انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: أسباب رقة وقسوة القلب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الردود
    44
    الجنس
    ذكر

    أسباب رقة وقسوة القلب

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم
    اسباب رقة وقسوة القلب
    السبب الاول:
    المعرفة بالله عز وجل طريق لرقة القلوب، ولذلك كل ما وجدت الإنسان يديم العبرة، يديم التفكر في ملكوت الله، كلما وجدت قلبه فيه رقة، وكلما وجدت قلبه في خشوع وانكسار إلى الله تبارك وتعالى.
    السبب الثاني:
    الذي يكسر القلوب ويرققها، ويعين العبد على رقة قلبه من خشية الله عز وجل النظر في آيات هذا الكتاب، النظر في هذا السبيل المفضي إلى السداد والصواب. النظر في كتاب وصفه الله بقوله: (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير). ما قرأ العبد تلك الآيات وكان عند قراءته حاضر القلب متفكراً متأملاً إلا وجدت العين تدمع، والقلب يخشع والنفس تتوهج إيماناً من أعماقها تريد المسير إلى الله تبارك وتعالى، وإذا بأرض ذلك القلب تنقلب بعد آيات القرآن خصبة طرية للخير ومحبة الله عز وجل وطاعته. ما قرأ عبد القرآن ولا استمع لآيات الرحمن إلا وجدته بعد قراءتها والتأمل فيها رقيقاً قد اقشعر قلبه واقشعر جلده من خشية الله تبارك وتعالى: (كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء، ومن يضلل الله فما له من هاد).
    هذا القرآن عجيب، بعض الصحابة تُليت عليه بعض آيات القرآن فنقلته من الوثنية إلى التوحيد، ومن الشرك بالله إلى عبادة رب الأرباب سبحانه وتعالى في آيات يسيرة. هذا القرآن موعظة رب العالمين وكلام إله الأولين والآخرين، ما قرأه عبد إلا تيسرت له الهداية عند قراءته، ولذلك قال الله في كتابه: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر).
    هل هناك من يريد الذكرى ؟
    هل هناك من يريد العظة الكاملة والموعظة السامية ؟… هذا كتابنا.
    ولذلك – أحبتي في الله- ما أدمن قلب، ولا أدمن عبد على تلاوة القرآن، وجعل القرآن معه إذا لم يكن حافظاً يتلوه آناء الليل وآناء النهار إلا رق قلبه من خشية الله تبارك وتعالى.
    السبب الثالث:
    ومن الأسباب التي تعين على رقة القلب وإنابته إلى الله تبارك وتعالى تذكر الآخرة، أن يتذكر العبد أنه إلى الله صائر. أن يتذكر أن لكل بداية نهاية، وأنه ما بعد الموت من مستعتب، وما بعد الدنيا من دار إلا الجنة أو النار. فإذا تذكر الإنسان أن الحياة زائلة وأن المتاع فان وأنها غرور حائل دعاه – والله – ذلك إلى أن يحتقر الدنيا ويقبل على ربها إقبال المنيب الصادق وعندها يرق قلبه. ومن نظر إلى القبور ونظر إلى أحوال أهلها انكسر قلبه، وكان قلبه أبرأ ما يكون من القسوة ومن الغرور والعياذ بالله. ولذلك لن تجد إنسان يحافظ على زيارة القبور مع التفكر والتأمل والتدبر، إذ يرى فيها الآباء والأمهات والإخوان والأخوات، والأصحاب والأحباب، والإخوان والخلان، يرى منازلهم ويتذكر أنه قريب سيكون بينهم وأنهم جيران بعضهم لبعض قد انقطع التزاور بينهم مع الجيرة، وأنهم قد يتدانى القبران وبينهما كما بين السماء والأرض نعيماً وجحيماً. ما تذكر عبد هذه المنازل التي ندب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى ذكرها إلا رق قلبها من خشية الله تبارك وتعالى ولا وقف على شفير قبر فرءاه محفوراً فهيأ نفسه أن لو كان صاحب ذلك القبر، ولا وقف على شفير قبر فرأى صاحبه يدلى فيه فسأل نفسه إلى ماذا يغلق؟ وعلى من يُغلق؟ وعلى أي شيء يُغلق؟ أيغلق على مطيع أم عاصي؟ أيغلق على جحيم أم على نعيم ؟ فلا إله إلا الله هو العالم بأحوالهم وهو الحكم العدل الذي يفصل بينهم. ما نظر عبد هذه النظرات ولا استجاشت في نفسه هذه التأملات إلا اهتز القلب من خشية الله وانفطر هيبة لله تبارك وتعالى، وأقبل على الله إلى الله تبارك وتعالى إقبال صدق وإنابة وإخبات.
    أحبتي في الله:
    وإن أعظم داء يصيب القلب داء القسوة والعياذ بالله، ومن أعظم أسباب القسوة بعد الجهل بالله تبارك وتعالى: الركون إلى الدنيا والغرور بأهلها، وكثرة الاشتغال بفضول أحاديثها، فإن هذا من أعظم الأسباب التي تقسي القلوب والعياذ بالله تبارك وتعالى، إذ اشتغل العبد بالأخذ والبيع، واشتغل أيضا بهذه الفتن الزائلة والمحن الحائلة، سرعان ما يقسو قلبه لأنه بعيد عن من يذكره بالله تبارك وتعالى. فلذلك ينبغي للإنسان إذا أراد أن يوغل في هذه الدنيا أن يوغل برفق، فديننا ليس دين رهبانية، ولا يحرم الحلال ـ سبحانه وتعالى ـ، ولم يحل بيننا وبين الطيبات. ولكن رويداً رويداً فأقدار قد سبق بها القلم، وأرزاق قد قضيت يأخذ الإنسان بأسبابها دون أن يغالب القضاء والقدر. يأخذها برفق ورضاء عن الله ـ تبارك وتعالى ـ في يسير يأتيه وحمد وشكر لباريه سرعان ما توضع له البركة، ويكفى فتنة القسوة، نسأل الله العافية منها. فلذلك من أعظم الأسباب التي تستوجب قسوة القلب الركون إلى الدنيا، وتجد أهل القسوة غالباً عندهم عناية بالدنيا، يضحون بكل شيء، يضحون بأوقاتهم، يضحون بالصلوات، يضحون بارتكاب الفواحش والموبقات. ولكن لا تأخذ هذه الدنيا عليهم، لا يمكن أن يضحي الواحد منهم بدينار أو درهم منها، فلذلك دخلت هذه الدنيا إلى القلب. والدنيا شُعب، الدنيا شُعب ولو عرف العبد حقيقة هذه الشُعب لأصبح وأمسى ولسانه ينهج إلى ربه: ربي نجني من فتنة هذه الدنيا، فإن في الدنيا شُعب ما مال القلب إلى واحد منها إلا استهواه لما بعده ثم إلى ما بعده حتى يبعد عن الله ـ عز وجل ـ، وعنده تسقط مكانته عند الله ولا يبالي الله به في أي واد من أودية الدنيا هلك والعياذ بالله. هذا العبد الذي نسي ربه، وأقبل على هذه الدنيا مجلاً لها مكرماً، فعظّم ما لا يستحق التعظيم، واستهان بمن يستحق الإجلال والتعظيم والتكريم ـ سبحانه وتعالى ـ، فلذلك كانت عاقبته والعياذ بالله من أسوء العواقب.
    ومن أسباب قسوة القلوب:
    بل ومن أعظم أسباب قسوة القلوب، الجلوس مع الفساق ومعاشرة من لا خير في معاشرته. ولذلك ما ألف الإنسان صحبة لا خير في صحبتها إلا قسي قلبه من ذكر الله ـ تبارك وتعالى ـ، ولا طلب الأخيار إلا رققوا قلبه لله الواحد القهار، ولا حرص على مجالسهم إلا جاءته الرقة شاء أم أبى، جاءته لكي تسكن سويداء قلبه فتخرجه عبداً صالحاً مفلحاً قد جعل الآخرة نصب عينيه. لذلك ينبغي للإنسان إذا عاشر الأشرار أن يعاشرهم بحذر، وأن يكون ذلك على قدر الحاجة حتى يسلم له دينه، فرأس المال في هذه الدنيا هو الدين.
    اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تهب لنا قلوباً لينة تخشع لذكرك وشكرك.
    اللهم إنا نسألك قلوباً تطمئن لذكرك.
    اللهم إنا نسألك ألسنة تلهج بذكرك.
    اللهم إنا نسألك إيمانا كاملاً، ويقيناً صادقاً، وقلباً خاشعاً، وعلماً نافعاً، وعملاً صالحاً مقبولاً عندك يا كريم.
    اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين.
    والحمد لله رب العالمين.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    1,083
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خير وجعلها في موازين حسناتك

  3. #3
    جزاك الله خيرا

    حقيقى موضوع رائع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    فحيثما ذكر اسم الله في بلد * عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني
    الردود
    3,219
    الجنس
    رجل
    أخي الفاضل



    جزاك الله خير الجزاء على الموضوع

  5. #5
    العجورية's صورة
    العجورية غير متواجد بالعلم نرتقي-درة النافذة الإجتماعية لشهر مارس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    فلسطينيه في الاردن
    الردود
    6,773
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    شكرا لك ابو فيصل ...بارك الله فيك
    اللهم اني اسألك قطرة من سحائب مغفرتك لا تذر لنا ذنباً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    فــوق السحااااب
    الردود
    3,384
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا ،،،

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    لن انساك طول عمري
    الردود
    2,710
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا ...

مواضيع مشابهه

  1. أسباب نمو التوحيد فى القلب
    بواسطة ام عائشة محمد في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 03-05-2010, 06:48 PM
  2. أسباب قسوه القلب
    بواسطة سوسو البنوته في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 27-03-2010, 01:03 AM
  3. أسباب رقة وقسوة القلب
    بواسطة ابوفيصل111 في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 03-12-2007, 09:57 AM
  4. بعض أسباب قسوة القلب
    بواسطة أكرم شهاب في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 27-08-2006, 11:58 PM
  5. أسباب طمأنينه القلب و راحته.........
    بواسطة جورى في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-04-2002, 10:31 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ