انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: لماذا نعمل و نـُحاسب وقد كتب من قبل " شقي أم سعيد "..؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    الامارات - الشارقة
    الردود
    178
    الجنس

    لماذا نعمل و نـُحاسب وقد كتب من قبل " شقي أم سعيد "..؟!

    عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود - رضي الله تعالى عنه - قال : حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق - : " إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مـضغـة مثل ذلك، ثم يرسل إليه المَلَك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد. فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع، فــيسـبـق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها " .. رواه البخاري ومسلم


    إذا كان الله عز وجل ، قد كتب من قبل مصير كل واحد منا أشقي هو أم سعيد ، كما قد كتب أفعالنا قبل وقوعها .. فلماذا نحاسب على أعمالنا المكتوبة ولماذا يعذب العصاة على أمور قد قدرها الله عليهم ، ولماذا نعمل إذا كان مصيرنا قد تحدد مسبقاً ..؟!

    .

    .

    .

    فهم القدر ومايتعلق به ، أشكل على الكثير ، وتباينت حوله الآراء ، وانشقت لأجله فرق .. ولكن رأي أهل السنة والجماعة في هذه المسائل باختصار كالتالي :

    إن كل مافي الكون مكتوب ومسجل ، و قد أحصى الله كل شيء عدداً ، و أحاط بكل شيء علماً .. فما كتبه الله عز وجل على الإنسان قبل وقوعه من باب علمه الأزلي .. فهو قوة كاشفة ، لا مـُكرِهة .. فقد علم أن " فلان " سيؤمن و سيعمل صالحاً فكتب أنه من السعداء .. وعلم أن " فلان " سيكفر أو يعمل سوءاً فكتب أنه من الأشقياء ..ومثال ذلك - ولله المثل الأعلى - حينما يعرف المعلم طالباً مجتهداً طيلة العام ، فيخبره بأنه سينجح .. و يعرف طالباً آخر كسول ومهمل فيخبره بأنه سيخفق .. فهل يقع اللوم على المعلم أم على الطالب ..؟!

    إن كتابة الأشياء قبل وقوعها لا ينافي العمل والاجتهاد .. لأن الله عز وجل يقدر الاسباب والمسببات معاً ، والنتائج و المقدمات معاً .. فالسعادة مرتبطة بالعمل الصالح ، والشقاوة مرتبطة بالعمل السيء .. ولو جاء شخص وقال : إذا كتب الله لي ولد فسيأتيني الولد ، فلا داعي للزواج .. هل سنقبل كلامه ..؟! .. بالطبع لا .. لأنه لم يأخذ بالأسباب .. فكذلك الذي يترك العمل أو يحتج بالقدر على ذنوبه .. لأنه يرى أن مصيره قد تحدد مسبقاً ..!

    لقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها، ورقى نسترقي بها، وتقاة نتقي بها، هل ترد من قدر الله شيئاً ، فقال : "هي من قدر الله " .. فأوضح لهم أن الأسباب والمسببات من قدر الله عز وجل .. و لقد فهم عمر رضي الله عنه هذه القاعدة ، حينما حل الوباء بأرض الشام .. قال ابن عباس رضي الله عنهما : " فنادى عمر في الناس إِني مصبح علَى ظهر فأَصبِحوا عليه .. قال أبو عبيدة بن الجراح أَفرارا من قَدر الله ؟ فقال عمر : لو غيرك قَالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قَدرِ الله إِلى قَدر الله .. أرأيت لَو كَان لك إِبِل هبطت واديا له عدوتان إِحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إِن رعيت الخصبة رعيتها بقَدر الله وإِن رعيت الجدبة رعيتها بِقَدر الله .. قَال :فَجاء عبد الرحمن بن عوف وكَان متغيبا في بعض حاجته فقال : إِن عندي في هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إِذَا سمعتم به بِأرض فلا تقدموا عليه وإِذا وقَع بأرض وأنتم بها فَلا تخرجوا فرارا منه قَال : فَحمد الله عمرثم انصرف .. " رواه البخاري ..


    و في الصحيحين عن علي رضي الله عنه قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا النبي - صلى الله عليه وسلم فقعد وقعدنا حوله كأنما على رؤوسنا الطير، وبيده عود ينكت به الأرض، فقال: " ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة أو النار، فقال رجل: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ قال لا ، بل اعملوا فكل ميسر لما خلق له، فمن كان من أهل السعادة فيصير إلى عمل أهل السعادة، ومن كان من أهل الشقاء فيصير إلى عمل أهل الشقاء، ثم تلا قوله تعالى : ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ) " ..

    إن القدر أمر غيبي لا علم لنا به ، ولا نعلمه إلا بعد وقوعه ، أما قبل ذلك فقد أمرنا بالأخذ بالأسباب ، وبالقيام بما أمرنا به والابتعاد عما نهينا عنه ، ومـُنحنا التمييز والاختيار بين الخير والشر .. فما قيمة ماأودعه الله فينا من قدرة على الاختيار ، إذا كان العبد مجبراً على المعصية ولا إرادة له ، بناء على ماقدّره عليه كما يرى من يحتج بالقدر ..؟!

    " ولكن حكمة الخالق التي قد ندرك بعض مراميها وقد لا ندرك ، دون أن ينفي عدم إدراكنا لها وجودها . هذه الحكمة اقتضت خلقة هذا الكائن البشري باستعداد للخير وللشر وللهدى والضلال . ومنحته القدرة على اختيار هذا الطريق أو ذاك . وقدرت أنه إذا أحسن استخدام مواهبه اللدنية من حواس ومشاعر ومدارك ، ووجهها إلى إدراك دلائل الهدى في الكون والنفس وما يجيء به الرسل من آيات وبينات ، فإنه يؤمن ويهتدي بهذا الإيمان إلى طريق الخلاص .. وعلى العكس حين يعطل مواهبه ويغلق مداركه ويسترها عن دلائل الإيمان يقسو قلبه ، ويستغلق عقله ، وينتهي بذلك إلى التكذيب أو الجحود ، فإلى ما قدره الله للمكذبين الجاحدين من جزاء ، فالإيمان إذن متروك للاختيار ، لا يكره الرسول عليه أحداً ، لأنه لا مجال للإكراه في مشاعر القلب وتوجهات الضمير " .


    إن الله عز وجل لا يظلم ولو مثقال ذرة عباده ، بل هم يتقلبون بين عدله و فضله .. و احتجاج البعض بالقدر على ارتكاب المعاصي والآثام ، فيه اتهام لله عز وجل بالظلم - تنزه عن ذلك - .. وفي هذا قال ابن تيمية - رحمه الله - : " وليس لأحد أن يحتج بالقدر على الذنب باتفاق المسلمين ، وسائر أهل الملل ، وسائر العقلاء ، فإن هذا لو كان مقبولاً لأمكن كل أحد أن يفعل ما يخطر له من قتل النفوس وأخذ الأموال ، وسائر أنواع الفساد في الأرض ، ويحتج بالقدر.. ونفس المحتج بالقدر إذا اعتدي عليه ، واحتج المعتدي بالقدر لم يقبل منه ، بل يتناقض ، وتناقض القول يدل على فساده ، فالاحتجاج بالقدر معلوم الفساد في بدائه العقول " ..

    فما فعله العبد باختياره ، لا يسوغ له الاحتجاج بالقدر ، وماكان خارجاً عن إرادته واختياره كالمصائب مثلاً فيسوغ له الاحتاج بالقدر .. لهذا حجّ آدم موسى حينما احتج بالقدر على المصيبة وهي " الإخراج من الجنة " ، ولم يحتج به على الذنب وهو " الأكل من الشجرة " .. في الحديث المروي في صحيح مسلم : " احتج آدم وموسى فقال له موسى : أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة ؟ فقال له آدم : أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه ، ثم تلومني على أمر قد قدّر علي قبل أن أخلق ؟ فحج آدمُ موسى" ( أي : غلبه في الحجة ) ..

    فـ " آدم لم يحتج بالقضاء والقدر عَلَى الذنب، وهو كَانَ أعلم بربه وذنبه؛ بل آحاد بنيه من المؤمنين لا يحتج بالقدر، فإنه باطل، وموسى عَلَيْهِ السَّلام كَانَ أعلم بأبيه وبذنبه من أن يلوم آدم عَلَى ذنب قد تاب منه وتاب الله عليه واجتباه وهداه، وإنما وقع اللوم عَلَى المصيبة التي أخرجت أولاده من الجنة، فاحتج آدم بالقدر عَلَى المصيبة لا عَلَى الخطيئة، فإن القدر يحتج به عند المصائب لا عند المعايب، وهذا المعنى أحسن ما قيل في الحديث، فما قدر من المصائب يجب الاستسلام له، فإنه من تمام الرضى بالله رباً، وأما الذنوب فليس للعبد أن يذنب وإذا أذنب فعليه أن يستغفر ويتوب فيتوب من المعايب ويصبر عَلَى المصائب "

    إذن علينا عدم الاحتجاج بالقدر على أعمالنا ، أو أن نترك العمل .. وأن نأخذ بالأسباب المعينة للوصول إلى الغايات متوكلين على الله حق توكله ..



    والله أعلم ..

    يقول أبو عمر : ( مقال من أخت فاضلة - جزاها الله خيراً - يحتاج إلى قراءة متأنية متدبرة ، فباب الإيمان بالقضاء والقدر من أشكل الأبواب )

    أخوكم

    أبو عمر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    895
    الجنس
    أنثى


    جزاك الله خيراً

    موضوع بالفعل مهم

    لا حومك المولى المثوبه


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    الامارات - الشارقة
    الردود
    178
    الجنس
    وجزاك الله مثله

    وفيك بارك

    اخوك

    ابو عمر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    فلسـ داريـ ودرب انتصاريـ ـطين
    الردود
    13,195
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك..

    "عيوننا ستبقى دومًا صوب القدس والأقصى ولن تنحصر داخل حدود غزة، وإن مشروعنا المقاوم سيمتد كما كان دومًا إلى كل أرضنا المغتصبة إن عاجلاً أو آجلاً"
    الشهيد أحمد الجعبري-رحمه الله






  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    مملكة الانسانيه
    الردود
    659
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيراً
    *** بك أستجير ومن يجير سواك***


    * عاشقة السفر والسياحه*

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    الامارات - الشارقة
    الردود
    178
    الجنس
    وجزاك الله مثله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    [ إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ]
    الردود
    2,459
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك ونفع بك..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    بلاد الرافدين..الانبار
    الردود
    907
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خيرا اخي الكريم على الموضوع القيم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    الامارات - الشارقة
    الردود
    178
    الجنس
    وجزاك الله مثله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الردود
    17
    الجنس
    إنّ القول بعدم العمل الصالح والسعي لمجرد أنـّه مكتوب أشقي أم سعيد هو كلام باطل باطل

    فالله يعلم ما سنفعل لكن لا يجبرنا على شيء

    كمثال توضيحي

    لو أنّ ابا معه 3000دولار

    ووزعها على ثلاث أبناء لهم بالتساوي

    واخذ ورقة وقلم وكتب

    الابن الأول :يصرف النقود في المعصية

    الابن الثاني :يتاجر بنقوده

    الابن الثالث :لا ينفق منها شيئا

    ثم استدعى ابناءه في الاسبوع التالي وقال لكل واحد منهم ما فعل وكان مسجلا لديه على الورقة وتطابقت النتائج فعلا مع ما حصل

    فهل هو اجبرهم على شيء؟؟

    لا

    لكنه ابوهم ويعرفهم جيدا

    ونفس الشيء بالنسبة لمسألة التخيير والتسيير

مواضيع مشابهه

  1. كريم اساس مضمون و رهببببببببببببب (بشره منووووره بشكل)""""""""""""""
    بواسطة **نجمة أمـــل** في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 46
    اخر موضوع: 05-10-2013, 09:29 AM
  2. ©{« موضوع يستحق التفاعل »}©""":::""" وزنك كيف تسيطري وتحافظي عليه""":::"""
    بواسطة noor alhouda في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 28-02-2012, 06:18 PM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 21-10-2009, 07:12 PM
  4. حلقات برنامج "لماذا محمد " للشيخ "حازم شومان " رمضان 1430 هـ
    بواسطة spread by word في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 08-10-2009, 04:46 PM
  5. ╝◄ ":":":":":"برنامج يرى صورتك بعد 40 عاما":":":":":":"اسرعوا►╚
    بواسطة sangzodia في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 1221
    اخر موضوع: 25-03-2008, 01:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ