انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: قواعد وفوائد في حفظ القران الكريم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    اعيش في فرنسا بلاد الشرك وانا جزائرية الاصل اللهم احفظ بلادي من كل الشر ورزقني الهجرة الى بلادي بي رظاك وحفظك سبحان الله الخير في ما إختاره الله
    الردود
    536
    الجنس

    قواعد وفوائد في حفظ القران الكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمد لله نحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد :
    فإن من الأحلام العظيمة التي تداعب خيال كل مسلم محب لهذا الدين العظيم أن يَمُّن الله عليه بحفظ القرآن الكريم فالقرآن الكريم قراءته وحفظه بركة ... ولا شك أن القلب الحي هو القلب الذي يقبل على القرآن فيتلذذ بسماعه وكما قيل إذا أردت أن تختبر إيمانك فاعرض نفسك على القرآن ...
    وهذه بعض القواعد والفوائد قد تفيد من أقبل على حفظ القرآن الكريم أسأل الله أن ينفعني بها وأن يجعل القرآن حجة لي لا علي وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل ...

    1-من لاح له عظيم الأجر هانت عليه مشقة التكليف : قد تتعب في حفظ القرآن ولكن ابشر بالأجر العظيم من البر الكريم . واعلم بأن لك بكل حرف حسنة فاحرص أن تُثقل صحائف عملك بهذه الحسنات ... وتأمل أخي الكريم وتأملي أختي الكريمة في هذا الحديث العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه هل تعرفني أنا الذي كنت أسهر ليلك وأظميء هواجرك وإنّ كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطي المُلك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسي والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا وما فيها فيقولان يا رب ‍أنى لنا هذا؟ فيقال بتعليم ولدكما القرآن . وإن صاحب القرآن يقال له يوم القيامة اقرأ وارق في الدرجات ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية معك.[ صححه الألباني].
    فيا مَنْ منّ الله عليه بحفظ القرآن إنه والله لأجر تغبط عليه ...فشمر إليه وسارع إليه ونافس عليه و ﴿ لمثل هذا فليعمل العاملون ﴾ و ﴿ في ذلك فليتنافس المتنافسون ﴾.

    2-استعن بالله واطلب منه التوفيق : فالخير والعطاء بيد الله تعالى ولله در ابن القيم القائل في الثناء على الله : يغفر ذنباً ويفرج هماً ويكشف كرباً ويجبر كسيراً ويغني فقيراً ويعلم جاهلاً ويهدي ضالاً ويرشد حيراناً ويغيث لهفاناً ويفك عانياً ويشبع جائعاً ويكسو عارياً ويشفي مريضاً ويعافي مبتلىً ويقبل تائباً ويجزي محسناً وينصر مظلوماً ويقصم جباراً ويقيل عثرةً ويستر عورةً ويؤَمِّن روعةً ويرفع أقواماً ويضع آخرين...
    ونحن نقرأ في كل ركعة من ركعات الصلاة ﴿إياك نعبد وإياك نستعين ﴾ فاستعن بالله ولا تعجز.

    3-اجعل حفظ القرآن همك الشاغل : فالذهن إن تشاغل بأمر أقبل عليه فبعض الناس موضوع حفظ القرآن عنده أمر ثانوي وليس بأساسي فلا يستوي هذا مع من جعل هدفه الأول وشغله الأول حفظ القرآن الكريم , وإنك بهذه الطريقة إن مر عليك يوم ولم تحفظ فيه شيئا من القرآن حزنت وتألمت لأنك قد وضعت لنفسك هدفاً لا بد أن تحققه ولن ترضى أن تخرج من الدنيا دون أن تحققه.

    4-من أعظم ما يقوي الحفظ ترك المعاصي: قال علي بن خشرم ما رأيت بيد وكيع كتاباً قط إنما هو حفظ فسألته عن أدوية الحفظ فقال: إن علمتك الدواء استعملته قلت: إي والله قال: ترك المعاصي ما جربت مثله للحفظ.
    فالمعاصي تذهب النعم فكم من شخص كان مقبلاً على حفظ القرآن ثم تساهل في أمر المعاصي فعاقبه الله بنسيان القرآن فاحذر المعاصي والذنوب فإنها شر وضرر عظيم كبير.

    5-اجعل لك ورداً يومياً من القرآن : فلا بد أن يكون لك وردٌ يومي من القرآن فإن مرّ عليك يوم ولم تحفظ فيه فاعلم أنك قد خسرت خسارة كبيرة وللأسف الشديد قد تمر علينا أيام كثيرة ولم نقرأ فيها القرآن فضلا أن نحفظ القرآن فيها وهذا أمر لا ينبغي وفيه تفويت وتضييع للأجر .

    6-إياك والتسويف : فلا تقل سأبدأ غدا أو بعد غد أو عندما سأتزوج سأبدأ وسأتعاون مع الزوجة ... فالمشاغل كلما تقدم الإنسان في العمر زادت فاغتنم فراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وقد جاء في الحديث : التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة. قال ابن القيم رحمه الله تعالى : فالمتمني من أعجز الناس وأفلسهم فإن التمنى رأس أموال المفاليس والعجز مفتاح كل شر.

    7-اضبط أوقاتك : فخصص وقتا للقرآن لا يمكن أبدا أن تنشغل فيه بأمر آخر إلا عند الضرورة القصوى مثلا: بين المغرب والعشاء وأيضا بعد صلاة الفجر فهذان الوقتان من أفضل الأوقات لحفظ ومراجعة القرآن ,فأحيانا تجد بعض من يريد حفظ القرآن لا يجعل له وقتا محددا للحفظ بل أوقاته كما يقول العامة : على البركة . وهذا أمر لا ينبغي ...

    8-احفظ من نسخة واحدة : فالعين تتعود على المصحف الذي تنظر فيه فإذا انتقلت إلى نسخة أخرى تخالف النسخة الأولى في الرسم قد يختل الحفظ ؛ فمثلا بعض المصاحف في الوجه الواحد 15 سطراً وبعضها في الوجه الواحد 13 سطراً فإن انتقلت من مصحف إلى آخر قد يؤثر هذا على حفظك.

    9-اقرأ ما تريد أن تحفظه قراءة صحيحة : اذكر مرة أني سمعت أحد الإخوة الكرام من طلبة العلم يقرأ قول الله تعالى ﴿ أم يحسِدون الناس ﴾ بكسر السين فقلتُ له هي ﴿أم يحسُدون الناس ﴾ بضم السين, فقال لي سبحان الله لقد حفظتها بالكسر ... فاحرص أن تقرأ ما تحفظه قراءة صحيحة ومتأنية وسليمة.

    10-عليك بالتكرار : فحتى لو أتقنت الصفحة جيدا كرر قراءتها فإن هذا سبب لتثبيت الحفظ إن شاء الله .

    11-اغتنم الأوقات الضائعة : حدثني أحد زملائي فقال لي :إني أراجع جزئين من القرآن في وقت المشي فقط . فهو يغتنم أوقاته فعند مشيه يقرأ القرآن ومن الممكن أن نغتنم أوقات المشي وساعات الانتظار وكذلك المرأة ساعات الطبخ في مراجعة القرآن أو على الأقل في سماع القرآن لأني رأيت أحد طلاب العلم عنده مسجل صغير يسمع منه المحاضرات ويغتنم بهذا كثيراً من الأوقات الضائعة.

    12-لا تفرط في الأشرطة : فأشرطة القرآن فيها خير عظيم بل من الناس من تمكن من حفظ القرآن كاملا عن طريق الأشرطة. فمن الممكن أن نسمع القرآن ونراجع ما نحفظ خاصة في السيارة وعند وجود الزحام فكثير من الناس تضيع عليه هذه الأوقات ولكن من يحفظ القرآن قد يتلذذ بهذه الأوقات .واختر من القراء المتقن المُجود ومن وجهة نظري القاصرة فإن القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله من أفضل القراء فصوته ندي طيب وتجويده متقن.

    13-ركز عند استماعك للقرآن : حدثني أحد الإخوة من طلاب العلم فقال لي : من طرق المراجعة المفيدة أن تركز مع الإمام في قراءته فبهذا تخشع في الصلاة وتراجع حفظك.

    14-راجع القرآن مع غيرك : فقد قال الله تعالى : ﴿ وتعاونوا على البر والتقوى ﴾ ولا شك أن من أفضل التقوى التعاون على مراجعة القرآن فاتخذ صاحبا متقنا للقرآن وراجع معه وسمِّع له وليُسمِّع لك ولكن غاير بين ما ستراجعه وبين ما سيراجعه زميلك فمثلا إن كنت ستراجع معه القرآن كاملا :ابدأ أنت من الكهف وليبدأ هو من البقرة فإنك وقت سماعك من صاحبك تراجع ما تحفظه أيضا ...

    15-لا تنتقل إلى سورةٍ حتى تتقن الأخرى : فالمحافظة على رأس المال أولى من جلب الربح فإنك إن انتقلت إلى سورةٍ ولم تتقن الأولى صعبت عليك الأولى والثانية .

    16-جعل المصحف بعيدا عنك عند المراجعة: حدثني أحد المشايخ الكرام فقال لي : أبعد المصحف عنك وقت المراجعة لأنك إن أخطأت ستحاول جاهدا أن تستحضر ما لم تذكره فإن تذكرت فإنك لن تنسى هذا في المستقبل إن شاء الله وإن لم تتذكر فافتح المصحف وبإذن الله سيثبت في ذهنك ما لم تذكره .

    17-اقرأ ما تحفظه في الصلاة : فإن ذلك بإذن الله سبب لتثبيت الحفظ خاصة صلاة الليل , ولو تلاحظ بأن السور التي نقرؤها دائما في الصلاة يكون حفظنا لها أقوى من غيرها .

    18-اضبط المتشابه اللفظي : فهناك آيات تتشابه لفظا في القرآن مثلا : ﴿ ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكماً وعلماً ﴾ وهناك آية أخرى ﴿ ولما بلغ أشده أتيناه حكماً وعلماً ﴾ فالأولى في سورة القصص والثانية في سورة يوسف . وأيضا في كل القرآن ﴿ وما أهل لغير الله به ﴾ إلا في سورة البقرة ﴿ وما أهل به لغير الله ﴾ وهكذا وهناك كتب مصنفة في هذا الباب استفد منها .

    19-راجع بطرق مختلفة : فمرة راجع أوائل السور التي تحفظها كلها ومرة الأواخر ومرة راجع قصة موسى عليه الصلاة والسلام في كل السور التي تحفظها فإنك بهذه الطريقة ستثبت الحفظ إن شاء الله .

    20-اجعل أهلك يشاركونك في حفظ القرآن: فشجع الزوجة على حفظ القرآن وكذلك المرأة المسلمة تشجع زوجها على حفظ القرآن وأشرك الأبناء معك فالإنسان ضعيف بنفسه قوي بإخوانه.

    21-اقرأ تفسيرا مختصرا لما تحفظه : فبعض الآيات إن علم تفسيرها سهل حفظها .

    22-اكتب الآيات التي وجدت صعوبة في حفظها: فقد حدثني أحد حفاظ القرآن بأنه كتب المصحف كاملا بيده , ولكن انتبه وقت الكتابة فاكتب كتابة سليمة من الأخطاء.

    23-فرغ ذهنك وأبعد الأمور الأخرى عن بالك وقت الحفظ : فتشتت القلب وانشغاله من العوائق الكبيرة التي تعوق عن حفظ القرآن فقطرة من هم قد تذهب ببحر من علم .

    24-24- احذر من اليأس : فقد تحفظ ثم تنسى فإياك إياك أن تترك حفظ القرآن فإنك بمحاولتك الحفظ في خير عظيم وإلى خير عظيم جدا فلا تفرط فيه فإن تركت الحفظ فإن هذا بلا شك من مداخل الشيطان على العبد .

    فهذه بعض القواعد والفوائد في حفظ القرآن أسأل الله أن ينفع بها
    والله أعلم


    منقول


    ...اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها

  2. #2
    شروق الامل... غير متواجد زهرة لا تنسى "إشراقة الحرف - زهرة الحوار "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أحب زوجي
    الردود
    10,864
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اللهم ارزقنا حفظ كتابك والعمل به ...

    بارك الله فيكِ ونفع بك ...
    § •°• رحلتي مع السعادة , ومن أين بدأت وكيف أصبحت , شاركوني فرحتي بها •°• §
    الاستغفار بنية طلب شئ معين !!! ما حكمه ؟

    قصص للمداوميين على الأستغفار وقيام الليل

    http://www.lakii.com/vb/a-6/a-754247/

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    وأتوب إليه


    قال ابن القيّم : إذا أردت أن تعرف قيمتك عند الله فانظر بماذا يشغلك ؟!




    اللهم اغفر للمؤمنيين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا نصائج مفيدة
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    اعيش في فرنسا بلاد الشرك وانا جزائرية الاصل اللهم احفظ بلادي من كل الشر ورزقني الهجرة الى بلادي بي رظاك وحفظك سبحان الله الخير في ما إختاره الله
    الردود
    536
    الجنس

    flower2

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وجوزيتم خيرااااا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الردود
    429
    الجنس
    ذكر
    جزاكِ الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    أفضل البلاد فى حق كل شخص حيث كان أبر وأتقى فيها
    الردود
    1,075
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا
    اللهم اعنا على حفظ كتابك الكريم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    اعيش في فرنسا بلاد الشرك وانا جزائرية الاصل اللهم احفظ بلادي من كل الشر ورزقني الهجرة الى بلادي بي رظاك وحفظك سبحان الله الخير في ما إختاره الله
    الردود
    536
    الجنس
    امين بارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الردود
    113
    الجنس

    sana

    جزاك الله خيرا يااختي على هذه المعلومات المهمة وانا كنت محتاجة جدا لها وجعلها الله في ميزان حسناتك
    اختك في الله سناء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    اعيش في فرنسا بلاد الشرك وانا جزائرية الاصل اللهم احفظ بلادي من كل الشر ورزقني الهجرة الى بلادي بي رظاك وحفظك سبحان الله الخير في ما إختاره الله
    الردود
    536
    الجنس

    flower2

    وانتم جزاكم اللهخيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الردود
    15
    الجنس

    السلام عليكم

    جزاك الله الف خير
    واعاننا الله على حفظ كتابه الكريم

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 18-12-2009, 03:21 AM
  2. شرب الماء .. قواعد وفوائد
    بواسطة حمامة الاحباب في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 23-04-2008, 08:12 PM
  3. شرب الماء قواعد وفوائد
    بواسطة حفيده محمد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 23-05-2007, 04:32 PM
  4. فضل تلاوة القران الكريم و قواعد تثبيت حفظه
    بواسطة naipol99 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 28-09-2006, 06:30 AM
  5. قواعد مهمه لحفظ القران الكريم
    بواسطة شامانه في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 27-06-2002, 05:15 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ