انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: ماد تقولون للدي لا يغض بصره؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    69
    الجنس
    أنثى

    ماد تقولون للدي لا يغض بصره؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ماد تقولون للدي لا يغض بصره؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الدي لا ينتبه الا الى كل ما يثيرغرائزه و شهواته عاجل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى
    ]حياك الله أختي الكريمة .. ..

    وجدت في موقع إسلام أون لاين نفس تساؤلك ..


    الدعوة لغض البصر بالقرآن والسنة


    السؤال :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود الاستفسار عن آية أو حديث أو قول لأحد العلماء ينهى عن النظر إلى العورات؛ حيث إني أريد نصح أبي وأخي اللذين ينظران إلى الأفلام الهابطة وأغاني الفيديو كليب، ولست أجد حديثا في هذا المجال. علما بأني أنصح وأدعو عن طريق تعليق ورقة على الثلاجة في مطبخ منزلنا يراها ويقرؤها كل من يدخل المطبخ. جزاكم الله كل خير.


    الحل :



    يقول الأستاذ عادل إقليعي –عضو فريق الاستشارات الدعوية من المغرب-:
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه وإخوانه وحزبه وبعد.
    أختي الكريمة .. زادك الله تقى وفضل ووفقك لكل خير، جاء سؤالك ينمُّ عن حرص شديد لأمور دينك، وغيرة على أن يكون أقاربك من أهل الصلاح والفلاح في زمن تشاع فيه المعصية بالعلن وبكل الأبواق.
    وما تتحدثين عنه في رسالتك هو ابتلاء كبير، ابتُليت به أسرنا العربية والإسلامية في مشارق

    الأرض ومغاربها؛ فعمت الفتن بلا هوادة، والسبب في هذا هو "الانفجار الإعلامي" الحادث عبر الوسائل والوسائط الإعلامية المتعددة؛ حيث إنها تتفنن في عرض الصور المحرمة، ويكون ذلك واضحا فيما يسمى بـ"الفيديو كليب"، وبه تنتشر المشاهد المملوءة عريا وفحشا التي جعلت الشباب فريسة للمعاصي، وصيدا ثمينا للشيطان، وقد أكد ذلك الدكتور والمفكر الإسلامي عبد الوهاب المسيري؛ فقد عرف الفيديو كليب بأنه "يؤكد جانبا واحدا من الأغاني وهو الجانب الجنسي"‏.‏

    ففيه لا يترك الراقصات أي مجال لخيال المشاهد؛‏ فتأثير الصورة دائما أقوى من الكلمة؛‏ وذلك لأن الكلمة (المجردة‏)‏ توجد مسافة بينها وبين المتلقي؛ الأمر الذي يسمح له أن يتأمل في معناها ويتمعن في مغزاها‏،‏ بخلاف الصورة، خاصة إذا كانت الصورة لحسناوات عاريات يتبادلن الرقصات التي قد تثير الغرائز عند المشاهد، والذي ساعد على انتشار هذا النوع هو التجارة باسم "الفن"، وظهور عدد من القنوات الفضائية المخصصة لهذا النوع طوال الـ24 ساعة.

    أختي الفاضلة.. بالنسبة لطلبك حديثا أو قولا لأحد العلماء ينهى عن النظر إلى العورات نقول أختي الكريمة :

    إنه لا يختلف اثنان من العقلاء على أن تعمد النظر إلى العورات من "المحرمات"، ويوجد في كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وأقوال الصحابة والسلف الصالح ما يكفي زادك الدعوي في هذا الموضوع..

    ولكن قبل أن نسردها لك هنا، أود أن أنوه مرة أخرى بجهودك الدعوية داخل أسرتك، وأرجو أن تضع نصب عينيك أن الدعوة إلى الله تعالى هي مذهب خير البرية الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه؛ فكل من ينتسب إلى حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان هذا دينه؛ فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا} (الأحزاب: 45، 46)؛ فخيرية الإنسان في التزامه سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن؛ فقال تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ} (آل عمران: 110).

    هذا واعلمي أختي الكريمة أن الدعوة إلى الله لها أكثر من طريق ووسيلة، وهي غير محصورة بوقت أو زمان أو مكان أو نتيجة.. ويمكنك استخدام أساليب متعددة في الدعوة حتى ولو بفكرة أو وسيلة صغيرة؛ فربما يكون لها مردود أعلى عند من تدعوهم؛ فأنت قمت بها فعلا حيث استخدمت أسلوب "المنشورات الدعوية" كما تكرمت وأوضحت في رسالتك، وذلك من خلال تعليقك لبعض الإرشادات على باب الثلاجة، ومن هنا يمكنك أن تجتهدي في استخدام أساليب أخرى، ولن تعدميها، بإذن الله تعالى؛ فسيدنا نوح عليه السلام كان يدعو قومه ليلا ونهارا {قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَارًا * وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا * ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا}. ويقول الحق عز وجل على لسانه أيضا: {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا * فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا * مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}

    ومن هنا أختي إذا سدت في وجهك طريقة؛ فابحثي عن غيرها بحكمة ولطف ومرونة، ولا تيأسي من أول مرة؛ فالدعوة إلى الله تحتاج للصبر والأمل في النجاح، واعلمي أن خير الدعوة أن تكون بالحسنى.

    فلقد أنعم الله علينا بنعمة البصر، وأمرنا بغضه عن كل شيء محرم يساعد في إفساد الأخلاق؛ فلم يكن التلفزيون حراما أو حلالا لذاته، وإنما لمقاصده وحسب ما يعرضه؛ فهو كما قيل "كالسيف في يد المجاهد أداة من أدوات الجهاد، وهو في يد قاطع الطريق أداة من أدوات الإجرام".

    وخلاصة القول أن التلفزيون وغيره من وسائل الإعلام فيها الخير وفيها الشر؛ ففيها كثير من البرامج المفيدة المتنوعة التي يمكنه الاستفادة منها، وهناك أشياء في رؤيتها دمار وتخريب ومضيعة للوقت، كهذه التي تفضلت بتوضيحها في سؤالك "الأفلام الهابطة" وأغاني "الفيديو كليب" الماجنة.


    وإذا نظرنا إلى حكم الشرع في غض البصر وغيرها من المحرمات والعورات فسنجد الكثير من الآيات والأحاديث وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم والسلف الصالح، وسنضع بين يديك أختي بعضا منها لعلها تكون لك ولنا زادا إن شاء الله:

    الآيات القرآنية:
    - يقول الله تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا...} (النور: 30، 31).
    - يقول عز من قائل: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (الإسراء: 36).
    - يقول عز وجل: {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} (الإنسان: 2}.
    - يقول تعالى: {أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ...} (البلد الآية 8).
    - ويقول عز وجل: {وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ". "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} (النحل: 78)...
    وغيرها من الآيات الكريمة التي تحثنا على غض البصر عن كل ما هو محرم من عورات وأعراض، سواء بشكل مباشر أو عبر وسائط؛ فالأمر سيان.
    وهناك أيضا الكثير من الأحاديث التي تحث على غض البصر مثل:

    - يقول المصطفى -صلوات الله وسلامه عليه-: "عورة الرجل على الرجل كعورة المرأة على الرجل، وعورة المرأة على المرأة كعورة المرأة على الرجل" (رواه مسلم).
    - قال -صلى الله عليه وسلم- لعلي كرم الله وجهه: "لا تنظر إلى فخذ حيّ ولا ميّت" (رواه أبو داود وهو حديث صحيح).
    - قال –صلى الله عليه وسلم-: "‏من كشف سترا، فأدخل بصره في البيت قبل أن يؤذن له، فرأى عورة أهله؛ فقد أتى‏ ‏حدا ‏لا يحل له أن يأتيه لو أنه حين أدخل بصره استقبله رجل، ‏ففقأ ‏ ‏عينيه ما عيرت عليه، وإن مر الرجل على باب لا ستر له غير مغلق فنظر فلا خطيئة عليه، إنما الخطيئة على أهل البيت" (سنن الترمذي).
    - عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن النظرة سهم من سهام إبليس مسموم من تركها مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه"
    - عن أبي سعيد الخضري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إياكم والجلوس في الطرقات. قالوا: يا رسول الله، ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا المجلس؛ فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حقه؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" (رواه البخاري).

    - كما أمر رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- نساءه بغض البصر؛ فقد روي عن مولى أم سلمه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لها ولميمونة عندما دخل عليهما ابن أم مكتوم: "احتجبا"، فقالتا: "أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟"، فقال: "أفعمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه؟".

    - عن ابن ماجه قال رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه-: "خير صفوف الرجال المقدم، وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم، يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن، ولا ترين عورات الرجال من ضيق الأُزر".

    أقول لبعض العلماء:

    - يقول الإمام القرطبي رحمه الله: "البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواس إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته، ووجب التحذير منه، وغضه واجب عن جميع المحرمات، وكل ما يخشى الفتنة من أجله.

    وفي صحيح مسلم عن جرير عن عبد الله قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري، وهذا يقوي قول من يقول: إن "من" في قوله تعالى {يغضوا من أبصارهم} للتبعيض؛ لأن النظرة الأولى لا تملك فلا تدخل تحت خطاب تكليف" (تفسير القرطبي).

    - ويقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: "والله سبحانه قد أمر في كتابه بغض البصر، وهو نوعان: غض البصر عن العورة ، وغضه عن محل الشهوة.

    فالأول كغض الرجل بصره عن عورة غيره.. وأما النوع الثاني من النظر كالنظر إلى الزينة الباطنة من المرأة الأجنبية؛ فهذا أشد من الأول، كما أن الخمر أشد من الميتة والدم ولحم الخنزير، وعلى صاحبها الحد، وتلك المحرمات إذا تناولها مستحلا لها كان عليه التعزير؛ لأن هذه المحرمات لا تشتهيها النفوس كما تشتهى الخمر" (مجموع الفتاوى).

    وفي ختام جوابنا لا يسعنا إلا أن ندعو لكم بمزيد من الحرص والتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والصالحات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    فوائد غض البصر
    هناك فوائد شتى تعود على ذلك المسلم الذي يتقي الله، ويطيع أمر ربه، ويغض بصره لأجل مرضاته، نذكر منها:

    - الحفاظ على القلب؛ فكما قلنا يتبع القلب البصر.
    - البعد عن المعاصي وترك الشهوات.
    - غلق منافذ الشيطان للتسلل إلى القلب.
    - الانشغال بما هو نافع ومفيد، والابتعاد عما هو ضار.
    - الحفاظ على أمانة الله "العين"، والابتعاد بها عن المشاهد التي تغضب الله.
    - اكتساب سلوك حميد "مجاهدة النفس". يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتق الشر يوقه".
    - الاقتداء بالصالحين من الصحابة والصحابيات والتابعين.
    وفي الختام، أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن، واتباع سنة رسوله الكريم، والحفاظ على ذلك الخلق الحميد، والمداومة عليه، والابتعاد عما حرم الله على عباده.


    و إن شاء الله تفيدك هذي الروابط ..:




    آخر مرة عدل بواسطة الذكرى : 09-09-2007 في 01:50 AM

مواضيع مشابهه

  1. ماذا تقولون لمن جرح أحاسيسكم
    بواسطة rousha1510 في نافذة إجتماعية
    الردود: 14
    اخر موضوع: 21-11-2007, 12:37 AM
  2. الردود: 9
    اخر موضوع: 06-09-2006, 05:31 PM
  3. ماذا تقولون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة *خديجة* في الملتقى الحواري
    الردود: 9
    اخر موضوع: 17-02-2003, 02:59 PM
  4. ممكن تقولون لي
    بواسطة اليس في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 07-01-2003, 04:46 PM
  5. كان المفروض تقولون مبرووك بس....
    بواسطة بنت رحيمة في نافذة إجتماعية
    الردود: 10
    اخر موضوع: 17-12-2002, 09:32 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ