بـــســـم الـــلـــه الـــرحـــمـــن الـــرحـــيـــم

والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

طريقة تحمس الإنسان المسلم لقيام الليل بين يدي ربه .. العبادة التي غفل عنها الكثير وجهلتها الأغلبية .. بتصرف من كتاب (كيف تتحمس لقيام طريقة للتحمس لقيام الليل) .. بقلم (أبي القعقاع محمد بن صالح آل عبدالله) .. ونسأل الله عز وجل القبول ..


1- الإخـــلاص لـــلـــه تـــعـــالـــى فـــي الـــقـــيـــام :عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تعلم علماً مما يُبْتغى به وجه الله, لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا, لم يجد عَرْفَ (أي رائحة) الجنة يوم القيامة"


2- اســـتـــشـــعـــار أن الـــلـــه الـــجـــلـــيـــل يـــدعـــوك لـــلـــقـــيـــام:عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فاستجيب له؟ من يسألني فاعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟"


3- الـــحـــبـــيـــب صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم يـــدعـــوك إلـــى الـــقـــيـــام:عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفشواالسلام, وأطعموا الطعام, وصلوا الأرحام, وصلّوا بالليل والناس نيام تدخوا الجنة بسلام"


4- تـــلـــذذ الـــســـلـــف رضـي الـلـه عـنـهـم وأرضـاهـم بـــالـــقـــيـــام:قال بعض الصالحين رحمه الله تعالى: "قيام الليل والتملق للحبيب (أي الله تعالى) والمناجاة للقريب في الدنيا, ليس من الدنيا, هو من الجنة, أُظهر لأهل الله تعالى في الدنيا لا يعرفه إلا هُم, لا يجدون سواه رَوْحاً (أي راحة) لقلوبهم"


5- الـــنـــوم عـــلـــى الـــجـــانـــب الأيـــســـر:عن سيدنا البراء بن عازب رضوان الله عنهما وأرضاهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "إذا أخذت مضجعك, فتوضأ وضوءك للصلاة, ثو اضطجع على شقك الأيمن, ......"


6- إدراك أن الـــقيـــام ســـبـــب لـــطـــرد الـــغـــفـــلـــة عـــن الـــقـــلـــب:عن عبدالله بن عمرو رضوان الله عنهما وأرضاهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين, ومن قام بمئة آية كتب من القانتين, ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين"


7- اســـتـــشـــعـــار أن الـــلـــه عـــز وجـــل يـــرى ويـــســـمـــع صـــلاتـــك لـــه بـــالـــلـــيـــل: عن عبدالله بن مسعود رضوان الله عنه وأرضاه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "عجب ربنا من رجلين: رجل ثار (أي قام) عن وطائه (أي فراشه) ولحافه, من بين أهله وحِبّه (أي أهله) إلى صلاته (أي القيام), فيقول الله جل وعلا: أيا ملائكتي:انظروا إلى عبدي ثار عن فراشه ووطائه من حِبّه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي"


8- مـــعـــرفـــة مـــدى اجـــتـــهـــاده الـــحـــبـــيـــب صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم فـــي الـــقـــيـــام:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي من الليل حتى تنزلع (أي تتشقق) قدماه" –سلمت قدماه-


9- الـــتـــأمـــل فـــي وصـــف الـــمـــتــــهـــجـــديـــن بـــالـــلـــيـــل:قال الإمام علي ين أبي طالب كرم الله وجهه وهو يصف أهل قيام الليل: "ألا إن للع باداً كمن رأى أهل الجنةفي الجنة مخلدين, وأهل النار في النار معذبين, شرورهم مأمونة, وقلوبهم محزونة, وأنفسهم عفيفة, صبروا أياماً قليلة, لعقبى راحة طويلة, أما الليل فصافون أقدامهم تجري دموعهم على خدودهم, بجأرون إلى الله في فكاك رقابهم, وأما النهار فعلماء حلماء, بررة أتقياء, كأنهم القداح, ينظ إليهم الناظر ويقول:مرضى! وما بالقوم من مرض, أو خولطوا ولقد خالط القوم من ذكر الآخرة أمر عظيم"


10- دعـــاء الـــلـــه تـــعـــالـــى لـــك الـــقـــيـــام:عن همام بن الحارث النخعي رحمه الله تعالى يدعو فيقول: "اللهم اشفني من النوم باليسير, وارزقني سهراً في طاعتك" --- فكان لا ينام إلا هنيهة وهو قاعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

11- الـــنـــوم عـــلـــى الـــطـــهـــارة:عن عبدالله بن عباس رضوان الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "طهروا هذه الأجساد طهركم الله, فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا بات معه في شعاره (وهو الثوب الذي يلي الجسد مباشرة) ملك, لا يتقلب ساعة من الليل إلا قال (أي ملك): اللهم اغفر لعبدك, فإنه بات طاهراً"


12- مـــعـــرفـــة أن الـــلـــه تـعــالـــى يـــضـــحـــك لـــمـــن يـــقـــوم الـــلـــيـــل:عن أبي الدرداء رضوان الله عنهما قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: "ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم ......... والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن, فيقوم الليل (أي يصلي), فيقول (أي الله تعالى): يذر (أي يترك) شهوته ويذكرني, ولو شاء رقد ....... "


13- مـــعـــرفـــة أن النـــبـــي صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم كـــان لا يـــتـــرك الـــقـــيـــام فـــي الـــمـــرض:عن عبدالله بن أبي قبيس رضي الله عنه قال: "قالت لي عائشة رضي الله عنها: لا تدع قيام الليل, فأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه (أي لا يتركه), وكان إذا مرض أو كسِل صلى قاعداً"


14- مـــعـــرفـــة مـــدى اجـــتـــهـــاد الـــصـــحـــابـــة رضـوان الـلـه عـنـهـم فـــي قـــيـــام الـــلـــيـــل:كان أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه يقوم ثلث الليل, وتقوم امرأته رضي الله عنها ثلث الليل, ويقوم ابنه رضي الله عنه ثلث الليل, إذا نام هذا قام هذا.


15- عـــدم الـــســـهـــر بـــعـــد الـــعـــشـــاء:عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يجدب لنا (أي يكره ويعيب) السمر بعد العشاء"


16- إدراك أن الـــقـــيـــام ســـبـــب لـــلـــفـــوز بـــالـــحور الـــحـــســـان:قال أزهر بن ثابت التغلبي رحمهما الله تعالى: "كان أبي من القوامين لله في سواد الليل, فقال أبي ذات مرة: رأيت في منامي امرأة لا تشبه نساء الدنيا, فقلت لها: من أنت؟ فقالت: حوراء, أمة الله. فقلت لها: زوجيني نفسك. فقالت: اخطبني إلى سيدي وأمهرني. فقلت لها: وما مهرك؟ فقالت: طول التهجد"


17- الـــنـــوم عـــلـــى نـــيـــة الـــقـــيـــام لـــلـــصـــلاة:عن أبي ذر أو أبي الدرداء رضي الله عنهم –شك في الراوي- أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: "ما من عبد يحدث نفسه بقيام ساعة من الليل فينام عنها, إلا كان نومه صدقة تصدق الله بها عليه, وكتب له أجر ما نوى"



18- مـــعـــرفـــة أن الـــلـــه تـــعـــالـــى يـــبـــاهـــي بـــقـــائـــم الـــلـــيـــل الـــمـــلائـــكـــة:قال الإمام الحسن البصري رضي الله عنه:إذا نام العبد ساجداً (أي في القيام) باهى الله به الملائكة, يقول: انظروا إلى عبدي, بعبدني وروحه عندي وهو ساجد"



19- مـــعـــرفـــة أن النـــبـــي صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم كـــان لا يـــتـــرك الـــقـــيـــام فـــي أرض الـــجـــهـــاد:عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أنرسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك, قام من الليل يصلي فاجتمع وراءه رجال من أصحابه يحرسونه, حتى صلى وانصرف إليهم .......................... "



20- مـــعـــرفـــة مـــدى إجـــتـــهـــاد الـــســـلـــف رضـي الـلـه عـنـهـم فـــي قـــيـــام الـــلـــيـــل:عن أم سعيد بن علقمة رحمها الله تعالى قالت: "كان داود الطائي رحمهالله, جاراً لنا, فكنت أسمع بكاءه عامة الليل لا يهدأ, ولربما ترنم في السَحَرْ بشيء من القرآن فأرى أن جميع نعيم الدنيا في ترنيمه تلك الساعة"

منقول للافاده