انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: ضوابط التكفير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    24
    الجنس

    ضوابط التكفير


    بسم الله الرحمن الرحيم



    س : كَثُرَ في هذه الفترة السب والطعن في العلماء الكبار ، والحكم عليهم بالكفر والفسق لاسيما بعدما صدرت بعض الفتاوى في التفجيرات ، وأن عند علمائنا ضعفاً في الولاء والبراء ، فأرجوا أن توجهوا لنا نصيحة في هذا الموضوع ، وما حكم الرد على الشاب القائل بهذا ؟

    جـ / على الجاهل أن لا يتكلم ، وأن يسكت ويخاف الله عزوج ، ولا يتكلم بغير علم ، قال الله تعالى { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَ أَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَ أَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } الأعراف 33
    ويلٌ لمن يطعن في علماء الأمة - إذا لم يتب - ، علماء السنة ورثة الأنبياء ، فإذا لم نثق بعلمائنا الأكابر ونُجلهم ، ونحترمهم ، ونتعلم منهم ، فممن نأخذ العلم ؟!! أمِنَ الرؤساء الجهال الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : " الواجب على كل مؤمن أن يحذر أتم الحذر من أن يقول بلا علم ويجترئ على ما ليس له به حجة ، سيما في مسائل الإعتقاد ومسائل الإيمان والتكفير ومسائل الحلال والحرام ، ومن أعظم ما وقع في الأمة من الانحراف عن الحق تكفير المسلم الذي ثبت إسلامه ، وعدم ستبيان منه ، وفي عهد عثمان رضي الله عنه ظهر هؤلاء الخوارج ، وكان أساس انحرافهم هو نظرهم في ان أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه لم يقم بما أوجبه الله عليه ، فمنهم من كفره ، ومنهم من أوجب قتله ، وكفروا علياً رضي الله عنه ، وهكذا سادات الأمة كفرهم معارضوهم .
    والتكفير معناه : الحكم بالخروج من الدين ، والحكم بالردة .
    والحكم بالردة على مسلم ثبت إسلامه ؛ لا يجوز إلا بدليل شرعي يقيني بمثل اليقين الذي حصل بدخوله في الإيمان ، وما ذكره السائل بقوله : إن العلماء الكبار كفار . هذا من الخطر العظيم ، لأن العلماء الكبار يبينون الحق ، وإذا اتهمهم أحد أو رماهم بالكفر لأجل تبينهم الحق فلا يعني أن رمي الرامي موافق للصواب ؛ بل جناية على نفسه ، ويجب أن يؤخذ على يده وأن يعزر تعزيراً بليغاً من قبل القضاة .
    وعلى كثرة ما جاء من بحوث في هذه المسائل من قديم ، من وقت سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ، والشيخ محمد بن عثيمين - رحمهما الله - وكثرة ورود هذه المسائل ، لكن نخشى أن يكون المنهج التكفيري يمشي في الناش والعياذ بالله ، و الخوارج سيبقون ومعتقداتهم ستبقى ، والناس - إن لم يتداركوا أنفسهم - قد يكون فيهم خصلة من خصال الضلال إن لم يحذروا من ذلك .
    فالواجب علينا جميعاً : أن نحذر ونتنبه إلى الحق ، وأن نتواصى به وأن نكون حافظين لألسنتنا من الوقوع في ورثة الأنبياء وهم العلماء " كتاب : " الفتاوى المهمة في تبصير الأمة " .

    فلا يجوز للجاهل أن يتكلم في مسائل العلم ولا سيما المسائل الكبار مثل التكفير وأيضاً الغيبة والنميمة والوقيعة في أعراض ولاة الأمور ، والوقيعة في أعراض العلماء ، فهذه أشد أنواع الغيبة ، نسأل الله العافية !!
    فهذا الأمر لا يجوز . وهذه الأحداث وأمثالها من شئون أهل الحل والعقد ، هم الذين يتباحثون فيها ويتشاورون ، ومن شئون العلماءفهم الذين يبينون حكمها الشرعي .
    أما عامة الناس والعوام والطلبة المبتدئين فليس هذا من شأنهم ، قال الله - جل وعلا - { وإذا جاءهم أمرٌ من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إله الرسول وإلى أُولي الأمر منهم لَعَلِمَهُ الذين يستنبطونه منهم ولو لا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا } النساء 83 . فالواجب إمساك اللسان عن القول في هذه المسائل ، لا سيما التكفير ، ولا سيما الولاء والبراء .
    الإنسان قد يحكم على الناس بالضلال والكفر وهو مخطئ ، ويرجع حكمه عليه ؛ لأن الإنسان إذا قال لأخيه : يا كافر ، أو فاسق . وهو ليس كذلك رجع ذلك علي والعياذ بالله .
    أخرج البخاري في صحيحه : (5753) وغيره من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أيُّما رجل قال لأخيه : يا كافر . فقد باء بها أحدهما )) .

    الأمر خطير جداً فعلى كل من يخاف الله أن يمسك لسانه ، إلا إن كان ممن وُكِلَ إليه الأمر وهو من أهل الشأن بأن يكون من ولاة الأمر أو من العلماء ، فهذا لابد أن يبحث في هذه المسألة .
    أما إن كان من عامة الناس ومن صغار الطلبة فليس له الحق في أن يصدر الأحكام ، ويحكم على الناس ويقع قي أعراض الناس وهو جاهل، ويغتاب وينم ويتكلم في التكفير والتفسيق وغير ذلك ، فهذا كله يرجع إليه ،ولا يضر المتكلم فيه ،وإنما يرجع إليه .
    فعلى المسلم أن يمسك لسانه ، وألا يتكلف مالا يعنيه وأن ينصرف للعلم الشرعي والاجتهاد في تحصيله ، الذي هو حياة القلوب ، ورفعة للعبد في الدنيا والآخرة ، قال الله عزوجل : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }
    أخرج مسلم في صحيحه : (2699) من حديثأبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة )) . والعلم يحجز صاحبه عن الوقوع في المخالفت الشرعية ، واتباع الهوى وطرق الشيطان .
    قال ابن القاسم : سمعت مالكاً يقول :" إن أقواماً ابتغوا العبادة ، وأضاعوا العلم ، فخرجوا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بأسيافهم ولو ابتغوا العلم لحجزهم عن ذلك "
    وقال وهب : " كنت بين يدي مالك بن أنس فوضعت وقمت إلى الصلاة ، فقال : ما الذي قمت إليه بأفضل من الذي تركته " . يعني العلم . مفتاح دار السعادة : ( 1/119-120)
    قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : " عليكم بالعلم ، فإن طلبه عبادة ، وتعلمه لله حسنة ، وبذله لأهله قربة ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة ، والبحث عنه جهاد ، ومذاكرته تسبيح " الديلمي : (2/41)، فتاوى ابن تيمية : (4/24)

    والله هذا هو الواقع اليوم ، الآن رؤوس جهال يتكلمون* بأحكام الشريعة ، ويوجهون الناس ، ويحاضرون ويخطبون وليس عندهم من العلم والفقه شيئ ، إنما عندهم تهريج ، وتهييج ، قال فلان وقال فلان ، شغلوا الناس بالقيل والقال .
    ومع الأسف يسميهم الناس علماء ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، في حين لو تسأله عن نازلة من النوازل أو حكم شرعي فإنه لا يستطيع أن يجيبك بجواب صحيح ، لأنه يقول : هذا ليس بعلم ، العلم هو الثقافة السياسية وفقه الواقع ، فحُرموا العلم والعياذ بالله ، نسأل الله العافية .



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    24
    الجنس

    أسئلة منهجية

    مسائل التكفير من المسائل العظام

    * الكثير من الشباب يخوض في مسائل التكفير بغير علم، فمن له الحق في التكفير وما هي شروط التكفير وموانعه؟

    - مسائل التكفير من المسائل العظام التي لم يكلف بها عامة الناس والواجب الحذر من الخوض فيها؛ فإن من خاض فيها وهو ليس بأهل لها فقد زلت قدمه، والأمر خطير يمس دين المرء والتساهل فيه أمارة خذلان والعياذ بالله، يقول النبي صلى الله عليه و سلم : (أيما امريء قال لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال وإلا رجعت عليه) أخرجه مسلم. فالأمر خطير والإنسان يجب عليه الحذر من زلات اللسان فإن النبي صلى الله عليه و سلم حين سأله معاذ بن جبل رضي الله عنه، أنحن مؤاخذون بما نتكلم به، أجابه صلى الله عليه و سلم : (ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم).

    فالحذر.. الحذر.. من الولوج في هذا الباب، وأنا أنصح إخواني طلاب العلم بالحرص على طلب العلم النافع والتدرج في ذلك فيحرصون على تعلم التوحيد وتحقيقه والحذر من ضده، ثم المسائل الفقهية الأهم فالمهم وهكذا، وألا يكون هم الواحد منهم النظر في المسائل المشكلة والقفز إليها والقراءة فيها فيظن أنه أدرك وهو مخطئ لأنه لا أساس علمي راسخ يبني عليه ما قرأ ونظر فيه، ومن أساسيات العلم والتعلم الصبر والمصابرة في طلب العلم، فإن العلم لا يأتي بسرعة بل بمرور الوقت مع الجد في طلبه وسؤال الله التوفيق، والصحابة رضي الله عنهم كان الواحد منهم ربما جلس ثماني سنين في سورة واحدة يتعلمها وهم من عاصروا التنزيل وصحبوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فما الشأن بمن هم دونهم بكثير كثير، أسأل الله العفو والعافية لي ولجميع إخواني المسلمين.

    حگم قتل المعاهد

    * ما حكم محاولة قتل بعض الجنسيات من أهل العهد والذمة؟

    - قتل المعاهد، حال عهده، محرم ومن كبائر الذنوب، يقول النبي صلى الله عليه و سلم : (من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة). والواجب الحذر والتبصر في الأمور، والانطلاق من نصوص الكتاب والسنة والالتزام بهما وعدم التسرع وأخذ الفتاوى من غير أهله. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

    هذه أصول الخوارج

    * هل الخروج على ولاة الأمر وتحريض الشباب وتهيجهم من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

    - الخروج على ولي أمر المسلمين منكر يجب على المستطيع أن يغيره على حسب علمه وقدرته، وعد الخروج على الولاة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا من أصول الخوارج وقانا الله شرهم.

    نصيحة لطالب العلم

    * كلمة توجيهية لطالب العلم وإيضاح المطلوب منه في الأوضاع الراهنة؟

    - سبق أن ذكرنا، أن النصيحة لطالب العلم هي الجد في طلب العلم، ومراعاة التدرج، والبعد عن المشكلات، والصبر على هذا الطريق، والتلقي عن الثقات الأمناء، فإن هذا العلم دين فلينظر طالب العلم عمن يأخذ دينه، وليكن في ذلك كله حسن النية والقصد متقربا إلى الله عز وجل بهذا العمل فإنه من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وليكثر الدعاء والضراعة بين يدي ربه عز وجل يسأله التوفيق والإعانة والعمل بما علم، فإن ذلك أحرى للانتفاع بالعلم.

    أسأل الله للجميع التوفيق والهداية والحرص على اتباع الكتاب والسنة في كل دقيق وجليل إنه سبحانه قريب مجيب، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ربط الدعوة السلفية بالإرهاب باطل ظاهر البطلان

    * هناك محاول لربط العمليات الإرهابية بالدعوة السلفية؟ فما حقيقة الدعوة السلفية؟

    - الدعوة السلفية إنما هي دعوة لتجديد الدين وإزالة ما علق به من بدع وخرافات أدخلها الجاهلون أو المفسدون، وأساس الدعوة السلفية الحقة هو العودة إلى الكتاب والسنة والأخذ منهما وفق ما فهمه سلف هذه الأمة، وأما ربط العمليات الإرهابية التي يقصد بها الإفساد في الأرض، بهذه الدعوة فهذا باطل ظاهر البطلان، إذ أن الكتاب والسنة وكلام سلف الأمة واضح بين في إنكار هذه الجرائم وتحريمها، وما دعاة السلفية إلا متبعين وملتزمين بما جاء في القرآن والسنة، فهذه التهم إنما يقصد منها تشويه الدعوة الحق وقلب الحقائق وضرب أهل الإسلام بعضهم ببعض، وتشجيع البدع والخرافات التي تبعد أهل الإسلام عن دينهم، {والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [يوسف: 21].




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    في مملكة العز KSA
    الردود
    119
    الجنس
    مشكورة اختي لكن مكانه روضة السعداء جزاك الله كل خير على الموضوع الروعة واللي
    فيه الاجر لك اختي في كل من قرا الموضوع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    في مملكة العز KSA
    الردود
    119
    الجنس
    مشكورة على الموضوع الحلو اختي وكما قلت لك اختي موضوعه في منتدى روضة السعداء تابعي على هذا النهج جزاك الله كل خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    مصر-الاسكندريه
    الردود
    5,650
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك
    تسلم اديكى يا قمر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    .....إنما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت.....
    الردود
    174
    الجنس
    أنثى
    السلام عليك
    جزاك الله خيرا يا أم عبد المؤمن على طرح مثل هذا الموضوع
    و للأسف أصبح التكفير أمر عادي عند الكثير ممن يدعون أنهم سلفيين
    و السلفية منهم بريئة...والله المستعان...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    127
    الجنس
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. قال العلامة ابن باز رحمه الله التكفير أمر خطير ي
    بواسطة الثمال في تغريدات لكِ (تويتس - تويت - تويتر - twitter)
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-09-2011, 10:24 PM
  2. المانع الثاني من موانع التكفير: الخطأ
    بواسطة الـحجاز في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 25-05-2009, 10:58 PM
  3. موانع التكفير:المانع الأول الجهل
    بواسطة الـحجاز في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 18-04-2009, 10:04 PM
  4. ساعدوني في التكفير عن ذنبي تجاه ولدي الوحيد
    بواسطة ابنة الشهيدة في الأمومة والطفولة
    الردود: 29
    اخر موضوع: 28-06-2008, 10:14 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ