د. صلاح الخالدي

رمضان والجهاد متلازمان لا ينفصلان، ونظرة إلى المعارك الإسلامية التي وقعت في شهر رمضان تؤكد هذه الحقيقة، ابتداءً من غزوة بدر زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومروراً بمختلف قرون التاريخ الإسلامي، وانتهاءً بما يجري في المناطق الساخنة في هذه الأيام.
ولرمضان في هذه الأعوام «بعد» جهادي واضح، وطعم جهادي ملحوظ، وتترسخ فيه «الثقافة الجهادية» ويتعمق فيه «فقه الجهاد» المتين، في الشخصية الإسلامية.. فمن المتفق عليه أن أعداء الإسلام من اليهود والصليبيين بقيادة الأمريكان، يشنون الحرب «التلمودية الصليبية» على الإسلام نفسه، وعلى القرآن والسنة، وعلى كل مسلم صالح، ومسلمة ملتزمة بإسلامها، باسم الحرب على الإرهاب والتعصب والتطرف. وهم كاذبون في ادعاءاتهم، فالمستهدف بحربهم الشيطانية هو الإسلام بكل ما يمثله من حق.
وفتحت هذه الحرب العالمية الرابعة كثيراً من عيون المسلمين، التي كانت مغمضة عن حقيقة المعركة، وإنحاز كثيرون إلى جانب الحق في مواجهة الباطل.
يا أيها الصائمون والصائمات، المجاهدون والمجاهدات: اعلموا أن ميدان جهاد اليهود والأمريكان واسع عريض، وأنه ليس مقصوراً على حمل السلام وإطلاق النار، إن الجهاد العسكري القتالي هو أفضل وأرفع أساليب الجهاد، لكنه ليس الأسلوب الجهادي الوحيد.
الجهاد العسكري القتالي يتكفل به في هذه الأيام إخوانكم المجاهدون في ساحات الجهاد المباركة الساخنة، التي هيأتها أمريكا الصليبية التلمودية، يتكفل بها فقهاء الجهاد في أفغانستان والعراق وفلسطين ولبنان، وقريباً ستفتح جبهات جديدة في الصومال والسودان.
خذوا أيها الصائمون المجاهدون والصائمات المجاهدات بنصيبكم من الجهاد المبارك المبرور، وانشروا فيكم الثقافة الجهادية، وتفقهوا بفقه الجهاد، ولتكن البداية من هذه الأيام الرمضانية الجهادية المباركة، وأذكركم أنه بمقدوركم فعل ما يلي:
الصوم نفسه جهاد، والالتزام بالصلوات جهاد، والابتعاد عن ما حرم الله جهاد، وأداء ما أوجب الله جهاد، والالتزام الجاد الصادق بالإسلام جهاد، وتثبيت الأقدام على طريق الحق جهاد، ومن منكم من لا يستطيع أن يفعل ذلك؟
تفقهوا بفقه الجهاد: بالاطلاع على معاني آيات الجهاد في القرآن، وما فيها من حث وترغيب وترهيب وأحكام، والاطلاع على أبواب الجهاد في كتب السنة، وعلى جهاد أعلام الجهاد عبر التاريخ الإسلامي والاطلاع على حركة الجهاد الإسلامي وتفاصيل المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي.. ومن الوسائل المتاحة للتفقه بفقه الجهاد: المتابعة الواعية للأحداث الجهادية عبر جبهات الجهاد الساخنة في مختلف المواقع، عبر الوسائل الإعلامية الأمينة أو المحايدة على الأقل! ودعم المجاهدين فيها، ومحبتهم والثناء عليهم، وبغض أعدائهم والبراءة منهم ومقاطعتهم! وكل هذا ممكن!!.