انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: دية المرأة نصف دية الرجل ،هل هذا موجود فعلا في الاسلام؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الردود
    17
    الجنس

    دية المرأة نصف دية الرجل ،هل هذا موجود فعلا في الاسلام؟؟

    إنّ من بعض الأمور التي أجمع عليها الأئمة الاربع هي أنّ دية المرأة نصف دية الرجل ،لكن هل ورد حديث واحد فقط (صحيح وصريح) يقول بأنّ دية المرأة نصف دية الرجل؟؟
    وهل هناك دلالة عقلية تستلزم أن تكون دية المرأة نصف دية الرجل؟؟
    أنا الآن أتحدى أي شخص يستطيع أن يأتيني بالدليل...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    دية المرأة المسلمة في قتل الخطأ على النصف من الرجل لأمور منها:

    1- إجماع الصحابة على هذا الأمر –أي التنصيف- حيث لم ينقل عن أحد منهم قال بخلافه، ثم اتفاق الأئمة الأربعة على هذا بمثابة الإجماع أيضًا، والإجماع عند العلماء أقوى من النص، فهو ينسخ ولا يُنسخ؛ لأنه لا يكون إجماعًا إلا وهو مستند على نص شرعي، سواء علمنا هذا النص أو جهلناه.
    2- يوجد بعض أحاديث لم تصح نسبتها إلى الرسول، بل لم يوجد لها إسناد أصلاً، وقد اعتمدها العلماء كحديث (لا وصية لوارث) مع أنه لا يوجد له إسناد، ومع ذلك قالوا: إنه نسخ آية "كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ" [البقرة:180]. فحديث عمرو بن حزم وإن ضعف إسناده فقد تلقاه العلماء بالقبول فيجب الأخذ به –سواء وجدت هذه الجملة أو لم توجد- (دية المرأة نصف دية الرجل) وربما يوجد كتاب عمرو بن حزم كاملاً في المستقبل وفيه هذه الجملة موضوع البحث فيرتفع الخلاف حينئذ.

    3- قال العلماء المحققون كابن تيمية والسبكي وابن عبد السلام (إن شهرة الحديث تغني عن إسناده) فاخذوا بأحاديث في أسانيدها نظر، كحديث (من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم)، وحديث (ما رآه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن)، وحديث (اختلاف أمتي رحمة) ولا يوجد له إسناد البتة، وحديث معاذ لما أرسله الرسول –صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن قاضيًا (بم تحكم قال بكتاب الله... الحديث) بل جعله العلماء دليلاً ومستندًا (للقياس) أحد أركان التشريع الأربعة مع ضعف إسناده.

    4- إذا كان الناس عملوا بعمل -زمنا أو أزماناً- وهذا العمل لا يخالف نصًا صريحًا من القرآن أو السنة فإن نقلهم عنه أو الإنكار عليهم لا يجوز، وهذا يسمى عند العلماء (عمل الناس) والمراد بالناس العلماء، حيث هم قادة الأمة، ولهذا كثيراً ما يقول العلماء في كتبهم مثل هذا، فالإمام الترمذي مثلاً يذكر الحديث في سنته ويبين ضعفه أحياناً ثم يقول:"ولكن عمل الناس عليه". وقال في كتابه (العلل) كل ما في كتابي (السنن) ثابت يعمل به ما عدا أربعة أحاديث وذكرها. والمالكية جعلوا (عمل أهل المدينة) أصلاً من أصول التشريع بعد القرآن والسنة وقدموه على الإجماع والقياس.

    أ.د سعود بن عبد الله الفنيسان
    عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً

    **************
    أخبرينا من فضلك لماذا تثيرين هذه القضية ؟؟؟؟؟؟؟ و من أثارها من المعاصرين حججهم داحضة .. يستدلون بأقوال بعض من شذ من أهل العلم بأدلة ضعيفة في مسائل مثل حل المعازف ! و يتهمون في مسائل أخرى من استدل بالأحاديث الضعيفة ..
    و يثيرها خاصة دعاة تحرير المرأة !!!
    كنت تقصدين أن نأتيك بالحديث الذي استدل به أئمة المذاهب لتقولي لنا الحديث لا يصح !!

    مثل هذه المواضيع و غيرها من المواضيع التي تطرحينها مما يثير الفتن فيمن لا يملكون العلم الشرعي .. فاتقي الله في نفسك .. وفقك الله و شرح صدرك للحق
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 119
    اخر موضوع: 26-12-2009, 03:19 PM
  2. هل هذا الرجل موجود ؟؟؟!!
    بواسطة عين التسنيم في نافذة إجتماعية
    الردود: 18
    اخر موضوع: 26-10-2009, 04:32 PM
  3. الردود: 9
    اخر موضوع: 02-08-2007, 04:02 PM
  4. الردود: 1
    اخر موضوع: 12-10-2006, 09:07 PM
  5. الردود: 4
    اخر موضوع: 04-05-2006, 11:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ