انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

لنجعل من رمضان نقطة تحول وتغيير للأبد

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    تواقة الجنان غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    2
    الجنس

    heart2 لنجعل من رمضان نقطة تحول وتغيير للأبد

    بسم الله الرحمــــــن الرحيـــــــم
    الحمد لله مصرف الليالي والأيام , ومصرف الشهور والأعوام , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد,,
    فها هو شهر رمضان قد أضلنا وحري بنا أيها الأحبه أن نعرف لهذا الضيف قدره ومنزلته ولأن مما يلاحظ وللأسف في أيام هذاالشهر الكريم أن بعض المسلمسن والمسلمات تمضي عليهم أيام الصيام والقيام وهم في تفريط وتقصير, واشتغال فيما لايعود عليهم بالنفع والفائدة في الدنيا والآخره.....
    من أجل ذلك أحببنا أن نضع برنامجاً يوميا ًاخترنا له عنوان لنجعل من رمضان نقطة تحول وتغيير للأبد )..
    فما كان صوابا فمن الله وحده وما كان خطأ فمن أنفسنا والشيطان..
    بداية ننصح بسماع شريط (عذرا يارمضان ) لفضيلة الشيخ <خالد الراشد>
    وأما البرنامج فهو كالتالي:
    1 ) تحويل العادات إلى عبادات ومعنى ذلك : إحتساب الأجر في كل ما نقوم به من الأعمال الدنيويه كإعداد وجبة الفطور أو السحور, و للفائده ننصح بقراءة مطوية (33عاده كيف نحولها إلى عبادة )
    2) يسن تأخير السحور وتعجيل الفطور ويحصل السحور بما تيسر من الطعام ولو بالقليل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسحروا فإن في السحور بركة )
    3) الاستعداد لأداء صلاة الفجر قبلها بوقت كاف والإتيان بسنن الأذان القوليه والفعليه مع الحرص على أداء سنة الفجر فإن رسول الله صلى عليه وسلم لم يتركها في حضر ولا سفر.
    4) من أراد حجه أو عمره وهو في مكانه فليحرص على البقاء في المصلى حتى تطلع الشمس ثم يصلي صلاة الإشراق ركعتين كما ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الفجر في جماعه ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجه وعمره تامة تامة)
    هذا في كل الأيام فكيف بأيام رمضان ؟!
    4) الحرص على أداء صلاة الضحى فهي صلاة الأوابين كما قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم جعلنا الله وإياكم منهم .
    5) المحافظه على أداء الفرائض في وقتها (ولزوم الجماعه للرجال ) مع الإتيان بالسنن القبليه والبعديه لجميع الفروض وسنن الوضوء والأذان..





    *قال صلى الله عليه وسلم من صلى قبل الظهر أربع وبعدها أربع حرم الله جلده على النار)
    *قال صلى الله عليه وسلم رحم الله امرىء صلى قبل العصر أربعا)
    *سنة المغرب والعشاء <ركعتين بعدهما>

    كذلك يستحب بعد سماع الأذان صلاة ركعتين < ننوي بها سنة الوضوء وأن بين كل أذانين صلاة>
    *قال عليه الصلاة والسلام قيلو فإن الشياطين لاتقيل) إن من الأمور المعينه على أداء العبادات وقيام الليل<نوم القيلوله> لحديث استعينوا بطعام السحر على صيام النهار, والقيلوله على قيام الليل) رواه ابن ماجه
    والقيلوله هي: النوم في الظهيره .
    *الحرص على أداء صلاة التراويح والتي قال في فضلها رسول الله صلى الله عليه وسلم من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه) أخرجه البخاري ومسلم .
    *المحافظه على صلاة الوتر من خاف ألا يقوم من أخر الليل فليوتر أوله , ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر أخر الليل , فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ) رواه مسلم .
    # وهنا تنبيه هام بالنسبة للرجل فمن صلى مع الإمام التراويح فعليه ألا ينصرف حتى يصلي الوتر حتى يكتب له قيام ليله لما روى أبوذر ــ رضي الله عنه ــ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسبت له قيام ليله )) رواه أبو داود والنسائي
    ومن أراد التفصيل في هذا الأمر فليرجع إلى كتاب <صفة صلاة قيام الليل ــ لمحمد بن صالح الخزيم ــ تعليق فضيلة الشيخ \صالح بن فوزان الفوزان >
    تنبيهات....
    ü إن مما يجدر الإهتمام به المحافظه على الوقت وذلك بإستغلال جميع الأوقات في ذكر الله عز وجل و الإكثار من تلاوة القران الكريم بخشوع وتدبر للآيات مع الحرص على ختمه ولو لمرة واحده كحد أدنى ."
    وأما بالنسبة للمرأة فهي تستطيع أثناء قيامها بإعدادالإفطار أن تستمع إلى شريط أو إذاعة القران الكريم ــ السعوديه ــ وذلك دون أن يفتر لسانها عن ذكر الله , مع إستحضار نية أجر تفطير صائم .
    قال النووي :"ذكر اللسان مع حضور القلب أفضل من ذكر القلب وحده , وعلى ذلك أن شغل جارحتين فيما يرضي الله ــ سبحانه وتعالى ــ أفضل من شغل جارحه واحده , وكذلك شغل ثلاث جوارح أفضل من شغل جارحتين , وكل مازاد فهو أفضل " الجامع لأحكام القران (19\28)


    ü التهيؤ للإفطار قبل المغرب بوقت كاف ليتمكن الصائم من الدعاء فهو وقت إجابه كما ورد ذلك مع الحرص على الإستماع للأذان والترديد خلف المؤذن , ولاننسى الأذكار قبل الطعام وبعده وهي كثيره منها " الحمدلله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا من المسلمين .
    وننبه إلى عدم المبالغه والإسراف في الطعام مع محاولة الإتيان بالسنه في الإفطار على الرطب فإن لم يكن فعلى التمر وإن لم يكن فعلى ماء .
    وبعد صلاة المغرب يكمل الصائم إفطاره ويشغل مابقي من الوقت مع الأهل بفائده من درس في القرآن أو السيره أوغير ذلك مما يعمر الوقت بطاعة الله عز وجل .
    ü إذا خرجت المراءة لأداء الصلاه في المسجد فعليها أن تحرص على الإتيان بشروط الحجاب الشرعي الساتر وتجنب الزينه والعطر حتى لاتفسد صيامها " ومن المستحسن عدم الإكثار من الخروج خصوصا للأسواق فهي من أبغض الأماكن إلى الله عزوجل ."
    ü المداومة على أذكار الصباح والمساء, والدخول ,والخروج ,والركوب ,والسفر ,والنوم, والإستيقاظ ,والحرص على ذكر الله على كل حال حتى أثناء العمل ليكون لسانك رطبا بذكر الله ..
    ü ا لحرص على حسن الخلق وذلك بالإبتعاد عن سيء القول والعمل , والكلمه الطيبه , والإبتسامه , وإفشاء السلام فهو من أسباب المحبه ..."
    ü المحافظه على إستخدام السواك بعد كل وضوء تطبيقا للسنه "ومن أراد أن يلتزم بالسنن أكثر يرجع إلى كتيب<أكثر من ألف سنه في اليوم والليلة > خالد الحسينان
    ü الصدقه < احرص على أن تكون معطاء > فإن الإنسان يستظل تحت ظل صدقته يوم القيامه وليكن قدوتنا رسولنا صلى الله عليه وسلم فقد كان أجود الناس وكان أجود مايكون في رمضان وفي الحديث ( أفضل الصدقه صدقه في رمضان )) رواه الترمذي
    " ولاتحقرن من المعروف شيئا "
    ü احفظ سمعك ولسانك وبصرك عما حرم الله ولنجعل صيامنا صيام جوارح لا صيام بدن فقط !
    ü الحرص على أداء العمرة في رمضان لما فيها من الأجر العظيم والفضل الكبير فهي تعدل حجه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال :" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما " متفق عليه
    وختاما :
    اعلم ـــ أخي الكريم ــ أختي الكريمه ــ :
    أن عملك لن يقبل إلا بإخلاص النيه لله عزوجل ونحن نستطيع أن نحصل من العمل الواحد على الكثير من الحسنات وذلك بتعدد النيه فيه ـــ على سبيل المثال ــ في الذهاب للمدرسه ننوي "طلب علم" ," إستغلال الطريق وأوقات الفراغ في الذكر ","إلقاء السلام "," مجال للدعوه" ... وهكذا في بقية أمور حياتنا .
    وتذكر :ـــ
    أنه بالعزيمة الصادقه والهمة العاليه مع الإجتهاد في العبادة وقراءة سير السلف والصالحين وإقتفاء آثارهم نبلغ أعلى المراتب ..
    جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه , فلنسارع للخيرات ,
    وليكن شعارنا (((رضى الله أولا)))
    وهدفنا ((( حنة عرضها السماوات والألاض أعددت للمتقين )))
    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

  2. #2
    الهوني غير متواجد أوقف اشتراكه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    142
    الجنس

  3. #3
    angel_vip غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    28
    الجنس
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. لنجعل هدفنا في رمضان ....ختم القرآن
    بواسطة جمانه2008 في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-09-2008, 10:34 PM
  2. تقيرتـ حيــــاتــي بعــد (نقطة تحول)
    بواسطة عيون مبحره في فيض القلم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 27-11-2007, 10:32 PM
  3. لنجعل من رمضان شيئا مختلفا
    بواسطة محمد عجاج في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 15-09-2007, 02:01 AM
  4. معا لنجعل رمضان هذا العام أفضل ...
    بواسطة زهرة_الربيع في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 0
    اخر موضوع: 18-09-2005, 04:00 AM
  5. هام : مواد تجميلية تدوم للأبد !
    بواسطة اميرة الدلع في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 18-03-2005, 01:07 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96