخصية الرسول لأبنائك .

    5- الجانب العقائدي :

    في الجانب العقائدي سنتحدث عن ارتباط الإنسان بالله سبحانه وتعالي ، فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم لأحد الغلمان الصغار : إني أعلمك كمات : أحفظ الله يحفظك ، إلي آخر الحديث ... والسؤال الآن ما الذي جعل الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يقول تلك الكلمات لغلام صغير في عمر ( 7- 9 ) سنوات ؟ وكيف يستطيع غلام أن يفهم هذه الكلمات العظيمة ، فيتعلم كيف أن الإنسان إذا التزام بالفرائض والنوافل وحفظ الله وكلامه وأوامره ، وابتعد عن نواهيه ، كان له حفظ وصون ووقاية وكفاية ، إن غرس حب الله في هذه السن الصغيرة يصبح عادة ويصير بعد ذلك عبادة ويحسن علاقته مع الله سبحانه وتعالي .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    الموقع
    المملكه العربيه السعوديه
    الردود
    1,681
    الجنس
    بارك الله فيك ونحن بانتضار الحلقات القادمه ان شاء الله

    بقدر الجد تكتسب المعـالي **ومن رام العلا سهر الليالي
    وما نيل المطالب بالتمني **ولكن تأخذ الدنيا غلابا



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    مدينة الايمان/دولة الاسلام
    الردود
    1,070
    الجنس
    رجل
    بارك الله فيكم وجزاكم الفردوس الاعلى

مواضيع مشابهه

  1. سر السعادة الزوجية عقل المرأة ومربط تلك السعادة لسانها‏
    بواسطة بستانة في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 01-07-2009, 11:58 AM
  2. الردود: 4
    اخر موضوع: 01-07-2009, 11:58 AM
  3. الردود: 4
    اخر موضوع: 26-10-2008, 05:47 PM
  4. ما هى اسرار السعادة الزوجية
    بواسطة يمامة الاقصى في نافذة إجتماعية
    الردود: 7
    اخر موضوع: 05-04-2008, 03:48 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ