انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: من الهدي في يوم الجمعة وليلته

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    134
    الجنس

    flower1 من الهدي في يوم الجمعة وليلته

    لقد اختص الله سبحانه وتعالى بعض الاماكن بالفضل على غيرها كما فضل بعض الازمنة على غيرها ومن الايام التي فضلها الله سبحانه وتعالى على سائر الايام يوم الجمعة فهومن اعظم الايام بل هو سيد الايام كما قال ابن القيم رحمه الله .
    * فقد كان من هديه عليه الصلاة والسلام تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات دون غيره .
    * فمن سنن هذا اليوم وليلته : استحباب كثرة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم فيه وفي ليلته لقوله عليه الصلاة والسلام : ( اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة ).
    * ومن السنن فيه قراءة سورة السجدة في الركعة الاولى من صلاة الفجر وسورة ( هل اتى على الانسان ) في الركعة الثانية منها . فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرا بهما .
    * ويستحب لمن اتى الجمعة ان يغتسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من اتى منكم الجمعة فليغتسل ) وذهب بعض اهل العلم الى وجوبه لقوله عليه الصلاة والسلام : (غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) .
    * ويستحب ان يلبس فيه احسن الثياب ويتطيب لجمعته . قال عله الصلاة والسلام : ( من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب ان كان له , ولبس من احسن ثيابه ثم خرج وعليه السكينة حتى ياتي المسجد ثم يركع ان بدا له , ولم يؤذ احدا ثم انصت اذا خرج امامه حتى يصلي كانت كفارة لما بينهما )
    * ويستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرا سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه الى عنان السماء يضئ به يوم القبامة وغفر له ما بين الجمعتين ) .
    * ويستحب التبكير الى يوم الجمعة والصلاة الى حين خروج الامام . قال الشافعي : من شان الناس التهجير _ اي التبكير _ الى يوم الجمعة والصلاة الى خروج الامام , وقال البيهقي : الذي اشار اليه الشافعي موجود بالاحاديث الصحيحة .
    * وفي يوم الجمعة فضائل جمة وعديدة فعن ابي لبابة بن عبدالمنذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان يوم الجمعة سيد الايام واعظمها عند الله وهو اعظم عند الله من يوم الاضحى ويوم الفطر فيه خمس خلال خلق الله فيه آدم واهبط الله فيه آدم الى الارض وفيه توفي آدم وفيه ساعة لا يسال العبد فيها شيئا الا اعطاه ما لم يسال حراما وفيه تقوم الساعة . ما من ملك مقرب ولا سماء ولا ارض ولا رياح ولا جبال ولا بحر الا هو مشفق من يوم الجمعة ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    199
    الجنس
    بارك الله فيك أختي على هاته التذكرة الغالية.

    فعلا حين تنظرين الى المسلمين في هذا اليوم و هم يغلقون متاجرهم باكرا و يقصدون المساجد ، تشعرين بانتعاش ايماني كبير و لا تملكين الا أن تقولي : الحمد لله على نعمة الاسلام.

    جزاك الله خيرا على موضوعك الجميل و جمعنا جميعا في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

مواضيع مشابهه

  1. ستـون نصيحة للمسلم في يومه وليلته
    بواسطة عبد الرؤف في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 22-04-2011, 01:51 AM
  2. الردود: 4
    اخر موضوع: 17-09-2003, 08:31 PM
  3. ستون نصيحه للمسلم في اليومه وليلته (منقول)
    بواسطة ابو فارس في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 13-05-2002, 06:44 PM
  4. ستـون نصيحه للمسلم في يومه وليلته
    بواسطة جوهرة العقيدة في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 17-03-2002, 06:35 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ