انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: الحجاب...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    4,521
    الجنس
    ذكر

    الحجاب...

    السلام عليكم
    هذه بعض مقتطفات من رد فضيله الشيخ محمد ناصر الدين الألباني على الشيخ التويجري في مساله الحجاب رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جناته

    لقد رأيت- والله- العجب العجاب، من اجتماعهم على القول بالوجوب، وتقليد بعضهم لبعض في ذلك، وفي طريقة الاستدلال بما لا يصح من الأدلة رواية أو دراية، وتأويلهم للنصوص المخالفة لهم من الآثار السلفية، والأقوال المشهورة لبعض الأئمة المتبوعين، وتجاهلهم لها، كأنها لم تكن شيئاً مذكوراً! الأمر الذي جعلني أشعر أنهم جميعاً- مع الأسف- قد كتبوا ما كتبوا مستسلمين للعواطف البشرية، والاندفاعات الشخصية، والتقاليد البلدية، وليس استسلاماً للأدلة الشرعية،

    وهذا هو الشيخ التويجري- هدانا الله وإياه- يقول في آخر كتابه المذكور( 249): " ومن أباح السفور للنساء- (يعني : سفور الوجه فقط)- واستدل على ذلك بمثل ما استدل به الألباني، فقد فتح باب التبرُّج على مصراعيه، وجرّأ النساء على ارتكاب الأفعال الذميمة التي تفعلها السافرات الآن" ! كذا قال – أصلحه الله وهداه- فإن هذا التهجم والطعن لا ينالني أنا وحدي، بل يصيب أيضاً الذين هم قدوتي وسلفي من الصحابة والتابعين والمفسرين والفقهاء وغيرهم

    وحسبي منها الآن مثالاً واحداً، وهو ما جاء في "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد ابن حنبل" للشيخ علاء الدين المرداوي( 1/452) ، قال : " الصحيح من المذهب أن الوجه ليس من العورة". ثم ذكر مثله في الكفين، وهو اختيار ابن قدامة المقدسي في " المغني" 1/637) ، واستدل لاختياره بنهيه صلى الله عليه وسلم المحرمة عن لبس القفازين" لو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء".وهو الذي اعتمده وجزم به في كتابه" العمدة" (66) . فما رأي الشيخ التويجري بهذا النص من هذا الإمام الحنبلي الجليل ؟! أتظنُّه داعية للسفور أيضاً، وفاتحاً لباب التبرج على مصراعيه ؟

    ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" . وهو حديث صحيح مخرج في " الإرواء" ( 196) برواية جمع، منهم ابن خزيمة، وابن حبَّان في " صحيحيهما". فهل يقول الشيخ بأنه يجب على المرأة البالغة أن تستر وجهها في الصلاة؟!

    يتبين للقراء الكرام حقيقة مرّة مؤسفة: وهي أن الشيخ التويجري قد سنَّ لمن كتب في هذه المسألة سنّة سيئة وهي الاحتجاج بما لم يصح من الأحاديث مع علمه بضعفها
    من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة…" الحديث. فقد قلده عامة من وافقوه على الاحتجاج بهذا الحديث الواهي والسكوت عليه ومنهم من عزَّ علىَّ احتجاجه به في " رسالة الحجاب" (ص12) لظني به أنه يتحرّى السنة الصحيحة وبخاصة فيما يعلم أن العلماء مختلفون فيه فكيف يكون حال الآخرين الذين لا يحسنون إلا التقليد والجعجعة بل إن بعضهم زاد عليهم وَقَفا ما لا علم له به فصححه وهو المدعو صالح بن إبراهيم البليهي فيما سماه " يا فتاة الإسلام" ( ص 201و 252) وهذا مما لم يقله عالم من قبل ولا يمكن أن يتفوَّه به مبتدئ في هذا العلم .


    ومن ذلك قصة الفضل بن العباس رضي الله عنهما مع الخثعمية الحسناء، وتكرار نظره إليها وهو حاج ! وكيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتفي بصرف وجهه عنها، ولا يأمرها بأن تسدل على وجهها ، وهذا هو وقت الفتنة بها، وسد الذريعة دونها بزعمهم، ولكنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك، فدَّله فعله صلى الله عليه وسلم على بطلان ما ذهبوا إليه من إيجاب الستر كما هو ظاهر ، لاتفاق العلماء على أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة .

    ولذلك ، فقد أساء أحدهم حين قال- تخلِّصاً من هذه الحجة الظاهرة-: " لعل النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بعد ذلك"، أي : بتغطية وجهها! فأقول تبعاً لابن عمر-أو غيره من السلف-: اجعل (لعل) عند ذاك الكوكب، لأن فيه تعطيلاً للسنة التي منها إقراره صلى الله عليه وسلم ، ذلك لأنه ما من شيء سكت عنه صلى الله عليه وسلم وأقره إلا ومن الممكن لكل مجادل أن يُبطله بمثل ذلك القول! كمثل حديث ذلك الرجل الذي أحرم بعمرة في جبته بعدما تضمخ بطيب، فأمره صلى الله عليه وسلم بنزع الجبة وغسل الطيب ، وهو في " الصحيحين"، فاستدل به العلماء- ومنهم الحنابلة- على أنه لا فدية عليه ، قال ابن قدامة في " المغني" (3/262): " لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر الرجل بفدية". فهل يقول المشار إليه هنا كما قال هناك: " لعل النبي صلى الله عليه وسلم أمره بعد ذلك"؟! أم هو الكيل بمكيالين، والوزن بميزان ؟! والله المستعان.واعلم أيها القارئ! لأن الأحاديث التي أخذ منها العلماء-على اختلاف مذاهبهم-كثيراً من الأحكام من إقراره صلى الله عليه وسلم أكثر من أن تحصر ، ولو أن باحثاً توجه لجمعها في كتاب، تكلم عليها رواية ودراية، لكان من ذلك مجلد أو أكثر. ومن هنا تظهر خطورة هذا الترجي الذي لا يحمل عليه إلا التقليد والدفاع عن المذاهب والرأي.
    كتب مساء الاثنين ذي الحجة سنة 1411
    محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    الكويت وبببببببببببببببببببببس
    الردود
    535
    الجنس
    جزاك الله الف 100000000000000 خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    4,521
    الجنس
    ذكر
    وياك ان شاء الله يا هنادى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    153
    الجنس
    جزاك الله الف خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    586
    الجنس
    يا جماعة الخير
    مسألة تغطية الوجه محسومة بدون الإستدلال بالأحاديث وإنما تكفي الآية
    قال تعالى يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)(الأحزاب:59)
    لقد قال تعالى : أن يعرفن
    ومن تكشف وجهها ستعرف
    وإذا عُرفت نافت الأمر في الآية وخالفته0
    والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    4,521
    الجنس
    ذكر
    بارك الله فيكم

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 1
    اخر موضوع: 19-02-2010, 07:36 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 08-04-2007, 03:23 AM
  3. أأأأأأأ ختاه ........... الحجاب الحجاب الحجاب
    بواسطة abdullah9004 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-11-2005, 02:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ