بسم الله الرحمن الرحيم
يوم عرفة
مسجد المصطفي يوم 29/12/2006 م
الحمد لله الملك العلام ذي الجلال والإكرام ذي الطول والإنعام فاضل بين الليالي والأيام يخلق ما يشاء ويختار . أحمد الله واشكره أتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأساله الوقاية والحماية من جميع الآفات أتوكل في جميع الأمور عليه . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه إلى يوم الدين . أما بعد فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير . يروي الإمام الترمذي رحمه الله عن أبى قتادة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال " صوم يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة الباقية " .
عباد الله أيها المسلمون :
إن يوم عرفة يأبي دائما إلا أن يكون سيد الأيام موسما وأزكاها مغنما و أفضلها معلما حوى من المغانم ما حوى وانتظم من المفاهم ما لا ينتظمه غيره مهما كثر خيره . كرمت به ليالي العشر كرما لا يدانيه كرم وشرفت به لياليه فكانت قسم الله ونعم القسم وسجل ذلك محكم الذكر فبقي بقاء الدهر " والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر هل في ذلك قسم لذي حجر " .
ذلكم يوم عرفة : يوم يتجمع الحجيج علي عرفات الله بلباس واحد هو لباس الإحرام في مقام واحد هو مقام العزة والإكرام المشرقي والمغربي والمصري والهندي والشامي واليماني لا فرق بين غني وفقير ومأمور وأمير وذكر وأنثي . وقفوا يحجون يبتهلون ويتضرعون لبيك اللهم لبيك . لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك .
لبيك يارب الورى لبيك لبيك ما أحلي الثناء عليك
أنت الذي جمع الحجيج لوقفة تحكي الوقوف العرض بين يديك
من كل بقعة قد أتوك وقصدهم منك الرضاء وللرضاء أتوك
قد وحد الإحرام بين لباسهم ليروا علي حد سواء منك
لا فرق بين غنيهم وفقيرهم إلا الألي صنعوا علي عينيك
أخلو من الأغيار أفئدة هوت فهمت وصعدت بالحنين إليك
طافوا ببيتك ذاكرين وخشعا وعيونهم تدمي المدامع سفكا
وسعي بهم بين الصفا والمروة المسعى الذي أحمي الغرام وأشجي
يارب أنت لهم وأنت رحيمهم أرضيتهم فرضوا جميعا عنك
يارب أنت لهم لكل ملمة بسطوا الأكف ببطنها ودعوكا
ذلكم يوم عرفة : ذلك الموقف المشهود مثل القيامة بيومها الموعود لينذر يوم التلاق يوم هم بارزون لا يخفي علي الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار . فأبقوا من ذنوبهم وفزعوا إلى بارئهم وقد تخلصت من دنس ألأغيار قلوبهم . وتعالت عن شوائب الدنيا صدورهم واشتغلوا بالله عن الخلق ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين .
ذلكم يوم عرفة : ذلك الموقف موقف الأوفياء أنطق أمير الشعراء فقال يناجي قيوم الأرض والسماء
لك الدين يارب الحجيج جمعتهم لبيت طهور الساع والشرفات
تري الناس أفواجا ومن كل بقعة إليك انتهوا من غربة وشتات
تساووا فلا الأنساب فيها تفاوت لديك ولا الأنظار مختلفـــــات

ذلكم يوم عرفة : يوم يذل الشيطان ويدحر ويدعو علي نفسه بالويل والثبور ويقول يا ويلي أمر بن آدم بالسجود فسجد فوجبت له الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فوجت لي النار . ويصح في ذلك ماروي عن أبى الدر داء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ماروي الشيطان في يوم غير يوم بدر أغيظ ولا أدحر ولا أحقر من يوم عرفة ذلك لما يري من تنزل الرحمات وتجاوز الله عن الذنوب وعن الزلات . وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون "ويروي الإمام مسلم رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة " .
ذلكم يوم عرفة : أفضل الأعياد عند الله ففي الصحيحين جاء رجل من اليهود إلى عمر وقال إن عندكم آية لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا يوم نزولها عيدا قال وما هي ؟ قال اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) فقال عمر والله إني لأعلم في أي يوم نزلت وفي أي ساعة نزلت علي رسول الله يوم عرفة وكان يوم جمعة في عشية ذلك اليوم فناسبت عندنا عيدين .
ذلكم يوم عرفة : يوم يباهي الله بالحجاج ملائكته ويعم بالغفران خليقته ويصح في ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ينزل الله عشية عرفة إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض ملائكته ويقول هؤلاء عبادي أتوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون رحمتي ويخشون عذابي أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم " وروي بن المبارك رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال الرسول يابلال أنصت لي الناس فقام بلال فقال أيها الناس أنصتوا فقال أتاني جبريل آنفا فأقرأني من ربي السلام وقال إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات أهل المشعر الحرام وضمن عنهم التبعات فقام عمر رضي الله عنه فقال يا رسول الله أهذا لنا خاصة يا رسول الله ؟ فقال هذا لكم ولمن أتي بعدكم إلى يوم القيامة فقال عمر كثر خير الله وطاب ".
اتقوا الله عباد الله واعرفوا لهذا اليوم قدره عند الله أحيوه بالصيام وبالقيام وبالصلوات وبالصدقات " والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا ".
روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها كانت صائمة يوم عرفة وكان يوما شديد الحر ودخل عليها أخوها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقال لها يا أختاه أفطري فقالت أنا افطر وقد سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم صوم يوم عرفة يعدل صيام ألف يوم ". وعن مسروق التابعي رحمه الله دخلت علي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يوم عرفة وقلت لها يا أماه اسقني فقالت لغلامها اسقه عسلا ثم قالت يا مسروق أما أنت بصائم اليوم فقلت لها أخشى أن يكون اليوم هو يوم النحر قالت كلا يا مسروق عرفة ما عرف الإمام والنحر ما نحر الإمام فمن وقف بعرفة لا يصوم . وروي أهل السنن عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم" يوم عرفة وأيام التشريق ويوم النحر عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب بعال " . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال" نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة لمن وقف بعرفة " . وعن أم الفضل " أنها أرسلت لرسول الله بلبن يوم عرفة فشرب منه وهو يخطب في الناس ". ومحصلة هذه الأحاديث أنه يكره صوم يوم عرفة لمن وقف بعرفة أما نحن من هنا فيتأكد في حقنا صوم يوم عرفة وأنه يكفر سنتين وأنه يعدل صيام ألف يوم . أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .
الثانية :
يقول الله تعالي ( والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود قتل أصحاب الأخدود ) .
أيها المسلمون : عن سعيد بن المسيب رحمه الله الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة . وقد اجمع العلماء علي أن الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم فقد روي الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن يعمر رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر مناديا ينادي ( الحج عرفة فمن جاء ليلة جمع "ليلة النحر = ليلة العيد " قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج ).
ويبدأ الوقوف من الزوال " من الظهر " ويستمر حتى تمام الغروب فلو مشي قبل الغروب ولو بلحظة واحدة لزمه أن يعود ليلا ولو قبل الفجر بلحظة واحدة ومن حضر ليلا أجزئه الوقوف أيا كانت مدة الوقوف .
وماذا يصنع الحاج علي عرفة ؟ روي البخاري عن أنس بن مالك رضي الله أنه سئل ماذا كنتم تصنعون مع النبي صلي الله عليه وسلم في عرفة ؟ قال : " كان يلبي الملبي فلا ينكر عليه ويكبر المكبر فلا ينكر عليه ويهلل المهلل فلا ينكر عليه ".
وأين يقف ؟ فقد روي الإمام أحمد والإمام مسلم عن جابر بن عبد الله يقف بأي مكان في عرفة لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف ".
ومن آداب الوقوف : * الغسل والوقوف علي طهارة واستقبال القبلة والانشغال بالاستغفار والذكر : فقد روي الإمام أحمد والإمام الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه كان يقول في يوم عرفة " لا اله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو علي كل شيء قدير ثم قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا اله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو علي كل شيء قدير " ، *غض النظر عن النساء : لحديث الفضل بن العباس أنه كان يركب خلف النبي صلي الله عليه وسلم يوم عرفة علي ناقته الشريفة فأخذ الفضل ينظر إلى النساء فقال النبي صلي الله عليه وسلم " من حمي سمعه وبصره عن الحرام في يوم عرفة غفر الله له من عرفة إلى عرفة " . ، وأفضل شيء علي الإطلاق الانشغال بذكر الله فقد سأل الحسين بن الحسن سفيان بن عيينة عن أفضل دعاء في يوم عرفة فقال " لا اله إلا الله " فقال هذا ثناء وليس دعاء فقال له أما سمعت قوله تعالي في حديثه القدسي " إذا شغل عبدي ثناؤه علي عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطى السائلين " . والوقوف سنة أبينا إبراهيم عليه السلام روي الإمام الترمذي رحمه الله عن مربع الأنصاري رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " كونوا علي مشاعركم فإنكم علي إرث من إرث أبيكم إبراهيم "