انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

المهدى المنتظر

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
من المهدي ؟ المهدي رجلٌ من آل بيت النبيِّ صلى الله عليه وسلم يخرج في آخر الزمان يؤيِّد الله به الدين، يملأ الأرض عدلاً كما ...
  1. #1
    حنة's صورة
    حنة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

    المهدى المنتظر

    من المهدي ؟
    المهدي رجلٌ من آل بيت النبيِّ صلى الله عليه وسلم يخرج في آخر الزمان يؤيِّد الله به الدين، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا.
    - اسمه ونسبه:
    هو محمد أو أحمد بن عبد الله من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة رضي الله عنها.
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا تذهب - أو لا تنقضي - الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي)) [أحمد:3573، قال أحمد شاكر: إسناده صحيح]. وفي رواية: ((يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)). [أبو داود : 4282، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود:3601]
    وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((المهديّ من عترتي من ولد فاطمة)) [أبو داود : 4284، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود : 3603].
    وعن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((المهديّ منّي)) [أبو داود:4285، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود:3604].
    صفات المهدي الخُلقية:
    عن علي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المهدي منّا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة )) [ابن ماجه : 4151، وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند:2/5، والألباني في صحيح الجامع:6611].
    قال القاري: "((يصلحه الله في ليلة)): أي يصلح أمره، ويرفع قدره في ليلة واحدة، أو في ساعة واحدة من الليل، حيث يتفق على خلافته أهل الحل والعقد فيها". [المرقاة:5/180]
    قال ابن عباس: (لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها، قال: قلنا: يا أبا العباس تعجز عنها مشيختكم وينالُها شبابكم، قال: هو أمر الله يؤتيه من يشاء). [ابن أبي شيبة 8/678]

  2. #2
    حنة's صورة
    حنة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

    المهدى المنتظر 2

    صفات المهدي الخِلقيّة:
    عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((المهديُّ منّي ؛ أجلى الجبهة، أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يملك سبع سنوات)) [أبو داود:4285، وحسّنه الألباني في صحيح سنن أبي داود : 3604].
    - أجلى الجبهة.قال الفيروز آبادي: "جبهته جَلْواء : واسعة" [القاموس: جلا].
    وقال ابن الأثير : "وفي صفة المهدي أنه أجلى الجبهة، الأجلى : الخفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين، والذي انحسر الشعر عن جبهته" [النهاية:جلا].
    - أقنى الأنف: قال ابن الأثير: "القنا في الأنف : طوله ورقَّة أرنبته مع حدبٍ في وسطه" [النهاية:قنا].

    الأعمال التي يقوم بِها المهدي:
    1- يملك الأرض سبع سنين.
    2- يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت جوراً.
    عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا، يملك سبع سنوات)) [تقدم تخريجه].
    3- يصلي بعيسى عليه السلام:
    عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم المهدي: تعال صلّ بنا، فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعضٍ، تكرمة الله لهذه الأمة)) [مسند الحارث بن أبي أسامة، نقلاً عن المنار المنيف: 114، وقال ابن القيم: وهذا إسناد جيّد].
    وفي لفظٍ عند مسلم، قال: سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة. قال: فينْزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم، فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا، إنّ بعضكم على بعضٍ أمراءٌ، تكرمة الله هذه الأمة)). [مسلم: 156]
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم؟)). [مسلم: 155]
    ولعلّ الحكمة من هذا والله أعلم: أنّ عيسى عليه السلام يكون متبعًا لشريعة النبيِّ صلى الله عليه وسلم، ولذا صلّى خلف المهديّ، ولم ينْزل داعيًا إلى شريعته.

  3. #3
    حنة's صورة
    حنة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

    المهدى المنتظر 3


    قال ابن حجر: "قال ابن الجوزي: لو تقدم عيسى إمامًا لوقع في النفس إشكال، ولقيل: أتراه نائبًا أو مبتدئًا شرعًا، فيصلي مأمومًا لئلا يتدنَّس بغبار الشبهة". [الفتح 6/494]
    4- يعطي المال بغير حساب:
    عن أبي سعيد الخدري قال : خشينا أن يكون بعد نبينا حَدَث فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسًا أو سبعًا أو تسعًا)).
    - زيد الشاك - قال : قلنا : وما ذاك. قال : سنين، قال : ((فيجيء إليه الرجل فيقول: يا مهديّ! أعطني أعطني، قال : فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله)) [الترمذي : 2347، وحسّنه الألباني في صحيح سنن الترمذيّ: 1820].

    أثر عقيدة خروج المهدي على واقع الأمّة:
    يعتقد كثيرٌ ممن يؤمن بخروج المهدي وظهوره في آخر الزمان أنّه ليس على الأمّة من بأسٍ أن تبقى في ذلّها، وتنام عن حقِّها إلى أن يظهر المهدي، وهذا فهم خاطئ، وعمل منكر فاسد، بل إنّ عليها قبل ظهوره واجبًا عظيمًا، ألا وهو الإصلاح من شأن الأمّة الإسلامية إصلاحًا شاملاً لجميع المجالات سواء في عقيدتِها، أو في أخلاقها، أو في عباداتِها، أو معاملاتِها، قال العلاّمة محمد ناصر الدين الألبانيّ - رحمه الله -: "ما أظنّ أنّ هذا أوان ظهوره، فهذا من مقتضى السنة الكونيّة، وما أحسب المهدي يقدر - خلال سبع سنين - على أن يُحدث من التغيير في العالم أكثر ممّا أحدثه رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال ثلاثٍ وعشرين سنة، وظني أنّ المهدي سيكون رجلاً فريدًا في كل باب: فريدًا في علمه، فريدًا في ورعه، فريدًا في عبادته، فريدًا في خلقه، وأنّه سيظهر وقد تَهيأ للعالم الإسلامي وضع صلح فيه أمر الأمة، وتمت فيه مرحلتا التصفية والتربية، ولم يبق إلاّ ظهور الزعيم المصلح الذي يقوده، وهو المهدي". [نقلاً عن كتاب المهدي حقيقة لا خُرافة: 183]
    ولعلَّ ممَّا يؤيِّد كلام الشيخ - رحمه الله - حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ((تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله ما شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا (أي فيه ظلمٌ) فيكون جبريًا (أي قهريًا) فتكون ما شاء أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت)). [أحمد: 4/273، وصححه الألبانِي في الصحيحة5]

  4. #4
    حنة's صورة
    حنة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

    المهدى المنتظر 3


    ومن هنا يخطئ كثيرٌ من الناس ممّن أساء فهم هذه القضية، فيتركون الواجبات الشرعية، ويقعدون عمّا استُؤمِنوا عليه من واجب التصفية والتربية، والتعليم والدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في انتظار المهدي ليعيد لهم مجد الأمّة التليد.
    ومن آثار عقيدة خروج المهدي في آخر الزمان زيادة الإيمان بصدق رسالة النبيّ صلى الله عليه وسلم؛ لأنّه يُعد من دلائل نبوته.
    الأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي:
    1- عن أبي سعيد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، ويعيش سبعًا أو ثمانيًا)) [المستدرك:4/557، وصححه الألباني في الصحيحة:711].
    2- عن علي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المهدي منّا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة )) [ابن ماجه : 4151، وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند:2/58، والألباني في صحيح الجامع:6611].
    3- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((المهدي من عترتي، من ولد فاطمة)) [أبو داود:4284، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود].
    4- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((يكون في أمتي المهدي، إن قُصِر فسبع، وإلاّ فثمانٍ، وإلاّ فتسع، تنعم أمتي فيها نعمة لم ينعموا مثلها، ترسل السماء عليهم مدراراً، ولا تدّخر الأرض شيئاً من النبات، والمال كدوس، يقوم الرجل يقول: يا مهدي أعطني، فيقول : خذ)). [ابن ماجه:4083، وحسّنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه:3299].
    5- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((المهدي مني، أجلي الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً ويملك سبع سنين)) [تقدم تخريجه].
    6- وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لولم يبق من الدنيا إلا يوم لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)) [تقدم تخريجه].

  5. #5
    حنة's صورة
    حنة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى

    المهدى المنتظر 4

    وفي رواية : ((لا تذهب – أو : لا تنقضي – الدنيا حتى يملك العرب رجلٌ من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي)). [تقدم تخريجه]
    7- عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ينْزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا، فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة)) [تقدم تخريجه].
    وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً، لا يعده عدًّا)) [مسلم:2913] . وفي لفظ: ((يكون خليفة من خلفائكم في آخر الزمان، يحثو المال ولا يعده)).
    من أقوال أهل العلم:
    وقال الإمام أبو الحسن الآبري: "وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر المهدي وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلاً ، وأن عيسى يخرج فيساعده على قتل الدجّال ، وأنه يؤم هذه الأمة ، ويصلي عيسى خلفه" [نقله عنه ابن القيم في المنار المنيف:108].
    وقال البيهقي : "والأحاديث في التنصيص على خروج المهديّ أصحّ ألبتة إسنادًا ، وفيها بيان كونه من عترة النبي صلى الله عليه وسلم" [نقله عنه المزيُّ في تَهذيب الكمال: 25/149].

  6. #6
    reowesh's صورة
    reowesh غير متواجد زهرة لا تنسى " نبض وعطاء "متميزة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مصر
    الردود
    3,442
    الجنس
    امرأة
    جزاكى الله خيرا على هذا الموضوع
    زهذة التذكرة الجميله ربنا يجعله فى ميزان حسناتك






  7. #7
    حنة's صورة
    حنة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الردود
    5,981
    الجنس
    أنثى
    وجزاك غاليتى reowesh

    شرفتى ونورنتى الموضوع

  8. #8
    مشتاقة لبلادي's صورة
    مشتاقة لبلادي غير متواجد صاحبة الذوق الرفيع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ]¦[ في مكان ما بعيد عن هنا ]¦[
    الردود
    4,027
    الجنس
    أنثى

    بارك الله فيكي يا أخت حنة على الإفادة


  9. #9
    rady's صورة
    rady غير متواجد Registered User
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الردود
    342
    الجنس
    رجل
    جزاكي الله خيرا...........................ززاللهم عجل بظهوره

  10. #10
    آمال غير's صورة
    آمال غير غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الردود
    4,154
    الجنس
    امرأة
    موضوع قيم

    موثق بالاحاديث واسانيدها

    رائع اختي وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    ولدت فجر الاثنين 11 _ 11 _ 1431
    وجبت ريما

    قالوا: ما آمالك ؟؟ قلت : آمالي عظام
    آمالي كجواد أبيض يطير في جو السماء
    صلاح ذريةٍ ونجاح دعوةٍ ومجتمع
    سعيد وأمة محمد ترفل في عز وسلام
    وفردوس بأعلى جنة وكأس من نهرالكوثر
    بيد خير الأنام

مواضيع مشابهه

  1. المهدى المنتظر
    بواسطة الجابرر في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-08-2007, 03:17 AM
  2. المهدي المنتظر وصفاته
    بواسطة مصطفي غريب في روضة السعداء
    الردود: 22
    اخر موضوع: 26-05-2007, 05:58 AM
  3. المهدي المنتظر
    بواسطة فالح في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 22-03-2003, 03:52 PM
  4. ولد المهدي المنتظر
    بواسطة أم نورا في الملتقى الحواري
    الردود: 16
    اخر موضوع: 19-02-2003, 08:59 PM
  5. المهدي المنتظر
    بواسطة sahar mohammed في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 02-02-2003, 03:58 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96