.. برامج منوعة ومثيرة ..


" هاني عمره عشر سنوات .. يسأل أمه بتلهف .. أمي متى سوف تعرض لنا القنوات برامج رمضان ؟ "
هذا حال الكثير مع رمضان .. فلا يخفى علينا مدى تلهف البيوت كلها لهذه البرامج المنوعة .. فما بين القنوات الهابطة إلى القنوات الهادفة .. نجد حشد أكبر قدر من البرامج المثيرة والجذابة حتى لا يقوم أحد عنها .. وكأن لهذا جاء رمضان .. ولأجل ذلك فضل عن غيره من الشهور !
فما بين برامج خصصت للطفل إلى المرأة وصولاً إلى الشباب وبقية الأسرة جمعاء .. نجد أن أغلب المجتمع المسلم وقد وقت مواعيده حسب برامجه المفضلة ..

وبعد أن ينتهي من مشاهدتها ويحدث اجتماع ما بينهم حتى يكون النقاش كله عليها نقداً ومدحاً وذماً .. ويُنسى في كل هذا ضيفنا العزيز وإكرامه وحسن ضيافته ..
فكل العقل والعيون سُحرت بهذا الجهاز الصغير وما يبث فيه !
ونُسي لِمَ رمضان وجد !

[شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ القُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الهُدَى وَالفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ] {البقرة:185}

فرمضان شهر القرآن الذي فرض فيه الصيام ..
وأي صيام .. أهو الإمساك عن الأكل والشرب .. أم ترك كل معصية اعتادت النفس على فعلها دون أن تقف أمامها وقفة تأمل وتدبر ؟!..
فهذا ما قاله جابر : "إذا صمت فليصم سمعك ولسانك وبصرك... ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء"

نعم ..

فلا نجعل رمضان كباقي الأيام .. بل ينبغي أن يتميز عن غيره بتفريغ النفس لله سبحانه تعالى .. طاعة وعبادة وتلاوة لكتابه ..
ولا يجب أن تنقضي ساعات نهاره وليله ونحن أمام التلفاز متشوقون لمسلسل جديد ولمسابقة مثيرة .. وما بين مشهد ومشهد .. تنقضي أيامه ولياليه وقد خرجنا منه دون ربح بل بخسائر متتالية قد لا يسعفنا العمر أن نعوضها في رمضان جديد يقدم علينا ..
يقول الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - "الواجب على الصائمين وغيرهم من المسلمين أن يتقوا الله سبحانه فيما يأتون ويذرون في جميع الأوقات، وأن يحذروا ما حرم الله عليهم من مشاهدة الأفلام الخليعة التي يظهر فيها ما حرم الله من الصور العارية، وشبه العارية، ومن المقالات المنكرة، وهكذا ما يظهر في التلفاز مما يخالف شرع الله من الصور والأغاني وآلات الملاهي والدعوات المضللة " .

فـيـا أحبـتـنـا ..

أنعود هذه الأيام المباركة إلى الله ونخلص له العبادة ونجدد النية على صيام رمضان قولاً وعملاً.. أم ترانا نلهو فيه مع اللاهين .. ونخرج منه خاسرين ؟!..
[قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ] {الزُّمر:53}



.. هدية خير أمة ..

فـواصل للـ قرآن الكريم أو الكتب







لـ تحميل جميع الفواصل في ملف مضغوط .. اضغط هـ ن ـا





ترك الغيبة والنميمة والكذب ..
قال صلى الله عليه وسلم : (( من لم يدع قول الزور والعمل به , فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه )) - رواه البخاري - .