انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

وصايا للمؤمنات

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    qatar
    الردود
    55
    الجنس
    أنثى

    وصايا للمؤمنات

    وصايا المؤمنات في رمضان





    [IMG]file:///E:/ISLAMIC/مجموعة%20كتب%20اسلامية/وصايا%20للمؤمنات_files/Nat_files/side.jpg[/IMG][IMG]file:///E:/ISLAMIC/مجموعة%20كتب%20اسلامية/وصايا%20للمؤمنات_files/Nat_files/side.jpg[/IMG]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله e .... وبعد

    فيسعدنا أن نتقدم بهذه الوصايا العملية للأخت المسلمة الحريصة علي مرضاة ربها , وعلي أن تخرج من رمضان وقد أطاعت ربها بما يحب ربنا أن يرضي .
    وهذه الوصايا تشمل كل أعمال رمضان من صيام وصلاة وقيام وذكر وتلاوة قرآن وصدقة وواجبها تجاه أرحامها وجيرانها ومجتمعها وأمتها .وتشمل كيف تستعد لرمضان قبل مجيئه وماذا تفعل ليله العيد وماذا أعدت لما بعد رمضان .
    وقد اختصرنا و أوجزنا قدر الإمكان حتى لا نكثر عليك وعليك بكتابة المزيد لكل عمل من أعمال رمضان .
    وصل اللهم علي محمد وعلى آله وصحبه وسلم



    قبل رمضان


    1- الاستعداد بالصيام في شعبان : لقول عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله e يصوم حتى نقول : لا يفطر , ويفطر حتى نقول : لا يصوم , فما رأيت رسول الله صلي الله علية وسلم استكمال صيام شهر إلا رمضان , وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان ) ( البخاري ) وعن أسامة بن زيد قال : قلت : يا رسول الله لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان , قال : ( ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلي رب العالمين , فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) ( النسائي )
    2- الاستعداد بالقرآن : وذلك بتلاوة القرآن والمحافظة علي الورد وخصوصاً لمن أنقطع ورده أو غير منتظم فيه حتى يدخل رمضان فيزداد ورد القراءة انتظاماً ويجلو القلب ويزال الصدأ يقول أنس بن مالك رضي الله عنه : كان المسلمون إذا دخل شعبان انكبوا علي المصاحف فقرءوها.
    3- الاستعداد بالدعاء : بالإلحاح علي الله عز وجل أن تدركي أنت وزوجك وأولادك وأحبابك رمضان لما فيه من خير كثير ومظنة العمل الصالح وغفران الذنوب والرحمة والعتق من النار ( أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله علية وسلم إذا دخل رجب قال : (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )
    ويقول المعلى بن فضل : كانوا يدعون الله عز وجل ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ثم يدعونه ستة أشهر أخري قبل أن يتقبل منهم . ويقول يحي بن أبي كثير : من دعاء الصالحين في رمضان
    ( اللهم سلمني علي رمضان وسلم لي رمضان وتقبله مني متقبلاً )


    عند اقتراب رمضان

    1- تزين البيت : حتى يكون علي أحسن صورة وأجملها حتى يعلم أولادنا أن رمضان ليس كغيره من شهور العام وحتى ندخل البهجة والسعادة علي نفوسنا ونفوس أولادنا
    2- تزيين الشارع ومدخل العمارة : ادفعي أولادك ليشاركوا أقرانهم في تزين الشارع وتجميله وإنارته إن أمكن , وكذلك مداخل بيوتنا ومنازلنا ووضع لوحات مطبوعة أو مصورة بها أحاديث وفضائل شهر رمضان والصيام
    3- تهيئة الصغار : بالحديث معهم حول شهر رمضان وما فيه من خير , وسعادة المؤمنين بهذا الشهر الكريم , وتحفيزهم علي الصيام وتذكيرهم بفضائل رمضان وفضل الصيام وجزائه عند الله عز وجل وما أعد الله للمؤمنين .
    4- تهيئة الجيران : بالحديث معهم عن قرب قدوم شهر رمضان وإهداؤهم ما تيسر من إمساكيات أو كتيبات للمشاركة في إعداد وتهيئة الجيران وكذا الأقارب .
    5- مراجعة أحكام الصيام : اجلسي مع زوجك وأولادك لمراجعة أحكام الصيام وليكن من كتاب ( فقه السنة ) أو أي كتاب فقه ميسر تسهل القراءة فيه والاستفادة منه .
    6- التقرب والتودد إلي الزوج : بإزالة أي سوء تفاهم بينكما قد يعكر صفاء وجمال وروعة هذا الشهر .


    ليلة الرؤية

    [IMG]file:///E:/ISLAMIC/مجموعة%20كتب%20اسلامية/وصايا%20للمؤمنات_files/Nat_files/moon.jpg[/IMG]اجلسي مع الزوج والأولاد وترقبوا رؤية الهلال , وعلمي أولادك دعاء رؤية الهلال – كان النبي e إذا رأي الهلال .
    قال : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام , ربي وربك الله , هلال رشيد وخير ) ( الترمذي )
    في رمضان

    الصيام

    1- تقوى الله عز وجل هي المردود من الصيام ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) فينبغي مراجعة النفس لمعرفة تحقيق هذا الهدف .
    2- مراعاة آداب الصيام , فلا رفث : أي الكلام الفاحش ولا صخب : أي عدم رفع الصوت , ولا غيبة ولا نميمة ولا استماع لجارة أو زميلة أو صديقة فيما يغضب الله عز وجل .
    3- حبس الله عنك شياطين الجن فجاهدي نفسك مع شياطين الأنس فإذا أراد أحدهم أن يفسد عليك صيامك بسب أو شتم فتذكري أنك صائمة فلا تقابلي ذلك بمثله لأن الصيام ( جنة ) .
    4- حفزي أبناءك الصغار الذين يصومون لأول مرة وشجعيهم علي صيام ما يستطيعون ويقدرون علية بالمشقة المناسبة التي يمكن احتمالها , فعن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت ... ( فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا , ونجعل لهم اللعبة من العهن ( الصوف ) فإذا بكي أحدهم علي الطعام أعطيناه ذلك حتى يكون عند الإفطار)


    الطعـــــــــام

    1- رمضان ليس شهراً للطعام والشراب والحلويات والفواكه ....إلخ بل هو شهر صيام وعبادة وذكر وقيام فينبغي الإقلال من الطعام والشراب قدر الإمكان .
    2- الإفطار علي نوع وأحد فقط كالتمر مثلاً وعند تناول الإفطار بعد صلاة المغرب لا تزيد أنواع الطعام بالشكل الذي يجعلنا من المسرفين والمبذرين ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )
    3- الإقلال من الطعام سيجعلك تصونين وقتك الثمين عن أن يضيع في المطبخ والسوق وإعداد السفرة إلي آخر مضيعات الوقت والتي يضيع معها خير كير إذا أنفقناه في عبادة من العبادات .
    4- صيانة مال الأسرة أن يضيع فيما لا ينفع , وعدم المشقة علي الزوج أو رب الأسرة في تدبير نفقات هذا الشهر التي تتضاعف فيه بالرغم من الصيام وتناول وجبتين بدلا من ثلاثة .
    5- لا تنسى الذكر , أثناء القيام بإعداد الطعام حتى لا يضيع وقتك سدي .


    الصــــــلاة

    1- أداء جميع الصلوات بعد سماع الآذان مباشرة .
    2- الاستعداد للصلاة قبل دخول الوقت بالضوء وتجهيز المصلي وترديد الأذان والدعاء بعده .
    3- الحرص علي أداء جميع النوافل من الصلوات مثل :
    - صلاة الضحى .
    - اثنتي عشرة ركعة نافلة علي الأقل وهي السنة المؤكدة .
    4- الإفطار علي تمر ثم صلاة المغرب ثم تناولي طعامك حتى لا تجدي نفسك تصلين المغرب قبل آذان العشاء بدقائق معدودات .
    5- اطمئني أن زوجك وأولادك يصلون في المسجد ادفعيهم لذلك وأعينيهم ولك من الله الخير الكثير .
    6- احرصي علي الذكر بعد الصلاة ( ختام الصلاة ) فغالباً ما يضيع في الأيام العادية فلا يضيع في رمضان .


    صلاة الفجر

    1- احرصي علي صلاة الفجر في بيتك واعزمي عزماً أكيداً ألا تفوتك في رمضان أبداً , لعل الله أن يري فيك خيراً وصدقاً فيعينك علي المحافظة عليها بعد رمضان وطوال العام .
    2- ادفع زوجك وأولادك لصلاة الفجر والذهاب مبكراً إلي المسجد وإن رأتي كسلا من زوجك فكلميه بالحسنى والدعاء إلي الله فسيصلح الله حاله


    صلاة القيام

    1- رتبي نفسك أن تصلي القيام في مسجد جامع خلف إمام حسن الصوت يصلي بجزء من القرآن يومياً , وفي مسجد تستفيدين فيه من كلمة الترويحة التي يذكر بها أحد الدعاة .
    2- أن لم تستطيع صلاة ثماني ركعات في المسجد فلتصلي أربع ركعات في المسجد والباقي بعد عودتك إلي المنزل أو قبل الفجر , وما لا يدرك كله لا يترك كله .
    3- إذا منعتك ظروفك بعض الأيام من الصلاة في المسجد فصلي في البيت وليكن هذا استثناء فقط وليس علي الدوام
    4- إذا منعتك ظروفك من الصلاة في المسجد نهائياً فاعزمي عزماً أكيداً ألا يفوتك أداؤها في البيت .
    5- تابعي أولادك وادفعيهم إلي صلاة القيام دفعاً لتتعود أقدامهم الوقوف بين يدي الله عز وجل .
    6- تذكري حديث النبي صلي الله علية وسلم ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) واحتسبي الأجر عند الله , واستعيني به سبحانه حتى تكوني ممن ( غفر له ما تقدم من ذنبه )


    صلاة التهجد

    1- لا تحرمي نفسك من صلاة ركعتين بعد السحور قبل صلاة الفجر , فللتهجد فضل عظيم وثواب كبير وأثر في قلب المؤمن لا يعدل لذته لذة أخري.
    2- لا بأس بصلاة التهجد أو جزء منها مع الزوج فغالباً ما يكون حفظه للقرآن أكثر فيساعدك ذلك بدلاً من أن تصلي بالمصحف – وإن كان ذلك جائزاً – ومن ناحية أخري يعين كل منكما الآخر علي الصلاة وعدم التكاسل عن هذه العبادة .
    3- علمي أولادك معني صلاة التهجد وادفعي المميز منهم والقادر علي صلاتها واغرسي حب الصلاة عموماً والقيام. والتهجد بصفة خاصة في نفوسهم فيكون ذلك لك صدقة جارية إن شاء الله – أطال الله عمرك -

    القرآن الكريم

    [IMG]file:///E:/ISLAMIC/مجموعة%20كتب%20اسلامية/وصايا%20للمؤمنات_files/Nat_files/quran.gif[/IMG]ميز الله عز وجل شهر رمضان بنزول القرآن فيه ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان ) وفضائل تلاوة القرآن كثيرة جاءت بها الآيات والأحاديث الشريفة وهذه بعض الوصايا لك :
    1- خصصي وقت معين لتلاوة الورد القرآني .
    2- لا يقل هذا الورد عن جزء يومياً .
    3- لو خيرتي بين كثرة التلاوة وتدبر القرآن فاختاري تدبر القرآن لأننا مأمورون بذلك ( أفلا يتدبرون القرآن )
    4- لا تدخلي في منافسة مع آخرين حول كثرة عدد الختمات , لأن هذا قد يجر إلي الرياء وإحباط العمل – عافاك الله –
    5- ليكن بينك وبين زوجك حوار يومي حول ورده القرآني أين يقف ؟ وخواطره حول الجزء الذي قرأه وواجب عملي تتفقان عليه ونفس الأمر بالنسبة لك .
    6- تابعي أولادك في قراءة القرآن كل حسب ما تيسر له .
    7- لتجتمع الأسرة كلها عند ختم أحد أفرادها للمصحف وليكن هناك جوائز وحوافز للأولاد .
    8- علمي غيرك تلاوة القرآن إن كان الله قد رزقك علم التلاوته وحسن تجويده , من خلال مقرأة في بيتك لجارتك حول حفز سورة أو جزء فيكون هذا عملاً عظيماً لك إن شاء الله .


    صلة الــــرحم

    من أعظم ما يتقرب به العبد إلي ربه حسن صلته بأرحامه وشهر رمضان فرصة لا تعوض لإدراك تقصيرنا طوال العام في صلة الرحم وإليك بعض الوصايا :
    عند رؤية الهلال اتصلي بذوي رحمك تلفونياً وهنئيهم بحلول شهر رمضان .
    1- ابدئي بمن بينك وبينه أو بينها جفاء أو قطيعة أو شبة قطيعة فإن استجلبوا فبها ونعمت وإلا فقد أديت ما أوصانا به النبي صلي الله علية وسلم ( أن تصل من قطعك ) .
    2- دعوة أهل زوجك لتناول الإفطار عندكم .
    3- الاستجابة لدعوة الأقارب والأرحام لتناول الإفطار عندهم , كل هذا بنية صلة الرحم .
    4- ليكن لحماتك تهنئة خاصة واهتمام أكثر من الآخرين .
    5- ساعدي أقاربك الفقراء بما تجود به يدك بعد استئذان الزوج – فلك أجر الصدقة وأجر القرابة .


    مــع الجيــــران

    للجار في الإسلام منزله عظيمة يوضحها حديث النبي صلي الله علية وسلم ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) ( متفق علية ) وأوصانا الإسلام بحسن معاملة الجيران لما لهذه العلاقة من أثر طيب في بناء المجتمع المسلم:
    1- هنئي جارتك بحلول شهر رمضان بالذهاب إليهن فإن تعذر فعن طريق الهاتف .
    2- يفضل لك قبل بداية الشهر إهداؤهن بعض الهدايا الدالة علي الخير مثل إمساكية .....الخ
    3- تبادل الهدايا البسيطة التي لا ترهق ميزانية البيت وفي نفس الوقت تحدث الأثر الطيب منها مصداقاً لقول النبي صلي الله علية وسلم ( تهادوا تحابوا ) ولتكن هذه الهدية عبارة عن طبق من الطعام أو صنف من الحلوى تجدين صناعته علي أن تضبطي نيتك ألا يدخل في هذا التباهي والتفاخر .
    6- العفو عن زلات جاراتك والتسامح والتغاضي عن الإساءة .
    7- لا تنسي التهنئة بالعيد عند رؤية الهلال وشاركيهن أفراحهن وأحزانهن فهذه أخلاق الإسلام .


    الإنفاق في سبيل الله

    كثيرة هي الآيات التي تحض المسلم علي النفقة وبذل المال في سبيل الله , وكذلك الأحاديث الشريف التي توضح ثواب الصدقة , وما أعد الله لعباده المنفقين في سبيل الذين لا ينسون حق إخوانهم الفقراء والمحتاجين من المال الذي رزق الله به البعض وقدره علي آخرين , ويكفينا قول ربنا ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) وإليك بعض الوصايا :
    1- خصصي صندوقاً في البيت يضع فيه أفراد الأسرة كبيرهم وصغيرهم ما يجدون به كل يوم .
    2- أعدي ( شنطة رمضان ) التي تحتوي علي السلع الضرورية – غير الترفيهية – مثل الأرز والسكر والفول والمكرونة والزيت والسمن علي قدر الاستطاعة المالية .
    3- خذي بناتك معك عند ذهابك إلي الأسرة الفقيرة لتعطيهم شنطة رمضان أو ما تجود به نفسك .
    4- أرسلي مع شنطة رمضان كارت تهنئة .
    5- علمي أولادك معني زكاة الفطر وأحكامها .
    6- جهزي ملابس أولادك التي تودين التبرع بها للأسر الفقيرة حتى إذا قارب العيد تصدقت بها عليهم .


    ليلة القــــــدر


    ليلة القدر من الليالي التي اصطفاها الله عز وجل لهذه الأمة فجعلها أفضل ليالي السنة كلها ,وجعل العمل فيها من الصلاة والقيام والذكر والصدقة والدعاء خيراً من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر وما كان ذلك إلا لبركتها بسبب نزول القرآن فيها .
    1- تحري ليلة القدر في الليالي الوترية من الثلث الأخير في رمضان كما قال صلي الله علية وسلم ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان )
    2- أحي هذه الليالي يالقيام لقول النبي صلي الله علية وسلم ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
    3- أكثري من الدعاء المأثور عن النبي صلي الله علية وسلم ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى )
    4- تحدثي مع أولادك عن هذه الليلة , أهميتها وفضلها وثوابها حتى يولد في قلبهم الاهتمام بها والحرص عليها .
    5- لا تنشغلي في العشرة أيام الأخيرة من رمضان وخاصة الوترية بما تنشغل به عموم النساء من أعمال الدنيا فتضيع عليك الفرصة الربانية التي لا تأتي إلا مرة واحدة في العام


    مع المجتمع وقضايا الأمة

    تحرص المسلمة دائماً علي أن يكون لها دور إيجابي في مجتمعها بين زميلاتها وصديقاتها وجارتها ومعارفها , تحببهم في ربهم وتكون لهم عوناً علي الطاعة , وتدعوا للعاصي منهم بالتوبة وتتابع أخبار أمتها وقضاياها الساخنة في فلسطين والعراق وأفغانستان والسودان ...الخ تدعوا لهم بالنصر والتمكين.
    إنها معهم بقلبها وعقلها , ليست نفسها فقط , بل بيتها وأولادها وكل من تعرف , توضح لها طبيعة الحرب علي الإسلام , ودور كل فرد سلم رجلاً كان أو امرأة أو طفلاً صغيراً في صد هذا العدوان وإليك بعض الواجبات.
    1- توضيح الفهم الصحيح لقضايا الأمة لمن أختلط علية الفهم أو التبست عليه بفعل وسائل الأعلام الغربية .
    2- مقاطعة بضائع الأعداء مقاطعة شاملة وكلية , ويمكنك أن تقيسي مدي تفاعلك مع إخوانك المستضعفين بمدي التزامك بالمقاطعة .
    3- وضع صندوق في البيت يضع فيه الأطفال تبرعاتهم لإخوانهم أطفال فلسطين والعراق ...الخ
    4- الدعاء ثم الدعاء ثم الدعء للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الذين تكالبت عليهم قوي الشر والبغي فلم ترقب فيهم إلا ولا ذمة , ندعوا لإخواننا وللأمة كلها بالنصر والتمكين والتأييد وأن يكشف الله الغمة.


    بعد رمضــــــــــــان

    [IMG]file:///E:/ISLAMIC/مجموعة%20كتب%20اسلامية/وصايا%20للمؤمنات_files/Nat_files/ramadan.gif[/IMG]إن المسلمة التي أعدت نفسها برنامجاً في رمضان فيه الغذاء للقلب والروح والوجدان ,لا بد لها من برنامج آخر لما بعد رمضان لتتواصل الطاعات . وإليك بعض الوصايا :
    1- الانتظام في الصلوات الخمس في أوقاتها .
    2- إعطاء صلاة الفجر أهمية خاصة بعد أن من الله عليك بالمحافظة عليها في رمضان .
    3- المواظبة علي الورد القرآني يومياً وإن قل .
    4- كثرة الذكر والتفكير والتدبر والاستغفار والدعاء .
    5- المداومة علي قيام الليل ولو ركعتين يومياُ أو أسبوعياً
    6- البعد التام عن مجالس الغيبة والنميمة والخوض في أعراض الناس مما لا يليق بمسلمة أبدا .
    7- التصدق والجود ودوام الإنفاق في أعمال البر والخير .
    8- حسن الصلة بالناس ودوام الاتصال بهم , خصوصاً من تعرفت عليهن خلال هذا الشهر الكريم .


    عيد الفطــر

    شرع الله عز وجل الأعياد في الإسلام لإدخال الفرح والبهجة والسرور علي هذه القلوب المؤمنة والنفوس التقية التي استجابت لربها , فصامت , وقامت , وصلت , وزكت وفعلت الخير الذي أمرها الله به , فاستحقت هذه الجائزة الربانية مثلما يستحق العامل أجره إذا وفي عمله .
    أولاً : قبل العيد :
    1- التخفف من عمل الكعك والبسكويت ....إلخ حتى لا يرهق هذا ميزانية البيت , فإن كان لابد منه فليكن في حدود الاستطاعة بلا إسراف ولا تبذير
    2- شراء ملابس جديدة للأولاد في حود ميزانية البيت
    3- يمكن للأم تجديد بعض ملابس أولادها وإدخال ما يمكن عليها حتى تبدو بسبب تغيرها وكأنها جديدة .
    4- مراجعة سنن وآداب العيد مع الزوج في وجود الأولاد ومراجعة استعدادهم ليوم العيد .
    5- تزين البيت وتجميله ليبدو في أحسن صورة .
    ثانياً : يوم العيد
    1- اخرجي مع زوجك وأولادك لشهود صلاة العيد في الخلاء
    2- لا يمنعك الحيض من الخروج وشهود الصلاة مع عدم الصلاة .
    3- كثرة الصدقات علي الفقراء والمساكين والمحتاجين .
    4- تبادل التهاني سواء بالزيارة أو بالهاتف مع الجيران والأهل والأصدقاء والمعارف بحلول عيد الفطر .
    5- ليكن بينك وبين زوجك تهنئة خاصة تجدد الحب وتنشر السعادة في المنزل ونخرج بها عن المألوف من عاداتنا اليومية الرتيبة التي تجلب الملل .
    6- لا بأس بالخروج والتنزه في الأماكن المناسبة التي نروح بها عن نفوسنا ونسعد بها أولادنا في غير معصية الله عز وجل.
    تقبل الله منا ومنكم

  2. #2
    ياسمينة ..'s صورة
    ياسمينة .. غير متواجد كبار الشخصيات" قلم متميز"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    جزاكِ الله خيراً و بارك فيك..
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  3. #3
    سـلامات's صورة
    سـلامات غير متواجد الأم الحكيمة "2" زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    بٌوركت أخية
    و جزاك الرحمن كل خير

  4. #4
    أميرة مون غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    30
    الجنس
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    أم الشفيعين غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الموقع
    جـــــــــــــــده غير
    الردود
    3,436
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير

  6. #6
    Salma1's صورة
    Salma1 غير متواجد كبار الشخصيات " قلم ماسي "صاحبة الذوق الرفيع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    في عيلة 5 نجوووووم
    الردود
    7,942
    الجنس
    امرأة

  7. #7
    ياسمينة ..'s صورة
    ياسمينة .. غير متواجد كبار الشخصيات" قلم متميز"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة

    إعلان من الإدارة تنبيه

    الحديث : ( أول شهر رمضان رحمة ، و أوسطه مغفرة ، و آخره عتق من النار )

    حديث ضعيف جدا
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

مواضيع مشابهه

  1. وصايا ..............
    بواسطة فان دروه في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 02-05-2010, 11:47 PM
  2. وصايا
    بواسطة shosho ayman في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-02-2009, 01:07 AM
  3. وصايا ..
    بواسطة |حكآيآ حلم~| في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 12-05-2008, 08:26 PM
  4. رساله لكل مؤمن وخاصه للمؤمنات
    بواسطة ثامرالحماد في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 11-08-2007, 04:25 PM
  5. وصايا
    بواسطة بنوته في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 19-03-2002, 03:44 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96