انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: هل سورة البقرة ؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    13
    الجنس

    هل سورة البقرة ؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا سمعت انه سورة البقرة اللي يقرااها كل يوم يتيسر زواااااجه وسمعت قصص كثيره وتجارب من سورة البقرة في بنات اتزوجن بعد الاستمرار والدعاء في القراءه
    والله أعلم
    افيدوني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في ارض الله الواسعة
    الردود
    777
    الجنس
    أنثى
    آهلين يا قلبي ................. حبيت أفيدك بالمقال .............. فلا تبخلي على بدعوة من القلب وبظهر الغيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    الحمد لله .. والصلاةوالسلام على خير خلق الله ..

    محمد صلى الله عليه وسلم .. وعلى آله وصحبهوأزواجه وآله .. ومن اهتدى بهداه ..

    وبعد ..

    السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته ..

    أسعد الله أيامكم بطاعته ورضاه .. وسدد خطاكم على هداه ..

    فنتيجة لكثرة الحديث .. حول (( فضل سورة البقرة )) .. وخاصةً .. كثرةالتجمع لقراءتها ..

    لأجل تحصيل شيء معين .. وفضل معين .. ولأجل حل مشكلةمعينة ..

    ولكثرة الأسئلة الواردة عن حكم هذا الفعل ..ومشروعيته ..

    فقد تم البحث – على قدر الاستطاعة - لنجمع كل ما ورد حول سورة البقرة ..

    من الصحيح والضعيف والموضوع .. وأحببنا أن نطرحه لكم للفائدة ..

    وللابتعاد قدر المستطاع .. عن الضعيف .. ففي الصحيح غنية ..

    لبيانالمشروع في قراءة سورة البقرة .. والصحيح الوارد في فضلها ..

    لتجنب ما قديحدث من الابتداع في الدين بغير قصد .. والله الموفق ..~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~,‘, o ,‘, الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,

    [line]
    [line]

    # حدثناحفص بن عمر أخبرنا شعبة عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال سألت أبامسعود وهو يطوف بالبيت فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قرأ الآيتين منآخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " ..
    سنن أب داود – الجزء 2الصفحة 56 .. قال الشيخ الألباني : صحيح .. انظر حديث رقم: 6465 في صحيح الجامعالصغير ..# قال صلى الله عليه وسلم :" أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي " ..
    تخريج السيوطي : (حم طب هب) عن حذيفة (حم) عن أبيذر.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1060 في صحيح الجامع الصغير ..# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءواالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمرانفإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صوافيحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعهاالبطلة " .. تخريج السيوطي : (حم م) عن أبي أمامة.
    تحقيقالألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1165 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا سورة البقرة في بيوتكمفإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة " .
    تخريجالسيوطي : (ك هب) عن ابن مسعود.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1170 فيصحيح الجامع. # قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش " ..
    تخريج السيوطي : (حم طب) عن عقبة بن عامر.
    تحقيقالألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1172 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليهوسلم :" إن الله تعالى كتب كتابا قبل أنيخلق السموات والأرض بألفي عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورةالبقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان " ..

    تخريج السيوطي : (ت ن ك) عن النعمان بن بشير.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1799 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلةكفتاه " ..
    تخريج السيوطي : (حم ق هـ) عن ابنمسعود.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2756 في صحيح الجامع. متفق عليه ..# قال صلى الله عليه وسلم :" فضلناعلى الناس بثلاث جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وجعلتتربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنزتحت العرش لم يعطها نبي قبلي " .. تخريج السيوطي : (حم م ن) عنحذيفة.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 4223 في صحيحالجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" لاتجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " ..
    تخريج السيوطي : (حم م ت) عن أبي هريرة.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7227 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" يأتي القرآن وأهله الذين كانوا يعملون به فيالدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران يأتيان كأنهما غيابتان وبينهما شرق أو كأنهماغمامتان سوداوان أو كأنهما ظلتان من طير صواف يجادلان عن صاحبهما " .. تخريج السيوطي : (حم م ت) عن النواس بن سمعان.
    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7994 في صحيح الجامع.# أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا مالك بن مغول عنالزبير بن عدي عن طلحة بن مصرف عن مرة عن عبد الله قال : لما أسري برسول الله صلىالله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة وإليها ينتهي ماعرج به من تحتها وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها حتى يقبض منها قال { إذ يغشىالسدرة ما يغشى } قال فراش من ذهب فأعطى ثلاثا الصلوات الخمس وخواتيم سورة البقرةويغفر لمن مات من أمته لا يشرك بالله شيئا المقحمات " .. سننالنسائي – الجزء 1 الصفحة 223 - قال الشيخ الألباني : صحيح..# أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال حدثنا يحيىبن آدم قال حدثنا أبو الأحوص عن عمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن سعيد بن جبيرعن بن عباس قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل عليه السلام إذسمع نقيضا فوقه فرفع جبريل عليه السلام بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح منالسماء ما فتح قط قال فنزل منه ملك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبشر بنورينأوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفا منهماإلا أعطيته " ..
    سنن النسائي – الجزء 2 – الصفحة 138 - قالالشيخ الألباني : صحيح ..# وعن أبيهريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تجعلوا بيوتكم مقابرإن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ."
    رواه مسلم .( صحيح ) .. مشكاة المصابيح ..# عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورةآل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان منطير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولاتستطيعها البطلة ".
    رواه مسلم ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..# وعن النواس بن سمعان قال سمعت النبيصلى الله عليه وسلم يقول :"يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون بهتقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهمافرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما ."
    رواه مسلم . ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..# وعنابن عباس قال بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقهفرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملكفقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهمالم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلاأعطيته . "
    رواه مسلم . ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..# وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أنهكان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلمعليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني قال فناولني يدك فناوله يدهفإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجلأشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك قال فماينجينا منكم قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيومالبقرة من قالها حين يمسي أجير منها حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسيفلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث " ..
    ( صحيح ) رواه النسائي والطبراني بإسناد جيد واللفظ له ..~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~,‘, o ,‘, الأحاديث الضعيفةالموضوعة الواردة عن فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,

    [line]
    [line]

    # (آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورةالبقرة . )
    تخريج السيوطي : (فر) عن أبي هريرة.
    تحقيقالألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 18 في ضعيف الجامع.# ( أربع أنزلن من كنز تحت العرش أم الكتاب وآية الكرسيوخواتيم البقرة والكوثر . )
    تخريج السيوطي : (طب أبو الشيخالضياء) عن أبي أمامة.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 747 في ضعيفالجامع.# (أعطيت سورة البقرة من الذكرالأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيمسورة البقرة من تحت العرش والمفصل نافلة . )
    تخريج السيوطي : (ك هب) عن معقل بن يسار.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 950 في ضعيفالجامع.# (أفضل القرآن سورة البقرةوأعظم آية فيه آية الكرسي وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة . )
    ‌تخريج السيوطي : (الحارث ابن الضريس محمد بن نصر) عنالحسن مرسلا.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1034 في ضعيفالجامع.# ( أفضل سور القرآن البقرةوأفضل آي القرآن آية الكرسي . )
    تخريج السيوطي : (البغوي فيمعجمه) عن ربيعة الجرشي.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1045 في ضعيفالجامع.# (اقرءوا سورة البقرة في بيوتكمولا تجعلوها قبورا ومن قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة )
    ‌تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال بن الدلهمس.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1069 في ضعيف الجامع.# (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهنوعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنها صلاة وقرآن ودعاء . )
    تخريجالسيوطي : (ك) عن أبي ذر.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1601 في ضعيفالجامع.# (إن لكل شيء سناما وإن سنامالقرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال ومن قرأها فيبيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام . )
    تخريج السيوطي : (ع حب طب هب) عن سهل بن سعد.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1933 فيضعيف الجامع.# ( سيد الناس آدم وسيدالعرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طورسيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآنوسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسونبركة . )
    تخريج السيوطي : (فر) عن علي.
    تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3326 في ضعيف الجامع.# (السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركةوتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . )
    تخريج السيوطي : (فر) عن أبي سعيد.
    تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3366 في ضعيفالجامع.# (لكل شيء سنام وإن سنام القرآنسورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي . )
    تخريج السيوطي : (ت) عن أبي هريرة.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظرحديث رقم: 4725 في ضعيف الجامع.# (ماخيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران ونعم كنز المرءالبقرة وآل عمران . )
    تخريج السيوطي : (طس حل) عن ابنمسعود.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5063 في ضعيفالجامع.# (من قرأ سورة البقرة توج بتاجفي الجنة . )
    تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال.
    تحقيقالألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5771 في ضعيف الجامع.# (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عددفاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنافقال ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعمقال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلمسورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلمواالقرآن فاقرؤه وأقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكايفوح بريحه كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك قال أبوعيسى هذا حديث حسن وقد رواه الليث بن سعد عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عنالنبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة حدثنا قتيبة عن الليثفذكره )
    قال الترمذي : حديث حسنقال الشيخ الألباني : ضعيف سند الحديث : حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثنا عبد الحميدبن جعفر عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن أبي هريرةقال:# (وعن عبد الله بن عمر قال سمعتالنبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبرهوليقرأ عند رأسه فاتحة البقرة وعند رجليه بخاتمة البقرة .
    (
    رواه البيهقي في شعب الإيمان . وقال والصحيح أنه موقوف عليه . ) ( ضعيف – مشكاة المصابيح .. ) ..# (إنالله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهننساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقرآن ودعاء . ) ..
    ( ضعيفصحيح الترغيب والترهيب ) ..# (من زارقبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة وما روي عنابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمهالا يصح فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه ) – السلسلة الضعيفة ..# (آيتان هما قرآنوهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة ).
    ( ضعيف جدا ) – السلسلة الضعيفة ..# ( إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عندرأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره . ) ..
    ( ضعيف جداً – السلسلة الضعيفة .. )# (وقال علي رضي الله عنه : ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أنيقرأ الآيات الثلاث من آخر سورة ( البقرة ) .
    33 ( ضعيف ) ..~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~,‘, o ,‘,وإليكن فتوىمهمة,‘, o ,‘,

    [line]
    [line]

    السؤال:الشيخ العزيز قرأتهذه المشاركة في إحدى المنتديات وأريد أن أعرف هل تلك الأحاديث في المشاركة صحيحةأم لا وهل لي أن أتبعها ؟ الموضوع عن آيات من القرآن تزيل الهموم وتيسر الأمور هاهيالمشاركة:أخواتي الاعزاء أحببت أكتب هذا الموضوع لإفادة الجميع فيتيسير أموره وحل مشاكله قال تعالى { وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاًوَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُنمِّنَ الْغَافِلِينَ } وهذه مجموعة آيات وأدعية لتفريج الهمأولا :فائدة عظيمه مستجابه لتفريج الكروب من قراءة سورةالشمس _الليل_التين . فقد قرأت في أحد الكتب أنه إذا داهمك أمر مخيف فبت وأنت طاهرعلى فراش طاهر وثياب طاهرة واقرأ( سورة الشمس سبع)( والليل سبع )(والتين سبع) ثم قل (اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا من أمري) فباذن الله سيأتيك المخرج والمنجي من حيث لاتحتسب.

    ثانيا : من أراد ان يظفر به فليقرأالآيات الستة الأولى من( سورة الحديد) وأواخر الآيات الستة من ( سورة الحشر )ويدعوبعد ذلك مايريد فسيستجاب له بإذن الله وقد ذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام كانيقول بعد هذه الآيات (اللهم أني أسالك باسمك المخزون والمكنون ,الطاهر المقدس ,الحيالقيوم ,الرحمن الرحيم ذي الجلال والاكرام , أن تصلي على محمد وأن تفعل بي كذاوكذا)برحمتك يا أرحم الراحمين )

    ثالثا :سورةالبقره ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي أمامة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "البقرة أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة".
    قال الراوي (البطلة) أيالسحرة آيات لاجابة الدعاء: أولا فاتحة الكتاب فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام (هي لما قرئت له) ففيها خمسة أسماء هي الأسماء العظيمة القدر, الشريفه في الأصلوفيها اسم الله الأعظم الأكبر الذي إذا دعي به أجاب, وإذا سئل به أعطى ثانيا: رويعن النبي قال (دعاء ذي النون في بطن الحوت (لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت منالظالمين ) لم يدع به رجل مسلم قط إلا استجيب له ثالثا: قال سعيد بن جبير: أني لاأعرف موضع آية ماقرأها أحد قط فسأل الله إلا أعطاه( قل اللهم فاطر السموات والأرضعالم الغيب والشهاده أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون )الزمر آية 46

    رابعا :قال بعض العارفين :توجه إلى القبلةواقرأ أم القرآن وآية الكرسي وسورة القدر والصمدية وادع بما أحببت يستجيب الله لك. وأخيرا لا تنسوا صلاة الحاجة فمن كانت له عند الله حاجة لازم هذه الصلاة ولو مرة فيالليلة أو في كل يوم مكررا ذلك حتى يهيئ الله له السبب الذي تقضى به حاجته بفضلهورحمته، صفة صلاة الحاجة:عن الترمذي وابن ماجه : قال صلى الله عليه وسلم (من كانتله حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم يصليركعتين ثم ليثني على الله (أي بالتحميد والتسبيح والتكبير ونحوه )وليصل على النبيثم يقول :لا إله الا الله الحليم الكريم ,سبحان رب العرش العظيم الحمد لله ربالعالمين : أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمه من كل بر والسلامه من كل إثملاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولاهما إلا فرجته ولا حاجه هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحمالراحمين ) وله أن يزيد من الأدعيه ما يشاءجزاكم اللهخيراًالجواب:الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قراءة القرآنمن أعظم القربات ومعلوم أن الطاعات يتوسل بها إلى الله في قضاء الحاجات وتفريجالكربات كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم: 57353. أما قراءة هذه السور أو بعضهابهذا العدد على هذه الهيئة بغرض تفريج الكرب أو الظفر أو أنه صلى الله عليه وسلمكان يدعو بهذا الدعاء فلا نعلم له أصلا من هديه صلى الله عليه وسلم وبإمكانكالاطلاع على الفتوى رقم: 55151. وما ذكرت عن سورة البقرة صحيح ففي صحيح مسلم عنرسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة،ولا تستطيعها البطلة. فينبغي للمسلم أن يحفظها وينبغي أن يقرأها في بيته متى شاء،ولا نعلم أصلا لقراءتها لأجل الظفر أو غيره ـ وأما عن سورة الفاتحة فإنها رقيةوفضائلها كثيرة لكن تخصيصها بالقراءة بين يدي الحاجات الاعتماد فيه على الحديثالمذكور في السؤال وقد عزاه غير واحد إلى شعب الإيمان للبيهقي لكن قال صاحب كتابالدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة: لا وجود لهذا الحديث في الشعب، ثم قال: وفيكتاب الثواب لأبي الشيخ عن عطاء قال: إذا أردت حاجة فاقرأ فاتحة الكتاب حتى تختمهاتقضى إن شاء الله تعالى. وهذا على افتراض صحته إلى عطاء فإنه مرسل. وعليه فالذييظهر أن هذه المسألة ليس لها أصل صحيح. ولا نعلم أن في القرءان آيات تعرف بآياتالإجابة لكن يجوز للمسلم أن يقرأ من القرآن ما شاء ويدعو بما شاء من غير أن يجعلتحديد ذلك سنة أو يستند إلى أخبار غير صحيحة، فالأصل أن قراءة القرآن قربة منالقربات. ويستحب أن يتوسل إلى الله تعالى بين يدي الدعاء بما أمكن من القربات. وفيالترمذي وغيره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا رجل يصلى يدعويقول: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلدولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظمالذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب ـ ورواه أصحاب السنن أيضا. قال ابن القيمفي الصواعق المرسلة: وكان اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين آية الكرسي وفاتحة آلعمران. انتهى. وفي الترمذي عن أسماء بنت يزيد عنه صلى الله عليه وسلم: اسم اللهالأعظم في هاتين الآيتين وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَالرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، وفاتحة آل عمران ألم الله .. إلى آخر الآية. ورواه ابنماجه أيضا، وفيه أيضا رواية أخرى عن القاسم أن القاسم بن محمد قال: اسم الله الأعظمالذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه. وأكثر الاحاديث تدل علىأنه في سور في البقرة وآل عمران. ولم يذكر العلماء أن اسم الله الأعظم في سورةالفاتحة مع أنها أم القرآن. وأما دعوة ذي النون فإن الأخبار فيها صحيحة، روىالنسائي أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم أو أحدثكم بشيء إذا نزل برجل منكمكرب أو بلاء من الدنيا دعا به فقيل له: بلى، فقال دعاء ذي النون؛ لا إله إلا أنتسبحانك إني كنت من الظالمين. وقد وردت أدعية مأثورة لدفع الهم والحزن ذكرناها فيالفتوى رقم: 16946 . وما ذكر عن سعيد بن جبير قد ذكره القرطبي في تفسيره. وكذلك ماذكرت عن بعض العارفين فإنه داخل في التوسل إلى الله بالطاعات لأن قراءة القرآنأجلها. وخلاصة القول أن قراءة القرآن ودعاء الله تعالى من أجل العبادات وأعظمالقربات، لكن تحديد هذه السور وعدد المرات التي تقرأ فيها لهذه المهمات لم نجد لهمستندا في هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذ لا يثبت فضل قراءة سورة معينة بعدد معينلغرض مخصوص إلا من طريق النبي صلى الله عليه وسلم.

    وأما صلاة الحاجة فقدرواها الترمذي وابن ماجة وغيرهما، وقد سبق بيان كيفيتها في الفتوى رقم:1390 . واللهأعلم.

    المفتـــي:مركزالفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~وبعد الذي سبق إيراده .. يتضح لناالصحيح الوارد في فضل سورة البقرة .. وفضل قراءتها ..

    وعلى هذا فلم يثبت أنهورد عنه - صلى الله عليه وسلم - قراءة سورة البقرة لتحصيل شيء معين أو في وقت معين ..

    ونخاف أن يكون ذلك من البدعة ..
    فالبدعةهي: تحديد عبادة لوقت معين أو بصفة معينة أو لسبب معين،لأن المشرع هو اللهوالمحدد لصفات وأزمنة العبادات هو الله.

    وقد قال صلى الله عليه وسلم :" منأحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " .. متفق عليه ..

    وإنما الأدلةالصحيحة التي تدل على فضل سورة البقرة هي أنها تطرد وتحمي من الشياطين.. وأنهاأخذها بركة .. وتركها حسرة .. ولا تستطيعها السحرة ..

    ولم ترد مشروعيةالتجمع لقراءتها يومياً من أجل تحصيل شيء معين .. ( كالإنجاب مثلاً )



    والفتوى التالية .. مهمة جداً.. في بيان حكم قيام الليل بسورة معينة لتحقيق شيء معين .. جزىالله كاتبها وناقلها وناشرها خير الجزاء ..

    [line]
    [line]

    السؤال:

    فلقد سمعت في إحدى المحاضرات لداعية معروفكثيرا من القصص التي ذكر فيها أن أصحابها كانوا محرومين من الزوج أو الذرية ... ثمتعالجوا بقيام الليل بسورة البقرة كاملة يومياً ... ولقد وجدت الكثير من النساء فيالمنتديات النسائية يتواصون بهذا العلاج (قيام الليل بنية طلب الزوج أو الذريةبقراءة سورة البقرة كاملة في ركعتين كل ليلة) فهل هذا الأمر مشروع؟وجزاكم اللهعنا وعن المسلمين خير الجزاءالفتوى:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلىآله وصحبه، أما بعـد:
    فإنه لا شك أن قيام الليل من أعظم القربات وأجلها، وهوسنة النبي صلى الله عليه وسلم ودأب الصالحين من هذه الأمة وغيرها، والدعاء فيه منأرجى الدعاء إجابة وخصوصا في السجود لأن الداعي في ذلك الوقت غالبا يكون خاليا منالأشغال متفرغا لعبادة الله تعالى ودعائه، وسورة البقرة سورة عظيمة قد وردتالأحاديث في فضلها، ومن ذلك أنها لا تستطيعها البطلة أي السحرة، إلا أننا لم نطلععلى حديث أو أثر يفيد ما ذكر في هذا السؤال، ومن فعل ذلك فلا يفعله على أنه سنة، إذالأصل أن العبادة توقيفية فلا يمكن لأحد أن يقول هذه السورة قراءتها أو الصلاة بهاعلاج لكذا أو كذا مالم يكن عنده دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لا مجالللرأي في هذا الأمر، نعم يجوز للمسلم أن يصلي بما شاء من القرآن ويدعو بما شاء مالم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم، وقد يكون هذا المحاضر يريد ترغيب الناس في قيام الليلويعدهم بالحصول على هذه الأمور لأن الله سبحانه وعد بإجابة دعاء وتحقيق المسألة لمنسأله في الثلث الأخير من الليل، ولبيان بعض الأدعية والأذكار التي ينبغي أن يدعوبها من يريد الذرية يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 15268.

    واللهأعلم.

    المصدر : http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...stionId&lang=A

    رقم الفتوى : 66296عنوان الفتوى :ادعاء أن قيام الليل بسورة معينةيجاب به أمر معين لا بد له من دليل ولا مجال للاجتهاد فيه تاريخ الفتوى :19 رجب 1426 ..~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~فمن الممكن أن تقرأ كل يوم من أجل أن تطرد الشياطين من البيت، وتحلالبركة , وتحفظ نفسك وأهلك من كيد الشياطين ..

    وربما كان ما نسمع من أنإحداهن استمرت على قراءتها فأنجبت وتلك تزوجت وتلك حلت مشاكلها .. هو المعنى في أنأخذها بركة ..

    وعلى هذا وجب التوضيح ..

    وفق الله الجميع لما فيه رضاه ..

    وبارك فيكم وفي أيامكن وجعلها عامرة بذكره وحسن عبادة .. ونفع بكمالإسلام والمسلمين ..

    والله أجل وأعلم ..

    وصلى الله وسلم على نبينامحمد ..~ o.0.o ~ ( نستودعكم الحافظ ) ~ o.0.o ~

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    13
    الجنس
    مشكوووووووووره اخت ورووود على مرووووووووووووورج

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

    أهلاً بكِ بيننا أختي..

    جزى الله أختنا ورود خير الجزاء..


    ( و قال ربكم ادعوني أستجب لكم )

    نحن في أشهر فضيلة عزيزتي، فأكثري من الدعاء مع تحقيق شروطه و آدابه قدر المستطاع..

    أسأل الله أن يقر عينكِ و جميع بنات المسلمين بالزوج الصاح.
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    116
    الجنس
    والله يا اختي انها امجربة
    و انو شوفت قصص اكتير واقعية ة بنات كانت امورهم امعقده و الله فرجها عليهم من وراء سورة البقرة
    اتكلي على الله
    و اقرأيها مش بس لفترة معينه
    و استمري الى ان يتيسر امرك حتى لو طالت المدة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    13
    الجنس
    مشكورررررات خواتي تسلموووون

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 19-10-2010, 12:07 AM
  2. الردود: 58
    اخر موضوع: 27-07-2010, 06:27 PM
  3. إجابة (( زهرة الفـل )) على المراجعة من سورة البقرة إلى سورة الأعراف ...
    بواسطة **زهرة الفل** في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 62
    اخر موضوع: 04-07-2010, 11:20 AM
  4. الردود: 16
    اخر موضوع: 24-06-2010, 12:22 PM
  5. سورة البقرة وما ادراك ما سورة البقرة! شوفوا ماذا فعلت معى!!!
    بواسطة أم نور وهنا في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 26
    اخر موضوع: 20-03-2008, 10:34 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ