انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    flower1 سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

    سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

    للعلامة: أبي الحسن الندوي

    يشهد التاريخ الموثوق به أن الخلفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه كانت ساذجة ، إنه كان يطعم الناس طعام الإمارة ، ويدخل بيته فيأكل الخل والزيت (1) ، وكان يصوم الدهر ويباشر أعماله بنفسه رُغماً من وجود الخدم ، فقد أخرج ابن سعد عن عبد الله الرومي ، قال : كان عثمان رضي الله عنه يلي وضوء الليل بنفسه قيل له : لو أمرت بعض الخدم فكفَوْك ، قال : لا ، الليل لهم يستريح من فيه (2) .
    وكان له عبد فقال له : إني كنت عركت أذنك فاقتص مني ، فأخذ بأذنه ، ثم قال عثمان رضي الله عنه : اشدد ؛ يا حبذا ! قصاص في الدنيا لا قصاص في الآخرة (3) .
    وعن عبد الملك بن شداد بن الهاد قال : رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه يوم الجمعة على المنبر ، عليه إزار عدني غليظ ، ثمنه أربعة دراهم أو خمسة دراهم . وعن الحسن البصري قال: ((رأيت عثمان بن عفان يقيل في المسجد وهو يومئذ خليفة. قال: ويقوم وأثر الحصى بجنبه ، قال : هذا أمير المؤمنين ، هذا أمير المؤمنين)) (4) .وكان يُسائل وهو على المنبر عن الأسعار والأخبار اهتماماً بأمر المسلمين . عن موسى بن طلحة قال : رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه يخرج يوم الجمعة وعليه ثوبان مُعَصفران ، فيجلس على المنبر فيؤذن المؤذن وهو يتحدث ، يسأل الناس عن أسعارهم وعن أخبارهم وعن مرضاهم (5) .
    ولا أدل على إيثاره وإنكاره للذات ، من أنه لم يرض بقتال أعدائه الذين جاؤوا إليه من مصر وهاجموه ، رُغم تحقق وسائل الدفاع عنده ، كراهة أن يقاتل المسلم ويسفك دمه ، فاستشهد وهو في حال يتلو فيه القرآن الكريم ، كما أنه كره أن يتنازل عن الخلافة التي كان يعتبرها أمانة المسلمين ، وكتن مطلعاً على الغاية المتوخاة منها ، في ضوء الأحاديث والإشارات النبوية .
    يقول أمير علي: ((ومن أكبر خصائصه ورعه وتقواه)) ويقول: ((وليم ميور)): ((كان رقيق ، ولو أنه كان قد أدرك الخلافة أيام الأمن لنال إعجاباً كبيراً من الناس)) ويقول ((ليفي دلافيدا)): في ((موسوعة الإسلام)): إنه قد تحدث (ويلهاسن) ، وكذلك ((كيتاني)) بتفصيل أكثر : ((إن عثمان نفذ سياسة عمر وأدخل فيها تحسينات)) (5) .
    إن مدة خلافة عثمان التي تمتد إلى اثنى عشر عاماً تمت في خلالها فتوحات واسعة عظيمة بسرعة مدهشة ، يكاد يتعذر نظيرها في تاريخ سابق ، وقد اتسع نطاق المملكة الإسلامية في هذه الفترة اتساعاً ملحوظاً ، حتى إن حدود هذه المملكة قد امتدت من السند إلى الأندلس ، وقامت القوات الإسلامية في هذا العهد بمناورات بحرية ، عدا ما أسهمت في الحروب الكبرى ، وفتحت جزائر قبرص ورودس ، وأعدت أسطولاً بحرياً عظيماً ، مع أنها كانت لا تملك قبل ذلك سفينة واحدة ، لقد وصل الجيش الإسلامي في عام 32 هجرية إلى مضيق القسطنطينية (باسفورس) ، وفي عام 25 هجرية ، وتمَّ الزحف العسكري على طرابلس الغرب (ليبيا) وبعد عامين فقط فتحت تونس والجزائر ، والمغرب الأقصى ، وفي هذا العام نفسه حاصر عبد الله بن نافع الأندلس بعد ما عبر البحر ، حتى وصلت جيوش المسلمين إلى تفلس وإلى ساحل البحر الأسود ، وفي عام 30 هجرية زحفوا إلى أرض خراسان وطربستان ، وتم فتح جرجان وخراسان وطربستان ، وتقدم عبد الله بن عامر ، ففتح هرات وكابل ، وسجستان ونيسابور ، وأخضع ما والاها من مناطق للخلافة الإسلامية ، حتى تم فتح طخارستان ، وكرمان ، واتسعت حدود الخلافة الإسلامية إلى بحر خزر (قزوين) وجبل (قاف) ، وفي عهده أقبل المسلمون نحو الهند ووصلوا إلى المناطق الساحلية في ولاية غجرات بالهند (6) .
    كما أزدهر في عهد خلافته كل شيء من الحضارة والمدنية والصناعة ، والحرف والتجارة ، والعلوم والثقافة ، وكثر الرخاء والثراء والرفاهية في عهده كذلك ، ومن أهم مآثره توسعة المسجد الحرام التي تمت على يده في عام 26 هجرية ، وفي عام 29 هجرية زاد في المسجد النبوي ، ووسعه ، وبناه بالحجارة المنقوشة ، وأمر ببناء المساجد في المناطق المفتوحة وتوسعة المساجد الموجودة فيها ، نظراً إلى توسيع نطاق الفتوحا البحرية .
    وأجل مأثرة له جمع العالم الإسلامي كله على مصحف واحد وقراءة واحدة ، إن أمره بكتابة نسخ المصحف وتوزيعها في جميع الأقطار الإسلامية وتوحيدها على قراءة واحدة لأعظم مأثرة لخلافة سيدنا عثمان رضي الله عنه .



    (1)روى ذلك شرحبيل بن مسلم بسند صحيح ، راجع (حلية الأولياء) لأبي نعيم ج 1ص 60
    (2)طبقات ابن سعد ج3 60
    (3)الرياض النضرة في فضائل العشرة للمحب الطبري ، أخرجه ابن السمان في الموافقة عن أبي الفرات ورقة 205 (ب) رقم المخطوط 1784 مكتبة ندوة العلماء .
    (4)حلية الأولياء ج1 ص 60
    (5)طبقات ابن سعد ج3 ص 59
    (6) نتيجة لهذه الفتوحات العظيمة الواسعة انتشر الإسلام عى أوسع نطاق ودخلت أمم بأسرها في دين الله ، ونستطيع أن نقدر ذلك بكل سهولة في ضوء شهادات التاريخ .
    (7)اشتكى رجال من أهل الكوفة إلى علي رضي الله عنه من أن الخليفة سبقه جمع الناس على قراءة واحدة للقرآن ، فرد عليهم رضي الله عنه مغضباً ، اسكتوا فإن عثمان فعل ذلك برأي من كبار الصحابة لو كنت أنا في موضعه آنذاك لفعلت كما فعله عثمان .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    العراق
    الردود
    88
    الجنس
    امرأة
    رضي الله عنه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا على المرور
    بارك الله فيك وجزاك الله خير
    ورضي الله عن اصحاب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    104
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رضي الله عنه

    بارك الله فيك على الموضوع

    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا على مروركم وتشجيعكم جزاكم الله خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الردود
    2
    الجنس
    امرأة
    رضي الله عنه وارضاة
    جزاك الله خير على الطرح الرائع
    0ويجعله في ميزان حسنا تك
    تحيااااتي العطر ه لشخصك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا على المرور
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    العراق
    الردود
    88
    الجنس
    امرأة
    رضى الله عنه وارضاه دائما وابدا واللهم اجعلنا من اتباع حبيبك محمد صلى الله عليه وعلى الله وسلم واتباع اصحابه السلام عليهم اجمعين امين يارب العالمين

مواضيع مشابهه

  1. عثمان بن عفان رضي الله عنه
    بواسطة حقائق إيمانية في فيض القلم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 25-01-2011, 05:17 PM
  2. مين تعرف مدرسة عثمان بن عفان بالرحاب
    بواسطة بيرى 79 في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 38
    اخر موضوع: 27-04-2010, 10:13 PM
  3. زوجات عثمان بن عفان رضي الله عنه
    بواسطة أبو مصطفى في نافذة إجتماعية
    الردود: 3
    اخر موضوع: 10-01-2008, 01:53 PM
  4. مصحف عثمان بن عفان
    بواسطة الغزالة في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 16-02-2003, 09:51 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ