انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: أم من أهتز عرش الحمن لموته

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    بين احبتي
    الردود
    2,449
    الجنس
    أنثى

    أم من أهتز عرش الحمن لموته

    [center]أم من اهتز عرش الرحمن لموته[/center]



    في بيتها ترعرعت نواة الإسلام، ومن ثنايا دارها فاحت روائح الطيب في المدينة المنورة كلها، فانتشر فيها الإسلام، فكانت بركة وخيراً في الدنيا كله ، واحدة من فاضلات نساء الصحابة، وواحدة ممن أثرين تاريخ النساء بأعمال طيبة في الجهاد والفقه ورواية الحديث، إنها الصحابية الجليلة كبشة بنت رافع رضي الله عنها التي اشتهرت بكنيتها أم سعد وابنها سعد بن معاذ الذي اهتز عرش الرحمن لموته، فهي أم من حكم بحكم الله من فوق سبع سماوات

    إسلامها:

    أسلمت مبكراً،عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم في مكة، وأخذ يدعو قومه، فأسلم منهم قليل، وبسطت قريش أيديها وألسنتها بالسوء، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على القبائل لعله يجد من بينها ناصراً، فلم يجد منها جميعا أذناً صاغية ولا قلباً واعياً حتى لقي في موسم الحج نفراً من الخزرج فعرض عليهم الإسلام وتلا عليهم القرآن فصدقوه وآمنوا به، وقالوا: إنا تركنا قومنا، ولا قوم بينهم من العداوة والشر ما بينهم، وعسى أن يجمعهم الله بك فسنقدم عليهم وندعوهم إلى أمرك ونعرض عليهم الذي أجبناك اليه من هذا الدين فإن يجمعهم الله اليه، فلا رجل أعز منك، ثم انصرفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بايعوه.

    فلما عادوا إلى المدينة المنورة أذاعوا بها الإسلام فأجاب داعيتهم خلق كثير، وكانت من بين هؤلاء كبشة بنت رافع زوجة معاذ بن النعمان من بني الأشهل وقد ولدت له سعد وعمر وإياس وأوس وعقرب وأم حزام..

    مواقف من حياتها:

    يوم أحد:

    تذكر كتب السيرة للصحابية الجليلة كبشة بنت رافع أنها خرجت في غزوة أحد مع من خرج من النساء لكي تطمئن على سلامة المصطفى صلى الله عليه وسلم، خاصة بعد أن وردت الأخبار إلى المدينة تؤكد استشهاد عدد كبير من المسلمين وكان من بينهم ابنها عمرو بن معاذ بن النعمان رضي الله عنه.

    ومع أن ابنها استشهد في غزوة أحد، غير أن ذلك لم يشغلها وإنما كانت تخاف على الرسول وترجو من الله سلامته، وأقبلت مسرعة نحو ارض المعركة، وعندما علمت بسلامة النبي صلى الله عليه وسلم حمدت الله تعالى واعتبرت مصيبتها في استشهاد ابنها هينة مقارنة بسلامة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    يوم الخندق:

    وأما في معركة الخندق فقد كانت هذه المرأة قوية وشجاعة ومجاهدة، وأثبتت مواقفها حرصها على نصرة الإسلام ونشر دين الله، حيث إنها كانت مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في حصن بني حارثة وقد كان المصطفى صلى الله عليه وسلم وأصحابه خرجوا إلى الخندق وقد رفعوا الذراري والنساء في الحصون مخافة العدو عليهم. قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: فمر سعد بن معاذ وعليه درع مقلصه قصيرة قد خرجت منه ذراعه كلها، وفي يده حربة يرفل بها وهو يرتجز بيتا من الشعر..

    فقالت الصحابية كبشة بنت رافع أم سعد رضي الله عنهما: الحق يا بني فقد والله أخرت، وبهذه الكلمات تظهر لنا شجاعة أم سعد وحرصها على ابنها ألا تفوته لحظة دون أن يحظى بمعية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وقد جاهد سعد بن معاذ في غزوة الخندق حتى أصيبت ذراعه وتفجر الدم من وريده وكان جرحه يزداد خطره كل يوم، بل كل ساعة وذات يوم ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعيادته، فألفاه يعيش لحظات الوداع فأخذ عليه السلام رأسه ووضعه في حجره وابتهل إلى الله قائلاً: “اللهم إن سعداً قد جاهد في سبيلك، وصدق رسولك وقضى الذي عليه فتقبل روحه بخير ما تقبلت به روحاً”.

    ويقول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: كنت ممن حفروا لسعد قبره.. وكنا كلما حفرنا طبقة من تراب شممنا ريح المسك.. حتى انتهينا إلى اللحد.

    وكان مصاب كبشة بنت رافع في سعد عظيماً ولكن عزاءها حين سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لقد اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ”.

    كبشة بنت رافع كانت أنموذجاً يحتذى للمرأة المسلمة في كل شيء في الجهاد والصبر والإيمان والشجاعة والتضحية ، وظلت طوال حياتها في خدمة دين الله ونصرة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    ولم تذكر كتب التاريخ يوم وفاة الصحابية الجليلة كبشة بنت رافع التي أعلت كلمة الحق والدين وكانت مثالاً في قومها للرأي والحكمة والعقل والشجاعة.




    منقول للافاده

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في بلاد الرافدين
    الردود
    758
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك يا اختاه على هذه المعلومات عن هذه الصحابية الجليلة .
    وبارك الله فيك .

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 30
    اخر موضوع: 07-06-2011, 11:33 PM
  2. حديث قراءته أهتز له جسدي ... في ستر العوره للنساء ..
    بواسطة أم حاتم جداويه في روضة السعداء
    الردود: 24
    اخر موضوع: 26-12-2007, 11:11 AM
  3. ؛:؛ الحلــــــــــــــوة بس تدخل ..لان الحلو ماله الا الحلو :: ؛:؛ بالصور لا يفووتكمـ
    بواسطة الخنســـــاء في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 22
    اخر موضوع: 07-09-2006, 11:50 PM
  4. الحلو مايجيب الا الحلو !!!!!!!
    بواسطة عزيزة النفس في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 16
    اخر موضوع: 24-01-2006, 02:41 PM
  5. يا حلو هذا الحلو
    بواسطة ام احمدوه في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 3
    اخر موضوع: 17-06-2002, 04:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ