انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: سنن مهجورة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    في ارض الحرمين الشريفين
    الردود
    917
    الجنس
    أنثى

    سنن مهجورة




    1) التسمية قبل تناول الطعام
    التسميه قبل الشرب أو الأكل: عن عُمَرَ بْن أَبِي سَلَمَةَ قال كُنْتُ غُلاَمًا فِي حَجْرِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصحْفَةِ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَا غُلاَمُ سَم اللهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِما يَلِيكَ (صحيح البخاري).

    2) الأكل والشرب باليمين: قَالَ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِن الشيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ (صحيح مسلم).

    3) النهي عن الشرب والأكل واقفاً
    عَنْ أَنَسٍ عَنِ النبِي صَلى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ أَنهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرجُلُ قَائِمًا. قَالَ: قَتَادَةُ فَقُلْنَا فَالْأَكْلُ فَقَالَ ذَاكَ أَشَر أَوْ أَخْبَثُ (صحيح مسلم).
    قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ لَا يَشْرَبَن أَحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِئْ (صحيح مسلم).
    الرخصه في الشرب قائماً من زمزم (وأعتقد والله أعلم أنها رخصه في الشرب واقفاً إذا تعذر الجلوس) عَنِ ابْنِ عَباسٍ قَالَ سَقَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ زَمْزَمَ فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ (صحيح مسلم).

    4) الدعاء عند النوم والاستيقاظ
    عن حذيفة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال: “باسمك اللهم أموت وأحيا، وإذا استيقظ من منامه قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور” رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

    5) صيام ستة أيام من شوال
    عن أبي أيوب الأنصاري أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر”، وعند أحمد: أنها تؤدى متتابعة وغير متتابعة، ولا فضل لأحد على الآخر، وعند الحنفية والشافعية: الأفضل صومها متتابعة عقب العيد.

    6) الاعتكاف وتحري ليلة القدر
    قال صلى الله عليه وسلم: “من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر”، اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط منه، يلتمس ليلة القدر، ثم لما تبين له أنها في العشر الأواخر اعتكف العشر الأواخر ولازم على ذلك.

    7) شهود الجنازة
    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على جنازة فله قيراط، ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد” فذكرت ذلك لابن عمر فأرسل إلى عائشة فسألها عن ذلك، فقالت: صدق أبو هريرة، فقال ابن عمر: لقد فرطنا في قراريط كثيرة. وفي الباب عن البراء وعبد الله بن مغفل وعبد الله بن مسعود وأبي سعيد وأبُي بن كعب وابن عمر وثوبان قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حسن صحيح.

    8) زيارة المقابر
    عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها...الحديث” (رواه مسلم).
    وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى المقابر يأمر أصحابه أن يقولوا: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون”. (مسلم).
    ونهى صلى الله عليه وسلم عن الجلوس أو المشي على المقابر، لقوله صلى الله عليه وسلم: “لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده، خيرٌ له من أن يجلس على قبر” (مسلم)

    9) الغُسل والذهاب مبكراً إلى المسجد يوم الجمعة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها” (رواه مسلم).
    وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”، رواه البخاري.
    وعن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسل يوم وهو يوم الجمعة”.. وعن أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا من الإمام ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة صيامها وقيامها”.

    10) قص الأظفار
    يسن أن يقلم المسلم أظفاره كل يوم جمعة زاد بعضهم قبل الزوال لما جاء في الحديث “إن من قص أظفاره يوم الجمعة دخل فيه شفاء وخرج منه داء” وقد رويت هذه الفضيلة، والاستحباب في يوم الخميس بعد العصر وهو قول في الرعاية، والذي في الشرح أنه يستحب أن يقلمها يوم الخميس لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأمره عليا بذلك.
    وقد روى وكيع بإسناده عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أنت قلمت أظفارك فابدئي بالخنصر، ثم الوسطى، ثم الإبهام، ثم البنصر، ثم السبابة فإن ذلك يورث الغنى”، وفي حديث آخر “من قص أظفاره مخالفاً لم ير في عينيه رمدا” رواه ابن بطة ويجتنب الاستقصاء في الظفر في الغزو.




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    لن انساك طول عمري
    الردود
    2,710
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك ....
    ونفع بك الإسلام والمسلمين ....

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    33
    الجنس
    جزاك الله خير على هذا الموضوع الطيب

    دمت بالخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    4,712
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ضياء قناديل نبوية الثالثة
      • باحثة متألقة في الصوتيات
      • مبدعة مجلة محمد قدوتي
      • وهج الصوتيات
    (أوسمة)
    جزاك الله خير
    اللهم يامن رحمته وسعت كل شيء اجعل أمي وأبي رفقاء نبيك في الجنة واجمعني بهما ياحي ياقيوم ،، آمين



مواضيع مشابهه

  1. سنه مهجورة
    بواسطة ≈ احـتِـوٍآءْ ≈ في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 01-07-2009, 12:13 PM
  2. سنن مهجورة ....
    بواسطة المنتظرة2 في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 21-01-2008, 11:12 PM
  3. سنه مهجورة
    بواسطة ابو أويس في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 09-03-2007, 11:00 PM
  4. سنة مهجورة
    بواسطة حـ عين ـور في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 25-12-2006, 12:39 PM
  5. سنن مهجورة
    بواسطة حذامي في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-10-2001, 11:00 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ