انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: لماذا اخترت السلفية كمنهج؟؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    سجـــــــــ]المؤمن[ـــــن
    الردود
    889
    الجنس

    لماذا اخترت السلفية كمنهج؟؟؟؟؟

    السلام عليكم و رحمة الله
    من المعلوم أن منهج منتدانا الحبيب هو منهج أهل السنة و الجماعة
    الذي يتمثل في اتباع الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة

    إلا أنه لا يمكن الجزم بأن كل الأعضاء المتواجدين يرتضون لأنفسهم هذا المنهج
    أو على الأقل لا يفهمون كنهه
    لذا فإنني ارتأيت من خلال هذا الموضوع أن نحاول جميعا بحول الله و قوته
    أن نقرب هذا المنهج إلى أدهان من يجهله أو يرى البديل في غيره
    لذا
    فمشاركاتكم إخواني أخواتي تعتبر هي الموضوع بعينه
    و لا أعدوا سوى طارح له عسى أن أنال معكم أجر الدعوة إلى الله

    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك







    المقتفي
    آخر مرة عدل بواسطة مقتفي الأثر : 27-02-2007 في 03:49 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    209
    الجنس

    flower3

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله تبارك الله . جزاكم الله خيرا

    لي الشرف ان اكون اول مشاركة في هذا الموضوع ولعله احب المواضيع الى قلبي

    على بركة الله

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نبدا باقوال علمائنا الكبار في معنى السلفية وحكم الانتساب الى السلف

    السلف والسلفية: لغة واصطلاحاً وزماناً

    للشيخ سليم بن عيد الهلالي حفظه الله

    السلف لغة: قال ابن فارس في"معجم مقاييس اللغة:" "سلف، السين واللام والفاء أصل يدل على تقدم وسبق، من ذلك السلف الذين مضوا، والقوم السلاف: المتقدمون".

    وقال الراغب الأصفهاني في"المفردات"

    وقال ابن منظور في"لسان العرب": "والسلف ـ أيضا ـ من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السبق والفضل، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين: السلف الصالح".

    قلت: ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة: "فإنه نعم السلف أنا لك" أخرجه مسلم.].

    وروى عنه صلى الله عليه وسلم قوله لابنته رقية عندما توفيت: "الحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون".

    السلف اصطلاحا: هم الصحابة ابتداء ويشاركهم التابعون وتابعوهم من الأئمة تبعا واتباعا؛ كما في قوله تعالى: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان} ]التوبة:100


    وقد تناقل أهل العلم في القرون المفضلة هذا المصطلح للدلالة على منهج الصحابة ومن تبعهم بإحسان.

    قال البخاري: قال راشد بن سعد: "كان السلف يستحبون الفحولة؛ لأنها أجرى وأجسر".

    وعلق الحافظ بن حجر في"فتح الباري"(6/66) قائلا: "أي الصحابة ومن بعدهم".

    ثم تقرر هذا المصطلح عند جميع العلماء حتى أهل الكلام. قال الغزالي في "إلجام العوام عن علم الكلام"(ص62) معرفا كلمة السلف:


    ولذلك فكلمة السلف اكتسبت هذا المعنى الاصطلاحي والذي لا يتجاوزه الى غيره.

    السلف زمانا: أما من حيث الزمان فهي تشمل خير القرون وأولاها بالاقتداء والاتباع، وهي القرون الثلاثة الأولى المشهود لها بالخيرية على لسان خير البرية صلى الله عليه وسلم:

    وبمجموع ذلك يظهر أن مصطلح السلف يطلق على من حافظ على سلامة العقيدة والمنهج على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قبل الاختلاف والافتراق.

    وأما السلفية فهي: انتساب الى السلف وهي نسبة

    ولذلك فإن المنهج السلفي هو لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا، وهذا المنهج باقٍ إلى يوم القيامة، يصح الانتساب إليه، أما من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي، مثل: الخوارج، والروافض، والمعتزلة، والمرجئة، والجبرية، وسائر الفرق الضالة، فهو خارج من السلفية، بل خارج عليها.

    من خلال ما تقدم من تعريف للدعوة السلفية، ندرك أهمية المقاصد التي ترمي إليها، فهي تدعو إلى الإسلام الصافي النقي من أدران الشرك والخرافات والبدع والمنكرات، وتعزز في شخصية المسلم مفهوم الولاء والبراء ونبذ التعصب للأشخاص والأسماء وللافتات.

    قال شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ:

    "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" حديث متواتر. محمودة إلى منهج معصوم وجيل مرحوم وهو مذهب أثري سديد وليس ابتداع مذهب جديد. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى"(4/149): "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لايكون إلا حقاً".
    "إذا عرفنا معنى السلف والسلفية حينئذٍ أقول أمرين اثنين:

    الأمر الأول: أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة، وبخلاف ذلك الخلف، فالخلف لم يأتِ في الشرع ثناء عليهم بل جاء الذم في جماهيرهم، وذلك في تمام الحديث السابق حيث قال عليه السلام: "ثم يأتي من بعدهم أقوامٌ يَشهدون ولا يُستشهدون"، إلى آخر الحديث، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله" أو "حتى تقوم الساعة"، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة، والطائفة: هي الجماعة القليلة، فإنها في اللغة: تطلق على الفرد فما فوق.، ألا وهو أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة وإلى ماذا ترمي من العصمة فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن ـ لا أقول: أن ـ يتبرأ، هذا أمرٌ بدهي، لكني أقول: يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية، يعني: الانتساب إلى العصمة، من أين أخذنا هذه العصمة؟ نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالأكثرية ـ بما عليه جماهير الخلف ـ حينما يأتون بقوله عليه السلام: "لا تجتمع أمتي على ضلالة"، "لا تجتمع أمتي على ضلالة" لا يصح تطبيق هذا الحديث على الخلف اليوم على ما بينهم من خلافات جذرية، "لا تجتمع أمتي على ضلالة" لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم وهذا أمرٌ يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء، يُضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينةً لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى وفيما سيقع في المسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق، فقال صلى الله عليه وسلم: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: "هي الجماعة" هذه الجماعة: هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق: "لا تجتمع أمتي على ضلالة" أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا}..

    فإذن إذا عرفنا هذا المعنى في السلفية وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح حينئذٍ يأتي الأمر الثاني الذي أشرتُ إليه آنفاً


    أنا لَفَتّ نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل قوله في هذه الآية ويتبع غير سبيل المؤمنين على مشاققة الرسول، ما الحكمة من ذلك؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة، لو كانت كما يأتي: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى... نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا} لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم، والحكم عليه بمصيره السيئ، لم تكن الآية هكذا، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل:

    الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي: من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة ـ في تعبيرنا السابق ـ وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم، ولذلك قال تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا}.؟ ثم ما الحكمة في أن الله عز وجل أراد بها الصحابة الذين هم السلف الصالح ومن سار سبيلهم..؟

    إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين:

    أولاً: من هم المسلمون المذكورين في هذه الآية

    قد سبق بيان جواب هذا السؤال أو هذه الحكمة وخلاصة ذلك أن الصحابة كانوا قريب عهد بتلقي الوحي غضا طريا من فم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً، ثم شاهدوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم الذي عاش بين ظهرانيهم يطبق الأحكام المنصوصة عليها في القرآن والتي جاء ذكر كثير منها في أقواله عليه الصلاة والسلام، بينما الخلف لم يكن لهم هذا الفضل من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرةً، ثم لم يكن لهم فضل الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة: قوله عليه السلام: "ليس الخبر كالمعاينة"، ومنه بدأ ومنه أخذ الشاعر قوله: "وما راءٍ كمن سمع" فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا وسمعوا منه الكلام مباشرة ورأوه منه تطبيقاً عمليا، اليوم توجد كلمة عصرية نبغ بها بعض الدعاة الإسلاميين وهي كلمة جميلة جداً، ولكن أجمل منها أن نجعل منها حقيقةً واقعة، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام يمشي واقعاً يمشي على الأرض، كلام جميل، لكن إذا لم نفهم الإسلام وعلى ضوء فهم السلف الصالح كما نقول لا يمكننا أن نحقق هذا الكلام الشاعري الجميل أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام للسببين المذكورين آنفاً، سمعوا الكلام منه مباشرةً، فَوَعَوْهُ خير من وَعِيَ، ثم في أمور هناك تحتاج إلى بيان فعلي، فرأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً، هناك آيات في القرآن الكريم، لا يمكن للمسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة التي تبين القرآن الكريم، كما قال عز وجل: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم}..

    مثلاً قوله تعالى: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما}..{والسارق}، من هو؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق، واليد ما هي؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان لا يستطيع أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين، من هو السارق الذي يستطيع أو الذي يستحق قطع اليد؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تُقطع بالنسبة لهذا السارق؟

    الآن هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية فليفسر لنا هذه الآية الكريمة

    اللغة: السارق لو سرق بيضة فهو سارق، واليد في هذه لو قُطِعَتْ هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يدٌ، لكن الجواب هو: حين نتذكر الآية السابقة: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم}، الجواب في البيان، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن، هذا البيان طَبَّقَهُ عليه السلام فعلاً في خصوص هذه الآية كمثل وفي خصوص الآيات الأخرى، وما أكثرها، لأن من قرأ في علم الأصول يقرأ في علم الأصول أنه هناك عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات النصوص، إن لم يكن مئات النصوص، نصوص عامة أوردتها السنة".

    {ويتبع غير سبيل المؤمنين} هل هذا عبث؟! ـ حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ إذن ما الغاية..؟ ما الحكمة من عطف هذه الجملة {ويتبع غير سبيل المؤمنين} على مشاققة الرسول..؟"أعني: مذهب الصحابة والتابعين".: "السلف: المتقدم، قال الله تعالى: {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ} [الزخرف:56]؛ أي: معتبرا متقدما... ولفلان سلف كريم: أي آباء متقدمون، جمعه: أسلاف وسلوف".


    يتبع ان شاء الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    209
    الجنس

    flower2

    محدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني– رحمه الله -


    قال - رحمه الله - في جوابه على سؤال نصه:



    "لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟



    الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:



    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها: "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك".



    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:




    وكل خير في إتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.


    ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لا يجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .







    لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم".







    فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.



    والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟







    فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟







    وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه.







    فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ].








    العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -


    Ÿ قال في شرح العقيدة الواسطية {1/53ـ54} ما نصه: "... يخطئ من يقول: إن أهل السنة والجماعة ثلاثة: سلفيون، وأشعريون، وماتريديون، فهذا خطأ نقول: كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون !! فماذا بعد الحق إلا الضلال، وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا أمكن الجمع بين الضدين. فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة. فمن هو ؟! الأشعرية ؟ أم الماتريدية ؟ أم السلفية ؟ نقول: من وافق السنة فهو صاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة، فنحن نقول: السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبداً، والكلمات تعتبر بمعانيها. لننظر كيف نسمي من خالف السنة أهل السنة لا يمكن، وكيف يمكن أن نقول: عن ثلاث طوائف مختلفة إنهم مجتمعون فأين الاجتماع ؟ فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي" .







    Ÿ وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه: "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الآثار، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف ...".








    Hالعلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانA


    Ÿ قال في كتابه البيان {ص 130} ما نصه:



    "... فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم.



    والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة، ويسمونهم أهل السنة والجماعة، وأتباع السلف الصالح، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف".



    Ÿ وقال أيضاً {ص 156}: "... كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو إتباع لمذهب السلف، وإتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة، وحق وهدى ؟!



    قال تعالى: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم..}.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين...}.



    فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".



    Ÿ وقال في المصدر السابق ص {133} في رده على قول البوطي: "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".



    قال: "ونقول: هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: {خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم } الحديث، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها: {إنها في النار إلا واحدة}.



    ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف، وتسير عليه، فقال: {هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي... } فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار..." .



    Ÿ وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان {التحذير من البدع } الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه:



    "فضيلة الشيخ، هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.



    قال في الجواب: السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً، وإنما هم جماعة، جماعة على السنة وعلى الدين، هم أهل السنة والجماعة، قال صلى الله عليه وسلم: {لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم }، وقال صلى الله عليه وسلم : {وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي}.



    فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم \".



    Ÿ وسئل– حفظه الله - : هل من تسمى بالسلفي يعتبر متحزباً؟.



    فأجاب: التسمّي بالسلفيه إذا كانت حقيقة لا بأس به، أما إذا كان مجرد دعوى؛ فإنه لا يجوز له أن يتمسى بالسلفية وهو على غير منهج السلف.



    فالأشاعرة – مثلا – يقولون: نحن أهل السنة والجماعة، وهذا غير صحيح؛ لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين.




    كل يدعي وصلاً لليلى وليلى لا تقر لهم بذاكـا


    فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة يتبع طريق أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين، أما أنه يريد أن يجمع بين ( الضب والنون) – كما يقولون -، أي: يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر؛ فلا يمكن هذا، أو يجمع بين النار والماء في كفه؛ فلا يجتمع أهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج، والمعتزلة، والحزبيين ممن يسمونهم: (المسلم المعاصر)، وهو الذي يريد أن يجمع ظلالات أهل العصر مع منهج السلف، فـ(لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها).



    فالحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها). [الأجوبة المفيدة عن أسألة المناهج الجديدة ص:16]








    العلامة الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ

    قال في الصفات الإلهية ص { 64-65}: "ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم، وطريقة فهمه وبطبيعة الدعوة إليه. فلم يعد إذاً محصوراً في دور تاريخي معين. بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم أصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية إلى يوم القيامة من قوله صلى الله عليه وسلم: {لاتزال طائفة من أمتى منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم}".








    Hفضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد – حفظه الله-A


    قال في حكم الإنتماء: ( وإذا قيل: السلف أو السلفيون أو لجادتهم السلفية؛ فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح: جميع الصحابة – رضي الله عنهم – من تبعهم بإحسان، دون من مالت بهم الأهواء.. والثابتون على منهاج النبوة نسبوا إلى سلفهم الصالح في ذلك؛ فقيل لهم: السلف، السلفيون، والنسبة إليهم: سلفي، وعليه فإن لفظ السلف؛ يعني: السلف الصالح.



    وهذا اللفظ عند الإطلاق، يعني : كل سالك في الإقتداء بالصحابة – رضي الله عنهم – حتى ولو كان في عصرنا، وهكذا، وعلى هذا كلمة أهل العلم.



    فهي نسبة ليس لها رسوم خرجت عن مقتضى الكتاب والسنة، وهي نسبة لم تنفصل لحظة واحدة عن الصدر الأول، بل هي منهم وإليهم.



    وأما من خالفهم باسم أو رسم؛ فلا، وإن عاش بينهم وعاصرهم). [اهـ من كتاب "حكم الانتماء" ص: 36].







    وأظن بعد هذا أخي الحبيب أن مفهوم السلفية قد أصبح واضحاً لديك غاية الوضوح، وأنك عرفت أن السلفية هم أهل السنة والجماعة وأن السلفية تتسع لكل مسلم اتبع ما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم واكتفى به ورضي به ديناً ولزم الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح وجانب الأهواء والبدع المضلة، ولزم جماعة المسلمين وإمامهم، وإن لم يتسم بهذا الاسم، وإذا كنت قد فهمت أو أُفهمت عن السلفية معنى غير هذا فصحح.



    ثم أوصيك أُخيَّ بلزوم الجادة وإياك وبنيات الطريق فإنها السبل. إياك أن تدخل في عجاج الحزبية وظلمات القطبية فتهلك، إني أعيذك بالله أن تقع في حبائلهم أو تسمع لقيلهم، عليك بالأمر الأول الذي رضيه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان والأئمة الأخيار فإنه سبيل النجاة. وفقك الله لما يحب، وهداك إلى صراطه المستقيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    209
    الجنس
    بارك الله فيكم

    ساكون اخي مقثفي الاثر متابعة ان شاء الله وبانتظار اي مساعدة او استفسار , وننتطر اسئلة الاخوة والاخوات

    نسال الله السداد والتوفيق لما فيه خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    سجـــــــــ]المؤمن[ـــــن
    الردود
    889
    الجنس
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    نشكر أختنا الفاضلة جويرية السلفية على طرحها المتميز
    و ألخص إن شاء الله ما تفضلت به في نقاط
    -مصطلح السلف له مدلولان .مدلول خاص و مدلول عام
    مدلول السلف الخاص: و هو يطلق على مذهب الصحابة و التابعين لهم بإحسان.ممن لم يبتدعوا
    و هذا فيه حصر تاريخي
    مدلول السلف العام: و هو يشمل مابعد هذه القرون المفضلة و هذا شامل لكل من سار على طريقة
    و منهج خير القرون .وإلتزام النصوص و الفهم الذي فهموه

    باختصار شديد هذه هي الخطوط العريضة التي ناقشها بحث الأخت
    جويرية السلفية

    و كما قالوا و خير الكلام ما قالوا

    وكل خير في إتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
    وكما قال الشاعر
    إذا قالت حدام فصدقوها +++ فخير الكلام ما قالت حدام
    و بعد هذا يبقى السؤال مطروحا

    أفي السلفية شك ؟؟؟

    أترك لكم الإجابة


    سبحانك اللهك و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك


    مقتفي الأثر السلفي



    مقتفي الأثر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    في قلب كل طفل
    الردود
    6,625
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    جزاك الله خييرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    بيتي مع زوجتي
    الردود
    29
    الجنس
    السلام عليكم

    شكر الله لجويرية و أصلح بالها
    أفدتنا بهذا النقل الماتع فإنه جامع خصوصا و أنه كلام تأصيلي لجهابدة الزمان رحم الله الأموات منهم و حفظ الباقين داعين إلى الحق بالحق و هدانا الله إلى هذا الخير الذي نرجو الله أن يعم جميع المسلمين فالسلفية هي الخلاص و هي سفينة النجاةالتي من إذا ركبها سلك أقرب و أسلم و أعلم و أحكم الطرق إلى اللحوق بالأخيار رضي الله عنهم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)

    flower1

    ما شاء الله تبارك الله
    أشكر الأخوة والأخوات على الكلام الرائع

    وبالفعل لا يوجد شك في السلفية
    وكيف أن نشك
    وهي من تسير على المنهج الصحيح
    منهج أهل السنة والجماعة

    وتؤمن بتعليم والتربية على أساس القران الكريم والسنة النبوية
    وتدعوا إلى فهم التوحيد والعقيدة

    وهناك شيوخ كبار وعظام
    هم من أهل السنة والجماعة سواء في السعودية أو في الشام أو غيرها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)

    Smile

    سلفيون فلسطين لقاء مع أبوالبراء الشيخ محمد حلس على موقع اسلام أون لاين
    حيث يعتبر الشيخ أبو البراء محمد حلس من أنشط الشيوخ السلفيون ومن أنشط طلاب العلم في قطاع غزة .
    برزت مظاهر الصحوة الإسلامية بقوة في فلسطين خلال العقد الحالي، واتجه الفلسطينيون بشكل ملحوظ نحو التدين والتعاطف مع الحركات الإسلامية، وليس أدل على تعاظم قوة المد الإسلامي في فلسطين من فوز حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في يناير الماضي بأغلبية مقاعد المجلس التشريع الفلسطيني (60%)، مما يؤشر على ازدياد ثقة الفلسطينيين بالحركات الإسلامية في فلسطين.

    وتعتبر حركة حماس (جناح حركة الإخوان المسلمين في فلسطين)، كبرى الحركات الإسلامية في فلسطين، وتستحوذ على غالبية القاعدة الجماهيرية، وتلي حماس حركة الجهاد الإسلامي، وتُعتبر هاتان الحركتان هما الأبرز في ممارسة الكفاح المسلح ضد الكيان الصهيوني.

    وبجانب حماس والجهاد الإسلامي، توجد جماعات وتيارات ذات توجه إسلامي أيضًا، ولكنها لا تتبنى فكرة الجهاد المسلح ضد "إسرائيل"، أو لا تمارسه على الأقل على الأرض. وتعتبر هذه الجماعات محدودة نسبيًّا في فلسطين، وتقتصر على تجمعات متفرقة ليس لديها حضور جماهيري ملحوظ لدى الفلسطينيين.

    السلفيون .. أهل الحديث

    مَن يُطلق عليهم "السلفيون"، أو "أهل الحديث والأثر"، يشكلون نمطا مختلفًا للتدين في فلسطين، وتنتشر أفكارهم بين بعض الشباب الفلسطيني، حيث يتجمعون في حلقات علم ومدارسة حول علماء معينين، يدرسون الحديث الشريف، وتخريجه، والتوحيد، وبعض علوم الشريعة.

    ويَعتبِر "أهل الحديث" الشيوخ ابن باز وابن عثيمين والألباني (رحمهم الله) مرجعيتهم الأساسية، إلى جانب هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.

    ويطلق المنتمون إلى الدعوة السلفية على باقي الحركات الفلسطينية ذات التوجه الإسلامي لقب "الحزبيين"، ويتهمونهم بتفرقة المسلمين، ويحذرون الناس من الانضمام إلى تلك الحركات.

    وكثيرًا ما ينشا جدال بين المنتمين لحركة حماس وبين من يحملون الفكر السلفي الذين ينتقدون الكثير من الدعاة والعلماء، أمثال يوسف القرضاوي ومحمد الغزالي، وسيد قطب، وغيرهم.

    ويعتبر السلفيون السلطة الفلسطينية (حكومة ورئيسًا) ولي الأمر الذي تجب طاعته، ويؤمنون بالجهاد المسلح لتحرير فلسطين؛ لكنهم يرون أنه "لم يحن رجاله، وبحاجة إلى جيش وأمير يأذن بالجهاد"، وينكرون على الفصائل الأخرى جهادهم الفردي أو الجماعي.

    تقتصر أنشطة السلفيين على حلقات العلم، وطباعة الكتب والمطويات، مبتعدين عن الحديث في السياسة، ومنهمكين في محاربة "البدع" وحث الناس على التخلص مما يعتبرونه "ممارسات شركية".

    لا للتنظيم الحزبي

    الشيخ محمد حِلِّس، من كبار الدعاة السلفيين بغزة ، أكد أن "الدعوة السلفية" ليست جماعة بالمفهوم التنظيمي كبقية الجماعات المنتشرة عبر العالم الإسلامي، قائلاً: "ليس عندنا تنظيم، ولا بيعة، ولا دعوة سرية"، وأوضح حلس أن الدعوة السلفية ليس لها أسماء يُتعصَّب لها.

    وشدد حلس على رفض دعوته لفكرة الأحزاب والجماعات بشكل مطلق، وأشار إلى أن دعوته دعوة فهم وليست دعوة تكتل عبر الأبدان، وقال: "دعوتنا تسعى إلى إرجاع الناس إلى فهم النبي صلى الله وعليه وسلم وفهم الصحابة، بدون تحزبات".

    وأضاف الشيخ حلس: "إن سألنا أي شخص يريد تأسيس حزب: هل يوافق على إنشاء أحزاب أخرى؟ فإن قال: (نعم) فمعنى ذلك أنه يوافق على تفرقة المسلمين، ورب العالمين نهى عن تفرقة المسلمين، وإن قال: (لا)، قلنا له: لماذا أجزته لنفسك وحرمته على غيرك؟!!".

    وعن نظرة الدعوة السلفية إلى الجماعات العاملة داخل الإطار الحزبي - حسب تعبيره – أوضح الشيخ حلس أن دعوته تنظر إلى هؤلاء على أنهم إخوة مسلمون، وقال: "لا نكفرهم أبدًا، ولكنهم وقعوا في خطأ التحزب وتفرقة الدين بشتى المسارات".

    السلفيون والجهاد

    وحول موقف الدعوة السلفية من الجهاد المسلح لتحرير فلسطين، أكد الشيخ محمد حلس، أحد منظري الدعوة السلفية بغزة، أن دعوته تؤمن بالجهاد المسلح، وتعتبره من الواجبات، لكنها تراه في هذه الأيام قد حان وقته ولم يحن رجاله – على حد تعبيره - مشيرًا إلى أن الجهاد له شروط وواجبات لم تتوفر بعد.

    وأنكر حلس على الآخرين التسارع في الجهاد المسلح، معتبرًا أن الجهاد لا بد له من جيش، ولا بد له من أمير، حتى تحصل ثمرة الجهاد.

    السلطة ولي الأمر

    وحول موقف الدعوة السلفية من السلطة الفلسطينية، قال الشيخ حلس: "الحكومة من قبلُ ومن بعد موقفنا منها واحد وثابت، والنبي صلى الله عليه وسلم حث على الطاعة في كثير من الأحاديث لكل من كان واليًا على بلاد المسلمين، ما دام شرط الإسلام متحققًا، وندعو لهم بالصلاح؛ لأن صلاحهم فيه صلاح المسلمين".

    ووصف حلس الاقتتال الذي كان دائرًا بين فتح وحماس "بالفتنة" التي يجب اعتزالها، قائلاً: "هذه فتنة في أي جهة كانت، الكل مسلم ولا نكفر أحدًا، وننهى عن القتال، والنبي أخبر بحصول الفتن، وأمرنا بلزوم البيوت حين حدوثها، ونهى عن الكلام فيها أو تخطيء أحد".

    ولفت حلس النظر إلى أن على رأس أولويات الدعوة السلفية الاهتمام بقضية التوحيد، ونشره بين الناس، ونشر المطبوعات والكتب والشرائط الإسلامية، وتصفية ما علق بعقائد الناس من شركيات، كتعليق التمائم وما شابه.

    وشكا حلس من أن الأحزاب المسيطرة على المساجد في قطاع غزة، تمنع المنتمين إلى الدعوة السلفية من إقامة حِلَق العلم وجلب الطلاب إلى المساجد.

    هذا ويُعتبر الشيخ سمير المبحوج، والشيخ فؤاد أبو سعيد، والدكتور سلمان الداية، والشيخ خالد الدعالسة، أهم رموز الدعوة السلفية في قطاع غزة.

مواضيع مشابهه

  1. تعالوا شوفوا انا ايه اخترت بعد ما احترت
    بواسطة وقتي لزوجي في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 17
    اخر موضوع: 26-05-2009, 05:19 PM
  2. لماذا اخترت اسمك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة oum arwa في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 99
    اخر موضوع: 22-04-2007, 08:38 AM
  3. مهم جدا:لماذا اخترت منتديات لك
    بواسطة المسلمة-فلسطين في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 22-07-2006, 09:15 PM
  4. لماذا اخترت هذا الإسم في المنتدى؟؟
    بواسطة ألق الفجر في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 12
    اخر موضوع: 24-10-2003, 01:59 AM
  5. مسابقة: لماذا اخترت ............
    بواسطة صقر الجبل في الملتقى الحواري
    الردود: 25
    اخر موضوع: 05-08-2002, 03:21 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ