انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الدليل على حرمة الذكر الجماعي ..أريد الدليل عليه.. ( الرجاء الدخول )

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    الذكرى's صورة
    الذكرى غير متواجد زهرة لا تنسى"نبض روضة السعداء"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى

    Question الدليل على حرمة الذكر الجماعي ..أريد الدليل عليه.. ( الرجاء الدخول )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من المعلوم أن الذكر الجماعي بدعة ..آثم فاعلوه ..كالتسبيح أو التهليل بطريقة جماعية ..

    أرجو منكم أن توردوا لي الدليل على ذلك من الكتاب والسنة أو عن طريق قول أحد المشائخ المعروفين ..( ابن باز

    أو ابن عثيمين رحمهم الله ) أو غيرهم من أهل السنة.. ( أنا دخلت موقع الشيخ بن باز و بحثت بشكل سريع عن

    هذا الموضوع وما وجدت الجواب ......راجيةً من الله أن يجعله في ميزان أعمالكم

    ولكم جزيل الشكر ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

  2. #2
    نقَآء~'s صورة
    نقَآء~ غير متواجد مبدعة استراحة الإخاء "وهج الصوتيات"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    حتـــــــــــما راحلـــــــــه
    الردود
    1,531
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    انا لم اسمع انه بدعه من قبل
    هل تقصدين الذكر عند الضريح الرجاء ان توضحى اختى
    فنحن فى الاعتكاف فى العشرة نجلس بعد صلاة الفجر ويكون ذكر جماعى ولم ينهانا احد مع العلم بأن ازواج المشايخ معنا ولو كان فيه شئ لنهونا عن ذالك
    وقد قال رسول الله فى هذا حديثا ولكنى لا اذكره الا ن نصيا وهو انه ما جتمع قوم يذكرون الله الا حفتهم الملائكة
    ودمتى بحفظ الرحمن

  3. #3
    الخنســـــاء's صورة
    الخنســـــاء غير متواجد زهرة لا تنسى - روح المُلـتقى- أنيقة البيان
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    قـ ـطـ ـر
    الردود
    9,033
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أختي .. هنا سؤال وجه للشيخ سلمان العودة ..

    كيف يمكن الجمع بين الأحاديث الصحيحة الدال ظاهرها على جواز الذكر الجماعي كالأحاديث الواردة في (صحيح مسلم) حدثنا محمد بن المثنى، ‏ ‏وابن بشار، ‏ ‏قالا: حدثنا ‏محمد بن جعفر، ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة، ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبا إسحق ‏يحدث عن ‏ ‏الأغر أبي مسلم ‏ ‏أنه قال: ‏أشهد على ‏ ‏أبي هريرة، ‏ ‏وأبي سعيد الخدري – رضي الله عنهما- ‏ ‏أنهما شهدا على النبي ‏- صلى‏ الله عليه وسلم ‏- ‏أنه قال :"‏ ‏لا يقعد قوم يذكرون الله - عز وجل - إلا ‏ ‏حفتهم ‏ الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم‏ الله فيمن عنده " وبين الأحاديث والآثار الواردة في المنع، والمقصود بالذكر هنا: قيام جماعة بترداد ذكر معين، مثل: سبحان الله، أو لا إله إلا الله بشكل جماعي دون حركة أو غيرها، وهذا هو الذي فهمه البعض من لفظ " يذكرون الله " الوارد في الحديث أنه لفظ جماعي .
    هنا جوابه

    أولاً : لا أعلم أحاديث خاصة وردت في منع الذكر الجماعي، لكن منعه جاء من باب أنه محدث لم يكن عليه عمل الصحابة والتابعين - رضى الله عنهم أجمعين -، وفي حديث عائشة – رضي الله عنها - " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " أخرجه مسلم (1718)، وفي لفظ: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه البخاري (2697)، ومسلم (1718).فالمسائل التعبدية مبناها على التوقيف ، بمعنى أنه لا يجوز لأحد إحداث عبادة لم تشرع ، بخلاف المسائل العادية أو الدنيوية، فالأصل منها الإباحة إلا ما ورد في الشرع النهي عنه . ثانياً : أما الحديث الوارد في السنة " قوم يذكرون الله "، رواه مسلم (2700) فهذا له معان كثيرة .- منها دراسة القرآن والسنة والعلم ، ولذا جاء في بعض الألفاظ " يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ... ".- وهذا يكون في الحلقات، والجلسات، والدروس العلمية والقرآنية والدعوية، وغيرها. - منها استماع الخطب، والمحاضرات، والأحاديث الشرعية النافعة .- ويدخل منها كل مجلس ، فيه اثنان فصاعداً ، اجتمعا على طاعة وخير ؛ لأن الحديث لم يتعرض لصفة الذكر ، بل بين اجتماعهم على الخير فحسب، والله أعلم.
    فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
    للشيخ محمد بن صالح العثيمين


    السؤال: المستمع محمد محمد حسن سوداني مقيم بالباحة يقول لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى (وأذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله؟

    الجواب

    الشيخ: الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثان في الذين يتدارسون كتاب الله ويتلونه وكذلك في القوم الذين يذكرون الله أن هذا مطلق فيحمل على المقيد المتعارف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي أو يقرؤون القرآن بلفظ جماعي وفي قوله ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه المدارسة تكون بالتناوب إما أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما قرأ الأول وهكذا وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم يقرأ الآخر مما وقف عليه الأول هذا هو ظاهر الحديث وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون الله تعالى فإنا نقول هذا مطلق فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن يذكروا بذكر واحد جماعة ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي فكل إنسان يذكر الله تعالى بنفسه وأما قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) فهذا مراد به الذكر الخاص للمرء وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به فإنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأما قول بعض أهل العلم إن الإسرار به أفضل وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم فإن فيه نظراً وذلك لأن التعليم يحصل بدون هذا فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد علم فقراء المهاجرين ماذا يقولونه دبر الصلاة قال عليه الصلاة والسلام تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة لا بأن يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة أو يحافظون عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة ثم نقول سلمنا أنه للتعليم فهو في التعليم في أصل الذكر وفي صفته بمعنى أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي يقال في أدبار الصلوات وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون جهراً وهذا هو القول الذي يؤيده حديث ابن عباس المذكور وهو في صحيح البخاري.
    إنتهى.


    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


    فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .



    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .


    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :



    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml


    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml


    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283


    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962

    وهذي فتوى لتوضيح الامر
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


    ويوجد أيضاً بالمرفقات .. ملف ..قد يفيدك

    هذا
    و وفقنا الله و إياكِ للحق
    ونسأله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه و يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه


    دمتِ على الطاعة ..

    أختك/ الخنساء
    Attached Files Attached Files
    • نوع الملف: zip 665.zip (42.9 كيلوبايت, 9 views)
    [/CENTER]
    Send or Ask me Anything here
    خالطوا الناس مخالطة ان متم عليها بكوا عليكم وان عشتم عليها حنوا اليكم
    حللونيلكل بدآيةٍ نهاية ولكل نهايةٍ بدآية و لابد أن يمر يوم تختفي فيه الأسماء ..وتنتهي فيه الكلمات ..يومها لا نتمنى سوى دعاؤكم ..

    [CENTER]

  4. #4
    الذكرى's صورة
    الذكرى غير متواجد زهرة لا تنسى"نبض روضة السعداء"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير ......فعلاً ...متميزة ومتألقة دائماً

    الله يوفقك في كل اختباراتك وينجحك بالنسبة اللي في بالك


    الأخت قلب مشتاق : لقد أجابت عني الأخت الفاضلة بالإجابة الكاملة

  5. #5
    شروق الامل... غير متواجد زهرة لا تنسى "إشراقة الحرف - زهرة الحوار "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أحب زوجي
    الردود
    10,864
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزيتي خيرا وبورك فيكِ ...
    § •°• رحلتي مع السعادة , ومن أين بدأت وكيف أصبحت , شاركوني فرحتي بها •°• §
    الاستغفار بنية طلب شئ معين !!! ما حكمه ؟

    قصص للمداوميين على الأستغفار وقيام الليل

    http://www.lakii.com/vb/a-6/a-754247/

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    وأتوب إليه


    قال ابن القيّم : إذا أردت أن تعرف قيمتك عند الله فانظر بماذا يشغلك ؟!




    اللهم اغفر للمؤمنيين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات



مواضيع مشابهه

  1. أبو الأنبياء إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام
    بواسطة ضل القمر في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-08-2014, 12:03 AM
  2. الدليل علي تعذيب الميت ببكاء اهله عليه
    بواسطة الفراشه المؤمنة في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 07-12-2011, 01:49 PM
  3. الردود: 18
    اخر موضوع: 02-03-2009, 02:13 AM
  4. الصبر الجميل والصفح الجميل والهجر الجميل
    بواسطة selbil في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 19-05-2008, 10:01 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96