انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: تنبيه : إننتشار ما يسمى بصـلاة التسابيح !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر

    Exclamation تنبيه : إننتشار ما يسمى بصـلاة التسابيح !!!


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
    إنتشر كثيرا صلاة نسمعها ونقرأ عنها
    صـلاة التسابيح
    فأحببت أن أجمع بعض الفتاوى التى تزيل اللبس في حكم هذه الصلاة
    من فتاوى فضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    رحمه الله تعالى و غفر له


    الـسؤال
    من محافظة إبين المستمع م. ع. ح من اليمن يقول ما حكم القيام بصلاة التسابيح أو التسبيح وهل هي بدعة وإذا كانت ليست ببدعة فما صفتها؟
    الـجواب
    القول الراجح في صلاة التسبيح أنها ليست بسنة وذلك لأن حديثها لم يثبت كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة ومعلوم أنها لو صحت لكانت مشهورة بين الخلق معلومة بينهم لوجهين الوجه الأول خروجها عن المألوف في الصلوات والعادة أن الخارج عن المألوف يتوافر النقل فيه ويتناقله الناس لغرابته والثاني أنه رتب على ذلك ثواب عظيم فلا يمكن أن تفرط الأمة في هذا العمل الذي هذا ثوابه ولا تتناقله تناقلا يوجب بيانه وشهرته .
    وعلى هذا فلا ينبغي أن يصلي الإنسان صلاة التسبيح لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم لطلبة العلم أن العبادات لا تشرع إلا إذا تيقنا أنها جاءت من عند الله أو من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو غلب على ظننا ذلك غلبة راجحة نعم.
    المصدر والتوثيق
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1218.shtml

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر

    الـسؤال

    رسالة لا تتضمن سؤالاً ولكنها تتضمن اعتراضاً على من يقول إن صلاة التسابيح ليست صحيحه يقول إنها يدل على صحتها أنني أصليها وأنني أجد راحة واطمئناناً وإقبالاً على الله وانشراحاً في صدري وهذا لا يتأتى إلا من خير؟
    الـجواب
    الحقيقة أن العبادات لا تقاس براحة النفس فإن الإنسان قد يرتاح لأمور بدعية شركية قد تخرجه من الإسلام وهو يرتاح لها لأن الله تعالى يقول (أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)
    والعبادات ليست تقاس بأذواق الناس لو قيست بأذواق الناس لم يكن الشرع واحداً ولو كان الشرع متعدداً لأن كل واحد من الناس له ذوق معين وهذا لا يمكن أبداً الشريعة واحدة والذوق السليم هو الذي يوافق ما جاءت به الشريعة.
    أقول ينبغي للإنسان إذا تذوق عملاً من الأعمال وارتاح له نفسياً أن يعرض هذا العمل على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن كان موافقاً لها فليحمد الله على ذلك حيث وفق للراحة فيما كان مشروعاً وإن كان غير موافقاً لكتاب الله وسنة رسوله فإن عليه أن يعالج قلبه لأن في قلبه مرضاً حيث يرتاح لما ليس بمشروع وإن كان الإنسان بجهله قد يكون معذوراً لكن يداوي هذا المرض مرض الجهل أو مرض سوء الإرادة.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر


    الـسؤال
    بارك الله فيكم هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع محمد عبد الله من عدن يسأل يا فضيلة الشيخ عن صلاة التسابيح أو صلاة التسبيح هل وردت في الأحاديث الشريفة؟
    الـجواب
    صلاة التسبيح وردت في الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها أحاديث ضعيفة لا تقوم بها حجة
    بل قال شيخ الإسلام إنها كذب قال ولم يستحبها أحد من أهل من الأئمة وهذه الصلاة كما أن أحاديثها ضعيفة فهي أيضاً شاذة لأنه لا نظير لها في الصلوات وهي شاذة من حيث الأداء فإنه لا نظير لها في الأعمال إذ أن الحديث الوارد فيها يقتضي أن تفعل كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل عام أو في العمر مرة ثم لو كانت صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكانت مشهورة ولتناقلها الناس ولم تكن تأتي بمثل هذه الطرق الضعيفة لأنها صلاة غريبة والعادة أن الغرائب تنقل وتبين ولأنها صلاة فيها فائدة عظيمة لو صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم
    فالراجح عندي من أقوال العلم أنها لا تشرع ولا تستحب لضعف أحاديثها ونكارة فعلها ومعنى قولنا نكارة فعلها أي أن فعلها لا نظر له في الصلوات نعم.
    المصدر والتوثيق
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2675.shtml


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر

    الـسؤال
    على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة من دولة قطر المستمع محمد محمود محمد صومالي الجنسية يعمل بدولة قطر يقول لقد سمعت عن صلاة اسمها صلاة التسابيح وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بها عمه العباس أن يصليها بقدر ما يستطيع ولو في العمر مرة أرجو أن الإفادة وفقكم الله
    الـجواب
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين هذه الصلاة التي تسمى صلاة التسبيح والتي رواها أبو داود وغيره اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعيتها واختلافهم هذا مبني على اختلافهم في صحة الحديث الوارد فيها فإنهم اختلفوا في هذا الحديث
    فمنهم من صححه
    ومنهم من حسنه
    ومنهم من ضعفه
    ومنهم من قال إنه موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم
    وممن قال بهذا ابن الجوزي وشيخ الإسلام بن يتميه رحمه الله قال إن حديثها كذب وأنه لم يستحبها إمام من الائمة والذي يترجح عندي أنها ضعيفة وأنها غير مشروعة ولا ينبغي للإنسان أن يقوم بها وذلك من وجوه :
    الوجه الأول : أن الأصل في العبادات المنع والحظر حتى يقوم دليل صحيح على مشروعيتها وهذه الصلاة ليس فيها دليل صحيح خالٍ من المعارضة تظمئن إليه النفس ويكون للإنسان جواب إذا سئل عنه عن عمله هذا يوم القيامة
    ثانياً : أن حديثها فيه اضطراب واختلاف كثير منتشر وهذا يؤدي إلى قلق النفس منه والشك في صحته
    ثالثاً : إن فيها شذوذاً وخروجاً عن كيفية الصلاة والواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والشاذ الخارج عن الصفات المعروفة لا يمكن أن يقبل ألا بدليل قوي يثبت وجوده حتى يثبت به شذوذه عن القاعدة المعروفة والصفة المألوفة في هذه العبادة أعني الصلاة التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه والتي هي من أفضل تطوعات البدن
    رابعاً : أن نقول لو كان الحديث صحيحاً لانتشر بين الأمة لأن فيه فضلاً عظيماً لأن فيه فضلاً عظيماً يدعو الإنسان إلى القيام به رجاء ذلك الفضل ومن المعلوم عادة إن الشيء إذا كان فيه فضل عظيم وكان خارجاً عن المعروف المألوف أن ينتشر ويظهر للناس ظهوراً كبيراً ولا يكون كهذا الذي حصل في هذه الصلاة بل يكون نقله نقلاً واضحاً ظاهراً لتوافر الدواعي والهمم على نقله

    وعلى هذا فإن الأسلم للإنسان أن لا يقوم بهذه الصلاة وألا يتعبد لله بها وفيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من التطوع بالنوافل من الصلوات فيه كفاية تغني عن هذا العمل الذي اختلف الناس فيه واختلفوا في صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم والله الموفق
    المصدر والتوثيق
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2739.shtml


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر

    الـسؤال
    من محافظة إبين المستمع م. ع. ح من اليمن يقول ما حكم القيام بصلاة التسابيح أو التسبيح وهل هي بدعة وإذا كانت ليست ببدعة فما صفتها؟
    الـجواب
    القول الراجح في صلاة التسبيح أنها ليست بسنة وذلك لأن حديثها لم يثبت .
    كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة ومعلوم أنها لو صحت لكانت مشهورة بين الخلق معلومة بينهم لوجهين :
    الوجه الأول : خروجها عن المألوف في الصلوات والعادة أن الخارج عن المألوف يتوافر النقل فيه ويتناقله الناس لغرابته .
    والثاني : أنه رتب على ذلك ثواب عظيم فلا يمكن أن تفرط الأمة في هذا العمل الذي هذا ثوابه ولا تتناقله تناقلا يوجب بيانه وشهرته وعلى هذا فلا ينبغي أن يصلي الإنسان صلاة التسبيح لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم لطلبة العلم أن العبادات لا تشرع إلا إذا تيقنا أنها جاءت من عند الله أو من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو غلب على ظننا ذلك غلبة راجحة نعم.
    المصدر والتوثيق
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3480.shtml


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر

    الـسؤال
    أحسن الله إليكم السائل يقول عن صلاة التسابيح سؤالي وهي تصلى ليلة الجمعة بين صلاة المغرب والعشاء وأيضا صلاة الأوابين والتي تصلى بعد صلاة المغرب هل ورد أحاديث حول تلك الصلاتين؟
    الـجواب

    أما صلاة التسابيح أو التسبيح فقد ورد فيها حديث لكنه حديث ضعيف لا يحتج به .
    ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله أنه لم يستحبها أحد من الأئمة يعني صلاة التسبيح فلا يسن للإنسان أن يصليها لأنها صلاة على غير الصلوات المعتادة ولو كانت مما شرع لكان نقلها مما تتوافر الدلائل عليه لأن كل شيء غريب يتناقله الناس ويحفظونه ويتوتر عندهم فلما لم تكن أحاديثها بهذه المثابة دليل على أنها غير صحيحة.
    ولهذا ننصح إخواننا ألا يصلوها وأن يستغنوا بما كان مشروعا معلوما من النوافل المعتادة يصلي الإنسان ركعتين ركعتين ركعتين كما شاء على حسب ما هو معروف معلوم هذا عن صلاة التسبيح أما صلاة الأوابين فقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله صلاة الأوابين حين... يعني الصلاة في آخر الضحى قبل زوال الشمس هذه هي صلاة الأوابين.
    المصدر والتوثيق
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4125.shtml

    نقله لكم اخوكم الغامدي ابوجهاد



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    ؟؟؟؟؟؟
    الردود
    1,011
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر
    دلع الكون شكرا لمرورك الكريم دمتي في رعاية المولى جلاجلاله

    آخر مرة عدل بواسطة الغامدي ابوجهاد : 30-11-2007 في 10:41 PM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    الاسكندريه
    الردود
    3,175
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله كل خير والله انني صراحه صليتها كثيرا لعلمي انه ممن الممكن ان يصليها الانسان مره باليوم او مره بالاسبوع او مره بالشهر او مره بالعام او مره بالعمر فقد صليتها كثيرا جدا وتقريبا كنت قد قرات عن كيفيه ادائها في كتاب الدعاء المستجاب تقريبا او مفاتيح الفرج - بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    11
    الجنس
    ذكر
    شكرا لكم جميعا

مواضيع مشابهه

  1. صلاه التسابيح
    بواسطة همسات_77 في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 18-12-2010, 05:27 PM
  2. **تنبيه عن جوزة الطيب يا اخواتي***تنبيه***تنبيه**
    بواسطة housewife في الأطباق الرئيسة
    الردود: 23
    اخر موضوع: 06-12-2010, 09:02 PM
  3. اشكال وانواع واسماء غافلين عنها ؟؟؟؟ تنبيه ..... تنبيه
    بواسطة ورود اليوم في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 17-04-2008, 10:05 PM
  4. تنبيه تنبيه تبيــــن تعرفين إذا كان روجك فيه مادة مسرطنة ولا
    بواسطة أم فئ في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 9
    اخر موضوع: 14-06-2006, 08:23 PM
  5. صلاة التسابيح + فتوى
    بواسطة لمسات سامية في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-04-2006, 11:15 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ