انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: مصافحة المرأة للأجانب بين الشرع وعلم التشريح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الردود
    466
    الجنس

    مصافحة المرأة للأجانب بين الشرع وعلم التشريح

    بسم الله الرحمن الرحيم...





    تهاونت الكثير من النساء والفتيات في مسألة المصافحة سواء لابن عمها او خالها او غيرهم من اقاربها طبعا من الغير المحارم والمحارم معروفين وبشكل مبسط هم من لا يحل لك الزواج بهم ..

    والذي يحزنني انني عندما انصح ترد علي وتقول : عادي ! مثل اخوي ! انا وياه تربينا مع بعض!
    مو معقولة يمد يده وما اصافحه عيب ! تخجلين من الناس ولا تخجلين من رب الناس..

    وقد سأل الشيخ بن عثيمين في هذه المسألة فرد عليهم وقال :

    السؤال:
    في بعض البوادي يحضر النساء مجالس الرجال ويسلمن عليهم ويصافحنهم ويقولون هذه عادة نرجو التوجيه وفقكم الله؟
    الجواب : الشيخ: هذا المسائل مصافحة النساء وكشف وجوههن وما أشبه ذلك ليس أمر ا عادياً أو تقريبياً
    وإنما هو منكر شرعي ونحن ننكر على الذين يقولون هذه عاداتنا وتقاليدنا يجعلون الحجاب

    الجواب:
    وبعد المرأة عن الرجل يجعلونها من العادات والتقاليد هذا كذب وليس بصحيح وهو أمر له خطورته لأنه يؤدي إلى أن يغير هذا الحكم الشرعي في يوم من الأيام ويقال إن العادة اختلفت والتقاليد انتفت ونحن نريد أن ندخل منهجا جديدا وعادة جديدا ثم يغيرون حكم الله بسبب ما وصفوا هذا الحكم الشرعي بما ليس وصفا له حيث جعلوه من العادات والتقاليد والواجب على من يتكلم بهذه الأمور الواجب عليهم أن يتكلموا عليه بالمعني الصحيح ويقولون هذا من الدين الذي لا يمكن تغيره ولا يمكن للعادات أن تغيره وعلى هذا ما اعتاده البادية في هذا الأمر من سلام النساء على الرجال الأجانب وكشف وجوههن أمامهم فإنه عمل يجب النهي عنه ويجب أن يبين أن هذا أمر لا يجوز وان المرأة في البادية والمرأة في القرية وفي المدينة على حد سواء حكم الله تعالى في النساء سواء في البادية وفي المدن وفي القري وفي البلاد الأجنبية وفي البلاد الأهلية كله سواء لا يجوز أن يغير حكم الله في هذا الأمر من أجل العادات والتقاليد ونحن ننكر جدا على من يصف هذه الأمور بأنها عادة أو تقليد بل نقول هي دين وشريعة إلاهية من الله عز وجل والله تعالى بين هذا في كتابه غاية البيان كما في سورة النور وسورة الأحزاب وكما في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز للمرأة أن تصافح الرجل الأجنبي منها اللهم إلا إذا كان من المعارف الذين يدخل عليها كثيراً ويأتي إليهم كثيراً فإنها تصافحه لكن من وراء حائل من وراء حائل أما مباشرةً فلا ذلك أن المس أشد من النظر فإن تحرك الشهوة وقرب الفتنة بالمس أعظم وأشد أثراً من النظر ولهذا ذكر أهل العلم أن المرأة لا تصافح إلا من كان من محارمها أو زوج لها.

    قالوا : ماذا لو صافحت المرأة الرجل ؟
    قال علم التشريح : هناك خمسة ملايين خلية في الجسم تغطى السطح
    .. كل خلية من هذه الخلايا تنقل الأحاسيس فإذا لامس جسم الرجل جسم المرأة سرى بينهما اتصال يثير الشهوة وأضاف قائلا علم التشريح : حتى أحاسيس الشم فالشم قد ركب تركيبا يرتبط بأجهزة الشهوة فإذا أدرك الرجل أو المرأة شيئا من الرائحة سرى ذلك في أعصاب الشهوة وكذلك السماع وأجهزة السمع مرتبطة بأجهزة الشهوة فإذا سمع الرجل او سمعت المرأة مناغمات من نوع معين كأن يحدث نوع من الكلام المتصل بهذه الامور أو يكون لين في الكلام من المرأة فإن كله يترجم ويتحرك إلى أجهزة الشهوة ! وهذا كلام رجال التشريح المادى من الطب يبينونه ويدرسونه تحت أجهزتهم وآلاتهم ونحن نقول سبحان الله الحكيم الذي صان
    المؤمنين والمؤمنات فأغلق عليهم منافذ الشيطان وطرقه فساده قال تعالى : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) النور
    معنى هذا ان التحريم لم يأتي من فراغ بل لعواقب نحن وكثيييير غيرنا لا يعلمها ...

    المفاسد المترتبة على مصافحة النساء للرجال :

    * إثارة الشهوة لدى الطرفين غالباً : فإذا كان النظر من بُعْدٍ مثيراً للشهوة ، ومشعلاً للفتنة ، فكيف إذا تلامست الأكف بعضها ببعض فلا ريب والحالة هذه أن تلتهب الأحاسيس وتتدفق المشاعر الساخنة ويحضر الشيطان !

    * ذوبان الحياء لدى النساء شيئاً فشيئاً فالمرأة التي لا تمتنع من مصافحة الرجال الأجانب كلما مدّوا إليها أيديهم ستجد نفسها مع الوقت ضفيقة الوجه ، جريئة الإقدام على ما هو أبشع وأفظع من مجرد المصافحة .

    * ذبول الغيرة لدى الرجال على نسائهم ، فالزوج أو الولي حين يرى زوجته تصافح الرجال صباح مساء ، وكأنّه أمر مباح فإنّ حجم الغيرة على أهله ومحارمه تأخذ في الانحسار بمرور الوقت حتى يقبل منها ما هو أشد حرمة وأبلغ جرماً – عياذا بالله-

    قال العلامة الشنقيطي في ( الأضواء 6 / 603 ) : " وقد أخبرنا مراراً أنّ بعض الأزواج من العوام يقبل أخت امرأته بوضع الفم على الفم ويُسمّون ذلك التقبيل الحرام بالإجماع سلاماً!! "

    * مصافحة المرأة للرجل الأجنبي ، تشجيع للرجل على محادثة المرأة وملاطفتها وربما مداعبتها وممازحتها سيما مع تكرار المصافحة في ميدان العمل أو الدراسة المختلطة الآثمة او في الزيارات كما هو شائع هذه الايام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الردود
    466
    الجنس

    مصافحة الأجنبيات
    المجيب عبدالله بن عبدالوهاب بن سردار
    خطيب جامع العمودي بالمدينة النبوية
    التصنيف العــادات/مسائل متفرقة في العادات
    التاريخ 15/11/1423هـ

    السؤال
    السلام عليكم.
    من المعلوم حرمة مصافحة النساء الأجنبيات، ولكن في العيد وعندما نذهب إلى أقاربنا يخرج لنا بنات ونساء أعمامنا وأخوالنا ويقومون بتقديم أيديهم للمصافحة فما العمل في مثل هذا الموقف؟ وهل يجوز عدم صلة الرحم لهذا السبب؟ علماً بأنني أستحي عندما يمدون أيديهن فأسلم عليهن رغم أنني كاره لذلك أشد الكره. أفيدوني أفادكم الله وأحسن إليكم.

    الجواب
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    أخي الكريم: جعلك الله تقياً وحفظك أينما كنت.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فإن النبي –صلى الله عليه وسلم- لم يكن يصافح النساء، ويدل على ذلك ما جاء في قول أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها-:"والله ما مسَّت يد رسول الله يد امرأة إلا امرأة يملكها" رواه البخاري (7214).
    وقال –صلى الله عليه وسلم-:"إني لا أصافح النساء" رواه الإمام مالك (1893) وغيره.
    ومنع النبي –صلى الله عليه وسلم- من لمس المرأة الأجنبية وحذر منه فقال:"لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" رواه الطبراني (20/210) وهو صحيح.
    فإذا كان الأمر كذلك فالواجب على المسلم الحذر من الوقوع في المعصية خوفاً من عقاب الله عز وجل وحذراً من الفتنة التي قد تحصل بسبب المصافحة.
    وأنصحك بما يلي:
    (1) قبل الأعياد والمناسبات والزيارات: انشر في العائلة الحكم الشرعي من خلال نشر الفتاوى أو المطويات ليتعلم الناس الحكم الشرعي وليمتنع النساء من مصافحتك حين تزور أقرباءك فيقل إحراجك في تلك الزيارات.
    (2) عليك أن تنشر في العائلة أيضاً قبل الأعياد والمناسبات والزيارات أنك لا تريد مصافحة النساء لأن الأمر محرم وهذا سيقلل من إحراجك أيضاً.
    (3) كن في كل الأحوال لطيفاً هيناً ليناً حسن المعاملة حتى تكون مقبولاً وتكون نصيحتك مقبولة، وإذا وجدت من الأقرباء جفوة أو إساءة فاصبر ولا ترد عليهم بإساءة.
    (4) ولو كلمت أمك أو أختك وأقنعتهم بالحكم الشرعي ليعينوك على إفهام النساء الأخريات فهو خير.
    (5) قلل من الزيارات التي تسبب الوقوع في هذه المعصية ولكن لا تقطعها.
    (6) اجتهد في صلة الرحم بالوسائل الأخرى مثل الاتصال الهاتفي، ومثل لقاء أخوالك وأعمامك خارج البيوت، مع تقديم الخدمة لهم وتقديم الهدية ولو كانت يسيرة، حتى تكون واصلاً للرحم، وحتى يقل الضغط عليك.
    أما خالاتك وعماتك فزرهن حين يكن وحدهن إذا تيسر ذلك، وصلهن بالاتصال الهاتفي والهدايا وحاول إقناعهن إما بشكل مباشر منك أو بواسطة أمك وأختك أو غيرهما، والله الموفق. أعانك الله وثبتك.

    م ن ق و ل
    ادعووووووووووووووووووووووووووووووولي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,929
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك وجعلها في موازين حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    الهنولولو
    الردود
    401
    الجنس
    أنثى
    اعتقد ان الموضوع مضخمينه أكبر من اللازم.
    واذا في مجال العمل محد يمد يده لشخص كل يوم يشوفه. حتى ( البنات ) نفسهم بالجامعه أو بالعمل أو حتى بالمدرسة ما يسلمون على بعض اذا يشوفون بعضهم كل يوم.
    واذا في ناس تفكيرها بريء انتو باثارتكم هالموضوع تحشون مخهم بأفكار غريبة.
    وكل شخص حسب بيئته وتفكيره وأنا ماأتدخل بالمسائل الشرعية بس مافي داعي نبعث هالأفكار بين الناس.
    وشكرا..

مواضيع مشابهه

  1. مصافحة المرأة الرجل
    بواسطة العجورية في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-02-2008, 08:44 PM
  2. مصافحة المرأة للأجانب بين الشرع وعلم التشريح
    بواسطة mid_night في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 26-05-2006, 12:36 AM
  3. مصافحة المرأة للرجل
    بواسطة hodaalislam في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 17-08-2005, 02:27 PM
  4. مصافحة المرأة للرجل
    بواسطة hodaalislam في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 0
    اخر موضوع: 16-08-2005, 02:14 PM
  5. الردود: 0
    اخر موضوع: 13-10-2003, 02:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ