انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

افضل ناداءات الدنيا تناديك ، هل تعرفون ماهو؟ ونحن لا نستشعره حقا بل فقط نبليه ......

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    هدوهدة كم's صورة
    هدوهدة كم غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    السعودية
    الردود
    107
    الجنس
    أنثى

    افضل ناداءات الدنيا تناديك ، هل تعرفون ماهو؟ ونحن لا نستشعره حقا بل فقط نبليه ......

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقدم لكم اعذب التهاني بمناسبة العيد واقول كم كل عام وانتم

    بخير، وبعد ذلك املك موضوع في غاية الروعة ، يناسب تماما

    هذا اليوم الذي مرينا به ، واتمنى ان ينال اعجابكم .

    اولا : لدي عدة اسلئة اطرحها عليكم ، هل تستطيعون معرفة من هو صاحب هذه الصورة ؟

    هل تستطيون مجرد التخمين ؟ لا على ما اعتقد ............!!!!

    انظرو اليها جيدا




    وحتى ان تتعرفو عليه لا مانع من ذلك تعالو نتعرف من هو صاحب هذه الصورة من خلال التالي :

    ولكن انا متاكدة كل التاكيد انه ما من احد سيتمع الى صوته الشذي الى عرفه ، ويمكنكم الاستماع الى صوته عبر هذا الرابط :


    بأناة المتقين، وخشوع الموقنين. يتسلل صوته الى شغاف قلبك. يصدح عالياً متجاوزاً الآفاق. تردد صداه جبال مكة وأوديتها. بلال الحرم المكي الشريف وشيخ مؤذنيه، نعم انه كبير مؤذنين الحرم المكي الشريف ، انه الشيخ علي ملاّ. ابن سوق الليل، الحارة المكية المعتقة بأنفاس رسول الله صلى الله عليه وسلم. من على منارة باب الزيادة؛ التي كانت على موعد مع أشهر حنجرة رفعت الأذان؛ في عمر اربعة عشر ربيعاً. وعلى مدى خمسة وثلاثين عاماً، ولم تزل. ابن صائغ الفضة، الذي لم يرض لحنجرته الذهبية؛ ان تتزين إلا بوحي كلمات السماء. يرددها من خلفه المسلمون كافة في مشارق الأرض ومغاربها.

    رحلة الملاّ مع الأذان الشريف وكلماته الطاهرة. بدأ مشوارها من داخل بيت العائلة، حينما كان مرافقاً لعمه عبد الرحمن ملاّ، مؤذن الحرم الشريف، وكبير مؤذنيه في ذلك الوقت. تلك الصحبة كانت الأوقع أثراً في نفس الملاّ، والتي أتاحت له فرصة اعتلاء منارة باب الزيادة؛ أو ما تعارف على تسميتها أهل الحرم بـ«الصنجة»، في وقت لم تحظى فيه كل منارات الحرم الشريف؛ بتقنية الصوت أو المايكروفونات. ومنارة قايد بيه؛ لرفع الأذان قبل توحيده عام 1400هـ. إلا أن المؤذن الصغير لم يحظ حينها باستماع أحد الى أذانه.

    إلا أن الأمر تجاوز مجرد الرفقة. فكانت علاقة وطيدة بين الشيخ والأذان. لعب فيها الدور الرئيس، تاريخ العائلة؛ مع الأذان بدءاً من الجد علي عبد الرحمن ملاّ، والوالد أحمد؛ إلى جانب الأعمام صدّيق وعبد الرحمن، وأبنائه عبد الله وعبد اللطيف، وشيخ المؤذنين الراحل عبد الملك ملاّ الذي توارث المهنة لم يكن فقط من جهة الوالد، بل كان لجد الملاّ من جهة والدته الشيخ عبد الله خوج، وعبد الحفيظ وابنه توفيق؛ أثر كبير في نفس الشيخ رسّخ عشقه للأذان.

    الصنجة كانت بمثابة اختبار أول وتدريب على الأذان. في حين جاء رفع الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر؛ من على منارة باب المحكمة؛ التي كانت حصواتها تحظى باجتماع علماء ومشايخ تلك الفترة من امثال الشيخ محمد امين مرداد وحسن مشاط، مما سهل جواز مرور لشيخنا. لاقى استحسان مشايخ ومؤذني المسجد الحرام. حظي من خلاله بشرف الأذان. إلا أن ذلك لم يكن كافياً بل جاء اجتماع المؤذنين الكبار في دكان صائغ الفضة الشيخ أحمد ملاّ؛ بزقاق الحجر في حارة القشاشية القريبة؛ من الحرم الشريف بمثابة دروس. تعلم من خلالها الملاّ قواعد الأذان، والالتزام بها. «ولد مكة» فخر كل المكييّن لكل من وُلد أو تربى فيها، فكيف بمن كانت صفة ابن الحرم، هي الأكثر مطابقة لواقع حاله! علي ملاّ تجاوز العيش داخل الحارة المكية العتيقة، ليحظى بشرف الدراسة بين أروقة بيت الله الحرام، والتي تعلم فيها الأصول الأولى للعلوم الشرعية والحديثة. بين مَشّك الأستاذ وبوص التلميذ، بدأت رحلة العلم لشيخ المؤذنين؛ من حلقة الشيخ عاشور عند باب الزيادة؛ من خلال ألواح الحساب الخشبية، مروراً بالقاعدة البغدادية للأبجدية العربية، وانتهاءً بحفظ كتاب الله؛ ناهيك من حلقات العلم؛ التي وطّدت علاقة الملاّ بأدق تفاصيل الحرم الشريف، عبر التلمذة على يد اكبر مشايخ ذلك الزمان، والذي يُرجع الملاّ اليهم الفضل الأول؛ بعد الله في حرصه على التعلم، كما قال هو بنفسه «كنت حريصاً على حضور حلقات العلم داخل الحرم». لم يقف تعليم الشيخ عند الرحمانية، بل تجاوزها لنيل الشهادة الابتدائية، من مدرسة الخطّاب، التي وجد فيها متسعاً؛ لإبراز موهبته الصوتية وتجميلها بكلمات الأذان في الرحلات المدرسية، الأمر الذي صقل صوت الشيخ ومرنه، إضافة إلى حرصه الشديد على تلاوة القرآن الكريم، وترتيله كما يجب، مروراً بالتواشيح الدينية؛ في الحفل الختامي للمدرسة. ثم جاء عام 1384هـ، والذي انتقل فيه إلى العاصمة الرياض، للحصول على دبلوم من معهد التربية الفنية عام 1390هـ. ولم يكتف به فكان حصوله على الشهادة الجامعية من جامعة أم القرى. وليبدأ بعدها كبير المؤذنين رحلته في حقل التدريس، كمعلم لمادة «الرسم» او التربية الفنية؛ بمدرسة عبد الله بن الزبير؛ بحي المعابدة بمكة المكرمة؛ من عام 1391ـ 1424هـ. ومشرف للمادة في وقت سابق. في حين شكّل عام 1395هـ، علامة فارقة لشيخ المؤذنين؛ من خلال تلقيه الخبر الأكثر تأثيراً في حياة الملاّ؛ الذي حمله الوالد أحمد ملاّ لابنه؛ باعتماده رسمياً مؤذناً للحرم المكي الشريف. ليرفع الأذان بصوته الذي يحرك القلوب بروحانية نبراته، وتصاعد الإحساس الإيماني داخل النفوس المؤمنة، مما جعل تكليفه بالتكبير في صلاة العيدين، أمراً يقيناً لا يحتمل الجدل. وهو ما عبّر عنه الشيخ علي بقوله «أكبر شرف يمكن ان تحظى به شرف الأذان، والنطق بكلمات النداء الطاهر، لجموع المسلمين في الأرض، للصلاة». بين مشيخة المؤذنين في الحرم المكي الشريف، وتعليم ابجديات الرسم، تبدو خطوط التماس قريبة عند كبير المؤذنين، والتي حددها ورسمها الشيخ بنفسه قائلاً «أنا بطبعي أحب الرسم، لأنه فن جميل، ووسيلة لغرس مبادئ التسامح في نفوس الصغار، وهو ما كنت أحرص عليه، أثناء عملي كمدرس للمادة من خلال تعليمي فنون الزخرفة الإسلامية»، ولأن فن الرسم موهبة وهواية، كان للشيخ حضوره عبر الاشتراك في معارض فنية داخلية، ومن خلال لوحاته التي لم تخرج عن عالم الزخارف الإسلامية، إلى جانب عضويته في الجمعية السعودية للطوابع وجمعية البريد والنقود السعودية.

    ولأن القلوب دائماً اسيرة عشقها الأول، كان الأذان حاضراً دائماً في حياة الشيخ علي ملاّ، ملء السمع والبصر، وهو الأمر الذي حرم اسرته من جلوسه اليهم؛ في كثير من الأحيان خاصة في نهاية إجازة الأسبوع المتزامنة مع الليلة الزهراء واليوم الأزهر (الجمعة)، حرصاً من الشيخ على رفع أذان فجرها، والنداء لصلاة عيد المسلمين في كل أسبوع، وهو الأمر الذي اعتاد عليه كبير مؤذني الحرم المكي، «في هذه الليلة افرغ نفسي، هذه الليلة تُعد من أحب الليالي لقلبي؛ كونها ليلة توبة»، ويأتي حرص الملاّ على الأذان لفجر الجمعة؛ نظراً لكثرة المصلّين والمعتمرين فيها.

    الشيخ علي ملاّ الذي وصل بعذوبة صوته، وطُهر الكلمات التي ينادي بها للفلاح، لكافة المسلمين من على منابر الحرم المكي الشريف ومن داخل مكبريته، حمل كثيرين على تلقيبه ببلال الحرم، وهو اللقب الذي اُطلق عليه عند افتتاح مسجد جبل طارق؛ الأمر الذي أشعر شيخنا بسعادة بالغة عبّر عنها بقوله «شعرت بسعادة كبيرة عندما لقبوني ببلال الحرم، لأنني علمت أن أذان الحرم له هذه التأثير القوي على المسلمين في اصقاع الأرض».


    اتنمى ان الموضوع قد اعجبكم ، وسامحوني ان طال الموضوع

    علية ، ودعواتكم لية
    مع محبتي :
    هدوهدة لك

  2. #2
    هدوهدة كم's صورة
    هدوهدة كم غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    السعودية
    الردود
    107
    الجنس
    أنثى
    انا اسفة بس في خطا املائي بسيط في العنوان ، والعنوان الصحيح للموضوع :

    افضل نداءات الدنيا تناديك ، هل تعرفون ما هو ؟ ونحن لا نستشعره حقا بل فقط نلبيه ...........

    مع محبتي : هدهودة لك

  3. #3
    الخلاص's صورة
    الخلاص غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء"
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    أحزان قلبي لا تزول حتى أبشر بالقبول وألقى كتابي بيميني وبعيني ارى الرسول (صلى الله عليه وسلم )
    الردود
    5,921
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    بارك الله بك اختي وفي ميزان حسناتك يوم القيامه

مواضيع مشابهه

  1. افضل رز ماهو
    بواسطة قلب ميدو في الأطباق الرئيسة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-02-2008, 11:13 PM
  2. ** هل تعرفون ماهو تتبع العورات** تعالو الى هنا ..........!!!!!!**
    بواسطة عـــ الوطن ـــز في نافذة إجتماعية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 09-07-2007, 03:39 PM
  3. هل تعرفون ماهو مصير >>>>> الحيوانات يوم القيامه ؟
    بواسطة جواد القلم في روضة السعداء
    الردود: 18
    اخر موضوع: 10-02-2007, 10:48 PM
  4. دعاء بخيرى الدنيا والآخرة..........ماهو؟
    بواسطة ألاء لؤلؤة في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 15-08-2006, 07:04 PM
  5. ماهو أعظم ما يطلبه العبد في هذه الحياة الدنيا ...؟؟
    بواسطة ندى البستان في روضة السعداء
    الردود: 13
    اخر موضوع: 04-02-2002, 06:13 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96