انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: رمضان...واشوقاه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    سعوديتي الحبيبة
    الردود
    212
    الجنس

    رمضان...واشوقاه

    كلنا يشتاق لهذا الشهر الفضيل والحمد لله
    ولكن أتمنى من المشاركين في هذا الركن الكتابة عن هذا الشهر قبل حلوله
    بوقت كافي كي نستعد لاستقباله واستغلاله...
    وجزاكم الله خيراً

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الموقع
    بيروت-لبنان
    الردود
    2,928
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم و رحمة الله

    اهلا بك اختنا نور

    و انا اشاركك الرأي..
    و اترقب ان يكتب لنا المشاركون في هذا الركن عن هذا الشهر الفصيــل
    قبل أوانه

    حتى نحسن الاستعداد له

    جزاكِ الله كل خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    good land
    الردود
    599
    الجنس
    رمضان كريم وكم من اللهفة تحمل قلوبنا لاستقباله بس يا رب نعيش حتى يهل علينا ببركته وحلاوة ايامه الفضيلة ويار ب يحقق مناكم جميعا ويجعلكم من اهل الفردوس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس
    حياكم الله أخواتي الحبيبات ..

    واسأل الله ان يبلغنا رمضان ..

    وان شاء الله المشرفين على هذا الركن وغيره مارح يقصرون بالموضيع والفوائد
    عن هذا الشهر الفضيل ......

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    فرنسا
    الردود
    90
    الجنس
    أختي المسلمة ، نحن الآن في شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والقرآن ، والمرأة هي أساس الأسرة، والمحور الذي يدور حوله أفرادها.

    فقبل أن تقدمي لأطفالك أشهى أنواع الطعام وألذها في سفرة الافطار ، حاولي أن تجعلي هذا الشهر فرصة لتعلم أطفالك معنى التقوى التي فرضت الصوم لتحقيقها ولعلكم تتقون» ومن ذلك تعويدهم على الصوم في سن مبكرة لأن هذه العبادات تعلم الطفل مراقبة الله في السر فلا يتناول الطعام ولا الشراب خلسة عن والديه وإخوانه لأنه يعلم أن الله يراه وهو يصوم لمرضاة ربه سبحانه وتعالى وبذلك نغرس فيه الخوف من الله وهذه حقيقة التقوى «فاتقون يا أولى الألباب» ومن ثم فإن الصبي الذي يتعود الصيام لا شك أنه سيحس باخوانه المسلمين الفقراء الجياع حينما يشعر بألم الجوع والعطش فيدفعه ذلك إلى تعلم الجود والكرم والإحسان من هذا الشكر الكريم والبدء بتعليمهم الصوم في سن مبكرة لما لهذا الصوم من أهمية للروح قبل الجسد وبيان معاني الصوم السامية والشعور بمشاعر الجائعين والعطاشى في العالم المسلم والصبر على الشهوات، وتطويع النفس على الابتعاد عن الملذات والانتصار عليها وإزالة كل ما يحمل القلب في طياته من الحقد والبغضاء .

    البعد عن النميمة والغيبة

    أختي المسلمة اجعلي اللقاءات في هذا الشهر بعيدة كل البعد عن الغيبة والنميمة واستحضار سيرة الناس بالشر ولتكن تلك اللقاءات منبراً لتوفير الجو الروحاني الذي يعبق بالتقوى والإيمان وإزالة ما يكدر النفس من مرض الحسد والغيرة والقطيعة بين الإخوة والأصدقاء فاللقاء لا يتم إلا في الدنيا.

    الإكثار من القرآن الكريم

    اجعلي الشهر - أختي المسلمة - فرصة سانحة للاكثار من قراءة القرآن والتأمل في آياته والتقرب إلى الله بالدعاء ، فأبواب السماء مفتوحة في هذا الشهر الكريم، وعودي النفس على هذه القراءة طوال العام.

    منع الصغار من المساجد

    أختي المسلمة - لاشك أنك تحرصين على قيام الليل في المساجد مع المسلمين وهذا حسن والأحسن منه والأفضل أن تحرصي على القيام الليل في بيتك وخاصة إذا كنت أماً لأطفال صغار فإن اصطحابهم إلى المساجد يقطع على المصلين خشوعهم وصلاتهم وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتجوز في الصلاة حينما يسمع بكاء صبي ليفرغ له أمه. فمن الخيرات في هذه الحالة الصلاة في بيتك والقيام على رعاية إطفالك ولك أجر إن شاء الله.

    الإحساس بالأسر المحتاجة

    أختى المسلمة ، لا تجعلي هذا الشهر فرصة لاختبار مقدرتك على صناعة أنواع الطعام. فإن شهر رمضان شهر الخير والبركات والصدقات، فما زاد عندك من خير فالمساكين، والفقراء والمحتاجين أولى به سواء داخل البلاد أو خارجها، فهناك الكثير من الأسر الي يمنعها التعفف من السؤال وطلب الساعدة في هذا الشهر من أي كائن، فتظل في شهر رمضان وغيره نعيش على الكفاف، هذه الأسر هي الأحق أن تعرفينها، وتبحثي عنها، لتقدمي لها الأطعمة التي تطهينها كل يوم أو تعرفين لها ما قد يبعد عنها شبح الجوع والحاجة.

    فهذه الأسر ، تحتاج منك لنظرة عطف ومساعدة بدل أن يذهب الفائض من الطعام إلى مقالب وصناديق القمامة لتكون طعاما وغذاءاً وفيراً للكلاب - والقطط والحشرات.

    زيارة الجيران والتواصل معهم

    أختي المسلمة تقربي من جيرانك.. الذين قد تكونين انقطعت عن زيارتهم فقد أوصى الإسلام برعاية الجار.

    قومي بصلة رحمك، الذين شغلتك الحياة وهمومها عنهم، إسألي عنهم، ولو بالهاتف، بل اهتمي فقيرهم، وسانديه، وقدمي له العون، ابتعدي عن كل ما قد يزعج أسرتك.. وأطفالك وزوجك من نكد الحياة، هييء لهم العيش الهانيء تعاملي معهم بحب وتفاهم، اجمعيهم على محبة الناس.

    فرصة ثمينة لا تعوض

    فهذا الشهر فرصة قد تتاح لك الآن، وقد لا يطول بك العمر، لتكون لك مرة أخرى، فالأعمار بيد الله سبحانه وتعالى، وشهر رمضان سيعود، ولكننا لا نعلم إذا كنا سنكون فيه من الأحياء أم من الأموات.

    فاغتنمي هذه الفرصة ، واجعلي فيها لك الجائزة الكبرى لما تقومين به من أعمال خيرة، وتعفف عن كل الملذات والشهوات.

    سيدتي : القناعة كنز لا يفنى

    لا ترهقي زوجك.. بما لا يطيق

    سمعتها تتذمر وتشتكي لأنها لم تستطع أن تسافر هذا العام، وتنظر بحسد وغيرة إلى جارتها التي يقدر لها كل عام أن تسافر إلى أجمل البلدان، وتعود محملة بأغلى الهدايا والتحف ومن أرقى المحلات التجارية في أوروبا وأمريكا.

    وبالتالي فإنها تلقي اللوم على زوجها الذي رفض هذا العام أن يقترض من البنك ويقيد نفسه بالكمبيالات كما يفعل كل عام، لأنه اكتشف أنه أصبح محملاً بديون كبلته وأقلقت منامه، وكدرت عليه حياته وآخرته إن لم يتداركه الله بالتوبة النصوح.

    فهذه المرأة دائمة التذمر من قلة اليد لدى زوجها، كونه من ذوي الدخل المحدود، ولا يمكنه أن يجاري جاره الثري الذي يسكن في الفيلا الكبيرة المفروشة بأغلى الأثاث وأفخم الأجهزة، ولكنه يحاول أن لا يثير المشاكل في بيته لغيرة زوجته من هذا الجار وزوجته وما لديهما، وذلك بتكليف نفسه بالأقساط والديون، ومع ذلك تبقى تتذمر وتشتكي وتريد المزيد.

    ونقول لهذه الزوجة، إن القناعة كنز لا يفنى، فقد يكون دخل زوجك ورزقه المادي غير كاف، وهذا بالطبع لا يجيز لك التذمر والغضب وتكليف زوجك فوق طاقته، ومطالبته بالتوسع في النفقة والنظر إلى ما في أيدي الناس واللجوء إلى القرض الحرام بل يجب بالرضا بالقدر والإقتصاد في المعيشة. فقد قالت أم الدرداء رضي الله عنها : قلت لأبي الدرداء : مالك لا تطلب كما يطلب فلان وفلان قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن وراءكم عقبة كؤوداً لا يحوزها المثقلون» فأنا أحب أن أتخفف لتلك العقبة ـ رواه الطبراني بإسناد صحيح.

    إعانة الزوجة.. للزوج!

    ولهذا لابد أيتها الزوجة أن تعيني زوجك وتعملي على عدم تكبيله بالديون التي هي ذل في النهار وهم في الليل، ولا تجعليه يلجأ إلى كسب الحرام من أجل إرضائك، فبعض الأزواج ممن لا يتحلون بالإيمان القوي يستهويهم الشيطان ويخدعهم فيقعون في الحرام، والحصول على المال بأي طريقة من أجل المتعة وإرضاء زوجاتهم وهم لا يدركون نتيجة هذا المال الحرام، وهذا الطريق الخطير! وما أكثرهم هذه الأيام!!

    الغنى.. في قناعة النفس..

    فالغني ليس بوجود الكماليات والسفر والمفروشات الغالية، ولكن في قناعة النفس وغناها عن الطمع والتطلع لما لدى الغير وبعدها عن الحسد والغيرة، فما أسعد من ينام قرير العين، ليس خائفاً من طرقة باب من دائن، أو كمبيالات ترهق كاهله نهاراً وتجعل كده وتعبه في العمل يذهب هباء. وليس مضطراً لإستجداء الغير للإقتراض، وهو قانع بما رزقه الله تعالى، وقال صلى الله عليه وسلم «ليس الغنى عن كثرة العرض ولكنى الغنى غنى النفس» .

    فمالك يا سيدتي إلا الرضا والقناعة بما قدر لك الله والصبر على مشاكل الحياة، والتي هي من أسس السعادة، قال صلى الله عليه وسلم «ارض بما قسم لك تكن أعبد الناس» .

    وفي صحيح مسلم والترمذي وغيرهما عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «قد أفلح من أسلم ورُزق كفافاً وقنّعه الله بما آتاه» .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك أختي ومن أفادنا كذلك...
    هذا الشهر الفضيل لابد من أن نستعد له قبل حلوله...وقد وصلتني هذه الكلمات وأحببت أن تشاركوني فيها...
    ~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله

    سأل أحدهم صديقه فقال :

    كل عام وعندما يقترب شهر رمضان انوي أن أجعله شهرا نموذجيا بالنسبة لأداء العبادات من قيام الليل وختم القرآن الكريم عدة ختمات و التهجد و الصدقة و غير ذلك من العبادات التي ثوابها مضاعف فيه .

    لكن بعد أن يأخذني الحماس يأتي رمضان و إذ به يمرّ على و لم أفعل شيئا من ذلك ويصبح شهرا عاديا بالنسبة لي فلا عاداتي تتغير و لا أزداد فيه قربا من الله و كل ما أفعله هو الصوم مع المسلمين نهارا و الراحة ليلا من آثار ملء البطن بصنوف الأطعمة .

    رد عليه صديقه و قد أجرى الله الحكمة على لسانه :

    هذا يحدث معك لأنك تريد أن تعود نفسك في رمضان على عادات غريبة عنك فإذا أردت أن تفعل ما تقول في رمضان فعليك أن تعود نفسك عليه قبله بشهور . حتى إذا جاء رمضان لم تجد عناء في القيام بها

    نعم ! عود نفسك منذ الآن على قيام الليل و تلاوة كتاب الله وغير ذلك من كل ما تتمنى فعله في رمضان



    بارك الله فيكم







    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    good land
    الردود
    599
    الجنس
    شكرا اختي الخنساء كلامك ذهب وبارك الله بك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    سعوديتي الحبيبة
    الردود
    212
    الجنس
    بارك الله فيكم جميعاًً ونحن بانتظار المزيد...
    وأهنئ محبة الجنان مع الجمان على افتتاح (الفوائد الرمضانية) وأتمنى أن يكون اسماًً
    لملف جديد قريباً في شهر شعبان.. وجزاكم الله خيراً..
    وهذه إضافة مني...:
    [COLOR=green]هل تخصص وقتاً يومياً لأبنائك تتسامر معهم وتقرأ القرآن؟
    [/
    COLOR] هل تمارس العبادة الجماعية مع أفراد أسرتك كزيارة المحارم؟ هل تدرب أبناءك على ممارسة العمل الإجتماعي كعمل طبق أسبوعي أو الإنابة في المهام الأسرية؟ هل تدرب أبناءك على الشعور بقيمة الوقت وتشجعهم على ختم القرآن في هذا الشهر؟ هل تحاول أن تكبح جماح غضبك لتدرب أبناءك على عدم الغضب؟
    هذا منقول بتصرف عن ولدي..تابعوا الخمس أسئلة الباقية..أو أضيفوا
    أسئلة تظنون أهميتها....

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    سعوديتي الحبيبة
    الردود
    212
    الجنس
    بارك الله فيكم جميعاًً ونحن بانتظار المزيد...
    وأهنئ محبة الجنان مع الجمان على افتتاح (الفوائد الرمضانية) وأتمنى أن يكون اسماًً
    لملف جديد قريباً في شهر شعبان.. وجزاكم الله خيراً..
    وهذه إضافة مني...:
    هل تخصص وقتاً يومياً لأبنائك تتسامر معهم وتقرأ القرآن؟ هل تمارس العبادة الجماعية مع أفراد أسرتك كزيارة المحارم؟ هل تدرب أبناءك على ممارسة العمل الإجتماعي كعمل طبق أسبوعي أو الإنابة في المهام الأسرية؟ هل تدرب أبناءك على الشعور بقيمة الوقت وتشجعهم على ختم القرآن في هذا الشهر؟ هل تحاول أن تكبح جماح غضبك لتدرب أبناءك على عدم الغضب؟
    هذا منقول بتصرف عن ولدي..تابعوا الخمس أسئلة الباقية..أو أضيفوا
    أسئلة تظنون أهميتها....

مواضيع مشابهه

  1. واشـوقـاه إلى رمـضــــان واشوقاه
    بواسطة نبض العزه في همسات بنات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 09-08-2010, 07:14 PM
  2. واشوقاه لرسول الله
    بواسطة saska في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 17-03-2008, 04:18 PM
  3. واشوقاه......لرسول الله
    بواسطة www.manhag.net في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 01-05-2007, 07:22 PM
  4. واشوقاه
    بواسطة تغريد المشاعر في فيض القلم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 09-11-2006, 04:17 AM
  5. واشوقاه الىرمضان..
    بواسطة pink_cat في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 23-09-2005, 08:52 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ